الخميس، 15 ديسمبر 2016

لاشي يشبهني فكني أو كن
شبيهي بل كن حبيبي
فربما إن يدلف الحب
يهب
لا شيء يغريني بل لا شيء
يعنيني وكل شيء
في حضرة الإغراء
يجب
لا توجع الذكرى في تذكارها
إن توجع الذكرى
تأوه الليل
العذب.
لاتسكب الأشياء من أشيائها
دمع الحيارى
نخب للسكارى
شرب
يا كائنا من كنت ولي
ما ليس لك خذ ماشئت
إني تعب
بوحي وشيء من حكايا
الأمس نصفي ...قهري
عذاب...ي
وأنت السبب
يامطفأ العينين تنسانا
وتنهانا. ..ترانا
صرنا نقيعا من قبل
الرطب
لا شيء يشبهني
فلا تحاول أن تكني
قد حاولوا قبلك
وقد رفع العتب
....مهندالشامي...
بعض شخبطاتي المتواضعة
ألواني تمزج أحزاني
وحياتي تعصف أشجاني
بهوان البوح تناديني
والبسمة تندب أزماني
تنعاني روحي تنعاني
والفجر يرسم تهواني
بحنان النبض تناغيني
والدمعة تسبل وجداني
والحبر بات يساورني
والمعنى يقتل أفناني
والسطر بات يعاتبني
والحرف ماج بشرياني
والليل صار يداعبني
برحيل الطير لأغصاني
والقلب ناح يحاكيني
تنساني صدقا تنساني

رمزي الناصر
لماذا أحبك ؟؟
لماذا أحبك ؟.. ولا أزال أحبك رغم البعاد بيننا
والقرب أصبح مستحيلاً ولم يعد بالأمر اليسير
لماذا أحبك ؟.. وكل نبضات قلبى تنادى بإسمك
ولم يعد يشغلنى سواك يا صاحبة القلب الكبير
لماذا أحبك ؟.. والعين لا ترى سواك الحين
وكل حين وأرغب بقربك حتى ولو وقت قصير
تساؤلات كثيرة والإجابة عليها واحدة دائما
أنت يا نبض حياتى أنت حبى الأول والأخير
معك لسنوات طويلة والعهد لا يزال بيننا والعمر
يمضى بنا ولن أرحل عنك فالأمر الآن عسير
كل نساء الدنيا لم تعد تشغلنى حبيبتى وصورتك
أمام العين والضحكات أسمعها كتغريد العصافير
أيتها الأميرة الجميلة التى عشقتك منذ أول وهلة
وقلبى خفق لها ولا يزال غرامك بالقلب الأثير
الآن عرفت لماذا أحبك ؟ .. فأنت بلاشك الوحيدة
فى هذه الدنيا التى جعلت قلبى وعقلى أسير
أهواك وأتمناك معى لنهاية عمرى فأنت مُنيتى
وأقسم على حبك وسأعطى لك الحب الوفير ..
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

حَارَ الحَبُيبُ وَلَو شَرَّعتَ مَاحَانَا
وَدوّنُوا مِن حِدَادِ العَشقِ عِنوَانَا
صَدّ العَواذِلِ إِذ لَا نَرتَضِي جََدَلاً
بِالثأرِ ثأرا ولا النِيرانِ نِيرَانَا
مُذ كُنتِ فِي أَلمِ الأَحزَانِ ذَا وََجَلٍ
مَلُومَاً مِن غَرَامِ الحِينِ صِنوَانَا
يَاقدّ مُلتِهبٍ مِن قَد بَدَيتُ له
نَاعٍ وَآجَرَ مَلهُوفٍ بِمَسرَانَا
لَو تَندُبِينَ الّذي نَهوَى غَدَوتِ لَنا
أَو تَعشَقِينَ إِلى حَنِينِ البَوحِ أَلحَانَا
كَفَارِسِ النَوحِ إِذ حَانَت مَنيّتُهُ
يَرنُو إِلَى اللهِ إِصرَارَاً وإِذعَانَا
طَوّع شَرَائِعَ عنّا عُدّ مُجمَلَهَا
عَلى شَدَائدٍ لَم يَكفِينَ خُوّانَا
فِيمَا تَقُولُ إِذَا رَضَعَت قبَاحَةً
أَنتَ الأَسِيرُ إِذَا مَستَعبَدٌ بَانَا
يَالِيتَهَا لَم تُطَوّقُنَا ملامَتَهَا
بَالغَدرِ غَدرَاً وَبالأَدرَانِ أَدرَانَا
بَاتَت أَعَمّ لَنَا إِن صِرتَ مُمتَهَنَاً
رَدّ الحَبِيبِ إِذَا مَابَانَ أَعيَانَا
رمزي الناصر
آيات
============================
انظر إلى الجمال
تراهُ مُنتثراً حولَ أقدامِنا
نملأُ منهُ أيدينا
ونُخزي بهِ الشفاه
أطلقْ سراحَكَ في اللا مكان واللا زمان
الجمالُ طريقٌ من ذاتِنا إلى ذاتِنا
يُفضي إلى فجرٍ جديد
في أرضِنا وسمائِنا
ونهارٍ لم يقع عليهِ نظركَ ولا نظري بعد
لزهراتٍ يفوحُ عطرُها من جذورِها
والزمنُ يُوَطِدُّ إصغاءَنا
كي تنعمَ أرواحُنا
فلربما نغفو قليلاً فنرى العالمَ أكثرَ تألقاً
ينمو الحنينُ ويخبو العناقُ بأحلامِنا
ليجعلَ خيالَنَا نسراً من نسورِ الجبال
وأفكاراً من عواصفِ البِحار
لنعبرنَّ إلى الشفقِ بأنفاسِنا
والتلالُ طواها السكون
وتطاولتْ رؤوسُنا
يمنحنا الظمأُ الحياة
ويمنحنا أغوارَ الحياةِ المُظلمة
إنِّي على غِرارِ الحالمين
ركبتُ مَتنَ العاصفة
خلالَ أيامِ السنينِ المُحرقة
كُنَّا نحصُدُ الكروم
بهوى الرجولةِ الصارمة
نسمعُ صرخةَ الطفلِ الضريرة
تشقُّ الليالي العارية
والأمُّ تُغالبُ آلامَها وتشتهيها
لتسكبَ فينا الحياةَ المُجهدة
من نشيجِ الزفراتِ المُثقلة
إلى إرادةِ الحياة
أيُّ شمسٍ جبارةٍ أدفأتْ حشاكِ ؟
فحملتِ عبءَ الحياةِ بخُطاكِ
ذكرى دوراتٍ انقضتْ
حين سعتْ روحي تشُدُّ نفسَها
لم يبق إلاَّ الصمت يطوفُ برحِمها
والرمال التي نثرتها الرياحُ تُغشي صدرَها
ونراكِ مُستيقظةٌ على فجرِ الحياة
نوارةٌ تُزْهِرُ في ليالي الأطيافِ العاتية
من أي نبعٍ نستلُّ وجودَنا ؟!
ويغوصُ الفتى في غنائهِ
صوتُهُ يشقُّ السَّماء
ويوقظُ فينا أحلامَنا
بيننا وبين الحياةِ هوةٌ فاصلة
حين خرجت الأرضُ من خوائِها
ثُمَّ خَطَوْنَا يداً في يدٍ أُولى خطواتِنا
فيولَد الزمانُ ونقتفي آثارَ أقدامَنا
إلى الأرضِ جاءتْ الحياة
فنبتتْ أفكارُنا وأشواقُنا
وأبصرناها بعيونِنا
لحناً مُجَنَحاً للوجود
يحملُ سماتَنا الواهنة
ضعفنا ووجودنا
نُخاطرُ وبين أيدينا القيثارُ والحُسام
والأيامُ تُذبَحُ على أرضِنا
ونحنُ فوق الذُرى نحملُ أحلامَنا
ونغرقُ في سباتِنا
تكمنُ بصيرةٌ في أرواحِنا
وفي حياتِنا نُنشِدُ اكتمالَ ذواتَنا
أيُّ قلبٍ سَيُرددُ صوتَنا ؟
إذا أعمانا الليلُ وخبا في أعماقِنا
لنرى آلاءَنا
=============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
14/12/2016
=============================
أهيمُ بكِ
والهيام في الهوى
جنون
ماذا عساي أفعل
وكل نبضٍ
في الوريدِ بالحياة لكِ
مدينُ
قد أحييتي بثغرك البسامِ
قلباً
كان الموت يطارده
بزفرات أحزان الغياب
وآهاتِ الفراق
والأنينُ
وأحييتي بياء وجهكِ روحاً
طوتها غيمات الزمان
بسوادها
فأشرقت شمسها وفاحت
بعبير شذاك حروف عشق
سره مكنونُ
أهيم بكِ
وكيف لا أهيمُ
وكل الحروف ما سطرت
ولا كتبت
لولا أن القوافي لك والبحور
تدينُ
ما همني أنا في هواكِ
جنوني
وما همني في العمر
تعداد أيام مضت
ولا سنين
أحبكِ
والروح في سحر فضاؤك
تهيم
وكل ما عدا ذلك من الحروف
لا وزن لها
ولا قافية ولانغم لها
ولا رنين
فصليني بجنوني وصلًا
يصلني بمكامن الهوى
حيث ألقاكِ هناكَ
على حافة العقل
حيث يطيب لي
الجنون.
الشاعر
المحامي هيثم خليل البكري
تحية للإيد الأبيه
مثل هاليوم كان لبوش
جزمه على جبينو
رماها عراقي حر عصريه
قلو ... يا إبن ستين ملعونه
دمرت العراق ... جاي تبيعنا
أفلام بالعهر مزيونه
حبسوا المنتظر
ثلث سنين وشويه
رجع يقول بكره تشوف
جندك برمال العراق مزويه
الأمريكي شاف الويل
شاف نجوم الظهر مرئيه
غادر مثل الصراير
خلف المجارير ب عشيه
زرع جرح غائر اسمو طائفيه
زرع إرهاب لو صفه كونيه
بس ربك رب البريه
بداوي جروح كانت عصيه
بكره العراق بيرجع قوي
يرسم علامات حضاريه
يوجع بني صهيون
ويعيد وهج القضيه
بقلمي: مهندس بركات عبوة
جده... الأربعاء... 141216.