السبت، 1 أكتوبر 2016

لون عينيك
سيف الهمداني
................
و أعشق مقلتيها كيف كانت
لتعشقني بقلب مقلتاها
و تلثمني بشوق في الليالي
شفاها ليس تشبهها شفاها

و عيناها ستكتب لي حنينا
و ينثر في أحلامي ضياها

ضياها ينثر الأحلام حينا
و حينا أشتهي حقا أراها

و حينا ليس يقنعني خيالا
و ليس يزيدني إلا سناها

و ميم شفاهها الخجلى تراني
مقيما في دمشق على هواها

و حسن الياسمين بها يغني
و في كلماتها سحر مناها

و سحر الشام تقرأني ورودا
و في الجوري تسحر في لقاها

و في نظراتها مردت كحور
تمرد مثل جان في فناها

من اليمن السعيد أتيت شوقا
أغني في صبا بردى انتباها

و في صنعاء أزرع ألف حرف
لعينيها لتكتبني يداها

دمشق الحب أرقني جمال
تناثر في مساجدها نواها

أخط الحرب سلما في لحاظ
أغنيها الهوى عشقا دعاها

تمردت الحروف تبين عشقا
لتقرأني ارتشافا من نداها
................
1/10/2016
ليس لله ِ دولةٌ ( ستار مجبل طالع)
أصمت ْ لا تُكبر
اللهُ اكبر
لا تُكذبْ على الله
وأنت تَّتلَّني للجبين
تَنْحَرَّني تحتَ ساريةِ الدولةِ
تُرفرفُ فوقَ بركة َ دمي المسفوحِ بينَ قدميكَ
رايةً شِعارها مقلوبٌ
لا تَستنقذَّني منْ موتي بنصلكَ المقدسِ
المنقوعُ بسّم ِ الفتاوى
ما قَّرََبتَ منْ القرابينِ
فليس لي عندكَ فداءٌ
يقبلهُ إلهك لتوقفَ قتلي
اللهُ لم يسألكمْ قتلي لتقيموا دولة
السماء والأرضُ قد آتيا طوعا ً
سَّتطوى بيمنهِ يوما ً
فلِمَ يحتاج إلى دولة
أقرا قدّْ علَمك
لا تقول لستَ بقارئ ٍ
لا تقولَ لستَ بعارفٍ
أقرا ألواح موسى
لم يُسأل أن ُيقيم دولة
أقرا زبور داوود
لم يُهد ى لبناء ِ دولة
وقد أُوتيَّ عرش سبأ قبل أن يرتدَّ إليه طرفه
أسمَعْ ترانيمَ عيسى
لم يترنمْ بشعارِ دولة
رَتلْ قرانَ محمدٍ
لم يُرتل لدولة
وقدّْ خُير بين الخلدَ ملكا ً والموتَ
فلم يختر عرشَ مَلِكٍ أو دولة
أصمت لا تُكبر وأنت تقتلُ أرواحَ الله بلا ذنبٍ
إلا لتبني صرحَ مجدكَ على أكداسِ عظامِنا
سِلّماَ ترقى بهِ لربك
تسرقُ حياتنا تقدمها قرابينَ علَّها تُرضي ربك
أن تُسمي بسم الله على نصلكَ
لا يجعل ذبحي حَلالأَ
ولا يجعلَ دمي في فيك ماءً
ولا يجعلَ لحمي المهتوك َ على مذبحِ ربك
حَفنة قمحٍ في أحشاءك
ولا يجعلَ موتُكَ بموتي شهادةً
تلقى بها حورَّ العينِ بدونِ عبادة
ولا يجعلَ حربكَ جهاد تبتغي أبدية السعادة
سيَّسِلنُا الله وإياك من أجداثنا صفاً صفاً
مُضرجة ٌ وجوهُنا مُلطخةٌ يديكَ
وسُنسألكَ مع الله عن دمائنا بأي ذنب سُفحت
عن حيواتنا بأي ذنب قُتلتْ
وسَتلقى غيرَ الذي كنتَ تظنُ
ولعظيم ِ ديتنا عندَ ربنا ولهولِ جزاءكَ
ستقول يا ليتنّي أكون ترابا

الجمعة، 30 سبتمبر 2016

الشاعر العصامي مداحي العيد
***الجديد
****
1*دع عـنـك لـــومي يا أيها المرتابُ
من تـــــــبـــع الظـــــــنّ فهْو كذّاب
****
2*كيف نـخـاف الإمــــــلاق في زمنٍ
وقد قــضى قبل الخــــــــلق الوهّاب
****
3*وفي حواشي الألــــواح قد كــُّتـِبتْ
أرزاقنا قــــــبل الخـــــــــلْق أسبابُ
****
4*علام تخشى الإمـلاق والأرض كلْ
لـُـها بتلك الخيــــــــــــــرات تنساب
****
5*قال فلا تـُجديك الحـــــــروف كما
لم يـُجـدِ بعد الإفــــــــــلاس أنساب
***
6*فهل رأى ما في اللــــــــــوح مُطّلعا
أم هو في عــــلم النجـــــــــم حسّاب
***
7*أم هو لي بــــــــــــــــعد العبقريّة جا
حِدٌ فضل مَن قــــــــــــــــرّبته ألباب
***
8*فظنُّ ذاك الحســــــــــــود أوهام جه
لٍ حــول ذاك اللســـــــــــــان أنياب
***
9*أنا الذي لم يُــــــــوقـــفه كيــــد أذًى
علـــمني في الزمــــــــــــــان وهّاب
***
10*مثل الشــّـعاع البـــرّاق مُخترقا
دلجة مَن بالـذي جــــــــنوا خابوا
***
أعجب

هل حلفت قلبك أن يبعد عني..بقلم هناء المحايري

هل حلفت قلبك أن يبعد عني
وأنت أقرب من الوتين مني
وأنت  النبض لقلبي
وساعات العمر تمضي...
الشوق أرعد الشرايين
فخفق القلب واشتم الياسمين...
أنت بدر تزين لي السماء
أنت كل العطف والرضاء
والطير اذا غنى بما شاء
والعمر وما تمنى من حلو اللقاء
فلا تطيل عني الغياب
سطوة الدهر لها العجب العجاب
بقلمي هناء المحايري
طوق الياسمين
#جرح على وطن
قف شامخا مثل الجبلْ //قف شامخا ثم استقرْ
ذبحوك يا وطني أجلْ// لكن متى ذبح ..الحجرْ
قف ضددهم فبهم خَبَلْ //يتصرفون كما البقرْ
رغم الشموخ خذ الحذرْ
فلربما... حفروا ... حُفَرْ
و على المهالك أدخلوكْ
*** ****
و اعلم أيا وطني وَسَلْ //عن مَنْ يُعرضُكَ الخطرْ
و فقه لُغيْزاتِ...الجُملْ// وعن الخَفي و ما استترْ
فبها.. فقد ... تجد المقلْ// في تحتها كذبٌ وشَرْ
تَخْفي عليكَ مِن الضررْ
ما كان مِن بعضِ البشرْ
وعلما همْ قد دمروكْ
****** *****
و أعلم أيا وطنى الحبيبْ //إن الجروحَ عي ..الطبيبْ
من أن يطبب ....جرحها// فبكى .....كثيرا ...و انتهرْ
و اعلم أياوطنى الحبيبْ // قد ضاع بدرك في المغيبْ
و النور منه قد اختفى //حتى تَشظّى و انكسرْ

شعر :عبدالدائم عبدالله
للــــــقُــــــــــدسِ
مَنْ الرّقيبُ ؟!
أصْبو إليه
وأسْتَمعُ
وأنْظُرُ
على أَعْتابِ مِعْراجٍ
به كَفروا ...
بَاتَتْ جَحَافلُ الكُفرِ
تَجْتَمِعُ ...
وَصَدَى الزّمانِ
تأزّرَ لهُ هِممُ
وإذا خَطَوتَ في القُدسِ
فَإنّ مَعَاقِلَ الثّرى
بكُلِّ خُطَى الفَاتِحينَ
يَشدُّ أَزْرَهم حَدَثُ
ما زَالتْ قَائِمةٌ
لا يُدرِكٌهم مَجدٌ ولا نَصبُ
أُسُودٌ لا تَثْأر لهم حِممُ
هُمْ حُمَاةُ البيتِ
والغُزَاةُ بهم ارْتَعدوا
طَاب مَساؤكم
تَسَامى العبدُ مَمْلوكاً
لهُ نَسَبُ
والنَّسَبُ مَعْ الكُفْرِ
لَوّحَ لهُ لَهَبُ
بلغوا الهُدى
حَتْى إِذَا بَلَغتْ الأجِنّةُ
في الأرْحَامِ لهُمْ وَفِيّه
تَخِرُّ لهم الجبابرةُ
يومَ تساوى
الوزيرُ مع الرّعِيّه
بقلم الشاعر: علي شريم
12/ 9/ 2016م

من هناك آتي،..بقلم محمد الهادئ الرطيبي

...من هناك آتي،
المساءات موطني
لا أنتمي للضباب
أنا...
أنتمي للأسرار
فالهمس للعابرين
وأنت سري...
لا تغريني فصاحة
الربابة
همس أنا...
من الشُهب آتي،
من بعيد أنثر كبريائي
على النجوم،تشعّ
لا يبهرني بدر أيلول
ولا أنتمي للغيم...
من وله الطواسين
 آتي
بنكهة البنّ،
ينتشي مدمني
أغازل العابرين
لا أنتمي للأيسون انا
خفيفة نكهة الأيسون!!
من سُمرة القمح أنتقي
لوني، يسربلني الصفصاف
ينتشي الياسمين
من مساءاتي...
أسكن الخرير،
لا ينتمي للنعيق
بوحي...
من الريح آتي
أنفث لعنتي
على الحرف
ينجب قصيدا،
ألف قائم انا،مفرد
لا أنتمي أنا
لجمع المؤنث!!!
من الرمز آتي
جائر صنمي
يأتي على المعنى
يجرّده،،،،
لا تعنيني التفاصيل
ولا تنتمي ذاتي
للإقتباس....
من الفصول أينع
ألهو بجِدّ آذار
أغازل يراع الربيع
أهطل عمدا في
نيسان
لا أنتمي للسنوات
العجاف أنا...
من شوك السدر آتي
تهابني الريح السموم
يهذي السنديان في
حضوري،
ينتظرني الغروب
كي أسامره،
صامد انا كما الصبار
أصل،
لا أنتمي للفروع...
آتي من بعيد انا
لا تحاول اقتفائي
فأني أمتطي صهوة
السراب...

                                     بقلمي: محمد الهادي الرطيبي