السبت، 7 يناير 2017


بهذا تنعَـم الغنـمُ
بـ ريــمٍ ما بها سَقمُ
بقائدةٍ إذا هتفتْ
رأيتَ الجمَع ينتظموا
سلامٌ للمعيز و قلْ
سلاماً - كلَّما التَـأموا
ألا ليتَ مَن دأبوا
رعايتنـا لينهدوا
و ترعانا مُرَهوَنَـةٌ
كـ تلك - و ألا فالعـدمُ
عَصاها طَوع خطوتها
و ها بالكفِّ يلتحمُ
أ نعصاها ؟!
فلن نعصوا
لعمرك - سوف ننسجمُ
هَبونا مثلها لِنَـكنْ
لواءً - إن هي العَـلَمُ ..
-- خضر الفقهاء --

الجمعة، 6 يناير 2017

عينُ القصيدةِ أَخفَت جَرحَها سلَفَا
و نسمةُ البَينِ أفشَت سِرّهَا أسَفَا
طوى الزمانُ على شُرفاتِها أملاً
حتى بَدا الوقتُ في أرجائها كِسَفَا
كم ذا تُناظرُ خَلفَ الغَيمِ بَسمَتَها
و عندَها الهمسُ مَحزونَاً و مُرتَجِفَا

مَخدوعةٌ غَرَّها سحرُ الجمالِ و ما
أماطَ عن ثَغرِهَا التقريعَ والحَسَفَا

مِن كلِ فَجٍ لها بين الضلوعِ هوىً
بُراقُ قافيتي أسرى بهِ شَغَفَا

مَن غيرُ قلبي رهينٌ في مَحاسِنِها
أقولها بعدما حرفي لها اعترَفَا

منصور الخليدي
ملحٌ على جُرحٍ
===========================
قليلاً من الملحِ فوق الحياة
لتغدو كما ينبغي مالحة
قليلاً من السُهدِ والأُمنيات
لتنعسَ أنجمُنَا السارحة
قليلاً من العطرِ في الورود
لنشُمَّ عبيرَ الرائحة
قليلاً من الزيتِ في مُقلتي
لأبلغَ أحلامي الجامحة
قليلاً من الليلِ في مُقلتيكِ
لنُحصي خسائرَنا الفادحة
قليلاً من الحدسِ في المُجريات
لألقاكِ في حُلمِ البارحة
وتوعدي ما شئتِ أنْ تتوعدي
النارُ في جهنم تُخمدُ
ونارُكِ بعدُ لم تُبرد
وتميزي شوكاً ونوحاً وحسرةً
وتساءَلي جزعاً أيبقى النورُ سرمداً ؟
واللهِ لن يحظى ثراكِ بقطرةٍ
ما دامَ مُفتاحُ الغمائمِ في يدي
اليومَ أوقنُ أنني لا أحتمل
لو كنتِ تعرفينَ كيف تُرهقني الجِراحاتُ
ولرُبَّما استحييتِ لو أدركتَنِي
لم يَعُدْ في القلبِ ما يكفي الجِراح
قد سرحتْ المراكبُ كلُّها
تبحثُ عن نورِ الصباح
اليومَ دعينا نتفق
فأنا تركتُ أحبتي
وقد هجرتُ مدينتي
فما أنفقتِ لي من أجلِّ أنْ نبقى معاً ؟
ماذا جنيتُ ؟
وأنا وهبتُكِ مُهجتي
فهل سِراً نويتِ ؟
دعيني أُوقعُ عنكِ ميثاقَ الرحيل
مُريني بشيءٍ مُستحيل
قُولي لي شروطَكِ كلها
إلاَّ التي فيها قضيتِ
إنْ قلتِ أو لم تقولي
فأنا مضيتْ
ونثرتِ ملحَ العتابِ على جُرحي
وأنا قبلتُ في الدُنيا الأقدارَ كلها
روحي على سُررٍ تجري من تحتِها الأنهار
ولقد عرفتُكِ إذ عرفتُكِ
ما في الجميعِ شبيه وَجهَكِ صادقاً
سَمِحاً شامخاً
إذا زلَّ مني الكلام
فأهتفُ باسمِكِ المنسوجُ من عصبي
وأحلامي وذاكرتي
نعم أهواكِ مَدَّ الأُفقِ
يا مَنْ تشترينَ فجري وَتُهديني الحياة
كم قُلتُ لكِ
إنِّي أخافُ عليكِ من دربٍ طويل
إنِّي أُحَاذرُ إذا مضينا وزادُنا دوماً قليل
وهتفتُ أسترجيكِ عُودي
ومضيتِ تُسافرينَ في اليباب
وأنا وراءَكَ في القفار
أهيمُ في الأرضِ الخراب
قد كنتُ أخشى الليلَ حولك
والبروقُ عاصفاتٌ والريحُ تزأرُ والمطر
يستيقظُ النورُ على بابٍ عظيم
وأرى الأرواحَ تسعى وطوفانَ البشر
كيفَ أستحضرُ روحَ الحُبِّ ؟
وأفتحُ البابَ لهواءِ الفجرِ
سلاماً أيُها الوجهُ المُرتلُ
في صباحِ الجنةِ انفرطتْ
حدائقُ الأعماقِ فاضتْ
وأوتاري يقطعُها انتظارُكْ
كم أُحبُّكِ
لستُ أختلقُ الكلام
=============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
6/1/2017
=============================
العربية
لغةٌ تتيهُ على الزهورِ بعطرِها
وتميسُ بين شقائقِ النّعمانِ
وتقولُ بحري زاخرٌ بمفاتني
فاغرق بحرفي واستبِح مَرجاني

درُّ المعاني من عميقِ مسالكي
وسبائكُ الأفكارِ في شطآني

من لمستي تبكي القلوبُ قوافيًا
وتذوبُ رجزًا بَسطةُ الصَّوّانِ

فاقرأ بثغري آيةً متبتِّلًا
وافهم بسرّي منهجَ القرآنِ

واشرح حديثَ المصطفى برقائقي
من وحي وحيٍ نازلٍ بلساني

أهلُ الجِنانِ سلامُهم بسلاستي
والحورُ تروي حُبَّها بحناني

إن كنتُ نثرًا فالرمالُ دقائقي
أو صِرتُ نَظمًا فالنّجومُ عَناني

عصرُ الجهالةِ قد سما برزانتي
فلقد رفعتُ بضمتي إنساني

وسريتُ سِحرًا في معارجِ نهضةٍ
مذ أفصحت بفصاحةِ العدنانِ

ما زال فيكم من بلاغةِ بُلغتي
ما رَدَّ عنكم غربةَ الأوطانِ
من جَرّني كَسّرتُه بمتانتي
وجزمتُ فعلَ اللحنِ في الحِدثانِ

ونصبتُ مشعلَ فتحِ من قد أحسنوا
فوق الغمامِ فجادَ بالعِرفانِ

ضَلّوا بضُري حين جاء ضريرُهم
بالضَّرةِ الأخرى فباءَ زماني

لولا رحيقي ما تحرّك نَحلُهم
فالشَّهدُ شهدي والدِّنانُ دِناني

مصطفى محمد كردي
**مع الله. ...
إليك الله يممت' فؤادي
وأسلمت الجوارح بانقيادي
وقلت' الله مولاي وحسبي
هو نعم الوكيل إلى الرشاد,

إليك لجأت' في سري وجهري
ففرج كربتي وأدم ودادي

سواك الخلق محتاج" إليك
فجنبنا التواكل للعباد,

فإن العبد يشمت عند سؤله
وينظر بازدراء,, وانتقاد,

ويكثر تلكم' الأعذار حتى
يصد الكل عن نيل المراد,

شغلت' بهذه وبنيل تلك
وطم المال شيئا" من كساد,

وأنت الله تفرح عند سؤلي
فجد بالجود يا نعم الجواد

فإن المرء يفرحه عطاك
ويأمل راغبا" بالإزدياد,

فإن أعطيته ربي رحمته
وإن تمنع فمن كسب الأيادي

وذاك الشر والخيرات فتنة
فجنبنا البلية بالسداد

وحدث بالنعيم إذا أتاك
وشكرا" زده' تنعم بالرفاد,

سواه' الكفر مرتعه وخيم
عذاب' الله, ينزل باشتداد,

فرحماك إلهي يا إلهي
دوام وصالك خيري وزادي

فهب لي الرزق وارزقني هداك
فأنت الله رزاق العباد,
**A- K -J" ""5-1-2017
**بقلمي: أ/ عبدالكريم قاسم الجمالي
مِرآتي...
أُلامسُ الخيال
َ بذاتي
وأنتظرُ المواعيدْ
أُفتشُ وأُعيدْ
أوراقَ عمري
وحياتي
هكذا أنا أجملُ
والعينُ تتكحلُ
والشعرُ يتجدلُ
أمامَ مِرآتي
خُذيني
الى حيثُ النذورْ
امامك افكاري تدورْ
مرآتي
هاتيها مع سكناتي
قولي بأنني الاجملْ
وعيني هي الاكحلْ
وأُحاولُ تجاهل آهاتي
واتجاهل المرور امامُكِ
ولكنك تلمعينْ
وقلبي لك تشدِّينْ
فأراني اليكِ آتي
ويضيع السؤال
ايعجبه القاني
والعطر على
جيدي الحاني
اتبرج
ولك اتجمل
.وبك اتغزل
لثواني ولساعاتي
يا عمر حياتي
لأنه آتٍ يا مرآتي
والشوقُ في المآقي
أنتِ يا أنتِ
ظُلي و فَتاتي
أترينَ خَصري
يُلامسُ شَعري
فيكِ قيدي
ومنكِ رَدي
بصمتي
وفسكونكِ عاتي
أحتارُ وقد ضاعَ مني
تمارت الوجوهُ
وفي ظني
أن أُبعِد
َ شعرُ الخصلاتِ
حتى يا حبيبي
تَراني
جميلةٌ كالأغاني
وأنزعُ عن صفحتك
ِ بَصَماتي
ولتطير الفراشات
الى النسماتِ
وأعودُ إليكِ
يا مرآتي
بقلم د. منى ضيا ( لبنان
جميع الحقوق محفوظة
الأَخِلَّاء.................
لــ نبيل الصالحي 🔶
لَنَــا فِـي كُـلِّ زَاوِيَــةٍ خَلِيْـلُ
بِـــلَالٌ خَـــالِــدٌ بَـــدرٌ نَبِيْـــلُ 🔷🔶🔷
إِذَا ابْتَسَمَتْ لَكَ الدُّنْيَا أُلُوفٌ
وَيَبْقَـىٰ إِنْ تَجَهَّمَـتِ القَلِيْــلُ 🔷🔶🔷
فَــلَا تَــركَـنْ لِخُلَّتِهِــمْ بِيَــومٍ
رَمَـاكَ الدَّهْرُ وَانْقَطَعَ السَّبِيْـلُ 🔷🔶🔷
فَلَـنْ يَبْقَـىٰ سِـوَىٰ خِـلٍّ وَفِــيٍّ
أَصِيْـلٍ فِـيْ النَّـوَائِبِ لَا يَمِيْلُ 🔷🔶🔷
تَخَيَّرَ أَصدِقَاءَكَ وَاصطَفِيْهِم
فَقَلْبُ المُؤمِنِ الصَّافِي دَلِيْلُ
🔷🔶🔷
🔷 نبيل حيدر الصالحي