الخميس، 3 نوفمبر 2016

هكذا اخبرني البحر
-----------------------------------------------
ذاك النور القادم
من عمق المحيط
بلون اللازورد العتيق العتيق
يحتكرني بهالة ظلك العنيد
يكسرني كمزهرية
ينثرني رحيق
يبعثرني ...يطويني
بأنفاس الصباح وقنديل الحنين
ايها الغافي
بين حدقتي العين
والقمر الجاثي على وريقات الياسمين
العابث بخصلات شعري
وخصر الغاردينيا الحرير
تتلقف الضوء وبريق الدنيا
وألعاب العيد
في همسات النسيم
على سريرك الغجري
بركان ثائر من العهد القديم
يغريني بتمتمة
بإقتراب موعد الحريق
البحر اخبرني عن لقاء
يفجر كل الينابيع
عن عمر لم أعشه
يختصره الزمن في عهد
رابية يتيمة لنهر الصهيل
.............
حبك ياسيد القلب جنووون
ايها الغريب البعيد
الهارب من قدر
العاشق لإسطورة المطر
الغافي على حجر
كصرح يرافق القمر
على مدى العصور
اخبرني البحر
عن عصفورة عشقت زيزفونة
علمتها التغريد
انا وانت حبيبي
قصة لايهمها التأويل
صمت ..صراخ...
مناجاة تذوب في فنجان
تتلاشى مع غيث الخلجان
رحمة سماء
بربيع حياة
لايعترف بقوانين
ليس له تفسير
يأتي بصحبة الريح فجأة
ويفارق فجأة
يحتضنه عمق المحيط
هكذا اخبرني البحر
عن حكاية عشق لعصفورين
أزهرا الكون بروعة التغريد ..
--------------------------------------------------
سمرا ساي /سوريا
27/10/2016
مأساةُ الحياة
===========================
زَرَعَ الجائعونَ غابةً للرجاء
صارَ فيها البُكاءً شجراً
والغصونُ وطناً
كلُّ غصنٍ من جنين
من بروجِ الفجيعةِ أهةً للجائعين
شاكياً حُلمَ السنين
كلُّ يومٍ يموتون
يزرعون وجوههم في الزوايا
كلُّ يومٍ يخرجُ طيفٌ حزين
عائداً بالمرارة
ذائباً بساحاتِ التكايا
يُمزقُّ بطونَ الجائعين
في سياجِ الحدودِ الخفية
والرياحِ البقية
وقفنا ننادي ونجمعُ الهواء
نجمعُ عرقَ الكادحين من كلِّ فضاء
ننسجُ من نورِ الشمس رداءً
في كلِّ منارةٍ بيضاء
الليالي بيوتٌ من الحُلمِ يرتادها الجائعون
في ينابيعنا الحزينة يغتسلُ العابرون
أيُّ مدٍ ينتظرنا ؟
ونفوسنا مغلقةٌ كالمحار
نلمحُ وجهي الليل والنهار
من أعماقِ الأشياءِ الفانية
كلُّ أصدافنا تظلُّ مُغْلَقة
تجيءُ الحُمَمُ وتوميءُ الصاعقة
تصيحُ الشمسُ وتعرفُ ما تقول
نُصارعُ الموتَ وَنتكسَرُّ كالبلور
والرعاةُ يبحثون عن ذبيحة
والضوءُ يفتحُ الشبابيكَ جارياً كالمُهر
جاءَ في أولِ النهارِ في موسمِ الكهولة
في بلادٍ نسيتْ اسمها
ننتظرُ أنْ تحدثَ مُعجزة
أنْ تشرقَ الشمسُ ها هُنا
في مغاورِ النفسِ العميقة
كيف نكتشفُ الآخرين ؟
في لغةٍ تُغيرُ الفصول
لكنَّ الفرحَ غائبٌ
فنسقطُ بين لحظةٍ ولحظة
كزفيرِ بلبلٍ يموت
بين غفوةٍ وغفوة
نبقى هنا أثراً لسوانا
في الظلِ تحت الفصول
والشمسُ تأذنُ بالأفول
==========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
==========================
/__و أنت ناسي __((حمزة عبد الجليل))___/
حين يكون قلبك قاسي
و غافل و عنيد وناسي
لما تسعدك جراحي
و غبني و كسر جناحي
أفرش لك نبضي
و أغطيك بإحساسي
و أراود فيك الأقدار
و أكتب لك الأشعار
قوافيها تقاطع من أنفاسي
الآسى جاد بحبر أقلامي
من محابر وجعي و أوهامي
و من الشوق كان قرطاسي
حين يكون قاربي راسي
على سواحلك و شطآنك
تتقاذفه أمواج طغيانك
تعبر عن غيضي حواسي
البصر تاه كالغريب
و اللمس إشتاق يد الحبيب
و يخذل خمري ذوقي في قداسي
ها أنت قد علمت بحالي
و بمكنون قلبي و بالي
لما تغفل عني أو تكون ناسي.
وَقَفَتْ على جَمرِالحنين المُسْهِدِ
وَقَفَتْ فأحْرَقَهَا غيابُ المَوْعِد
وَقَفَتْ بأعتابِ الليال وما لَهَا
غَير الأنينِ و زَفْرَةُ المُتََنَهِدِ
كَمْ أَسْرَجَتْ مِنْ ذكرياتٍ للهَوى
شوقا و عينُ حنينِها لم ترقِدِ

يمضي إلى تلكَ المَرابعِ دمعها
فتَبيتُ والذكرى بذاكَ المَوْرِدِ

هَرَعَتْ إلى تلكَ السهولِ تَضُمُها
والدمعُ يَسْقِي خَدَها المُتَوَرِدِ

مَرَّتْ على وادي الغَرَامِ و عَرَّجَتْ
حتى إعْتََلتْ بالشوقِ سَفحَ المَوْعِدِ

تَرْنُو بعينيها الحزينةِ عَلَّها
تَلقَى الحبيبَ بمَوعدٍ مُتَجَدِدِ

حَامَتْ طيورُ الوَجْدِ تَتَبعُ ظّلِهَا
و شَدَا بِلحنِ الحبَ كلُ مُغَرِدِ

و تَبسمَ السَفْحُ العَليُل لأنَّها
وَطَأْتْهُ تَقْبِيلاً بغيِر تَرَدُدِ
ِ
و غَدا النَسيمُ بِشَعرِها مُتراقِصاً
ومُدَاعباً خَدَ المحبِ الأَغْيَدِ

وَقَفتْ وطالَ وُقُوفُها فتَنهَدَتْ
والخوفُ أَوْجَسَها وهَمْسُ المَقْصَدِ

عادتْ بأشواقِ الحنينِ و رُوحُها
تَشْقَى بِجمرِ غرامها المُتوَقِدِ

فغَفَتْ بنومٍ يَعْتَرِيها ..لمْ تَزلْ
أحلامُها في سَفْحِ ذاكَ المَوْعِدِ
ِ
منصور الخليدي
لا تغاري
فأنتَ لَيلي وشمسَ
نَهاري
لا تَغاري
فَانتَ أوراقي ودَفاتري
وخطابَ أشعاري
فَتَطمن... وعلم
فأنَ العبدُ حُراً
في.............. مَداري
فلولى ....شُعاع
الشمسِ نور........ لما
ضائت لنا الأقماري
فقد جَعلتكَ لي
سكة
ومن غيركَ لا
يَسيروا .........قطاري
فأنا كلَ يوم َعنديً
يزدادُ حُبك
فقد أزنهُ ....... بالشوقِ
قنطاراً ........بِقنطاري
وعلم أن الناسَ
تَحسدُكَ على ......حُبي
ففُلكَكَ لا يسيرُ ءالا
بمياهَ ....... بحاري
فلا تَكن من قومِ
جاهليةً
فَسر مع القومَ و...خليكَ
حَضاري
فأنَ ليلى لم ترى... قيساً
في بيتها
فقد رأته بماء .......العينِ
والسماري
فأينَ يذهب طير الحر
في دنيا الفضاء
ألا يحومُ على ........طير
حباري
يا بنتُ أدم وحواء ..منها
ولها
فلا تُصدقِ ..........نَشرة
الأخباري
أنَ النساءَ و دواهنَ.... داء
كمرجلَ
النار وَفوحَ .....بُخاري
أنا يومَ عَشقتُكَ ..عَرفتُ
الأسر
فلا كَفيلَ عندي ولا زائر
ولا من النساءَ ضيوفي
و............... خُطاري
....................
عبدالسلام رمضان
2 تشرين الاول 2016
ماأجمل حب العشاق
ثورة وارتقاء
لايلقى انعتاق
وأنا العنقاء.....
اه من الفراق
يروع القلب من الأعماق
وتتوه الدمعة بالأحداق
بحثا عن الأحباء
وحنين يجوب الافاق
يبحث عن اللقاء
في زحمة الأشواق
يناجي رب السماء
ويرتل تعاليم الأنبياء
ليلقى الأنقياء
أستحلفكم ياأصدقاء
أليس من الحب شفاء..!!؟؟؟
بقلمي هناء
ترنيمة لفنجان القهوة.....
قهوتي....
لك فيها حصة ..... الرئبال
فارشفي منها ولا.... تبالي
قهوتي للأصباح... والليالي
كالشهد ...كالعسل...كالزلال

من ترنم بها أسكنته...ببالي
ومن تلذذ مافارق..... خيالي

ارشفي الرشفة.... ...الأولى
ودعي الثانية حتى...أوالي

فثالثة تغوص بنشوة.. رؤانا
والرابعة ارتشفك بها...أأغالي

وتلتقي بالخامسة... شفاهنا
شفة في شفة على التوالي

تمازج نكهة اللهفات... واللمى
توشح بالفرح كوالح الليالي.

بقلمي.. # محمد مازن #