الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

واحده حره
اسمعي مني كلامي
مش من صحابي
بالطريق يمكن يزيد
يمكن ينسوا سلامي
لما شفتك
قلت إنك
دخلت قلبي او مراقي
مش عشان بلوزه حمره
ولا عينين عسليه خضره
لما قلتي
الشعب واعي للمؤامره
ايد واحده نبقى صخره
نوقف الغادر أو غدره
عرفت إنك واحده حره
بقلمي: مهندس بركات عبوة
جدة... الثلاثاء ...2011216
.
رغبة
................................
زرعت كل الطرقات بحروف أبجدية
فيحصـــدها التيه عنوة من غير روية
ابحث فـــــــي كل العنوانين عن ذاتي
وعن حكمة صــارت مع لايام بديهية
رغبت فكانت رغباتي كلها حســـــية
والرغبة إن تفردت صارت نرجسية
ولســــت ارى في رغبتي غير أمنيةٍ
والاماني كما الاحـلام تفتقر الواقعية
تنســــــــــــاب من عيني نظرة طفل
لعالم اعجز كل النظريات الفلســـفية
استكشف ما حــــــــولي بقلب نابضٍ
كأنني مريد في الطريقة الصـــوفية
فالقلب دليل الطفل والعاشــــــق معاً
وكل مـــن كانت أحاسيســه عاطفية
صيب .................................
رحلة إلى الأرض المحتلَّة
فلسطين وهضبة الجولان
أرضٌ مباركةٌ وذو العرش اصطفى___خيرَالأنامِ لغيرِها لم يُحمَلِ
وقف الحنينُ بشوقِهِ مُتأمِّلاً ___ هذا الجلالُ لمن دنا بتأمُّلِ
وقفَ الجمالُ مُكبِّراً في نشوةٍ ___ إذ كان في أعلى الذُرى بالكرملِ
جبلٌ يحنُ إليهِ عشقُ قلوبنا ___ إنَّ البصائرَ تنجلي بتأمُّلِ
جالت وفي كُلِّ البقاعِ دنا النّوى___ غُصَصاً وفي النَّبضاتِ لم يتمهَّلِ
أنقى بقاعِ الأرضِ زرتُ بمحفلٍ___ عصفت بقلبي ذكرياتُ الأُوَّلِ
كانوا بأرغدَ ما يعيشُ موحِّدٌ ___ وجرى بأقدارٍ تَغَيُّرُ أرجُلِ
هذي بلادُالعُربِ يقطُنُها العِدى___ قد شرَّدوا منها العزيزَ كأرذلِ
وخليجُ عكَّا تحتَ أبصارٍ وقد___ حجبته دمعةُ ناظرٍ لم تنزلِ
هذي المراكِبُ لا تُحرّكُ ساكناً___ جثمت على الشُطآنِ كالمتبتِّلِ
وتحوَلت عينايَ نحوَ مُعَمَّرٍ ___ نُصِبتْ بيوتٌ في الوهادِ وما يلي
من حولها كانت مزارِعُ ترتقي___ قلبَ العليلِ بداءِ مَنْ لم يحفلِ
يجثو على الأطلالِ قلبٌ هائمٌ ___ في حُبِّ أوطانٍ يشيخُ ويقتلي
سارت بنا سيارةٌ قد غادرت ___ نحو الشمالِ لمنحنٍ بتمهُّلِ
وبدت لنا الأسلاكُ تحجُرُ مُدخلاً___ وقوالبُ الإسمنت حرَّاً تصطلي
وعلى الحواجز قد وقفنا ساعةً ___ لا للعبور ولا لعودِ الرُّحَلِ
تصريحُ سلطاتٍ قضى بتأخُّرٍ___ والفصلُ أمرُالعسكريِّ بمدخَلِ
بانياسُ يا أرضَ الشَّآمِ بربوةٍ ___ منها عيونُ الماءِ تفجُرُمن علِ
هذا الجمالُ مُسبِّحٌ وموحِّدٌ ___ ألوانُ طيفٍ في الجداولِ كالحُلي
هذي الجنانُ بخضرةٍ مزدانةٌ___ والزَّهرُ يخشعُ للجلالِ كما الولي
هذاالجمالُ بروعةٍ يُنسي لنا ___ همَّاً ودنيا قد مضت بتعقُلِ
شلَّالُ عينٍ قد تدفَّقَ ماؤُهُ ___ صبَّ المياهَ إلى عميقِ الجدولِ
غطَّى النَّجيلُ الأرضَ لكن تحتَهُ___ كانت مياهٌ قد تميدُ بأرجُلِ
لا للجلوسِ بجنَّةٍ مخضوبةٍ ___ بالماءِ حتَى فوقَ سوقِ المشتلِ
وبربوةٍ جفَّت حشائشها الَّتي ___ تصبو لراحةِ مُتعبٍ مُتَنَقِّلِ
هجمَ الظَّلامُ وما رأينا عابراً___ بينَ المروجِ يلوحُ للمتجوِّلِ
بعد الصّلاةِ نعودُ أدراجاً وما ___ شبعت نواظرنا بمرأى الأجملِ
ثمَّ انثنينا نحو حافلةٍ إلى ___ من كان مُنتظراً قدومَ المحفلِ
صلَى الإلهُ على الحبيبِ محمّدٍ___ ما دامَ في الأجساد روحُ مُؤَمِّلِ
الإثنين 20 ربيع أوَّل 1438 ه
19 ديسمبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
فارسة أنا
أسابق الريح في اشتياقي
والحنين يسكن أوصالي
أسرجت خيلي لألملم شتاتي
تبا للبعاد.....
سل الرياح تعرفني
والجياد تألفني
ماء وردك يوقظني
يشدني اليك
لأستهدي عليك.....
رسمتني بألوان البعاد
وأنا لوصالك أشتاق....
أيقظت حلم مندثر
ومن حنينك أعتمر
ألا تعرفني...!!؟؟
أسأل الوريد كم نبض
وللفراق كم اعترض
أنا العنقاء
وعطري الوفاء
واسمي هناء
وداع
ودعتُ في دربِ الغرامِ غرامي
وتركتُ قلبَ الحبِّ من آلامي
كل الذين أحبهم هجروا الهوى
وحصدتُ طعمَ الذلِّ في أيامي

وعرفتُ من يومِ الوداعِ صواعقًا
كانت تزفُّ الموتَ في الأسقامِ

ولّت ولم تترك لقلبي لفتةً
وكأنما لفتاتُها إنعامي

وحبستُ في صدري مواجعَ لهفتي
وجنيتُ مُرَّ الكربِ في الأحلامِ

مصطفى محمد كردي

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

ابتسام البطاينه...
المملكه الاردنيه الهاشميه.
قصيدة نثريه ..بعنوان
الاقصى..يستصرخ
تلثمتُ بكوفيتي...
ووقفتُ شامخاً كالنخل..
وبتُ ارنو لأقصى العروبه..
وقبة الصخرة المشرّفه..
وكلُ العزمُ بأوصالي..
ونظرات امٍ فلسطينيه..
ترتقبُ حضوري..
صرخت تاج المروءة..
وجلجلت صرختها بالآفاق..
وآآآه..قدسآآآه..
انا الشريفةُ العفيفةُ الطاهرة...
دنسوها بأقدامهم النَجِسَه...
وعاثوا بساحاتها عبثاً..
بكلابهم..واخلاقهم القذرة...
ومنعوا آذان ربي..
وانتهكوا حرمة مسجدي..
وأحرقوا قلوب امهاتٍ ثكالى..
وتنادوا مصبحين على حقلي..
اقتلعوا اشجاري..
وحصدوا سنابل قمحي..
وبنوا مستوطناتهم بأرضي..
واعتصروا زيتوني وقلبي...
برحى حجارتهم ..ودخان بنادقهم..
تفوح بارضي..
ببيتي..
بمسجدي..
بقدسي..
واعتقلوا اطفال الحجارة...
واستباحوا حرمة محرابي..
وطافوا بأركان بيتي..
يخربون تاريخ جدي..ويسرقون فرحة عمري..
اغتصبوا مزرعتي..
وجففوا بحيرتي..
وهجت اسراب الحمام..
وهجرت العصافير اعشاشها..
تنشد السلام..
لتعيش بأمان..
احرقوا معراج نبيّي..
وحائط المبكى يناديني..
وقبة الصخرة تنوح..على عويلي..
وتتخضب طرقاتي وبيادر صيفي..
بدمِ شهدائي..
اخوتي..
وابنائي..
وابناء عمومتي..
تمر بذاكرتي...
عيون طفلتي تحتضر..
برصاص الغدر..
وعيون أمي تنفجر..
بدمٍ من البكاء والعويل..
وبناتِ الطُهُرِ..معتقلات بالسجون..
اين انت يا صلاح الدين؟؟
وأين المعتصم؟؟
وأين علم الثورة العربيه الكبرى..
يؤرق اسرائيل..
فترتجف اوصالهم..
وتبلى ايديهم وارجلهم..
بتاريخ الابطال..
القسام..
والحسيني..
وجمجوم..
وحجازي..
سأبقى يا قدس..باسقةً كالنخيل..
وأعطر ترابك..بالطهر ..والمسك..
بدمائنا..
وسنعود..فما هي..
الا بضع ..هنيهات..او ايام..او سنين
قسمٌ..
اننا سنعووووود.
....
بقلمي
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد

قلبي بحارٌ
و الغرامُ - شواطئي -
و الــمـوج - عشقـك -
و الـريـــاح - جـــوايَ
فلتغرقي ،،
فعميق قلبي آمنٌ
فيه الغرام ،
و فيه - أنتِ منايَ

هيَّــا ابحري ،
فرياح شوقي - حافظٌ -
و الـــمــوج - واتَــــى -
و الــهنَــاءُ - عطـــايَ

لا تقلقي ،
خَوضُ الغرامِ فضيلةٌ
فتـألقي
حيث الوصال - دَوايَ

في عتمتي
نُـــورٌ يُـهامس رقَّـــةً
و بقسوتي
- فاض الحنان - هدايا

إنِّي النسيم
على الزهور سلامهُ
و إلى الأثير
منحتُ عطرَ شذايَ
فـ لتبحري ،،
إنِّي المتيم بالهوى
و لتُنصفي
- فالوصل - فيكِ مزايا

يا ذات عشقي
من دلالك فاسكبي
لِـنَـزيـد أفئدة الوداد حَكايا
،،،،،، خضر الفقهاء ،،،،،