الخميس، 10 نوفمبر 2016

رَهوانةً تأتي
..................
تأتين رَهوَنَةً و الفكر سوَّاحُ
و الشوق مزَّقني و الصدُّ جرّاحُ
بالهمس تُلهبني من ثغرها حِمَمٌ
أهواكَ - تهمس لي - و العشقُ فضَّاحُ

مُذ لُذتِ في خَـلَدي ألهبتني شغفاً
فاض الجوى و مَلَـتْ نجوايَ أقـداحُ

أرفَقتِني طيفاً أرسَلتِ يسلُبُني
نَـومي و تشهد لي بالسُّهد أصباحُ

أتـرَعتِني لهفاً و سَقَيتني كَلَـفاً
أشغلتِني شغفاً و الصَّبرُ روّاحُ

تَرجينني روحاً تأتيكِ زائرةً
تهذيكِ قافيةً قد صاغها الراحُ

ما العشقُ لولا أنا و هواكِ أوقَدَني
ألّا سرابُ هوىً أرسَته أملاحُ

--- خضر الفقهاء ---
 
أنتِ الملاكُ الذي
رافقتني روحُهُ
في قطارٍ منْ حريرْ
و قضينا كمْ ليالٍ
من أيامٍ و شهورْ
ثم اختفى فجأةً
لمْ يعدْ للظهورْ
هل يكونُ في السماءِ
ساجدا للغفورْ
أمْ يكونُ في الفضاءِ
سابحا في حبُورْ
ما الذي قدْ دهاهُ
هلْ يكونُ قدْ توارى
في الثرى
ساكنًا في القبورْ
يا ملاكًا كانَ لي
كالضياءِ و السرورْ
عدْ فقلْ لي
ما الذي قدْ دهاكََ
ما التقيْتَ من شرورْ
ما عرفْتَ من حبورْ
طمئنْ قلبي يا ملاكي
ثم استأنفْ
ما بدأتَ من مسيرْ..........
******************** محمد المعين العينقان

الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

ﺣَﻀَﺮﻧﻲ ﺍﻟﻤَﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﺩُﺟﻰَ ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﻓَﺨَﺎﻃﺒﺘﻪُ ﻗﺎﺋﻼً:
ﺍﻳَﺎ ﻣﺎﺿﻲ ﺍﻟﺠَﻤﻴﻞ ﻟَﺘﻔﺎﺭﻗﻨﻲ ﻣﻬﻼً
ﺍﻧﻲ ﺍﺣﻦُ ﺍﻟﻴﻚَ ﻭﻟﻌﺎً ﺑَﻞ ﺷﻮﻗﺎَ
ﺧُﺬﻧﻲ ﻷﺷﻢَ ﺫﻛﺮﻯَ ﻋﻄﺮَ ﺍﻟﺒَﺮﺍﺀﺓ
ﺧُﺬﻧﻲ ﺍﻏﺘَﺮﻕُ ﻣﻦ ﻧﺴﻴﻢ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﺧُﺬﻧﻲ ﻟﺬﻛﺮﻯَ ﺗﻌَﺸَﻖُ ﺍﻟﺮُﺟﻮﻉ
ﺧُﺬﻧﻲ ﺣﻴﺚُ ﻳﺤﻞُ ﺍﻟﻠﻴﻞُ ﻭﻳَﺮﺣل
ﺧُﺬﻧﻲ ﺣَﻴﺚ ﻻﺗُﺴﺮﻕُ ﺍﻷﺣﻼ
ﺧُﺬﻧﻲ ﻓَﻘَﺪ ﻃَﻢَ ﺑﻲ ﺍﻟﺨَﻄﺐُ
وﻏﺎﺻﺖ ﺍﻻﺣﺰﺍﻥُ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺮكب
ﺧُﺬﻧﻲ ﺣﻴﺚُ ﺍَﻣﻞُ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻣﺼﻮﻝ ﺑﻚَ
ﺧُﺬﻧﻲ ﺣﻴﺚ ﺻﺎﺭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉُ ﺫﻛﺮﻯ
ﻓﻼ ﺍﻟﻘﻠﻢُ ﻭﻻَ ﺍﻻﻭﺭﺍﻕُ ﺗَﺘَﺤﻤﻞُ
ﺧﺬﻧﻲ ﺍﻟﻰ ﻏﺪ ﺍﻓﻀَﻞَ ﺧُﺬﻧﻲ
ﺧُﺪﻧﻲ ﺧُﺪﻧﻲ ﺧُﺪﻧﻲ .....
عبد الخالق اليعكوبي
‏‎Feelingz Heart
في الصَّــدِّ أنــت تســافرين ،،
*********************
تـغتــالُنـا أشواقُــنـا ،، و يـقُضُّ مضجعنا الحنينْ
و الـوجد فينــا مـاخِـرٌ ،، كالطّـود - لا يُنديه لينْ
رغبـاتُـنــا تـعـتـو بـنــا ،، فيها الصبابة تستكينْ
ها أنتِ بين هواجسي ، بالنبض منّي تَمْكُنينْ
نــارٌ تـوَقَّــدَ طَـورُهــا ،، بضلوع صدري تُسعَرينْ
أنّـى الـوصال لمثلنـا ،، أ فلا ألَـنْتِ لنا السنينْ
و طَوَيتِ صـدَّ مليـحةٍ ،، سمـراء غـرّاء الـجبيـنْ
و أجَبْتِ خاطِـرَ والـهٍ ،، و أفَضْـتِهِ شوقاً سخينْ
للـــهِ دَرُّ صَـبـابتــي ،، أشعَـلْتِـهـا و تُـكــابـرينْ
تبغـيـنَني مُتـوسِّـلاً ،، و إليكِ حجّيَ كُـلَّ حينْ
للــه أنــتِ بـفِـتنَـةٍ ،، أغوَتْ بيَ القلبَ الحزينْ
و إذا طَرقتُ إلى الوصال ،، تُـقاربين و تمنـعينْ
فـإلامَ منـكِ قَساوةٌ ، تَطغى و تَعصفُ بالضَّنينْ
---- خضر الفقهاء ----
( طيــــــــشِ الشبـــــــــــابِ )
علامَ سأطلبُ منكَ اقترابْ ؟
وأنتَ خبيرٌ بطي الجوابْ
علامَ سأكتبُ شعرًا رقيقًا ؟
وقدْ عادَ حبي لديكَ سرابْ

فعذرًا لأني أردتُ الوصالَ
*** بظبيٍ لئيمٍ يريدُ العذابْ
ذهبتُ إليها بقلبٍ ضعيفٍ
أمدُّ الأيادي وأحنِى الرقابْ

وأبكى بكاءًّ شديدًا لعلِّى
أنالُ الدواءَ لقلبي المصابْ

فقالتْ كفاكَ .. كفاكَ غرورًا
*** وقل لي بربِكَ ... كيفَ الحسابْ ؟
فقلتُ رويدًا رويدًا على
لأني كرهتُ كلامَ الذئابْ

كرهتُ التملُّقَ عند التلاقي
وتركَ الشجونِ وخلع الحجابْ

كرهتُ الأماني بدنيا الغيومِ
*** وريشَ النعامِ ونومَ الترابْ
فقالتْ تعالَ نجوبُ السحابِ
ونسقى النجومَ ونمحو الضبابْ

ودعني لأكتبَ بينَ الضلوعِ
بأني أحبكَ رغمَ الصعابْ

أحبكَ أنتَ لأنَّ الحياة
*** بدونِ الرجالِ تصيرُ اكتئابْ
فقلتُ هنيئًا مريئًا لبنتٍ
تحبُّ العمارَ وتخشى الخرابْ

هنيئًا مريئًا لبنتٍ أراها
تملُّ السفورَ وتهوى النقابْ

فشكرًا جزيلًا لقلبٍ نبيلٍ
يجيزُ التراضي ببعضِ العتابْ

فنادتْ وقالتْ تعالَ إلينا
بكأسِ الغرامِ وشهدِ الرضابْ

تعالَ لنزرعَ لبَّ التصافي
بأرضٍ تمرُّ كمرِّ السحابْ

فمدَّتْ إلىَّ بحبلِ الوصالِ
وعدتُ سريعًا لطيشِ الشبابْ

شعر/ حمودة سعيد محمود
الشهير بحمودة المطيرى
أحاسيس تبوح وتصرخ
صمت يجوب المكان
ذكريات القيت على الهامش
صورة ومسمار وجدار
يقال في مسرح السراب
جدارية والوان
هنا ساد الظل عنوان
موت وضياع
روح مركونة بلا صدى
ضبابية وخيوط متشابكة
قارئة الفنجان تحاول
فك اللغز نبضا
يا انوار القلب جدلي القمر نورا
ربما يتلو القدر معجزة البرد
يقرأ معوذات النجاة روحا
تفك شرنقة الاختفاء
تتعرى لؤلؤة بلا محارة
سوى غريقة البحر هياما
جميلة هي والحياة
صورة الجمال فاضت مدا
يا قمر الجذب ارحم بحر الامواج
ملحمة في خضم الفكر
نقاط تتطاير بلا وطن
يا امسية اللقاء
تضخمي تفجري انتشي
لوعة العذاب ضلوعا
فيك تراقص الوتر
هاربا من يبس الوحدة
يا سنابل الجوع
شفقة الغيم ستمطرك
حبلى انت مثقلة الاحلام
تحودبي تكوري
في سباق الليل انفاس
ندى المعنى يلامس الاحساس
انثى تقرع كأس الهوى
تسكب الامل وتبتسم
في نسج القصيد حبيبا
فارس يتلحف الليل
يتوكأ على ظل انثى
يحاكي الجنون بلا ملل
لا تلوموا عاشق النضج
تجنى النهار
تلاشى مشهد الطفولة
وما زال خيط الحكاية
يدا تصافح جدارية الذكرى
وخفقا يقرأ شفاه الليل عتما
نزف وسطور ...
ويبقى سطر ينتظر ...
امل الحكاية
ربما يعلن للقارئ النهاية ...
تم بحمد الله!
بسام الحواجري ابو أحمد
من أشعارى
***********
قل لمن تَبغى احتلالَ القلب بعدى :أننى
وحدى امتلكتُه ...لا نِزاع
هو مَرقَدى..كانَ ..يكونُ..وربما
تَهوِى السماءُ ولا يَهونُ ولا يخونُ
ولا يَبِيعُ القلب شِبراً أو ذِراع
قل لها:عمرى نثرتُهُ بينَ أجفانٍ سَبَتْنِى
وأَنَّىَ للمَنْثُورِ اِنْ رَامَ ....اِجتِمَاع
قُلْ لِمَنْ تَبْغِى اِحتلالَ القلبَ بَعدى:أنَّنى
لستُ كَمَا كُلِّ النساءْ
أنا طفلةٌ بِغِلافِ عِشْقٍ قَاتِلٍ
ومَشَاعِرِى كالبَحْرِ ...مِلْحاً واتِّساع
تاهَتْ سَفِينى فى ثَنَايا ثَغْرِها
ولِعِشْقِهِ المَجنونِ مزقتُ الشراع
أنا طِفْلَةٌ بِرَحِيقِ قَهوَتِهِ
محبوبةٌ بعبيرِ شوقٍ
لا يُمَلُ ولا يُطالُ ولا يُطاع
..........................................عزة سالم