السبت، 17 ديسمبر 2016

قطر الندى
*
أَعْزِفْ رَنِيمَكَ أَيُّهَا الْوَتَرُ
قَدْ كَلَّ قَلْبي وَالْهَوى قَدَرُ
*
وَانْشِقْ مِنَ الْأَنْسامِ عَنْبَرَها
مِنْ خالِ خَودٍ رَقَّهُ السَّحَرُ
*
وَانْشُدْ ضُحىً مِنْ ثَغْرِها نَغَماً
يَشْدو بِهِ في ليلِكَ الْقَمَرُ
*
وَالْثُمْ لُجَيناً في الْكَرى طَعِماً
يَقْتاتُ مِنْه التَّيهُ وَالسَّفَرُ
*
وَاسْقِ الْفُؤادَ طِلى سُلافَتِها
يُغْريكَ فيها الشَّوقُ وَالسَّكَرُ
*
في لَيلَةٍ أَذْكى صَبابَتَها
عَينُ الْمَها وَالْبَدْرُ وَالزَّهَرُ
*
وَقَدِ انْتَشَتْ قَطْرُ النَّدَى طَرَبا
مُذْ راقَ في أَعْطافِها النَّوَر
*
طَلِقٌ مُحَيّاها قَدِ اجْتَمَعا
في وَجْنَتَيها الشَّمْسُ وَالْمَطَرُ
*
أَدْمى لَمَى عُنّابِها بَرَدٌ
وَمِنَ الرَّشوفِ تَبَسَّمَ الدُّرَرُ
*
وَإِذا رَنَتْ مِنْ أَّيكِها خَلَساً
يَخْتالُ في أَلْحاظِها الْحَوَرُ
*
كَرَشاْ إِذا تَلْتاثُ راقِصَةً
فَكَمِ احْتَواها السَّمْعُ وَالْبَصَرُ
*
وَعَلى وَجيبِ الرَّوعِ أُغْنِيَةٌ
تَنْسابُ مِنْ فِيها وَتَنْتَثِرُ
*
دونَ الْوُرودِ تَضوعُ وَرْدَتُها
كَالصُّبْحِ زاهٍ لَونُها نَضِرُ
*
تَغْفو عَلى رَنَمٍ وَهَدْهَدَةٍ
مِثْلَ الْعَنادِلِ مَهْدُها الشَّجَرُ
*
تَحْلُو شَمائِلُها وَصُورَتُها
وَقَدِ اجْتَباها الْقَلْبُ والنَّظَرُ
*
ضمد كاظم الوسمي

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

اجيبيني
ثمة وعد... في جبيني
اسألي الصدفات عني
أين نهج.. العشق مني
أين شوقي.. والحنين
طمئنيني
ماضناني. شوقي بل
أضني أنيني
أين علم... الفلك منك
قد سمعت العلم عنك
بالله هلا تقرئيني
خبريني

اقرئي ما خطه.. فنجاني
إن كان الدمع.. و أحزاني
ابحثي عن عشقي لبيان
ليت إنك تفهميني

تقربيني
كلما زادتني لهفتي
فلترجعيني
هذب الأشواق....... إلا
لم أستطع أن.. استدل
وكأن عشقي تمنعيني
لا تليني

طارق عطية
ذات الجمال سحرتني،،##
@ @ @
ذات الجمال سَحَرْتَني بِبهاها
سُبحانهُ من واحدٍ سوّاها..
مُحْمَرةُ الوجَناتُ هيفا غُرةً
مَمشوقةٌ بينَ الغصونِ عُلاها.

رمَتِ الفؤاد بِسَهْمِها لمّا بدت
ميّاسةٌ بِجَمالِها تتباهى.

تزهو بِنورٍ في الخدودِ كأنهُ
بدرٌ بأجواءِ الدُجى جَلّا ها..

والصدرُ بارزُ والكُعوبُ بثديها
رُمّانُ كَمْ أعيا الدَؤوبُ جِناها..

وإذا نَضَرْتَ إلى العيونِ كأنها
عينُ المها المذعور ةٌ عيناها..

تمشي وريحُ المسك من أنفاسِها
طيبٌ يفوحُ على البسيطةِ زاها..

والشَّهدُ طِبٌّ إنْ مَزَجْتَ رَحيقهُ
من ثغْرِها يُشفي النفوسِ بلاها..

ريانة الشَفَتيَنِ مُسكِرُ خَمْرهُ
نشوان ُ تَغْدو إن ْرَشَفْتَ بِفاها.

شَمسٌ تَجَلّت في الضحى بِبهائِها
فَتَبَدَّدَتْ شَمْسُ الدُنى وضُحاها..

ولقد أُسِرتُ بِحُبِها مُتَضَرِعاً
عَلّ الإلهَ يُثيبُني إياها،،

بقلم/أ.محمدأحمدالفقية
وأَدٌ أَطالَ الّليلَ مِن طَرفِ الدُّجَى
وأَماتَ نَبعَ الَوجدِ أَنهارَ الوُرود
تُضحِي وَتُمسِي وَالنّواجذُ تَختلِي
حُزناً دَفيناً وَالوَفا سِرُّ الوَجُود
تُبكِي زَماناً والنّوائحَ تَجتَنِي
دَمعاً تَجلّى بَينَ أَستارَ الصُدُود
تُغدِي جَفَاءً والنّفُوسُ تَبتَلِي
أَردَى أَنينَ النّبضِ فِي ظلِ القُيُود
وَاغتَالَ سيفُ بَرِيقِها شَدواً تَهامَى
تَنعَى أَشتاتَ البَلايا فِي الخُدُود
أَيُ عشقٍ أَذبَلَ الغُصنَ اليَراعَ تَطفُلاً
وأَذابَ صَرحاً عَاتياً رُغمَ السُدُود
مَاعُدتُ أَقوَى والحَشَا يُدمِي القَوافِي
مُرّاً بَدَى وَالشُوقَ أُحجيَةَ الخُلُود
نهر الإبداع
أنا ما هويت لأن أكون المذنب
حتى أرى جرحي يزود ويندب
فأذني في الحب يأتيكِ الوفا
من لب نبضٍ صادقٍ لا يكذب
قلبي لعينيكِ ياحبيبتي إنه
متلهفٌ متنهدٌ متذوب

إن تكتبي فيه لامات الهوى
ولاسبابة الجرح الكبير المتعب

كآن لكي بيتٍ فـ زخرفها
اسم الحواجب أنجم وشهب

زوريهِ بربكِ وعليهِ فَسلمي
إذا مابقى كبرٍ وجهلٌ منجب

فلا انت عاشقَـةٌ كما ليلى
ولا أنتِ مجدولين هدها التعب

==========
محمد ألعزاني
هل أخبروك بأنني متمردة
وعلى قصيدي سطوة متفردة
**
والحرف يأتي صاغرا لمشيئتي
حتى القوافي تنحني متودّدة
**
أنا من بحور الشعر أرسم درة
أنا في البلاغة نجمةٌ متوقده
**
لا نهر يجري في وريدي ماؤه
إلا الفرات بروحه المتجددة
**
أنا نخلة وعلى الفرات قصيدة
طوبى لقافيةٍ تعانق عسجده
**
يا ملهم الشعراء روحي هاهنا
وهناك لي نبضٌ ولهفةُ أفئده
**
يا منصف الشعراء اكتب قصتي
فلعلها بعدي تكون مُخلّده
**
لا تنحني في البعد نخلة أحرفي
عشقي فراتي والمشاعر موصدة
**
هزوا بجذع قصائدي واستبشروا
روعات لحني و النوارس منشدة
قصيده بعنوان
تمائم عشقي
بقلمي
سيد بدره

يا غايتي ..
السهد في عينيك
يسرق ناظري
فتمهلي ..
حتي الملم خاطري
يامن علي عرش
الحروف مكانك
وفوق فوق دفاتري
أهواك سمراء العيون
وﻻ أجيد اﻷحرف
عجز اللسان وأسطري
أيا غاية تعلو
فوق السماء
إلقي سحابك . امطري
وأسقي الزهور سجية
فوق البسيطة . عطري
فأنا المتيم في هواك
فإلي اصغي . وإصبري
شهب النجوم تناثرت
رغم الظﻻم . الغابر
ونجوم قربك
رسمت أكاليل من الﻵلئ
في ليل بهيم . نافر
يانور عيني رفقا بقلبي
هيا لعيني سافري
قلمي يشاكس أحرفي
يا مهجتي في عتاب سافر
هل هان عشقي
أم تناست أدمعك
كم بلل مقل العيون دفاتري
وكم تاهت في
صدري رحابك
وكم غاصت بين الجدائل اظفري
وكم ضاعت مع
اﻵمال دنيانا
وكم تعالي صياحنا المتكرر
واﻵن أنعي وحدتي ياغايتي
فاليوم زكرانا تبيع فينا وتشتري
فأعيش يومي موؤد المشاعر
وحنين قلبي ينادي وحدتي
والدمع أغﻻل وطيفك ناطري
والشعر ساحاتي عسي به
في وصفك بأن أفوق البحتري

"""""""" سيد بدره """"""""""""""""