الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

خفافيشُ الظلام
=========================
بلادُكِ تُضربُ في العراء
لا تتركيها وترحلي
لا ترضي بالمذلةِ واغضبي
ثوري ولَبي النَّداء
ثوري لعزتكِ الجريحة
للفضيلةِ والإباء
قد لوثتْ أقدامُهم أرضَ القبيلة
داستْ سنابكُهم دماءَك
وقتلتْ حُلمَ الطفولة
لا تعبئي بالمُرجَفين ، المُبطلِين
لا تعبئي بالوعودِ المستحيلة
الذئبُ يُجرعُنا الهوان
وجِراحُ أُمتنا ثقيلة
مُدِّي إذنْ كفيكِ
ينكشفُ الطريقُ إلى الصباح
في ساعةِ الشدةِ تلتئمُ الجِراح
والموتُ أقربُ ما يكون
احمي قلاعَكِ والحصون
سطوةُ الظلمِ استطالتْ
والحرائقُ والدمُ والمنون
بكلِ نبضةٍ صيحةٌ
وبكلِ نفسٍ شهقةٌ
واجعلي بجوفِ الليلِ للمُستضعفين مصباحاً
سوفَ تؤوبُ كلُّ العصافيرِ إلى الحقول
طالَ المدى أم قصُر
سننتصر
مَنْ الذي ألقى بذورَ الشكِ فيما بيننا ؟
ومَنْ الذي اغتصبَ البراءةَ وشنقَ الزهور
استرجعي سجدةَ الفجرِ الجليلة
والرجالَ الزاهدين
والحُلمَ المخبأ في العيون
والقيمَ المُطَّهرة الجميلة
وتذكري دماءَنا لو تذكرين
يا وتراً يئنُّ ويستعيدُ من الشهادةِ عطرها
تمردي ضد الطُغاة
فلا أمةٌ تكونُ حينَ تهبُّ رياحُ الخطر
والموتُ يطاردُنا تحت ظلالِ الكَدَر
فنعرفُ معنى الخسارة
فما نبضُكِ إلاَّ مقطعاً خانتهُ العبارة
=============================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
=============================
مش عايز أوصفك
وأقول أنك مغرور
شايل كبرياء
زى شموخ النسور
بس حنين
وعليك نظره تجنن
بتخلى القلب يثور
وعد منى لقلبك
طول عمرى هافضل جنبك
صدقنى انا حد صبور
هخليك تدوب فيا
واسقيك الحنيه
واخليك ديما محتار
تقوم من النوم الصبح
ترجع تنام تانى
مش عارف الليل من النهار
كل نفس تتنفسه
عندى استعداد احبسه
بس محبش لعبه الاحتكار
الناس كلها عرفانى
بالحنيه والطيبه شيفانى
اضحك ممكن على شئ تافه
و ابكى على حاجه مضحكانى
حسيت حبك بقلبى
من غير تشوفك عينى
فرح قلبى أما عرف
ان انتى كمان حبانى
بقلم-------------------
الشاعر نبيل محمد أمين
وا حسرتى
سرقواعلوم بلادي الحبيبا
فلا هندسه ابقوا ولا علم طبيبا
سرقوا حتى القلوب الكانت مليانه طيبا
وفتنوا بين اهل الماذن والصليبا
سرقو حتى الدمعه البتبكى
والعداله التى اليها تشكى

جففوا الضرع والمراعي
وقتلوا الحيوان والراعي

نهبوا الكنوز وقيمتها
سلبوا الدور من زينتها

زرعوا الفتنه حقدا فينا
وسلبوا السلم من بين ايدينا
فارجعونا الى عهد الجاهلينا
فهذا تخلف شئنا ام ابينا

بقلم...عزالعرب
الشاعره نرجس عمران
زوبعة

وترى أكوابَ الحياة أدمعا
تفارقُ المقل

لا إلى نهايتها إكتفاء

من فرحةٍ نامتْ على ضريح متعة
نسترقُ ابتسامةً باتتْ ظلالَ هباء

رعشةٌ شَبتْ في مفاصلنا معا
تستعجبُ حباً أردانا العراء

أ هو سوءُ الطالع للهجر مرعى ؟؟
أم رياءٌ قدَّ الوصل أشلاء ؟؟؟

أشتم ولا أكَّل رائحة الأربعة
قد نامت في كفه لحظة إرتماء

أهديُتها صدري للخلود موضعا
وعلى أعتابها يحضرُ الصعداء
إغماء

تتحسس رسمك في الهباء الإصبعا
وتراك تضاهي الجفاء جفاء

أقول والشوق لحرفي مرضعا
الحنين كربٌ حطَّ رحاله بلاء

م̷ن عمرٍ أسدلَ على البراءة أشرعا
إمتطينا الحلم موجةَ لقاءٍ
خيلاء

ما فرسك حملٌ ولا أنت إمعة
بالوعد تُسّن سيوف الأوفياء

مسمعي إلى إسمك ماأنفكَ يسعى
وفي خطوط يدي دروبك أجزاء

تناديك جراحي للآه يا مبضعا
زمانٍ ،فيك رمى الزمان شفاء
بقلمي الشاعره
نرجس عمران

سوريا




اشتقت اليك
كفاني منك هجرانك
كفاني لهيبك بنيرانك
كفاني ان اكون وردا على اغصانك
كفاني ان اكون طفلا الان بين احضانك
كفاني حبيبتي ان ارتوي من نبع حنانك
كفاني لاكون متقلبا كالموج على شطآنك
كفاني ان اكون ربيعك يا ربيعي لغدرانك
كفاني اضمك للحضن واكون احلى خلانك
كفاني لتكوني كل خمري فاكون سكرانك
كفاني ان تكوني قصيدتي لاكون بيانك
كفاني ان تكوني اغنيتي لاكون اشجانك
كفاني ان تكوني قمري لاكون لك اكوانك
كفاني ان تكوني حبيبتي لاكون اعلانك
كفاني لتكوني خيمة مأوى لاكون سكانك
كفاني ان تكوني محرابي لاكون رهبانك
كفاني اسمي حبيبك ليعشق النطق لسانك
كفاني ان كنت ملهوفا ان اعيش بامانك
كفاني ان اعشقك حبيبتي دون اقرانك
كفاني ان تكوني ليلي ويصعب نسيانك
كفاني ان اكون غريبا واستهوي اوطانك
كفاني ان تكوني ساعاتي لاكون انا زمانك
كفاني لتكوني قمري وانا نجما بجيرانك
كفاني لتكوني مليكتي لاكون من صبيانك
كفاني ان تكوني تاجي لاكون صولجانك
كفاني لتكوني خطوطي فاكون الوانك
كفاني لتكوني قوسي فاكون انا نيسانك
الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
من كنوز الشعر العربى...........الشاعر محمد الفيتورى/
قصيدة احلام النارنجة الذابلة
كانت لنا عند السياج شجيرة
ألف الغناَء بظلها الزرزور
طفق الربيعُ يزورها متخفياً
فيفيض منها في الحديقة نور
حتى إذا حل الصباح تنفست
فيها الزهور وزقزق العصفور
وسرى إلى أرض الحديقة كلها
نبأ الربيع وركبه المسحور
كانت لنا. . . يا ليتها دامت لنا!
أو دام يهتف فوقها الزرزور
قد كنت أجلس صوبها في شرفتي
أو كنت أجلس تحتها في ظلتي
أو كنت أرقب في الضحى زرزورها
متهللا يغشى نوافذ حجرتي
طوراً ينقِّر في الزجاج وتارة
يسمو يزرزر في وكار سقيفتي
فإذا رآني طار في أغرودة
بيضاء واستوفى غصون شجيرتي
فمتى يؤوب هتافه؟ ومتى أرى
نوَّارك الثلجي يا نارنجتي؟!
ومتى أطير إليك ترقص مهجتي
فرحاً وآخذ مجلسي من شرفتي؟!
هيهات لن أنسى بظلك مجلسي
وأنا أراعى الأفق نصف مغمض
خنقت جفوني ذكريات حلوة
من عطرك القمري والنغم الوضي
فانساب منك على كليل مشاعري .
ينبوع لحن في الخيال مفضض
وهفت عليك الروح من وادي الأسى
لتعبَّ من خمر الأريج الأبيض
هيهات لن أنسى ضحى (سبتمبر)
والنحل يغشى نورك المتلالي
ومساء مارس كيف يهبط تلة
شفقية.ممدودة الأظلال
نزل الحديقة تحت أرهام الندى
وضفا عليك معطر الأذيال
فهناك كم ذهبية شغفت بها
روحي فتاهت في مروج خيال
وهنا تحركت الشجيرة في أسى
وبكى الربيعَ خيالها المهجور
وتذكرت عهد الصبى فتأوهت
وكأنها بيد الأسى طنبور
وتذكرت أيام يرشف نورها
ريق الضحى ويزرزر الزرزو
وعرائس النارنج تحلم في الندى .
فيرف فيها طيفه المسحور
وتذكرت عند (السياج) أزاهراً .
صفراء رفت في ظلال العوسج
(زهر القطيفة) كيف خان عهودها
نسى الهوى من عطرها المنبلج
وتذكرت. . في رعشة لما سبا
زرزورها منها ولم يتحرج
وهنا نشبت في الشجيرة خلجة
وبكت حنيناً للشذا المتأرج
وتذكرت شفقاً توهج حمرة
خلل الغيوم على ربا الآصال
وبدت غصون الجزورين كأنها
قلع ترفرف في بحار خيال!
وهنا تحركت الشجيرة في أسى
وبكى الربيع خيالها المهجور
وتذكرت عهد الصبا فتنهدت .
وكأنها بيد الأسى طنبور
وتذكرت شجر النخيل وهدهداً
قد كان يقصدها صباح مساَء
وتذكرت في اليوسفي يمامة
كانت تنوح الليلة القمراء
وضفت على كل الغصون سحابة
وزكا الغصين وفتَّح النوار
وتهلل الزرزور في أوراقها
وزها السياج وفاحت الأعطار
حلمت بأرض في الخيال سحيقة
في ذلك الأفق القصى النائي
خلدت إلى صمت هناك مخيم
تسجوا عليه خوافق الافياء
هي جنة الأشجار والاظلال وال
عطار والأنغام والأنداء
يتزاهر البشنين فوق شطوطها
ويغازل الدفلى زهر اللوتس
وعرائس النارنج فاح عبيرها
بالنخل تحلم في السكون المشمس
وهناك زرزور يغرد دائماً
ويقص أحلام الزهور النعس
يروى لها أسطورة سحرية
مما يفوح به خيال النرجس
نارنجتي! والله مذ فارقتني
وأنا حليف كآبة خرساء
أصبحت بعدك في انقباض موحش
وكأنني منه مساء شتاء
تستشرف الأعطار في آفاقها
روحي إليك وراء كل فضاء
وترف في دهليز كل أشعة .
قمراء أو ترنيمة بيضاء
قد كنت أرجو أن تكون نهايتي
في ظل هذا السور حيث أراك
ويكون آخر ما يخدر مسمعي
زرزورك الهتاف فوق ذراك
ويطوف في غيبوبتي فيفيقني
فجر قصير البعث من رياك
والآن إذ عجل القضاء فإنما
سيقوم في الذكرى خيال شذاك
وسرى إلى أرض الحديقة كلها
نبأ الربيع وركبه المسحور
كانت لنا. . . يا ليتها دامت لنا
أو دام يهتف فوقها الزرزور
............................محمد الهمشري
القمر العملاق !
ليلة مختلفة ... فيها
أسهب القمر بالضياء

تعملقت دائرته ....
و ازداد بهاءا على بهاء

ابتسامة عريضة ....
فجرت الظلمات لأشلاء

ضحكة فريدة ......
أشاعت بالقلب كل الصفاء

قلت له أهلا .......
و شكرا لك على الجزاء

ألست أنت هو ؟
أم أنى قد طالنى الغباء ؟

فأنا أعرفك ... لكن...
اليوم أنت أكثر ...كبرياء

منذ عقود لم تتضخم..
أبخل منك ...أم أنه دهاء

اختفت النجوم بلا مطر
فكيف واريتها بالسماء ؟

قال لى بهدوء الواثقين..
اغتنم منى فرصة ...غراء

لا تضيع وقتك ......
مع هواجسك ......الهوجاء

فقد تكون مرتك الأخيره
لترانى فيها بهذا... الثراء

فالعمر قصير يا هذا...
و لا وقت لللوّم أو .. ثناء

و أخبرنى بما تتمنى ..
لأحملها معى .....للعلياء

شكرته ثانية و أوصيته...
خيرا بالحبيبة الطيبة الحسناء

أفتقدها لولا ظهورك....
فلينعم المقدور علىنا بلقاء

أشرف سلامه
لسان البحر