الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

الحُلمُ البعيد
=============================
خمسون خريفاً مرتْ علينا
كُنَّا نحلمُ بالحُبِّ كما يحلمُ كهفٌ بالنور
خدعتنا الأحلامُ وأتتْ علينا
الجُرحُ يُنادي السكين
ما أسرعَ أن تتكاتفُ هذي الظُلمات
ما تلبث أنْ تتهاوى
يا ملكة الأحلام العذبة
ثوبُكِ أم صفحة فضة
نغمٌ تُفرطهُ أقدامُك
موسيقى تلتفُ وتتمهل
وتعودُ وتتشكل
بأصابعكِ الوردية صفي أهدابك
ليُطلَ علينا فيضُ كمالك
ماذا تحملُ هذي الليلة ؟
لا تحملُ إلاَّ ما حملتْ ليلاتٌ أُخرى
وأخيراً جئتِ بعد أنْ جُنَّ نهاري
وتعجلتِ شقائي وانتظاري
وتمنيتُ لو أختصرُ الأُفقَ المُمْتدَ بلحظةِ ضوء
آهٍ ، لو أملكُ أنْ أحبسَ أنفاسي
وألقي أحزاني بنهرِ حياتي
ويلي لو كانَ الأمرُ كما أخشى
أتكلمُ أم أصمتْ ؟ أم أطوي كفي ؟
وأُغرقُ سري في دمعي
أوجعني من هذا كله أني أُحبك
ما أعجزني أنْ أفتقدك
قلبي يبحثُ عن أضلاعه
أذكرُ حينَ تلاقينا
وتعانقنا
حتى ماتَ الظلُّ ومات النور في حُضنينا
إذ داعبكَ الحبُّ فأيقظَ أوتارك
فأنا من دونك لا أدري لي قلباً أرقدُ فيه
هذا ظلي في عينيكِ دعيه
==============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
20/12/2016
==============================
خايف من حبك
لتحرمنى أكون جنبك
فى يوم تروح لحلمك
وتنسى إن هنا جنبك
وحاسس بكل بشوق فى قلبك
لحب ماعشته غير وانا حولك
فى كلمة حروفها من شفايفك
وإحساس سطرها من نظرة عنيك
وضحكه وهمسه من روحك
وهى حوليا
حبيبى ...............
إن روحت فى دنيتك
إفتكر إن هنا مستنى ضيك
بلمحه وأنت ماشى مع خلك
ترجع الدنيا حولك
من زمن شوفت ظلك
على سكة مشيت فيها وحدك
من غير ماتسلم على حبك
وروحت ورا حلمك
حبيبى........
مهما طال العمر بي
ماتغيب عنى نظرة عنيك
وهى بتقول كل اللى بيك
من غير ماتتكلم
وتسلم بحب شارد فيك
متحير
حبيبتى ............
لا تخاف من حب بك مالك
ومرسوم على خدك
ورود تفحت فى ليل عاشق
حين لمس طيفك
وإرتوى من ترياقك
احبك ولا مفر منك
فالروح ساكنه بك
وتنعم رغم بعدك
احبك احبك احبك
فلا تكذبى بحديث عاشق
ولك كلمات .....................من وبقلمى حسام غنيم
خاطرة.
طوق بعنقي..
وجهٌ كالبدرِ مُضيئ..
يتلألأُ جمالاً وبراءه..
وجيدُ ريمٍ كاللُجيَن..
وأناملَ مسكوبةٌ كأقلامي..
...
أغمضتُ مُقلَتيَّ...
تسافرُ عبر أحلامي..
فأستوقفتني براثنُ الزمانِ..
فتتَوهُ مني عَبرَاتي..
بين غياهب جدران سِجّني..
وتلفُ سلاسل أحزاني..
حول جيدي الريميّ..
وتنثرُ شعرَ الليلِ الاسود على جبيني..
فتختلطُ آهاتي بمسرّاتي..
وأذكرُ ذلكَ اليومُ جليَّاً..
بحافظةِ زماني..
ولا أبوح بحروفي..
لسجَّاني..
ما زلتُ ارتدي الاسودَ..
بأفراحي وأتراحي..
لانه أشفقَ عليَّ من أيامي..
وأحتضن جسدي..
لفَّني برداء حناني..
ولم يقسو عليَّ كأيامي..
سأبقى اسيرةَ
قيدك يا زماني.
...
بقلمي
ابتسام بطاينه.
كروان الأردن المغرد
ونظرت....
في عينيها....
فادركت....
ان المستحيل...في عشقها...
ايقنت....
ان طرقاتي...
تعطلت اليها.....
ان....غيمتي....
غادرت ارضها....
ان....وطني....
لم يعد....ينتمي لها....
ان....كلي....
تغرب عن كلي
وضاع....
ما تبقى..من سنيني...
المستحيل....
صار واقعا للحال....
واللاعوده...
رسمت...نهايتها...
بين عينيك...
الاستاذ جليل الشمري
*___باب المديح___*
هواك بقلبي نار اشتياقي
يمــــيل بعشقي هواه صريح
فلا تجعليه من المسـتـحيل
فوجدي يئن ويبقى جريح

فلا تبخلي بشغف الرضاب
يعانق شوقك كي يستريح

فلا ترهقيه بحب عــــــنيد
ولا تغلقي منه باب المديح

ولا تجعليه يعاني الفراق
ففي الشوق منه نداء صريح

فميلي لقلب ينادي بعشقك
فعشقك يبقى سماء فسيح

ينير حياتي وشوق انطلاقي
فشوقي اليك بيان فصيح

فحبك نهر ينير السواقي
فان غاب عني بعمقي فحيح

فكيف أكون بطعم الغياب
ووجدي تمادى وعيني تصيح

سأصبح وحدي أجفف دمعـي
وتصبح نار احتراقي ضريح

قلبي يقاسي ألام البعاد
ويترك خلفي زمام المديح

سأمضي هناك أعيش وحيدا
فعذراً لقلب سـيغدو نزيح

ليالي ظلام تقاسي العذاب
فحبك ما كـــان صمت كسيح

أعيش لحزني فقلبي الملام
وأشرب كأسي وقلبي جريح

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..17..12..2016
حلو الشمائلِ
========================
يا مُودعاً قلبي هواه
يا ساكناً في حشاه
وجهُكَ الروضةُ أتتْ نرجساً
وجنى الوردُ ما جناه
يا مُقيماً في الصدرِ
البرقُ يُوقدُ نارهُ
والرعدُ ينفخُ في الحريق
أَنْظُرُ إلى الشمسِ وهي غاربةً
وأعجبُ من حُمرةِ الشفق
آهٍ ، لو تأملتَ مُقلتي
تحت جُنحٍ من الدُجى
يا شمعةً في الظلامِ تؤنسني
حيرانَ وجهي
طلقٌ وقلبي
أنت في الفؤادِ إذا تناءَى وإذا دنا
أين أنتَ وما يُدريكَ أين أنا
يا فؤادي قد ملأَ الشوقُ الحشا
وتستميلُ العينُ من زهرٍ
وجالَ فيها النَّدى
وازدادَ فيها الضُحى
فؤادي .. بماءِ الدمعِ ذابَ جمرهُ
ونسيمُ الصُبحِ يسري
والغصنُ يُحسنُ حين يكسي
إذا أضرمَ اللثمُ وجدي
لا يفيقُ من سكرةِ الهوى
أحريقٌ أم رحيقٌ ..لستُ ادري
إذ يُقيمُ القطرُ فيها
لا تُنكروا خفقانَ قلبي
طرفي وطرفُ النَّجمُ فيهِ
تُرى ذاكَ الحبيبُ درى بأني
إذا غابَ يغيبُ الأُنسُ عني
جرى النهرُ حتى سقى غصنهُ
وأضحى الحمامُ يُنادي عليه
وجاءَ الحنينُ لهُ عائداً
ونخال الغصونِ فيهِ تسيل
أنا أهوى حلو الشمائل
وأرى غديرَ الروضِ يهوي
وسرى يفوحُ عطراً
لعساكَ يا مَنْ شكوتُ لهُ الهوى
تَجْنْ من الوصلِ ثمارَ المُنى
شمسُ النَّهارِ ...حلو الجنى
======================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
19/12/2016
======================
((( الشاعر صلاح الجمال ))) قمر سمايا
خلاص
نوره انطفا جوايا
وشوقي والاحساس
كله بيبكي معايا
اصله قمر خداع
نسي حبي وهوايا
نسي ليالي الشوق
ازاي عدت معايا
دنا كنت كل ليل
بغني فيه مواويل
واوصي موج النيل
يفسرليه الحكاية
لكن طلع ياعين
قمر ملهوش امان
ولا حتى ليه مكان
ونجومه معاه الوان
سماها غير سمايا
خلاص من الليلة ياعين
هنرجع انا وانتي اتنين
واشكيلك كل يوم
حتحبي سواد الليل
وتعشقيه ويايا
علشان قمرنا خلاص
نوره انطفا جوايا