الخميس، 15 ديسمبر 2016

لاشي يشبهني..مهند الشامي

لاشي يشبهني فكني أو كن 
شبيهي بل كن حبيبي 
فربما إن يدلف الحب
يهب
لا شيء يغريني بل لا شيء 
يعنيني وكل شيء
في حضرة الإغراء 
يجب
لا توجع الذكرى في تذكارها
إن توجع الذكرى 
تأوه الليل
العذب.
لاتسكب الأشياء من أشيائها 
دمع الحيارى 
نخب للسكارى 
شرب
يا كائنا من كنت ولي
ما ليس لك خذ ماشئت
إني تعب
بوحي وشيء من حكايا
الأمس نصفي ...قهري
عذاب...ي
وأنت السبب
يامطفأ العينين تنسانا
وتنهانا. ..ترانا
صرنا نقيعا من قبل 
الرطب
لا شيء يشبهني
فلا تحاول أن تكني 
قد حاولوا قبلك
وقد رفع العتب
....مهندالشامي...

هل فاتنا المجد؟ =====محمد آل جرادات

هل فاتنا المجد؟
=========

هل فاتنا المجد ؟ أم ما زلنا طلابا ؟
....................... أم أنه المجد عنا اليوم قد غابا ؟

حتى غدونا بلا جاهٍ ولا قدَرٍ
......................... أمس لنا شرّع التاريخ أبوابا

مشارق الأرض هابتنا لعزتنا
...................... واليوم صرنا لعلج الروم أذنابا

أيام عزٍ مضت بالفخر نذكرها
..................... نرويها همسا وامسٌ كان إسهابا

محمد آل جرادات

حُريتي ألا أنتظركَ ( ستار مجبل طالع)

حُريتي ألا أنتظركَ ( ستار مجبل طالع)
لا تخجلْ من جمالِ قلبِكَ
للهِ ما أجملكَ
طيفٌ يحتلُ ردهاتَ قلبي
يبدلُ وقعَ نبضاتهِ
يغيرُ عينَ نظراتهِ
يبدعُ خواطرَ بهائهِ
تصبح كلُّ الأشياءِ جميلةً فاتنةًٌ
أقدمها قربانَ تضحيةٍ
حين تجيءُ توّضئُني
لأصلي في محرابك
لأتكيف مع اضطراب خلجانك
واُجملُ كل مآسيك وآلامك و تسبيح أوجاعك
أبغيك لعمري محتلا يستعمرُ كلَّ لحظاتي
طيفُه ُ يدبُ دفئ أحضانه في أوصالِ شتائي
يهبُ كانسا أوراقَ خريفي 
وجودا أشهى 
حلما أبقى
ينابيعٌ تفيضُ
تديمُ الحياةَ حياةً
 افشِّ ما استودعَ اللهُ قلبك
لله ما أجملك
مقيمٌ في محطاتِ أسفاري
ليس عابرُ سبيلا
يمرُ على دثاري في ليلٍ شتوي
وعلى أطراف خيوطِ الفجرِ 
يواصلُ الرحيلَ 
لم يبقِّ إلا عطَرا يجولُ في ردهاتي المندهشة
متأسفة لمجيء لم يمكثْ طويلا
ورحيلٌ نسى لحظةَ الوداعِ
واستأنف الرحيلَ
ليقيمَ النسيانُ على دثاري
رفيقٌ  لا ينفكَ يتذكرُ
يكتب حلمَ تلكَ اللحظاتِ
 يُحيُ عيدا محتفيا بيومه الأطول
كما احتفيتَ بك في يومِ شتاءٍ
 متعبٌ  أنجدك دفئي
 وأنت تنصب فخاخَ رحيلك
على أبوابِ صباحِ غدٍ
تخيرني أجواءُ رحيلك
 بين حريةُ ألا أنتظرك
 وعبوديةُ انتظارك المستمر
سأختار قيودا أقسى لعبوديتك
واكسر أصفادك الذهبية
بقايا مجيئك الشتوي 
 وأبدأ رحلة نسيانٍ أخرى
فلابدَ لضبابِ الشتاءِ أن ينجلي
ولابد لأزهار الربيعِ المنتظرِ أن تزدهر
ولابد لأصفاد عبيركَ الدائر في شهيقي
أن يذوي وينكسر

جلل البلاء. فاروق الباشا

جلل البلاء.      فاروق الباشا
قفوا نبكى!!!!!!
ولم البكاء!!!!!!؟
جلل اصاب الشهباء
طفل يصرخ
تمتن انحاء العراء
وامراة تولول.
فقدت فلذات ابناء
وشاب يهرول
بوجه تسربل بالدماء
وكهل على ثلاث
يغالب السير بالحباء
بلاء بلاء بلاء
بلاء فاق البلاء
لله درك ياحلب
يااسطورة الصمود والفداء
ياعبق التاريخ
يامولد القوم النجباء
يامنبع الخير
يارمز الحب والرخاء
يامعين التقوى
ومغنى العلماء والاولياء
لله درك ياحلب
ياذبيحة الغى.والافتراء
ياوليمة طابت للسفهاء
لا وحق رب السماء
لن يدوم البلاء
سيندحر الظلم والبغاء
سيتوقف البكاء
سيعود الى وجهك الضياء
فقد اقسم الابناء
واقسمت النساء
بمن انزل الكتب
وبدم الشهيدات والشهداء
ان الغمة الى انتهاء.  الغيث الوفير فاروق الباشا مصر
اخَبرني
................
كيف في وجُودك
تُصافح السُحب بعضَها البعَض
في الصيَف الرامِض
فتَسقطَ قطَرات المطَر بين يديكَ
وكيف
يصَير البرق ضيَاء كالقمَر
ويصَير صَوت الرعَد
لحناً عَذباً
وكيَف تتَزين الصَحراء
برداء الزهُور حِين تَطأها قَدميكَ
اخَبرني
كيَف تنتَهي الحَروب
ويعمُ السَلام
وكيَف يصيرُ الصمَت
اعَجز من الكلام
بنظرة مِن عينيكَ
أخبَرني
كيف تنَبتُ الزهَر ويَشق الحَجر
وكيف يموت الغضَب والضَجر
حِين يسكٌن عِطركَ الأنفَاس
وحِين تشرقُ شمَس وجنتاكَ
أخبَرني
فمازلتُ اجَهل كيَف
تتَغير طِباع وتُروض ضِباع
وتسقطُ قصُورا ًمِن الكبرَياء
وقِلاع
حِين يُذكر أمامِها اِسمكَ
وكيف تتَهاوى جُيوشي
وتهَرول هاَربةً
وكيف تتَمرد الكلَمات
وتُعتصم أمام صَفحاتي
الحُروف
حِين اخُبرهم بأننَي
سأكتُب فيَك قصيَدتي
وكيف تغَير الطُيور المُهاجَره
مَسارها حِين
تجَد الواحَات الخَضر بعِينيكَ
..................................
شاعره الحجاز
هيفاء خليفه
حقوق ملكيه الكلمات محفوظه للكاتبه
أراك بالمهجر....
بقلم....الأديب عبد القادر زرنيخ.
.
.
نص أدبي....فئة النثر
أراك بالمهجر شيخا شاب شبابه
أراك بالمهجر حلما تناثرت أطيافه
أراك كما رأتك العيون الحزينة
مشتت بلا هوية
مغترب بلا وطن.
.
.
أراك بالمهجر عصي الدمع والعين ساهرة

أراك كالليل ضاعت حكاياته
فلا قمر يجمعنا
ولا أهداب تغطي عيوننا
شابت أحلامنا
شابت أقلامنا
.
.

أراك بالمهجر طفلا نسي شبابه
فلا رحمة نراها ولا إنسانا يسمع
أراك بالمهجر عاقد الحاجبين بلا وطن
أراك والليالي باكية على بلادي
سورية يا مأساة شعب لم يرحمه أحد.
.

.
أراك بالمهجر فاقد الأمل

ينتظر آفاق السعادة كي تزور أنفاسه
وتغني له نشيد الوطن العذب
لعل الياسمين يزهر بدمشق السلام
والليمون يفوح عطره بلاذقية المحبة.
.
.
أراك بالمهجر قد صرخت بأطفالك

صرخت بكل أحلامك
فمابقي لك أيها المهاجر إلا ربك الكريم
فقد سقطت الإنسانية من الإنسانية
فلم أرى بشرا ولا رحيم بنا إلا ربنا
فرجك اللهم يا اعظم من خلق ورحم العباد.
.
.

إهداء لكل مغترب بالمهجر.
.
.
توقيع...عبد القادر زرنيخ

ألــحُبُّ مَـنْــحٌ لا يَــكُـفُّ عَـطــاءُهُ
في قَـلـبِ صَـبٍّ لـم يزل مُتفـانيا
إنّي و أنتِ و ما أكابدُ في الهوى
بَـعضٌ - بـرغْمِ تَساهـلٍ بجفائـيا
للــه أنـتِ - تُـوالفـين و تتَّــقـي
فَيَجيشُ في قلبِي الهَيومُ حنانيا

تدنين حين القلب يعصفه الهوى
و تُبــاعِدي حين إمتَـلَكْتِ فؤاديا

أرنـُـو إليـك بـكُـلِّ خفقَــة والـــهٍ
و الصَّـدُّ أرخى في هواك بلائـيا

ما أنتِ للقلبِ السَّليبِ و لَهفِهِ
إلا جمــاراً من دمـي لِكَيــانيــا

ما زلتُ أمنحُ رغم لوم عواذلي
و شماتةٌ فاقتْ طقوسَ حيائيا

فألقي الصدود و أقبلي لسعادةٍ
نسمو بعشقٍ لا يــكُفُّ تَعــاليا

فَـنجوب فيئات الغرامِ و دِفئَــهُ
دهراً تخمَّـر في جوى آمــاليا

--- خضر الفقهاء ---