الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

.....&& سيف المنايا &&......
____________________________
يَحِيدُونَ عَن الدَّربِ
وليسَ لشِيَمِ الكِرَامِ عَدّ
ولنا يومَ اللِّقاءِ هُيَامٌ
وعِندَ الودَاعِ هَشِيمُ سَعدْ

يَمرُّ سيفُ الهَجرِ تَذكُرُهُ
دِمَائي بينَ حرٍّ و بَردْ

أَرتَقِبُ لَثمَ الشِّفاهِ
هديَّةً يَخدَعُني الوَعدْ

أَحرِّمُ طَيفكَ يا مُستَهامٌ؟
إنْ مَرَّ بِدَمي الرُّشْدْ

لليَاليكَ تَهفُو أَضْلُعي
ولَيسَ لغيرِ هَواكَ عَهدْ

يا مَنْ لهُ فارقتُ نَفْسِي
و مِن سِحر مُحيَّاه الوَردْ

و حَمائِمُ صَدرِي لهُ راحلةً
وجحَافلُ لهفتي لا تُرَدّ

و نيرانٌ في الحشَا
تَقتاتُ دَمي و أَنفَاسي رَعدْ

و الهَجرُ يغيِّرُ لَونَ اللَّيَالي
و يَرفعُ رايَاتِ وَجَعِي عَمدْ

و سَيفُ المَنايَا يَرْقُبُ دَمي
و بقَتلِي يَبتَغِي المَجدْ

و لَو فَارَقتُ دَربَگم يَوماً
لَعيَّرنِي بِكُم زمانُ البعدِ

يمرُّ سُمُّ الشُّوقِ بِشِريَاني
و يَعقِدُ على مَنيَّتِي العَقدْ

و أنا ألهَثُ خلفَ قوافِلكُم
الرَّاحِلةِ لا يَثْنِيني مَدّ

ألا ليت مذاهبَ الهُوى
تُرخِي جَدائِلَها دُونَ صدّ

فلا أفقِدُ فيكُمُ فُؤادِي
و لا تَسيلُ أَدمعِي شلالُ وجدْ

____________________________
##بقلمي .....
الشاعرة / هدى عبدالمعطى محمود
9 / 11 / 2016
خاطرة..
نثر..
روح تائهه..
سقطت مغشياً عليها..
بعد ان راقصتها زمناً..
عانقتني بوجد الحب..
وتنهدت بين خافقي..
اللثم انفاسها الملتهبه..
بنار الهوى..تكوي أضلعي..
عانقتها...
حتى تقاطر عسل اللمى..
من ثغرها...
عانقتها..
فطافت روحي بحضنها..
واعشوشبت بين ضفائرها..
اشتم عطر مسكها ..
بين خصيلات شعرها الاشقر..
وألتثم الشفاه القرمزية..
وأثمل..
عانقتها...
حتى تهاوت بين يدي..
فاللتصقتُ بعظمها المتهاوي..
حتى سقطت..
مغشياً عليها..
ترتدي فستان سهرتنا..
نصف القمر جيدها..
وثلثاه ساقاها..
ونبيذ معتق شفتاها..
وقيثارة وسطها..
وتباشير الخير محَّياها..
وشموع دامعةٌ من مقلتيها..
تحسست بيدها جنينها..
وأرخت الاخرى..
بأرضها..
وتناثر شعرها..
وبهت لونها..
وغاب قرمزيُ شفتاها..
وأزرَّق محياها..
وفاضت ملائكة جسدها..
الى سماواتها..
سقطت حبيبتي..
وارتقت روحها الملائكيه..
لبارئها...
وأين انا من حبها..
اين من ارخت بجسدها..
بين أضلاعي...وقلبي..
ما زلت أثمل من عطرها..
وما زالت نبضاتها ..
تدق بقلبي..
لحناً شجيّاً..
تهاوت وجنينها...
واستقبلت اقدارها..
ان تهوي ارضاً..
باردة ..صلدة..قاسيه..
من بين احضاني الدافئه...
بربك..ايتها الملائكيه..
اهكذا الوفاء لاحضانٍ..
عشقت انفاسك..
وذابت بهواكِ..
لا تتركيني قابعا..بآهاتي..
واجماً..انتظر اقداري..
لا اعلم ان قلبك لا يحتملُ احضاني..
ولم اعرف انك اقداري..
ولم ادري ماذا جرى...
وما هو مصيري..
بل عرفت انكِ..جنتي..
والى الجنة اسابق زماني..
انتظريني هناك..
فلقد جهزت اكفاني..
واشتم عطرك برفاتي..
غاليتي..
غابت شمس ايامي..
واصبح القمر محاقي..
واغطش نهاري..
وداعاً ..يا حبيبتي.
....
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد

الاثنين، 7 نوفمبر 2016

بارعة الهوى ........الشاعر .. خضر الفقهاء ،،،،،

بارعة الهوى
....................

لَـكأنَّ قلبك لم ينل منّي المُنى
و كأنَّ روحك لم تخُض بسقامي

تنسين أنَّك كنتِ بارعة الهوى
و بـك الليالي أُتـخِمتْ بهيامي

فيك الجنون و أنتِ مُلهمـةِ الهوى
و يــعِـزُّ عنـدكِ أن يـطول صيـامي

تُـلقيـنَ قَــولاً بـالـغـرام و تتَّــقـي
و كأنَّ خوفــاً من عزيــر سهامي

و أجدتِ في قلبي السهامَ تتابعاً
و بلغت نحري و احتللت عظامي

مـا زلــتِ تَـرعيـن الــوصال تردداً
و تُـزاحمين تـوَدّدي و غـرامــي

للــه درُّك - في هواكِ عَصفتِ بي
تَـذْرينَ نَـومي في بـعيد مُقـامي

فـأقَمتِ في لهفي و طُفتِ بخاطري
و سكنتِ ليلي تُسهِدي و تنـامي

رغم المسافــة قد تـوَثَّـبَ وَجــدُها
يلـهـو  بصحـوي مثلـمـا أحــلامــي

أرجو اللقاء - فـعلَّني في ضمِّها
أمسكتُ عمراً أو  ظَفِــرتُ زمامي ،،

،،،،،  خضر الفقهاء  ،،،،،

الأحد، 6 نوفمبر 2016

كتبت ... من الشاعر ... جمال ابراهيم

كتبت ... من الشاعر ... جمال ابراهيم
كتـــبت ُ إليــك ِ في حـَــلـــك ٍ أقــــــــولُ  *****
 وَكــانَ  يُخــــالـط ُالقـَــولَ  الصَـــهيــل ُ
أبــت ْ نـفـــسيْ هــوىً الا ّ هــــوىً مـِـنْ *****
بنــاتِ الـعــم ّ... مــا نسَـــلتْ هـــــذيـل ُ
ذكــــــرتكُ حـْـينـَما أشتــــّدت وطــــــيسًا *****
وصـــارَ  بكـّــــــــل ٍ  ناحيـــة ٍ  قـتـــيل
وألْــــفٌ  مِــــنْ  جــــروح ٍ فــاغــــراتٍ *****
( فـَمَـــًا) يجــــري وراعِــفـــة تــــــسيل
 إذا العــرَبـــيَّــة ُ الحسْــــــــناء نـــــادتْ *****
 فــعــنها كــــــّـل ذي فـــــــرس ٍ  تصول
 ×××××××××××××××××××××××××××
بنــــــو عمــّـي لــــقـــْد ظـَـــهـــرت جــليا*****
مجاهيل ٌ لـــــهـا عـَـــرْضٌ  وطـــــــول
وأصْـــبـَــحـَــتِ الحــقــيــقــة ُ مثـلَ شمسٍٍ*****
و مـــا كــانـــت  غـــرابــيـــل تـحـــول
قـُــتـِـلْـــنــا فــــــــــــي أَزقـّــتــنا جــزافـــا*****
كــــما قـــتــلت بســـاحـتــنا الغــلــــول
 ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ******************************************
ربــيــــع ٌ يعــــــربــــي ٌّ ألـــــبســــــــــونا*****
ومـــا أخضــــــــّرت بســـــاحتنا حقول
أرانــــي لـو أقـــــــول لـكم ... ومــــا بـــي *****
غريـــــب ٌ  بـعـضـــــه ُ  أو مستــحـــيل
أرى  الســـْودانَ  مفـْــترَساً و يــــــدمـــى  *****
تـقـســـّــمَ  وهــــو  مـكـبــولٌ  غــلــول
وفي الخـضــراء   تونـــس ( بو عزيزي)*****
أطـــاح َ العـرشَ فـــأنــقشع  الخمـــول

ومــصــرٌ  لوْ عـَــلمْــــتمْ ما بمصـــــــــــر ٍ *****
ومــــأ  ضـــمــروا  لـها شـــرح يطـــول
وفـــي البحــــرين ـ  كــادت ـ  أو كويـــــت *****
تشــــبّ  الـــنـــار  يـُــوقــدها الهــزيــــل
وأرض ُ الشـــــــام تسحـــقها  جــــيــوشٌ *****
وفـــي الجـــــــــــولان مُـــــزّقـَـتِ الطبول
ولـــبــنـــان ٌ تـَــفـــّرق طـــــــــــائــــفـــيًا *****
ومن نـــــادي الــــــى نـــــــادي يـــــجول
ومـــا اليمــن ُ السعـيدُ  ســـــوى كئـــيـــب ٍ*****
فــــلا عقـــــل يســـــود ولا الجــــــــهول
ومــــــا وطــــــني ســـوى كهـْــل ٍ عـَجوز ٍ *****
عليـــــه ِ تعــكـّـزتْ شيــــب ٌ  كـــهـــول
أراهُ  تقــــاسمَــتـْه ُ يـــُد أحتـــــــــــــــــلال ٍ*****
فــــلا أمـــــل يطــــلّ  و لا ســـــــــــبيل
فـفــيـــــــــــنا ألـــف ُ طائــفــة ٍ وحــــــزب ٍ*****
وهـــــل ْ لــــك َ يـــا عـــــراقُ أخ ٌ مثيلُ

_________أمااااااااااه_______الشاعر نور شحادة

_________أمااااااااااه_______
 
من بحر عينيك فاض الحب أنهارا
ملأت فؤادي وكل الكون أزهارا

أرضعتني الصدق والإيمان مكرمةً
فماجَ في خافقي للنور أنوارا

ياسلوة الروح إن الروح ظامئة
أنّـى ذكرتك هـلَّ الدمع مدرارا

أنت الأميرة في الآمالِ أجمعِها
و كوكبٌّ هزَّ بالأنوارِ أمصارا

ودعت طيفك والآهات تقتلني
والنادبات ملأن الدربَ والدارا

لا تعتبي اليومَ إنّ القلبَ في كمدٍ
قد هدَّهُ الحزنُ من فرقاكِ و انهارا

يا ليت أمنيتي في متنِ أجنحةٍ
أغفو فتحملني حيثُ المُنى سارا

لتضمني أمي في حجرها طفلاً
و تصبُّ تحناناً يمحو الذي جارا

أوّاهُ يا أمي، كيفَ انتهى حلمي
و انداح عن أفقي نورٌ بكِ احتارا

يا شمس أحلامي ما زال بي جلَدٌ
من كرمكُ الداني ما انهدَّ أو خارا

علمتني يوماً أن الحياةَ بها
مرٌّ بهِ عسَلَت بالصبرِ أقدارا

أماهُ يا امرأةً قد أنجبت كرماً
زيتونهُ يعطي الليمونَ و الغارا

ما زال زيتُك يسري في خضاب دمي
يهمي على دربي للمجد أمطارا

كفّـي بكفّـكَ كي نروي بها أملاً
يستلهمُ الآتي مما بنا صارا

أماهُ يا قِبلةً سجدت لها الدنيا
يا غصن داليةٍ لا زال جبارا

 أمُّ الشهيد و أختٌ و ابنةٌ كانت
أرضُ القداسة قد أنجبتِ ثوارا

لا زلتُ  قافيةً أُروى بفيضِ هوىً
و الأمُ ترفدهُ درّاً و أدوارا .
_______________________
بـقــلــمـــــــــــي .. نور شحادة

دعاء ..بقلم باسم النادي

دعاء___

وَقَفْتُ على بَابِ عَطْفِكَ
يا خالِقي أسْتَجيرُ
وَمَنْ لي سِواكَ يُجيرُ
إلهي أعِنْي
فأنْتَ بحالي بَصيرُ
وأنْت النصيرُ
غوتني الذنوبُ
كأني لها خادمٌ طائعٌ وأجيرُ
أسيرُ
كأني
أسيرُ الهمومِ
ومهما أتوب
تَرُد الدروبُ
كأني ضريرُ
إلهي أعني
فأنت القديرُ المجيرُ ....

بقلم باسم النادي

لَيلَي قَلِيْلٌ مِـــنْ هـَـوَاهَا يُحْيِنِي الشاعر حاتم متولي

لَيلَي قَلِيْلٌ  مِـــنْ هـَـوَاهَا  يُحْيِنِي  
إنَّ الْهَوي مِنْ قَـــدّ لَيْلَي يـــُـعْرَفُ

لَيلَي وَقَدْ كَــفَّتْ كَـــفُّ أَشْعَارِي
عَنْ غَيْرِِكِ هـــمَّ الشِّعْر يكَفْكفُ

قَدْ كَــانَ قَيْسٌ قَــد مَضَتْ أزْمَانُهُ
قَدْ هَلَّ حَـــــاتِمُ زَمَــانهُ لا يَصْرَفُ

عَبْلٌ وَلَيْلي وَالأشَـــــــــعَار تُكْتَبُ
شَوقٌ يُـــــنَادي كُـــلَّ عَــيْنٍ تَطْرِفُ

يَا مِن عَشِقْتُ الْــــهَوي لأجـــلِهَا
إنَّ الهوي  قَد ظَــــلّ إليكِ  عَاكِفُ