الأحد، 25 ديسمبر 2016

توبـوا إلى ربكم
يأيهـا الناس قـد ٲكثـرتم جــدلا
توبــو إلى ربكم يغفرلكم زلــلا
كم ٲمة كفرت بالله وانحـــرفت
عن دينه وٲثارو قومها دجــــلا

فيمكـرون وإن دانـت منيتهـــم
ٲتاهمُ مكـره من فوقهم قبــــلا

*فأصبحو لا يرى إلا مسـاكنهم*
كقوم عاد ٲمــا صاروا لكـم مثلا?

ونفخ صور من الأجداث يخرجـهم
يرجون نورا من الخـلاق متصـــلا

فسيق فـوج إلى نيرانه زمـــــرا
وقيل حقــا ٲما كانـت لكـم رسـلا?

تتلوا عليكـم كتاب الله تنــذركـــم
قالوا: بلى بعدما ضـاقو لهم سـبـلا

وسيــق فــوج إلى جناتـه زمـــرا
ٲبوابها فتحـت كــــانت لهـــم نزلا

جنات عـــدن بلا مــــوت هناك ولا
يبغـون عنها خــروجا بل ولا حــولا

ما مسهـم نصـب فيهــا ولا تعـــب
ويشـربون شــرابا طـــيبا عســـلا

يا رب فـــارض بنا فضــلا لنــدخلها
وافتح لنا سبــلا في وصلهــا ذلـــلا

شعـر: إبـراهيم عبدالكـريم محمــد

السبت، 24 ديسمبر 2016

لاتستجم في افنائي الحبلى ..الشاعر رزاق البديري

لاتستجم في افنائي الحبلى
ايها المطر
ولاتستغفل الليل
ان الليل وان غفا لهُ اثر
اسكرت دنياي حالها
موّالها بلا وترُ
وانا اوتادي تقطّع حبلها
واوتاري تسافل صوتها
وايامي دنت نحو الرحيل
وانت تعيدني
وانا خاصمني الهطول
واناملي 
وقلمي
وكم جعجع بين افنائي الافول
لاتمزقني 
فالماء يتيه دون ضفاف
وعيناي استوحشت
وظلمة الليل تخيفني وتخاف
وانت اغرقت سواحلي
هطول انت ام انت رعاف
استنزفت روحي ايها المطر
اثقلت بوحي ولا انيس
في دنيا بخيلة ولاوتر
الكل فارقني
ككومة قش داسها برد الشتاء
فارقت لونها
وفارقتها انفاس من حصدوا
ومن لعبوا
تقاذفتها الريح ولا بقاء
اثقلث خاطري 
بهطلك الوسنان ايها المطر
ابكيت مقلتي دون دموع
وسافرت بي دون سفر
غادرني نحو غيري
فلربما غيري مازال يعشق
دون خواء
ولربما غيري يحتطب 
لجلسة الليل رداء
فغادرني اليه ايها المطر
الحنين يدمي
وتبتل به تعابير الصور
رزاق البديري… 24 كانون الاول 2016… .في يوم غلفه المطر
مناجاة
( مابين قوسين لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي الشافعي)
إذا قَلَتني عديدُ الناسِ والعُدَدُ
وبانَ من غُربتي الشّكوى لها وجَدُ
رفعتُ كفَّ الدُّعا فالناصرُ الأحدُ
(طرقتُ بابَ الرَّجا والناسُ قد رقَدوا ...
وبتُّ أشكو إلى مولاي ما أجِدُ)

قد ضاقَ صَبرُ الفتى من كلِّ داهيةٍ
واستنزفتهُ عليلًا مُرُّ قاضيةٍ
لكنّ لي أملًا في كَشفِ غاشيةٍ

(وقلتُ يا أملي في كلِّ نائبةٍ ...
يامن عليه لكشفِ الضُّرِّ أعتمدُ)

أبثُّ معصيةً و الناسُ تكتُمها
والنفسُ قد مَكرَت مَكرًا فأرجمُها
قد حمّلتني وإني لستُ أحلَمُها

(أشكــو إليك َ أمورًا أنتَ تعلَمُـها ...
مـالي على حملِـها صَبرٌ ولا جلـدُ)

أنت الغياثُ لعبدٍ جاءَ معتذِرا
والقلبُ معتصِرٌ قد أنَّ منكسِرا
والروحُ راجيةٌ غَفرًا لِما بَدرا

(وقد بسطتُ يدي بالذُّلِّ مفتقِرا ...
إليكَ يا خيرَ من مُدَّت إليه يدُ)

أوزارُ عبدٍ أتت للهِ تائبةً
وهل تَردُّ نفوسًا منكَ سائِلةً
قد أخلصَت وسَعَت ترجوكَ عائِذةً

(فلا تردنَّاها ياربُّ خائبةً
فبحرُ جودِك يروي كل من يَرِدُ)

مصطفى محمد كردي
بطول دانية: "كلُّ نفسٍ ذائقةُ الموتِ" سورةُ آل عِمرانَ الآية: 185.
الحسينُ بنُ مسعودٍ يَرثٍي ابْنَهُ:" يَحيَى " وقد ماتَ في المَهدِ صَبِيّاً:
يا شِعرُ إِنْ لَم ْ تَكُنْ وَحْياً يَجِيشُ بهِ * * * * * طَبْعٌ حَزِينٌ فَلَمْ تَنْشُدْ ولَمْ تَقُلِ
أَضِئْ دُجاَنا بٍمَا تُوحِيهِ مِنْ صُوَرٍ * * * * * وَضَّاءَةٍ وبِما تُوحِيهِ مٍنْ أَمَلِ
وَامْلَأْ بِنُورِكَ نَفْساً في الْأَسَى غَرِقَتْ * * * * * في حُزْنِها تَشْتَرِي السُّلْوَانَ بِالْجَذَلِ
لَا تَبْكِ "يَحيَى" فَ"يَحيَى" لَم ْ يَمُتْ أَبَداً * * * * * وكُنْ رَضِيّاً بِحُكْمِ اللهِ في الْأَزَلِ
لَوْ شاءَ أَبْقاهُ أَعوَاماً إلى أَبِدٍ * * * * * لَكِنَّ عُمْرَ بَنِي الإِنْسانِ بِالْأَجَلِ
فَلَوْ رَضِينا لَكانَ الأَجرُ يَطْلُبُنا * * * * * لَكِنَّهُ خُلِقَ الإِنسانُ مِنْ عَجَلِ
وما الحياةُ لِكلِّ الناسِ دَائِمَةٌ * * * * * لِأَنَّها مَوْطِنُ الرَّدَى لِمُنْتَقِلِ
مَا رَامَها جَاهِلٌ يَبْغِي البَقاءَ بِها * * * * * _ بِالرَّغْمِ _ إٍلاَّ رَمَاهُ اللهُ بِالْفَشَلِ
* * *. *. *. *. * *. *. *. *. *. *. * * * * * * *. *. *. *. *. *. *. *. * *. *. * *
فَقَرَّ عَيْناً بِصَبْرٍ تًسْتَعِينُ بِهِ * * * * * وَارْفَعْ دُعَاءَكَ لِلرَّحمانِ وَابْتَهِلِ:
إِلَيْكَ يا مَطْمَحَ الْآمالِ قَدْ رُفِعَتْ * * * * * أَيْدِي الْأَنَامِ فَيا بُشْرَى لِمُبْتَهِلِ
يا قَابٍضَ الرُّوحِ مِنْ جِسْمٍ أَقامَ بِهِ * * * * * أُلْطُفْ بِطِفْلٍ أَتَاكَ اليَوْمَ في عَجَلِ
أَدْعُوكَ دَعْوَةَ عِيسى في صِباهُ وقدْ * * * * * أَفْتَى بِنُطْقٍ صَريحٍ الحقٍّ لَمْ يَمِلِ
أَسْعِدْ بٍعَفْوِكَ صِبْياناً وَكُنْ لُهُمٌ * * * * * _ رُحْماكَ _ رَبّاً كَريماً أنتَ خَيْرُ وَلِي
يا مَنْ حَبَا مَرْيَمَ الْعَذْراءَ في صِغَرٍ * * * * * آلاَءَ تَرْفُلُ في رِزْقٍ وفي حُلَلِ
رُحْماكَ _ رَبِّي _ بِمَوْتَى لا نَجاةَ لَهُمْ * * * * * إِنْ لَمْ تُبَلِّغْ مُناهُمْ غَايَةَ الْأَمَلِ
اُشْمُلْ بِلُطْفِكَ آباءً بهمْ فُجِعُواْ * * * * * قالواْ: رَضِينَا بِحُكْمِ اللهِ في الْأَزَلِ
وَقُلْ : أَجَبْتُ لِعَبْدِي تَنْفَرِجْ كُرُبِي * * * *. * وقُلْ : غَفَرْتُ فَأَنْتَ اللهُ لَمْ تَزَلِ
شِعر: الحسينُ بنُ مسعود المغرب
الطوق
طوقت عنقي كغصن البان
يسبقها عبق ورد كأنه شهد
خففت آلاما كنت أحملها
فغاب بليي لونه السهد

أخبرتها أن رياح الحب
تجعلنا كروحين زرعها ود

تقاسمنا رغيف الحب في
شغف فكان طريقنا عهد

جعلنا كل امنية نحققها
أفراح عيد ظلها وجد

مسحنا من أجندتنا قيلا
وقال، أمسى يومنا سعد

بقلمي: مهندس بركات عبوة
جده... السبت...251216.
عطرُك لا يتكرر
أنتِ زمنٌ متواري في خواطري الماضيةِ
أنتِ حبٌ يعتاشُ على مدادِ ألمي
أنت حياة على سريرِ إنتظارِ الزمنِ
أنت حواسٌ ليس لها حسَ وقعِ دقائقٍ تدب على طرقي بنهم
أنتِ ساعةُ جسدٍ نسى عاداته في صومعتكِ
أنت وجعي المتنامي في إلهام شفائي منك
كيمياءُ جسدكِ عطرأ يحتلُ الأرجاءَ
عطركِ متفردٌ لا يشبه عطرَ سواك
تسرقُ الأماكنُ عطرَها من عطرِكِ
أنتِ عطرا يبقى ليس للنسيانٍ
ليس القواريرُ له مكانٌ
يرقدُ في خواطري تُقظهُ طوارقُ ذكراكِ
عطرُ حبي في قواريري يُشاركني إنتظارا
أن أهبهُ مرةً واحدةً للحظةٍ فارقةٍ
فستانُ عرسٌ لليلةٍ واحدةٍ تقتنيهِ
في خزانةٍ تدرُّ الذكرياتَ
مُمسكٌ بتلابيبِ لحظاتي معك
يملأ حبك ليالي تأملاتي معك
أنا من وجعٍ أحن إليكِ
تَستدُرُكِ خواطري وأوهامي
أفتشُ عنكِ وأنتِ أولُ كلمةٍ في صحفِ سائقي وشهيدي
اشتاقُ لكِ وأنتِ في سوادِ العين نورٌ يتلألأُ
اُنازلكِ في أفكاري أوهاما لا تصمد
تنتصرُ لكِ كل حواسي تُعلنُ إنتصارك
تكتبُ بإهْرَاقِ حبي أنك عصيةٌ على النسيانِ
وأن قلبي مخذولٌ في الهجرانِ
وأنكِ تحتلينَ أركاني
لكِ مُدنٌ مأهولةٌ في عوالمي
أنتِ في بصري وشمي ونظري
أنتِ كلامي وهذياني
أنتِ صوتي وكلام صمتي
أنتِ ثوبٌ تحتَ جلدي
أنتِ قرينٌ حكاياتُ أرقي
أنتِ تَّنزِلُ غاشيةُ النعاسِ في سهري
أنتِ قوتُ الحياةِ في زمني
أنتِ ذكرى سقيتها إكسير الحياةِ
غيرُ قابلةِ للفناءِ والغيابِ
أنتِ إزهارٌ تختبئ في رياضي
ألا تقطفَ لباقات الهدايا في موسمِ الأعيادِ
أنتِ رواءٌ لا يظمأ يطوفُ فيّ أحاييني
أنتِ حبٌّ يمكثُ في كل زواياي
لا أحتاج ُ أن أبحثُ عنه حينَ يشاءَ الحنينِ
أنتِ هويةُ أرواحي أخفيها إلا عنك
أنت احتياجُ كل لحظة لا يُستغنى
أنتِ عبرةُ كل قصةِ حبِّ
أنتِ خصبٌ لا ينفذ
أنتِ شعلةُ لهفةٍ لا تنطفئ
أنت أعترافي في محرابِ توبةٍ
أنتِ شجرةُ عنايةٍ بكل شيء
أنت إنتصارٌ في منازلة حياتي
#
ستار مجبل طالع
25-12-2016
/__برغم الأسى__((حمزة عبد الجليل))___/
برغم الأسى و حـزني و ظرفي
أبتسم حين ذكراك و هذا لا أنفي
أطعمتني ثمر الفـراق قبل حينه
و سقيتني مـر الحنـين رغم أنفي
يشتاق إلـيك الفـؤاد و أنت جنبي
و لست أشكو هـواك من ضعفي
بل أخـاف عـليك الدهـر وغــلبه
و غـلب الـدهر عصيب يا ولفي
و أخشى عـليك الفاه و حده نابه
فينهشك القـيل و اللسان لا يخفي
عيبا و العيب فـرض عين نستره
و جرح اللسان ليس له مـا يشفي
عجبت لهواك و كـأنك من كبدي
مهما أهواك يقول القـلب لا يكفي
وأظل أهواك حتى الهوى يؤلمني
فأسج لك راء العشق من عـطـفي
أرقب ملقاك كـأم تاه بليل وليدها
فـأعـد الـثواني ضاربا كفي بكفي
إن أخاف المنية ما بقلب يجحدها
بل أغار ممن ينالك إن ألقى حتفي
جنون العـشـق هـذا إن شئت فقـل
وهجرك على الغرام جنونا يضفي