الخميس، 1 ديسمبر 2016

سقط سهوًا::د.هشام الفقى
......................................
فى جريدة قلبى
سقط سهوا فى صفحة الوفيات
أن من أكثرَ فى قلبى الأهات
قد أنتقل من دار الدنيا ومات
واليوم ذُكِر فى ص الوفيات
وإنخرط القلب فى البكاء
وتساقطت الدمعات
هيهات هيهات
أبَعد كل عذابه لى
وبدون جزاء غادر ومات
ونادى على العقل كرئيس للتحرير
أبدون عقاب ذهب إلى هذا المصير
فرد العقل فى شموخ وثبات
بأنه هو من سرب الخبر
ونظر إلى قلبى فى عزة وأمر
بالكف عن البكاء والأهات
وأََعلََمه أن من تركنا
قد سقط من كل الحسابات
وفى قرار نفسنا قد مات
وأصبح لنا مجرد زكريات
...........................................
د.هشام الفقى
((الفارس الاسوانى صلاح الجمال ))
نعم والف نعم
ساظل انثر الشعر
على ثوب
الصباح والمساء
وأبعثر اوانى النثر
على بساط الحلم
واتحدى بحروفى
الياس بالصمت
وبلاغتة المعهوودة
وسادخل بحرفى وحلمى
الى كل الامااااكن
التى لم يطأها قلبى
بعد وستكووون
امنيتى واغنيتى
اخضرار العشب
بلون بياض قلوبكم
المضيئه بالامل
ويا منكرى لكم
سامضى على ضوء
ناركم فهى مصعدى
الى المجد الطيب
لا تحاول العبور
بلا شعور او جسور
من الاخلاق فوق دفاترى
واستباحة هويتى
ومشاعرى
واختراف سواحلى
وتريد تمزيق وجه
معالمى وستائرى
هذا تاريخنا العملاق
بالاخلاااااااااااااااااااااااااااق
مازال يغنى
لحن الحضارة بداخلى
/__لن أصمت ___((حمزة عبد الجليل))____/
لن أصمت أنا بل سأكتب و سأقول
هذه نذالة و جبن وهذا غير معقول
أ أبيت في حضن حبيبتي و أستنجد
بصلاح الدين و بسيف الله المسلول
فأهادن الـقرد الذي يستضعف أمتي
بعرق الخذلان جبين حاكمي مبلول
أتابــع غير مبال قطـع رؤوس أخـوتي
كأن فكري غاب عني أو هو مشلول
خمار الحرة في القدس يعبث بعـزه
و كان في أسـلافي أمرا غير مقبول
بل قطعوا في يثـرب يدا لكـل سافل
و أذلوا لحية رأس النفاق ابن سلول
أخرجو ا الفرنجة من قدسي صاغرة
و قهـروا قـلب الأسد و أسروا الغول
ما ورثنا منهم شهامة ترفع رؤوسنا
بل أعدمنا الأسد و إفتخرنا بالمقـتول
تفرقـنا و الكـتاب يبيت وراء ظـهـورنا
تبا تاه الدليل منا و تاه عـنا المـدلول
أمــرنا بين أمم الأنـام صار أضحوكـة
فــأصاب الأحرار منا دهشة و ذهول
كيف يصفع وجــه الثري بكف كنـزه
و كيف يقــايض الـذل بآبــار البترول
إستبدل تموره بكؤوس خمر و نبيذ
وركوب شقــروات بــركوب الخــيول
يغفـل عن سجود الصبح من سهـر
يبيت عاصيا و يـصبح على خـمــول
لن أصمت سيدي أمام الحبال نطق
تحـيا الأمة و سحقـا للقرد المـذلول
من تــــــــــكـــــــــــــــــــــــــون حبيبتــــــــــــــــــــــــي
مٌن تٍگٍون حًبيِبتٍيِ
خآفُيِـٍة.آلّطرفُ
گٍآحًلّآمٌ آلّشجُون
جُمٌيِلّهً آلّقد
گٍآنسآمٌ آلّظَنون
آسيِلّـٍة آلّخد
گٍضوﻋ فُيِ آلّحًصِون
گٍحًيِلّـٍة آلّعيِن
گٍآلّلّيِلّ آذٍآ آفُلّ
بيِضآﻋ گٍآلّقمٌر
طويِلّهً يِآفُعهً آلّمٌقآمٌ
وگٍآنهًآ آلّبدر
فُيِ لّيِلّـٍة تٍمٌآمٌ
آحًببتٍهًآ وآلّعيِن
عشقتٍهًآ وعيِنهًآ رمٌتٍنيِ سهًآمٌ
يِآ ويِلّ لّيِلّيِ
هًلّ تٍغٌفُوآ آلّعيِن
ويِگٍون آلّمٌنآمٌ
وذٍگٍرهًآ فُيِ آلّفُگٍر لّهً مٌقآمٌ
وصِورتٍهًآ مٌرسومٌـٍة
فُيِ آلّعيِن تٍمٌآمٌ.لّمٌ
يِسهًو فُگٍريِ بدونهًآ
يِومٌآ فُآن آلّقلّب لّهًآ مٌقآمٌ
ساهر الاعظمي
قــــــــــــدر
يـرحـــل بـى قـــــدرى الـى قــــدرى
وانـــــــــــا بـيــــــنــــــــهـمـا لا ادرى
تـتــــوارى شـمـــوس قــد سـطـعـت
وحـنـيـنـــك يـسـطـع فـى صـــــدرى
انـــا يـــا عـمـــرى ضــل طـــريـقـــى
ودفـــنـت الـمـاضــــى فـى قــــبـرى
مـقــــبـرتــــى امـتـــــلأت احـــــزانــآ
وأفـقـــــت عـلـــى زمــــن يـجـــــرى
احـيـــــانــآ قــــد يـصــحــــو قـــــــدرآ
لا نــعـــــــلــم عـنـــه ولا نـــــــــدرى
فـــنــــراوغ دنــيـــــــــانــا ونـحــــلــم
بـالـجــــــنـة والـكــــــون الـعــــــذرى
ونـفـيـــــــق عـلـــى دمـــــع جـــــــار
نــتــــــوضــأ مـنــه وهــــو يـســـــرى
ونـصـــــلـى لـلـعـشــــق صـــــــــلاة
تــغــفــــــــــر اوزارآ قــــــــد ولــــــت
فـالـعـمــــــر كـلـحـظـــات يـجـــــــرى
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
مهلاً يا قلبي
===============================
قد كانَ لي قلبٌ يُغني
حرٌ كقلبِكِ
قد كانَ يُضحي ثُمَّ يُمسي
سِيَّانِ ، فيهِ صباحهُ كمسائه
وغدا غريباً يذبُل ويذوي
ذا قلبي ، أراهُ كما أراكَ
وأرى الفجرَ خلسةً وهو يمشي
صاعداً منكَ إليكَ
والبلبلُ الصداحُ يشدو بين الياسمين
يسكبُ الألحانَ أملاً في قلوبِ العاشقين
ففي نفسي أوتارٌ وفيها نشيد
لا توقظي الصمتَ ،ولا تثيري الرياح
يا حفنةً من لؤلؤٍ يختبيء بعمقِ ماء
مُري على قلبي في وقدةِ الظهيرة
ما حاجةُ الأعمى إلى الضياء ؟
ومن يُرجعُ الشيخَ إلى صباه
ويُشعلُ الترابَ في هواه ؟
أحملُ مكتوبي إليكِ وأبحثُ عن نغم
أبحثُ عنكِ كُلُّما أفقتُ
نجمةُ الحبِ اغلقتْ شباكها
ففي نفسي من الشجو الأليم
وإذا شكوتُ فللمساءِ سأشتكي
وأعيشُ عيشَ الزاهدين
ما عادَ يوقظني نداؤكِ خلسةً
ماتتْ مُناي جميعُها
هذي خُطاي ، الريحُ تطمسُها
فلا خطو ولا أثرٌ هناك
دعني أعيشُ كما أشاء
الليلُ يشجيني برائعِ صحوهِ
والبدرُ يوحي لي بسرهِ
ليكادُ الصخرُ من هولٍ يذوب
أسمعُ الأنَّاتِ تشقُّ القلوب
صارخاتٍ كشجياتِ النواح
أيُّ عيشٍ في حِمى الغدرِ يطيب
ابحثوا لي بين أطيافِ الرجاء
عن أملٍ حتى ولو طالَ العناء
ها هُنا قلبٌ من الوحدةِ مَلْ
كانَ ينمو ها هُنا النورُ صغير
فذوى الغصنُ النضير
صمتتْ صوادُحُها فما عادتْ تشدو الطيور
فإذا الحياةُ يُفضي رونقها الأسى
الارضُ غير الأرضِ في دورانِها
والريحُ غير الريحِ في جولانِها
لتكادُ تكتمُ في جوانحِها الزفير
والطيرُ غير الطيرِ في ألحانهِ
والناسُ غير الناسِ في آمالِها
أتى الخريف ، فويلنا من هذا البكور
ودنا المصيرُ فويلنا من هذا المصير
ماذا تُخلِفُّ يوم تذهبُ يا غدي
لا مُرتجي ، يُرجى ، ولا أسف على ماضٍ يضيع
ولا ذكرى ، حتى التألم لا يعودُ بمشهدي
رباهُ ، إنِّي سئمتُ ترددي
أُرثيكَ يا عهد المُنى
قد غدا الماضي عدم
إنَّ نفسي قد تولاَّها الألم
وإذا الكامنُ في نفسي ثار
لم يَعُد في العمرِ مُتسَع
وغولُ الدهرِ لا يُبقي ولا يدع
تلكَ أنفاسُ الحياة
نفحةٌ تنفُثُّها الشفاه
ذلكَ القلبُ قد جفَّ نداه
وخبا في أُفقهِ ضوءُ الحياة
=============================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
=============================
"وإني بحنينٍ أفتقدني"
وبصمت الغياب
ذابت قصيدتي في
خلايا
ضجيج المسافات
وبشرقية أحرفي
غزلت من أنياط قلبي
نداءاتي
ومالي نبض السهاد
لايرحم تناهيد ليلي
ويخنق الآهة بحلمي
فمن بعده لاحياة
فلتقترب من نبض ليل
السهاد
ولتكن لاجئاً لأوردتي
وعلى شفا الغرام
ياغائبي فلتستكين
فلتقف على عتبات
شرفتي ياأنت ،،
فلم يأتي بعد من يتسلل
لخدّرِ قلبي
ويتهامسني بعشق
فلتكن ياأنت وفقط أنت
كبرياء عرش ندائاتي
هيبة وسادتي
تاجاً على شموخ أنوثتي
ذات عناق ،، !!
فليتك تدعني مابين
ذراعي الحنين قصيدة
شوق
تتداخل كلهاث
أنفاسك لأنفاسي
فلتحتويني كفصول
الغرام
لأتزاهر كياسمينةٍ
على هدّب
شغفك
فلتظل على جدران
السنين تنتظر مرور
غمامة سقيا
تنساب بولهٍ
على وجنات
قلبك
بلحظتك وأمسي
فلتتمرد بشرقية ذاكرتك
على جدران الهوى
فلا مفر من أغلال
همسي
حبيسٌ أنت ،،
خلف قضبان مدينتي
أسير لحظ محبتي
ثائرٌ هو ،،
على ديمومةِ أنوثتي
محارباً بسهام رجولتهِ
يقتلني
فتغفوا أضلعي بمنامة
سكرة الهوى
وتصمت مابين السطور
إرتعاشة أحرفي
ومابين عينيه
أجد أنا حقيقتي
حروف إسمي
وعبق قصيدتي
فليت الزمان يجمعنا
على نبض الوقت
بهذيان أنثى
وحلم
فأين ياربي من بعده
أجدني
فكم أنا ياأنت
أفتقدني
،بقلمي " نونا محمد"