السبت، 7 يناير 2017

[ ابتهال الأماني ]
زاد التجهّم يا قلبي فواسيني
واترك جماحاً فلا قيدٌ سيدميني
إن المصائب قد زادتك إصراراً
فالصبر أبلجَ رياناً سيبريني

ما كان حلماً ولا لاحتك أمنيةٌ
الصبر حلمي وأمنيتي تُوازيني

فاربأ بعلمٍ فإن العلم ذو كرمٍ
يزيد صبري بأعمالٍ سترقيني

أكابر البوح عن حالٍ تورقني
فلا يدوم ذوو العاهات في ديني

لا بارك الله في الأزراء تقطعنا
بين الجراح وفي الأمصار ترميني

يا ربّ رفقاً فإني قد ثخُنتُ أسىً
حتى اسْتَقَلْتُ بروحي عن شراييني

وانسَ الهموم فلا تُخفى معرّتنا
كيف الحياةُ وما أرجوه يسبيني

نرجو الحياةَ بسلمٍ كاد يردينا
رحماك ربي فتلآهات تكويني

ندعوك نضرع فالأوجاع خانقةٌ
ساد الوجيعُ فلا أبقاه يطويني


Ahmad.. أبو وسيم
حصيلة مساجلتي على الروائع ليوم السبت الموافق 24/12/2016 على البحر الكامل
على منوال قصيدة عنترة المعلقة التي مطلعها هل غادر الشعراء من متردم
إلى النفس الأبية (عنترة) :
يااحرفي بمسا الكرامة سلمي
بدءًا بعنترة الفوارس عظمي

والى الذين على الروائع طرزوا
درر القوافي بالتحية فاختمي

ياقلب عنترة الشجاع تحية
يانفس عنترة الأبية تسلمي

اليوم فارسنا الشجاع بحرفه
نجم بأمسية تعج بأنجم

هو فارس تخشى الفوارس حربه
ويصول في الميدان صولة ضيغم
هو عاشق عرف الصبابة والهوى
وفؤاده المكلوم يقطر بالدم

عبد بخلقته وحر قلبه
ولعزة النفس الأبية منتتمي

ذاك الفتى العبسي قل مثاله
كلا ولن يأتي الزمان بتوأم

ياعبل مافعل الغرام بفارس
فعل المقل مع الجواد الأكرم

هل غادر العشق القديم فؤاده
وغدى خلياً بعد طول تندم

ما كان عبدا من تكون صفاته
كصفات عنترة الكمي الأدهم

شتان بين سواده وفؤاده
بين النهار وبين ليل مظلم

ياايها العبد الذي بإبائه
فاق الملوك بعزة الرجل الكمي

من بعد عبلة لا الديار دياره
وحياته اضحت بطعم العلقم

هل مثل عبلة في الأوانس غادة
كالخيزران شهية المتبسم

هي غادة عبسية عربية
حوراء ترمي باللحاظ وتحتمي

حور بعيني بنت مالك ملهمي
ورد بخديها يفوح بملثمي

مالي وللشعراء في متردم
مادمت تمحو بالبيان توهمي

فلقد علمتك في المشاهد فارساً
وعلمت انك في البيان معلمي

زيد الديلمي
وقفت عى شطآنه دفقي
______________________ بقلم/محمد عسكر
وقفت...
تلملم الشمس في يدها
على الوجنات أغنية
شتاء النبض أوقتها
لتبقى في الهوى عزفا
وترحل في مدى غدها
وتبقيني أنا المهمل
متون اللحن.. سيدها
...
على الصفحات تكتبها
حروفا كنت احسبها
سجونا ضل مورها
فغامر قلبي أفردها
تصارع موج أبحرها
إذام الهجر باغتها
سفين الشوق يأخذني
كربّان يبددها
واجلس وحدي في غدها
تراودني..
وأروم موعدها
..
كفاك الغوص في عمقي
وزمّي عشقك النّمِقِ
وخوضي شوطك السابع
انا القابع..
على الأعراف تلقفني
أيادي التيه كي تفني
بقائي الصدق في أرض
تأنّ لقولك المَفري
..
نبوءة عشقي أوهام
وخدّام
تلاطف وجعي المخفي
تريد العمر أن يبقَى
وأن يرقَى لمقصلة
وأنْمُلة
تسوق النبض للحتف
..
أيا أنتِ
لما بِنْتِ.؟
بها الليلات كي آمل
طلوع الشمس في خفقي
وترحال يقلّد طوقه عنقي
سكبت الحرف أشواقا
وترياقا
واغراقا
تركت النبض في ورقي
____________________
#طوفان

(خلف كواليس الوداع)
الشاعر أبو الطاهر علي محمد المهتار
(غزل)
لو مثل صبري يصبر العشاقُ
لم يعتنق دين الهوى مشتاقُ
يا أيها الحب الخريفي الذي
قد أزهرتْ في فصله الأشواقُ
أمطرتني من كف روحك غيمةً
عادت بها لغصونها الأوراقُ ..
وشببت أوردة المساﺀ قصيدةً
صدحت بما تشتاقه الأعماق
إني لمحروم اللقا من ظبيةٍ
قد كان منها زورة وعناق
كل المذاق الحلو كان مذاقها
وبدونها ما للحياة مذاق
والشعر عنها كم سفكت مدادهُ
كالمسك أو كالعطر حين يراقُ
من أجل أرويها. غراماً صافياً
.وعلى حروفي نورُها. برَّاق
عصفت بنومي ذكريات ودادها
وينوب عن سلواني الإرهاقْ
من حين أعلنت الوداع وداخلي
قلب ذبيح صارخ خفاقُ
رحلت مع الأهل الكرام كراهةً
ووداعها كان الوداع الشاق
سندان عشقتها ومطرقة الهوى
وصبابتي أعباﺀ ليس تتطاق
بقلم أبي الطاهر علي محمد المهتار
زهرة الأقحوان
--------------
ثَبَتَ في بدايةِ هذا العام
رؤيةَ أعراضِ حبِّكَ
في فضاءِ الهيامِ
لذا أعلنُ هذا المساءِ
الأوّلَ من كانونِ الغرامِ
ليرقصَ موجُ الفراتِ
وتزغردَ الضّفافُ
على بثورِ الملامحِ
أنا هنا متأرجحةٌ
على حمرةِ الوجناتِ
بينَ السرِّ
وبوحِ الأقلامِ ٠٠
ما عادَ ينفعني
عطرُ الفرحِ
وشَحّةُ الوسواسِ
طالما القلبُ وهبَ ثيابَ الزفافِ
لوسائدِ اللّيالي
وسريرِ القلقِ
يبدو من الآن
خاصرتي تتزيّنُ
باقحوانةٍ سوداء٠َ
************
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٧-١-٢٠١٧
..... رثـاء الحـب
.
أرثي حبا قد تلاشى
بقلوب العذارى كان له صهيل
.
عجبت من حبيب قد تناسى
ماكان بيننا من عشق جميل
.
قلبي ماخانه قط وحاشى
فقلبي بالوفاء للحبيب أصيل
.
كنت وإياه للحب عطاشى
فمنحته قلبي وعطفي الجزيل
.
كنت وإياه بالحب فرادى
فتردى بسوء الظن والتأويل
.
فدعه ياقلبي مهما نادى
لاتلتفت إليه فوفائه هزيل
............................ بقلمي/ اسيد حضير ...السبت 7 يناير 2017 الساعة 1:50 مساءا
على أكف الشوق
أخبر صمتك
أن يهدأ
ضجيجهُ ...
يثير شجوني
لن أكونَ...
لنظراتك مرفأ
فُلكها ...
تستبيحُ نوَ شجوني

في معصمي..
قيدكَ أدركه الصدأ
وسجنكَ رهن
ٌ بجدران جفوني

حقول حلقومي
دغدغها الظمأ
وبيداؤك أرويها
من نبع عيوني

يُخرس إسمك
صوتي على الملأ
وتجهش بحروفه
صرخات ظنوني

أوصالي فيافٍ
ونبضكَ الكلأ
إليكَ الوِردُ
وبدء سنوني

منذ حلمي ..
عتبةَ محرابك وطأ
جنوحٌ وسهدٌ
تعاليم َديني أفقدوني

أكون لك ..
مملكةً بعظمة سبأ
كون للجوارح
مخدع سكونِ


باسم قلبكَ ..
الذي خفق إقرأ
وتعلمْ في الشوق
تعاليم فنوني

كنْ لي..
لحافاً كالسماء
أكون لجسدك َوالروح
أرضاً تفترشوني

#نرجس_عمران
سورية