الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

Feelingz Heart‎‏
ناطر .
..........
على جمر الصبر ناطر
و ريح الشوق تذاريني
على وعدك بتت مغلوب
و طيفك محتفي بعيني
بتـدنيني لـرُد الروح
و لو هَمّيت - تصديني
وعدتيني بفَرَح مفتوح
بلَوعَةْ و ضيم تركتيني
أبرر لك و أجيب أسباب
و ما يخطُر لي تنسيني
بلَهفي و خاطري وَرمان
تعوفيني و تجافيني
و اطيعك
جرعة العيّــان
لها تغلي شراييني
أحبَك -
من عطا الإحسان
بترميها تِعَزّيني
و مني العذر و الغفران
و منك نار بتكويني
و على جمر الوعد ناطر
بصبر بشوق يرميني
و بَعدك تحسبي المشوار
و كم بالنار تبقيني
أنا استاهل
أنا اللي اكثار
تركت
أطمع تكفّيني
أتاري رغبتك بالثار
و مو منّي
و قهرتيني
فـ بُكرا - يفتَـح النُّـوار
إذا قلبك يهنيني
زرعتك وردتي بالدار
فردتك في بساتيني
و حبي لـ بتلتك مِدرار
لتزهر لي و تحييني
دخليو الـ بدلالك صار
يحبك مهما تبليني
إي - لك زيدي
دلال و صد
تتهنّي
تؤبشيني
--- خضر الفقهاء ---


البيان والتبيين
*********
سواء عليّ
على قمّة القطب ألقى الرّياح
أم السّير كان بوهد سحيق
و فجّ سراح
فذيّاك ظلم
وهذا ظلام بعيد الصّباح
و لستُ أبالي
أغيمٌ هناك ثقيل البراح
أم الصّبحُ آتٍ بماء قراح
فما ضرّني
و ما ضرّ لو زلزل الرّعدُ قمَّ الجبال
و ما ضرّ لو ما يجيء المطر
فسيّان عندي أجاء ابن آوى
ظلاما لبيتي
أو الدقّ كان بكفّ عمر
و سيّان عندي أَقَاضَ الشّتاء
و لا عجب إن جارَ صيْفًا بداري صقيعٌ و قرّ
و ما أزعجتني أطالت حياتي
أم الموت بعد ثوان قصر
فما أرهقتني تكاليف عمرِ
و ما أرهفتْ أُذْنُ حسَّ السّماع
أنامت بيوتٌُ على شرع بابٍ
أم الظهر للباب نام البشر
فلو أنّ لصًّا جهولا أتاني لأبْكَتْهُ حالي
و صار شقيًّا بنبل الخلالِ
فهل غير قوتٍ رخيص؟
و ما المنتظر ؟
و ثوبٍ كوجهِ اليتيم فتارا يُسَرُّ
بوجه كريمٍ حِذَاءَ المصلَّى
و طوْرًا من الردِّ قلبًا يُصَرّ
و ما ساءني قيلُ بعض الورى
تُرَى كيفَ يمشي
بخَصْمَينِ أمشي
فوجهٌ إلى بكَّ يرجو المطرْ
و رجلٌ إلى الغربِ تبغِي السَّفَرْ
و بعضٌ يقولُ دَعِيُّ خِلالٍ
و ما فيه غيرُ الهوى و الضّلال
و يتلو الرّجال على مسمعي
لقد كان "حلّاج"مثلي
من الله قربا و خيط خيال
و أمّا النّساء
فينعتن إبليس خيرا و أطرا
وَ يُلْقينَ إسمي لقول علَيّ
بقبحِ المقال
و ما قلتُ غيرَ نبيل المقال
لقد كانَ ابليس شيخًا تقيًّا
فلمّا خلقنَ أزال العباء
و صار شقيًّا
و صار عدوًّا لمن فيهِ فيهنَّ نكر الخصال
فمن شاء صلحًا
مع الشّيخ أو شاء ترك الخصام
به قد يكون حفيًّا رضيّا
تلا في الكلام متى كبّرَ النّاسُ خلف الإمام
"و إنّا نقول تحلّ الإمامة
لزرّيعة الخصب هذي العلامة
و ما كلّ أنثى تنال الكرامة
و لكنّ أنثى كريح السّخامى
و حِلٌّ حلالٌ لكلّ الرّجال ..."
و ترجو الصّلاة بقرب نفوس
ضعاف لطاف و فيهم كرام
و أنّى...؟مُصَلّاهُ قربي يريد الإمام
و لولا غريبا على النّاس ذاك
رأيت إمامين قدّام ناس
ترى كلّما أمَّ ناسًا حفيظٌ لآيِ
فصيح البيان
يُقَلِّبُ طَرْفًا
كأنّ على جبْهَتِي ريش طير الجنان
إذا خلَّط السَّهوُ بعض الكلام
أكونُ لِجَامًا لعَثْرِ اللّسَان
و إن فرّشَ اللّيلُ بعضَ رداه
ينادي الضَّياعى لدرْبِ المتاه
و لمَّ إلى حُضنِهِ كُلَّ ناسِي
رأيتَ الضّياعى إليّ حجيجا
كأنّ على جبهتي رسم كأس
و ما ضرَّنِي......
فما خيرُ منأن أكون بكمِّ الزُّهور
رحيقًا يُسَقَّى بطلٍّ مثير
أو الرّاَحُ في راحتَيَّ
فَرَاحٌ تُنَالُ و أخرى تَسِير
إلى إخوةٍ ليسَ فيهُم أمير
و ما فيهمُ إبنُ مَالٍ كثير
رديء الكلام ثقيلُ اللّسَان
يَعَافُ الحديثَ بأمِّ الكتاب
و ليسَ يُسَرُّ بخَلْقِ الثِّياب
و ما هم رُضَاةٌ و إن جاء يرجُو
جِوَارًا وَزِيرٌ وَ زِيرُ
و إن دقَّ بَابٌ رئيسُ القُضَاة
تَرَجَّى جلوسًا لخير الأنام
لحفظ نعوتٍ و حفظِ آداب
فَأهــــــــــــــــــلاً. و لـــــــكــــــــــــــن
شَرِبْنَا من الأمسِ بعضا
و بعضًا تركْنَا ليومٍ قريب
فيحتالُ وعدًا لذاكَ القريب
و نحتالُ حِلْمًا بصمْتٍ غريب
و يسَّابقُون خِفَافًا ظِرَافًا
عَلَى نقْرِ كَفٍّ نظيفٍ نضُوب
يحَيُّونَ عيْنًا
ترَى في الرُّقَادِ عُيُوبَ العُيوب
لألطَاف ناسٍ و أصحابِ راس
و ما فيهمُ غير اكلِ الكتاب
و ما همُّهُم أَمُّ خَلْقٍ كَثير
وإن كان فيهم عصيُّ الزِّمام
لمن شاء غدرًا
و من ساء ظنًّا بهذي البلاد
و ما همُّهُم جمعُ مال كثير
فلو أنَّ بحرينَ ..صُبَّتْ بكاس
بمن فيها أعاريبَ كانوا
و دوحة ..ذات النُّفُوذ و باس
اُصيبتْ بِدوخة ..و أوجاع راس
و أربى براسِ ..الكويت الكبير
نعاس
فتكريتُ مدَّ خيالًا يَسُوس
و من مسْقَطَ ..يسْقُطُ حجْرُ كفِّ
يُصيبُ الرِّياضَ على أمِّ راس
و صارتْ ..دبي..على النيل قصرا
و مصرَ تصيرُ كلقمةِ عدسٍ
و جاؤوا جميعا يجرُّون ذيلًا
بكتْبٍ صريحٍ وثيق الكلام
و فيهِ خواتيمُ لاهايَ حقًّا
معاذيرُ شتّى على كم فَعال
و صاروا إلينا
و ما في الجُيُوبِ سوى بعض فلس
و عَزَّتْ خمور على كلِّ كاس
جَمَعْنَا الفُلُوسَ لأَرْنَقِ خمرٍ
رَشَفْنَا. وَ أغْنَى. و بتْنَا
نُرَجِّي...صلاةً لفـــــجر
أحمد بو قرّاعة: تونس
الذهب
واذكرها ...
تلبس حلية ...
وطوق ياسمين ...
وشعرها مصفف ...
كجداول ماء ...
زينها الرنين ...
وعينها ذباحة للناظرين ...
وكبرها ملأ الساحات ...
من جبل الشيخ الى صنين
داريتها دهرا ...
بالوصل أمين...
لكنها بلمح العين ...غابت ...
وتلاشت...
كحبات ملح...
في الماء ذابت...
سرت هادئا...
رغم الأنين...
فأنا اعرف أن...
من يعشق الذهب ...
وان غاب...
يأتي اليه...
بعد حين ...
بقلمي: مهندس بركات عبوة
جدة ...الأربعاءء ... 11.1016
Feelingz Heart‎‏.
ضيق.
.......
أضيق بروحي الثكلى
و قد عانت قراراتي
و كم أرهقتُها طمعاً
بسعدٍ -
رَدَّ مرساتي

و تحملني على عنتٍ
أطيعُ رياح زلاتي

أضيق بها -
فكم وثبتْ
تُـؤمِّلُ بالمَسرّاتِ

أنا الخذلانُ لازمني
و يرفلُ في مُعاناتي

و بعضُ الصَّبر لَـوَّمني
و كان الصبر منجاتي

كأنَّي شئتُها ألمـاً
يسافر في كتاباتي

سأحجمُ عن هوى سطري
لِـتَبـلَعَني عباراتي

فما عادت تؤازرني
تُواسي سُهد ليلاتي

تُؤانسني
تُسامرني
تَحِنُّ للحن آهاتي

و تلك الروح تزجُرُني
و تَمنعُ سَيـلَ أنَّـاتي

على الآمال ترقُـدُ بي
و أحلامي العريضاتِ

لأبدأ رحلتي وجعاً
على أشواك زلاتي

--- خضر الفقهاء ---
إن لم تكوني أجمل النساء
فأنت
الأجمل في قلمي وفي فكري
وإن لم تكوني أعذب النساء
فانت أرق النساء و أعذبهن
في نظري
فاطمئني وتيقني يقين الغيمة
بالمطر
أنك أنت وشذا عطرك رحيق
عمري
فلاتذهبي بعيدا في هواجس
البعاد
فلهيب الشوق قادم إليك
فانتظري
و تهيئي لتروي ظمأ أنوثتك
من حرفي ومن مطري
ولاتبخسي أنوثتك مكانتها
يكفيكي
أن مقامها مهجة الروح
وذاك الخافق في صدري.
H.B
المحامي
هيثم خليل بكري
سَئلتُ
البحرَ من
سواكَ
وسئلتُ الشهدُ
من حلاكَ
فكيفُ أعومُ في
بَحركَ
وكيفَ لي أهواكَ
فأنت مابينَ موج
البحر
والشهدُ مَحلاكَ
سأرسل لك موج
البحر
كي تَبحر
سبحانَ
من...سواكَ
أن كنتَ تَهوانيً
فمشي
الى..... شواطيءِ
ممشاكَ
فأني سئمتُ الأنظار
فتعالَ .... تعالَ ... كي
ألقاكَ
...............
عبدالسلام رمضان
(121) أيقوناتٌ لِحُبٍّ مجهول 0للشاعر رمزي عقراوي
اصْبح َ
حُبُّكِ
يا سيِّدتي
دائي !
وفي يديكِ
دوائي !!
يا شِفائي
من العِشقِ ...
والهيامِ
ويا بلائي !
انَّ فؤادي
تعلَّقَ
بِحُبِّ ...
مَن لا اُسَمّيها
لِعَظَمةِ
عنائي !
ايّها الحسُّاد ُ
ماذا عليكم ؟!
انْ تعيشوا
وانْ اموتَ
انا بِدائي ؟!
(122)
ليت مَن
أبرَأتني
من هواها
رأتْ
آثارَ الحَرَقِ
على كَبَدي ؟!
غادةٌ
حَسناءُ
نازحتْ
نفسي
بِلوعاتِ
الكَمَدِ !
رُبّ نارٍ
من دونها ...
ما اشعلتْها
في قلبي ...
غيرُها من احَد ِ!!
........12=10=2016....................................................................