السبت، 7 يناير 2017

وقفت عى شطآنه دفقي
______________________ بقلم/محمد عسكر
وقفت...
تلملم الشمس في يدها
على الوجنات أغنية
شتاء النبض أوقتها
لتبقى في الهوى عزفا
وترحل في مدى غدها
وتبقيني أنا المهمل
متون اللحن.. سيدها
...
على الصفحات تكتبها
حروفا كنت احسبها
سجونا ضل مورها
فغامر قلبي أفردها
تصارع موج أبحرها
إذام الهجر باغتها
سفين الشوق يأخذني
كربّان يبددها
واجلس وحدي في غدها
تراودني..
وأروم موعدها
..
كفاك الغوص في عمقي
وزمّي عشقك النّمِقِ
وخوضي شوطك السابع
انا القابع..
على الأعراف تلقفني
أيادي التيه كي تفني
بقائي الصدق في أرض
تأنّ لقولك المَفري
..
نبوءة عشقي أوهام
وخدّام
تلاطف وجعي المخفي
تريد العمر أن يبقَى
وأن يرقَى لمقصلة
وأنْمُلة
تسوق النبض للحتف
..
أيا أنتِ
لما بِنْتِ.؟
بها الليلات كي آمل
طلوع الشمس في خفقي
وترحال يقلّد طوقه عنقي
سكبت الحرف أشواقا
وترياقا
واغراقا
تركت النبض في ورقي
____________________
#طوفان

(خلف كواليس الوداع)
الشاعر أبو الطاهر علي محمد المهتار
(غزل)
لو مثل صبري يصبر العشاقُ
لم يعتنق دين الهوى مشتاقُ
يا أيها الحب الخريفي الذي
قد أزهرتْ في فصله الأشواقُ
أمطرتني من كف روحك غيمةً
عادت بها لغصونها الأوراقُ ..
وشببت أوردة المساﺀ قصيدةً
صدحت بما تشتاقه الأعماق
إني لمحروم اللقا من ظبيةٍ
قد كان منها زورة وعناق
كل المذاق الحلو كان مذاقها
وبدونها ما للحياة مذاق
والشعر عنها كم سفكت مدادهُ
كالمسك أو كالعطر حين يراقُ
من أجل أرويها. غراماً صافياً
.وعلى حروفي نورُها. برَّاق
عصفت بنومي ذكريات ودادها
وينوب عن سلواني الإرهاقْ
من حين أعلنت الوداع وداخلي
قلب ذبيح صارخ خفاقُ
رحلت مع الأهل الكرام كراهةً
ووداعها كان الوداع الشاق
سندان عشقتها ومطرقة الهوى
وصبابتي أعباﺀ ليس تتطاق
بقلم أبي الطاهر علي محمد المهتار
زهرة الأقحوان
--------------
ثَبَتَ في بدايةِ هذا العام
رؤيةَ أعراضِ حبِّكَ
في فضاءِ الهيامِ
لذا أعلنُ هذا المساءِ
الأوّلَ من كانونِ الغرامِ
ليرقصَ موجُ الفراتِ
وتزغردَ الضّفافُ
على بثورِ الملامحِ
أنا هنا متأرجحةٌ
على حمرةِ الوجناتِ
بينَ السرِّ
وبوحِ الأقلامِ ٠٠
ما عادَ ينفعني
عطرُ الفرحِ
وشَحّةُ الوسواسِ
طالما القلبُ وهبَ ثيابَ الزفافِ
لوسائدِ اللّيالي
وسريرِ القلقِ
يبدو من الآن
خاصرتي تتزيّنُ
باقحوانةٍ سوداء٠َ
************
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٧-١-٢٠١٧
..... رثـاء الحـب
.
أرثي حبا قد تلاشى
بقلوب العذارى كان له صهيل
.
عجبت من حبيب قد تناسى
ماكان بيننا من عشق جميل
.
قلبي ماخانه قط وحاشى
فقلبي بالوفاء للحبيب أصيل
.
كنت وإياه للحب عطاشى
فمنحته قلبي وعطفي الجزيل
.
كنت وإياه بالحب فرادى
فتردى بسوء الظن والتأويل
.
فدعه ياقلبي مهما نادى
لاتلتفت إليه فوفائه هزيل
............................ بقلمي/ اسيد حضير ...السبت 7 يناير 2017 الساعة 1:50 مساءا
على أكف الشوق
أخبر صمتك
أن يهدأ
ضجيجهُ ...
يثير شجوني
لن أكونَ...
لنظراتك مرفأ
فُلكها ...
تستبيحُ نوَ شجوني

في معصمي..
قيدكَ أدركه الصدأ
وسجنكَ رهن
ٌ بجدران جفوني

حقول حلقومي
دغدغها الظمأ
وبيداؤك أرويها
من نبع عيوني

يُخرس إسمك
صوتي على الملأ
وتجهش بحروفه
صرخات ظنوني

أوصالي فيافٍ
ونبضكَ الكلأ
إليكَ الوِردُ
وبدء سنوني

منذ حلمي ..
عتبةَ محرابك وطأ
جنوحٌ وسهدٌ
تعاليم َديني أفقدوني

أكون لك ..
مملكةً بعظمة سبأ
كون للجوارح
مخدع سكونِ


باسم قلبكَ ..
الذي خفق إقرأ
وتعلمْ في الشوق
تعاليم فنوني

كنْ لي..
لحافاً كالسماء
أكون لجسدك َوالروح
أرضاً تفترشوني

#نرجس_عمران
سورية
منهج المرتضى
*
ألعلمُ يشهدُ والتّاريخُ والأدبُ
والسّيفُ يفخرُ والْمحرابُ والنّسبُ
*
والناس تستلهم الانصاف من رجلٍ
والارض تنطق والاجيال والحقبُ
*
بعدله اليوم قد قرّت بلا نكرٍ
الفرس والكرد والأتراك والعربُ
*
والروم تعلن والأفرنج تتبعها
والكون والامم الكبرى به عجبوا
*
صوت العدالة والقرآن مرجِعهُ
وسنّة المصطفى في حكمه تَجِبُ
*
لولاه ما قام للاسلام قائمةٌ
والخلق ما ألهموا حقّا ولا اكْتسبوا
*
في منهج المرتضى الانسان غايتهُ
فلا تكن عبد غير الله تحتسبُ
*
والناس في الخَلْق كالأسنان شاكلةٌ
والناس في الدين والاعراق تنشعبُ
*
امّا نظير لك الإنسان وهْوَ أخٌ
فالحقّ في الأصل والتفضيل مكتسبُ
*
والسلم قانونه دستور دولتهِ
والحرب كرهٌ لدفْع الشّرّ تُنْتدبُ
*
يوم القيامة فوق الحوض ليس سوى
على الصراط قسيم النّار ينتصبُ
*
ضمد كاظم الوسمي
*____ذَرف الدُموع____*
بادر إلى الرحمنِ في عَتمِ الدُجى
وَاصبِر على وَعدِ عَدوٍ قَد غَدر
فَاللهُ يُكرمُ مَن يَتوبُ إذا غَوى
يَدعُ الذُنوبَ لعَفوِ رَبكِ يَنتظر

ذَرفَ الدُموعَ مُجاوزاً عَما مَضى
وَالصِدقُ في عَينيهِ مَحمودُ الأَثَر

فَاصبر على طمعِ النفوسِ وَغدرها
وَاشكُر عَطا الرحمنِ ذَنباً يُغتَفر

وَتِلكمُ الأَيامُ نُداوِلها ما بَينَكم
غَدرِ الأَحبةِ فَاتعِظ مِن البَشر

راقب حَياتكَ قَبلَ أَن تَمضي بِها
أَعد السُؤالَ بِعمقِ نَفسكَ وَاصطَبر

وَاسمع لِصوتِ البَوحِ في وِجدانها
وَأصُدق مَع الأَيامِ وَاعلم وَاعتبر

الجَأ إِلى رَبِ البَريةِ صادِقاً
دَربَ الرَجا فُتِحَت فَأَبشِر بِالظَفَر

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..3..1..2017