الخميس، 6 أكتوبر 2016

إِبَّانَ مََقْرُبَةٍ سَاقَتْ لَنَا وَبَلاً
جَادَتْ لَنَا بِفَتًى قَدْ كان لي بطلا
مِثلَ النَّسيمِ هَفاَ يَخْتالُ مُنثنياً
وَالخَد ُّمُشتعل إِذ ْيَسْتَحِي خََجلَا ً
مابَيْنَ أَرْوِقَتِي أَبْصَارُهُ ثَمُلَتْ
تِلكَ العُيونُ كأَنْ قَدْ أَرْسَلَتْ غَزَلاً
بلْهاءُ أَوْرِدَتِي ما تَصْطَفِي غَدَهَا
والنَّبْضُ غُرَّتُهُ أَهْدَى لَنَا هَبلًَا
أَجْمِلْ بِه ِقَمَراً أَنوارُه بزغَتْ
والنَّجمُ مُنْبَهِرٌ أَبْدَى ْلَهُ وَجَلا
ً حين الكَنَارُ شَدا أَثْرَى مَسَامِعَها
أَهْدى لَهاَ كَلِمًا أَضْنَى بِه الرُّسُلاَ
أَوْتَارُه عَزَفَتْ لَحْناً يُلاَزِمُه
ُ وَالوَجْدُ أَرْهَقَه ُ،أَضْحَى بِه ثَمِلا
بيَن المُرُوجِ غَداَ يَصطاد أخْيِلَةً
حتَّى رَنَا ظُلَلاً يَشْفِي بهَا عِلَلاً
باَن َالفتَى وَلَهُ في القُرْبِ مَتْرَبَةٌ
كاَلنَّحْلِ حِينَ جَنت أَسْفَارُه ُعَسَلاً
لَكن حَوْبتَهُ أَعْقَابُهاَ شَجَنٌ
والسَّيْفُ قَد ْسَبَقتْ صَوْلاَتهُ العَذَلاَ
مَرْثيَّة ٌتَرَكَتْ بالقَلْبِ بَصْمَتَها
إذْ سَطَّرَت ْبِدَمٍ .تَبْكِيهِ مُذ رحلا
ياَمنْ هَواَهُ غَدَتْ أَوْجاعَه كَمَداً
حَتى جَمِيلُ وَقَيْسٌ أَضْحَياَ جَدَلا
ً لاَ تبَْتَئِسْ فَغَدًا قَد ْنَلتَقِي برُبىً
نَرْتادُ مَابِنعِيمٍ نَكْتَفِي حِوَلا
ً ياخَافِقِي جُبِلَتْ أَشْواَقناَ عَبَثًا
هَلْ نالناَ فَرَج ٌنَحْيا به مَثَلا
ً أَوْنَنْتهِي نَصَباً يَغْتَالُ أَضْلُعََنا
بيْد المُنَى سَفَرٌ نجْتاَزُه ُأملاً
******************
بقلم سعيدة المرابط
بحر البسيط
==نَــــــَادتـــنـــي==
رفـــقـــــاً مـِـــــنــكَ
بالــقَوَارير ِرفـــقـــــًـا
إنـــهـــــنَ يـــعشــقــنك
عشـــقـــــا- عــــــــذرَاً
اِمتَنــعَتُ عنْ الحُـــب
من القُرون الوُســـطى
وانَـا ثَوري وصــَدِري
يَشْـتَعِلُ نَارا وحرقة
سَأكـتُب بِــدَم القلب
تحَـرير الأقصى واُقَاتِلُ
الصَهْيُــوني الاشْـــقَـى
فـَــــعُـــذراً القَـــــــلِــبُ
مِلكُ الـــــــثَــــــــــوْرة
والحُـــب تـُـــــرهَــــات
فِــي قَـــلْب أَعــــــمَى
اخطـــآ تي لأنـــــــــك
أَحْبَـبتــــي شَـــهْـــــماً
للســـيف فــي وَجـــــهِ
الأعـــداء سَــفْـــــــــكا
فَعـذرًا فَـــحبي لَـــك
جَـــريمة شَـنــــــعاء
اِقتَــرفْــتها فـــي زَمن
الحُروب وَلا اَنســــــىَ
خُــذني مَــعك ، اذن
إلى أرض المقدس
لإشْعال نـَـار الثَـــورة
وَنَكتُبْ بِدمِ قَلْــــبِــنَا
فِلسطــــــــينْ حـُــرة
وَنَــترك الحُــــب الى
الفِــردوس الاعــــلى
ا===========
عبد الخالق اليعكوبي
......&& أيها القلب &&.......
______________________________
أيها القلب المعتق بالوجع
يامن بوصل اللئام إنخدع
يتعمد بالحرف وما هجع
يتلو أيات الوفاء ما أمتنع
عبقريا فريدا شديد الورع
حاضري وغدي تاريخي يمتنع
قاد الموت شرياني وصرع
ضعفي من ضعفي فزع
سيف الغدر بفؤادي ضلع
والنصل يسافر بدمي مامنع
لحشاشتي ودمعي كلي جمع
يحتسي كؤوس نزفي ماجزع
وجعي لرهان العشق دفع
إلتياع الفؤاد وبذل خضع
لعن الله الهوى ومن له شفع
سم أفاعي عذب له طمع
ولاترياق له ولا حسام قطع
______________________________
##بقلمى ......
الشاعرة / هدى محمود ......
( ثنيات الوداع ،، )
،
أُناجيك ربي يامن تجلت
قدرته
سبحانك تغفر الخطايا
وتصفح
سبحانك عدد أقمارٍ وأنجمٍ
سبحانك عدد ماخفق الفؤاد
وتنفس
سبحانك بفجرٍ قد لاحت
تباشيره
لمولد خيرالبرية سيد الخلق
وأجمع
صفي الرحمن أحمد
خليل الروح
دعوة إبراهيم وبشارة
عيسى
ورؤيا أضاءت قصورالشام
من مغربٍ لمشرق
سلامٌ عليه مهاجراً ثرى
مكة
من ظلمٍ وكفرٍ عم بواديها
يقول للصديق هامساً
لاتحزن
ساعياً للمدينة داراً يلوذُ
لحماها وعلى ثراها
يدعوا ويتعبد
هاجر من مكةٍ والعين
باكيةً
لفراق خير خلق الله
قاطبةً
بدمعٍ منسكبٍ على
تلالٍ بيدٍ
وقلوبٍ من يأسها
تتـفطر
هذي ناصرة الرسول
قد لاحت طلائعها
لمقدمِ ظلال الحبيب
من تزينت طيبة لمحياه
وبأنفاسه تيمنت
والكون بإسمه
تعطر
وتعالت له الحناجر
تنشد لبدرٍ
لاحت تباشيره من
ثنيات الوداع
فتهافتت عليه أرواحهم
فرحاً
وحمائهم تشدوا له
وتصدح
أحمد الهادي من له
تدانت الرقاب
وبإسمه الإسلام تسامى
وتقدس
طه من بزغت على جبينه
راية التوحيد
فتطايرت أشلاء كسرى
وصناديد قيصر
سلامٌ عليه أضاء الغار
بسنا محياه
فتبتل محراب
وخشعت أحجار
وصمتت البرية لصوته
تهفوا وتتبرك
أدعوك رَبي
بأن تجعله لنا شفيعاً
بساحةِ الحساب أمام
أعينٍ بنا تتربص
فيكفينا برحمةٍ من عطر
أنفاسك ذلاً
مابين الخلائق فنرضى
وبنعيم جنانك ربي نحن
به نسعد
حسبي إلهي بأنك
ربي وكل العالمين لجلال
وجهك تنوبُ
ولحماك تلوذ ولك
ربي هي تخشع.

،بقلمي ( نونا محمد)
عَرَفتَ فالزَم سُهيلاً في مَنازلِهِ
فأنت -يا صاحبي- الياقوتُ والمَاسُ
وأنتَ نجمٌ سماءُ الحبِ موضِعُهُ
و أنتَ في ظُلمةِ الأيامِ نبراسُ
كم للتواضعِ والأخلاقِ مِن سِمةٍ
و أنتَ في صدرها عِشقٌ وأنفاسُ

يا مُمسكاً بِزمامِ الخيرِ أجمعِهِ
للهِ درّكَ كم هامت بكِ الناسُ

منصور الخليدي
الشاعر سيد بدره
قصيده بعنوان
غدير الرمال المتحركة
بقلمي
تراتيلي واشعاري
تعاتبني وتسألني
احقا انت من نور
أمن نار
احقا أنت انشوده
وهمس الليل كلماتك
تحاكي صبو
أوتاري
ايعقل ان
يغوص الرمل
بالعينين يكحلها
غرام وباﻻهداب
اشفاري
أهذا الصرح أغواني
أقد النوم من عيني
وشد الحلم من دربي
علي رحﻻت
أسفاري
فغاب الكل اﻻك
فأنت أنت ساكنتي
فأنت غاية اﻵمال
وأنت الحصن
والدار
وملهمتي
وفاتنتي كيوبيد
يدق الباب هل
تسمح معلمتي
فخلف الباب
ثوار
انا والروح واﻻشواق
صدي صوت نراقب
هله البدر
علي شطآن
انهاري
اناجي قلبك الرقراق
أن يسمع نداءاتي
هتافي نبض
أشعاري
يناجي الليل في عينيك
فوق رمالك الرمضاء
نسمات تهدهدني
تراقصني علي زخات
امطاري
وكروان يسامرني
بصوت الناي يعزفني
يطمئنني
بأن الوقت قد حان
للقيانا علي واحات
أسحاري
أيا ساحاتي الخضراء
هل أدنو لكي أنهل
من الشهد وأسقي
بعض اشجاري
أم أبقي بﻻ أمل
بﻻ مأوي
ظمآن أثم القلب
وخلف التيه
أوذاري
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛سيد بدره ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
مناجاة
رباه إني قد أطلتُ صلاتي___أرجوالكريمَ وعفوَهُ الزَّلاتِ
أنت الَّذي أحيا الخلائق والَّذي___أرزاقه لا تنقطع بحياتي
تعطي وتمنعُ ما تشاءُ ودائماً___أرجو رضاكَ مضاعفاً حسناتي
أنت المُؤَمَّلُ إن صحوتُ بنكبةٍ___أو نمتُ في غمٍّ وكنتُ أهاتي
بالحمد أرجوعفوَك الماحي___كلَّ الذُّنوبِ إذا أردتَ نَجَاتِي
فأنا المعنَّى والشَّقيُّ بفعلتي___كلُّ البرايا لم تُقِل عثراتي
إلا بتوفيق الَّذي هو خالقي___والعفومنه يُسدِّدُ الخطوات
أُرضي الكريمَ بكلِ فعلٍ راجياً___منه القبولَ مجاوزاً ثغراتي
مع كلِّ تسبيحٍ وتهليلٍ أرى___توفيقَ ربِّي ضَاعَفَ الحسناتِ
بالصّومِ لا تسألْ فكلُّ دقيقةٍ___من حرِّ دنيانا تُسيلُ قناتي
تجري بكلِّ الخير قد لا تنثني___وأنا السَّعيدُ ستنجلي آهاتي
إنَّ الشياطينَ التي تجري بنا___قد لا تصدِّقُ إن قتلتُ مواتي
كلُّ النَّشاطِ بحول ربِّي مُبهجٌ___إن كنتُ حققتُ الَّذي في ذاتي
أهدافنا تعلو ..تصانُ بهمَّةٍ___تحدو بعزمٍ للّذي هو آتِ
يا ربِّ كن للمبصرين بصائراً___حتَّى يصحَّ الفعلُ كالنيات
لا تنو إلا الخيرَ يمددك الّذي___في علمه ما قد مضى والآتي
ولربَّ فعلٍ قد نويتُ وقصَّرت___بي همَّةٌ فكبوتُ في عثراتي
لا يأسَ من عودٍ لتصحيحِ الّذي___قد كان منِّي والهوى لِجُناتي
والصّبرُ في أرداننا متقاعسٌ___لا للأنينِ مقصِّرِ الخطواتِ
لا حول منَّا لا ولا توفيقنا___إنَّ الموفِقَ داحرُ الأزماتِ
والضَّعفُ مِنَّا قد يلازمُ جُهدنا___واليأسُ أحياناً يُذلُّ قناتي
إن بالدُعاءِ والآبتهالِ يزيله___ربُّ البريَّةِ سامعاً لدعاتي
فتقرَّ أعيننا ونرضى بالَّذي___هو قسمةٌ ..ولنا ومنه حُماتي
يا ربِّ وفِّقنا لطاعتك الَّتي___ترضى بها عنَّا وزد بحداتي
وتوفَّنا إن شئت يوماً راضيا___عن كلِّ فعلٍ غافراً زلاَّتي
صلَّى الإلهُ على الحبيبِ محمّدٍ___وعلى الصَّحابةٍ أكرم القدواتِ
الأحد 6 ذو الحجَّة 1436 ه
20 سبتمبر 2015 م
زكيّة أبو شاويش __أُم إسلام