الجمعة، 4 نوفمبر 2016

ولدت عليلا دون الأصحاء
أعالج داء فيظهر وباء
مشيت طريقا ظلماء
مابها ناقوس ضياء
أعيش مع النفس بجفاء
لاحالي يسرني ولاالأصدقاء
سقيم وأنظر للسماء
أناجي الذي بيده الشفاء
أذرف دموع التعساء
أنهكني الدهر وأصابني الأعياء
مامرني أخ وجاء
وحيد دنياي ولي أشقاء
أقضي أيامي بين جدران الفناء
أه ماأصعب هذا البلاء
ماعاد يجدي النواح والبكاء
تنساب على لساني أحرف الرثاء
وأظن أن الروح مابها رجاء
بقلم / شاكرالياس المولى
الحكمة
بقلم / لطفي بدوى
---------
تنتحر الأحلام
الأساطير غابت
ترددت الكلمات
للصمت مساحات
الغربة .. سكين لا يذبحنا !!
اليأس يؤرق وحدتى
و العشق مستحيل !!
علي طريقتي
الشيب يبعثر موقفي
نار لا تحرقنا !!
الأمل يراودني
الظنون تحاصرني
الموت يغيب من نحب
غراب علمنا !!
غصة بالقلب
أشلاء
بقايا أشياء
و سنوات العمر !!
سقطت في الجب
حوت لم يقتلنا !!
اليأس انتصر
و الحلم انتحر !!!
و انا كما انا
شاعر و ثمانية و عشرون حرفا
و قلب لا يجيد الزيف
عاشق يكتب للقلوب
و سطورى عالقة في الصدور
سائر في طريق بلا نهاية
ثائر يبحث عن البداية
نبني في الهوى جسور
حائر بين الف حكاية و حكاية
و أوراق العمر يبعثرها الخريف
نزرع للخير جذور
الحكمة ضالتنا !!!
لطفي بدوى
الرياض
٧ ابريل ٢٠١٥

هـــــــــذي (حــــمــــاة ُ )..الشاعر عامر زردة

السلام عليكم أصدقائي
ليسَ غريبا ًأن يكتبَ ابنُ حمصَ في فضل ِحماةَ الأبيةَ وأهلها :
هـــــــــذي (حــــمــــاة ُ )مـــــديـــنــــة ٌثــــوريــــٌة

وأنـــــا امْــــرُؤ ٌ بــــأسـُـــــــــودِهـَــــــا مــفـــتـــونُ

فـــهــم الــــمــــروءة ُوالـــشـَّـــهــــامـــة ُوالــفِـــدا

وهــــــمُ الــكـِــــرَامُ  ولــلـــكِـــــرام  ِ شـُــــــُؤونُ

هــَـبــَّـــتْ حـَــــمَــــاة ُبـِــشِـــيـــبــِهَــا وشَـــبَـابـِها

والــبــعــثُ يـَـقـْـصِــــفُ والـــفِـــعـَـــالُ جـُــنــُـــون ُ

قــــد أرخـَــصُـــــوا أرواحَــــهُــــــمْ لإلـــهـِــهـِـــمْ

هِــيَ فـــي الأكـُـــفِّ لـــكـــــيْ تــُــزَاحَ شُـجـُــونُ

وأمـــيـــنـُـنـُــا الــجـُـــنـْــــِديِّ أرســـلَ نـُـــصـْـــَرةً

لـــحـــمـــاة َوهـــــو الـــخــائـفُ الـــمـَـسجـــونُ

نـــصَــرُوهُ فـــي مـــئــتـــيــن ِمـن فـُـرســانِـهـِـمْ

هـــل فـــــي الــشَّــجَـــــاعَةِ ريـــبــَـــةٌ وظـُــنـُــونُ

مــــانــــامَ يــَـومـــَـــا ًأهْــــلـُــهـَــــا بـــظــُــلامَــةٍ

دَمُ أهْـــلِـــهـَـــــا بـــكـَـــرَامـَــــةٍ مـَــشـْـــحُـونُ

مــــا فـــــي حـــمـــاة َمـــنــــافـــق ٌومـــداهـــنٌ

إنْ كــــانَ فـــيـــهــــا فــــاسـْــمُــــهُ (حـَــسّـُــونُ)

هــــــــذي حــــمـــاة ُعـَـــصِــــيـَّـــة ٌوقـَـــويـــــــٌة

بـــِـشـَــبـــَــابــِــهَــا هِيَ  جـَـــوْهـَــــٌر مَــكـْـــنـُـون
عامر زردة
زينب حسن
يا آهَ في صدري انطقي
قـد أَنَّ حزنَكِ خافقي

و الروح قد شكتْ العنـا
والصبر فيك مُرافقي

من صرختي بتَــأَلُّمٍ
ناحَ الفؤاد فأشفقي

لامَ الغرام محاجري
و القلب أقسم يتَّـقي

ذكرى الحبيب فإنَّـها
جرحٌ يغورُ بأَعْـمَقي

حكم الزمان لَـ جائرٌ
هجرٌ وصدٌ مُحدِقي

نابُ الهوى قد عَضَّـني
وعـدُ اللقـاء بـمُحرقي

هوجاء يفتك بالحشا
بصنوف غدرٍتلتقي

كنت الأسيرة بالهوى
بركان شوق استقي

والعطر يعبق مهجتي
كالحلم يسكن عاتقي
زينب حسن
حب الفرات مقدس وخرافي
هو ملهمي للروح كيف أجافي
ما عاد لي خل ٌ وفقدك قاتلي
أعلنت حبك باحتلال ضفافي
قد صرت شاعرة لروحك أعتلي
و أصوغ من شم ّ النجوم قوافي

يا أنت موسيقى الحروف تذيبها
لوّنت أمنيتي ونبعي الصافي

فانا لك الركن الظليل .. منارة
و اخترت مقصلتي بيوم زفافي

ذنبي دنوت الى الضفاف لأرتوي
يا شاهدا بالزور يا سيافي

تشتاقني النجمات بعدك والهوى
حب الفرات مع القصائد غافِ

يسرى هزاع
الصلاة على النَبي
ولمَ البكاءُ إذا ذكرتِ مُحمَّداً ؟! ___شوقاً لمن جعلَ العطاءَ نديما
من قام في محرابِه مُتبتِّلاً ___ وتفطَّرتْ قدماه حتَّى ليما
ها أُمُّنا قالت لمن غُفِرَت له ___ كُلُّ الذُّنوبِ وكانَ منهُ قديما
هذا القيامُ وذا التَّهجُّدُ مُتعِبٌ ___ أقدامَ حِبٍّ كانَ فيهِ قويما
أفلا أكونُ وقد عرفتُ طَريقَهُ ___ من شاكِرٍ حتَّى أكونَ حميما
جَل الألهُ فلن يكونَ بحاجَةٍ ___ للخلقِ من شكرٍ يكونُ أليما
وعلى المشقَّةِ جاء فضلٌ غامِرٌ___ واللَّهوُ عن نفلٍ أمالَ وسيما
سُنّنُ الحبيبِ منارةٌ لا تنثني ___عن هديها ، بات الهوى تعتيما
إقرارُ فعلٍ أومقولةُ ناصِحٍ ___ ما كانَ من عملٍ أراه سليما
والفرضُ أمرٌلا مجالَ لتركِهِ ___ من سُنَّةٍ أضحى الجهولُ حليما
قد كرَّمَ اللهُ العبادَ ببعثةٍ ___ بالحقِّ تزهو، أوضحت تحريما
والشَّوقُ يبكي ما انطوى في مهجةٍ___أرخى الحياءُ سدولَهُ تكريما
ما بالُ عينكَ لا يكفكفُ دمعُها ___ قد كان ذكرٌ للحبيبِ عظيما
والحُبُّ يَنضحُ من عيونِ أحبَّةٍ___ إنْ هلَّ محبوبٌ وكانَ رحيما
لا تعجبوا فحبيبُ قلبي ماثِلٌ ___ بينَ الجفونِ فلا عدمتَ حكيما
صلَّى عليهِ اللهُ في عليائِهِ ___ صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسليما
الأحد 21 محرّم 1438 ه
22 أُكتوبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
♡ طلاسم ♡
في أزقة الليل أترنح
حافية القلب
عارية النبض إلا من لهفتي
أتوشح بها و كبرياء ألتحفه
أمضغ مرارة عشقي
أتعثر في كلمات و أخرى
تنغرس في أعماق قلبي الحافي
حروف تومض و تخبو
من بين أكوام مبعثرة
عطرك يفوح منها
حدقت فيها
نفضت عنها عتمة اليأس
لم أستطع فك طلاسمها
بحثت في بحور الحب
و في أساطير العشق
لعلي أحظى بها
كلمة يرددها العشاق
أنتظرها منك تقرع ناقوسا
يعلن قران روحينا
لأجرد حروفك من أحزانها
أغسل منها ألم الهجر
أجفف حزنا مازال ينزف
أضمده بقبل
أكسو حروفك عشقا
أدفئها في صدري
لأبعث الفرح فيها
و تنبض حبا على شرفات قلبي
أطلقها لترحل اليك محملة
بدفء حبي و وعد باللقاء .
بقلم /مجدولين/سوريا
3/تشرين الثاني /2016