الأحد، 22 يناير 2017

من الجاني
اشوق إليها.......... أم بقايا من زمان
من الجاني
أسدل ستار الخوف...... من الأماني
هيا أرتدي
ثوب الأمان فلست...... إنسان أناني
هيا اتركي
خوفا تملك منك حيث إتيان مكاني
أنا لست جاني
حتي أحصد من ..بزرع الحزن فاني
قلبي لقلبك. من هداني
بلغت بالعشق ....العنان
عذرا إلي قلب الحبيب
فقد رأي غدر الزمان.......ولم يراني
بقلمي...طارق عطية
حصيلة سجالي في رفيف الحرف
سلوا قلبي كم هام
سلوا شوقي كم طاف
حول الربا هناك غفى
حول الزهور
والطيب والعطور
بلدي جاور الشمس
بل هو النور....
النور جاور الغيم لانه راك
بدرا في محياك
وهيهات هيهات
ان يكون في حماك....
أنا العاشقة الشماء
أجوب في علاك
اسأل النجوم عني
كم حاورتني بالتمني
أن أرضى لقياك
واكون قمر ليلاك....
نبضي بالهوى يناديك
وعلى خطا ممشاي أهديك
اتبعني ولا تخف
لاتنسى ان تحمل الحنين
والشوق واكوام الياسمين
بلدي لم اراه من سنين....
لك وحدك حللت شعري
لك وحدك سلمتك أمري
هيا ولملم الخصلات
هيا بأسرع اللحظات
ضفيرتي بين يديك
لاتنسى زينها بالياسمين
والورد والرياحين
لأشتم ريح بلدي الامين....
أضرمت بقلبي الجمر والنار
وبحبي ابدا لاتحتار
فعلى جبيني غصن زيتون
واكليل غار
وفي ارضي خطى النبي المختار
لاتنهار.....
حروف اسمك نقشت بقلبي
وجاورت الوتين وحكت بحبي
حبي الذي ماغاب عني
وظل يحلم باللقاء والتمني
هيهات ياحب اين انا
واين انت مني....
حملت لك أكوام ياسمين
اجتزت ساحات الفراق
وعبرت الاسوار والقلاع
علي القاك
وامتع العيون برؤياك
ياقمرا في علاك....
ذكراك في خاطري طول المدى
جسر الهوى عبرته بعد النوى
علي القاك هناك
لاتنسى أن تحمل الأشواق
وحفنة من هواك....
لاتنسى حبنا الماضي
حبي نبض الحاضر والات
ليتني ألقاك قبل مماتي....
سر الهوى يحكي الجوى
يحكي البعد وطول النوى
هيهات أيام الصفا
يوم تلاقينا
وبالشوق تحاكينا
وسال الدمع من عينينا.....
شهريار اين أنت
لماذا تركت عشتار تنادي
تسأل الدروب والأعادي
أين طيف الحبيب بلادي
مضى ست أعوام عجاف
وقلبي بالغربة جن وطاف
سألت السماوات أين المطر
حملت خفنة سحاب وخضت الخطر
كي اسقي العباد سقيا العطاش
كي أرد الروح في قسوة المعاش
شهريار اين أنت
لماذا تركت عشتار تنادي
تسأل الدروب والأعادي
أين طيف الحبيب بلادي
مضى ست أعوام عجاف
وقلبي بالغربة جن وطاف
سألت السماوات أين المطر
حملت خفنة سحاب وخضت الخطر
كي اسقي العباد سقيا العطاش
كي أرد الروح في قسوة المعاش
انا شهرزاد
والحب بقلبي نمى وزاد
وعيشي لم يعد يستطاب....
بقلمي هناء المحايري
( لهفة قلب )
.
ياأنت
ياتراتيل ليلي
بالعشق
والهوى
ياأمنية المستحيل
بكبرياء الفراق
بدنيا الرحيل
والنوى
ياأبجديات أعماق
حرف
مابين أسطر غزل
ولهفة قلب
إكتوى
ياأنشودة صبابتي
مابين تلابيب
الدجى
يامعزوفة الشتاء
بدفء
عناق أوتار
أنوثتي
بأنامل شوق
بنبيذ عذب
القبل
كم غرقت عطشاً
مابين راحتيك
ك قصيدةٍ عابثة
على ضفاف
المقل
ياشفاه الوله
بسكرة خمر
عربدة
قوافي بحور
الغزل
ليتك غمامة سقيا
تتساقط
عناقاً
على وجنات
حنين فؤادي
المشتعل
يانبوءة صوت
كمنجات
المنافي
بصقيع وحدتي
وبعثرة تناهيد
يأسي
على كتفي
دمعٍ منهمر
ياقيداً
يكبلني بذكرى
حلم عنيد
منكسر
ياضجيج
ذاك الأمس
ياهسيس
دفء اللمس
ياوجعي ياأنت
أح بك
بثرثرة سكوتك
وصمت ضجيجك
وأنت تتشاغبني
قمراً
وتُراقصني
ببعثرة خُطا
الهمس
ريح وشتاء
وكلمات بلا
كلمات
مساء حزين
وطيف على أجنحة
طيور الشمال
هو يرحل
بلا صوت
ولا أنين
وعلى قارعة
المساء
سيمفونية إشتياق
ونايات الشجن
عبرة شاردة
وشهقات أنفاس
تنتحب
وحدة كمعطفٍ
تحتويني
بلوعة ذكرى
شرفة لقاء
جديلة سمراء
لهفة نداء
وسراب لأطلال
وعود على
شفاه الياسمين
تنسكب
أفتقدك
ولاأدري ما السبيل
للتخلص منك
وأنت
بداخلي
جنون الجنون
وكل المشتهى
أياغائبي
ياقدراً مغروزاً
مابين نبض
ونبض
أعتنقتُ شريعة
صوتك
وتناثرت مابين
حناياك
بعطر أنفاس
الصبا
كقطرات الندى
فياشقوتي
يامن له مدينتي
ترتحل
وتعدوا لكفيه
الخطى
ليتك ياإيهابي
للوصال
تكن بوفاء
قصتي
ياكبرياء كل
الحكايا
ياأمل غدي
المرتجى
أنت
ياجريمة
شغف
نعم ،،،،
أنا يانسيان
النسيان
أُحبك وكفى
.
بقلمي ( نونا محمد)
***ذكريات قهوتي
تدعوني قهوتي كل صباح..
لإجُالسها..
لم تملّ من مجالستي..
بنفس الموعد والمكان..
فتغريني..
تفوح رائحتها..
فتثمل انفاسي..
انظر اليها بلهفة..
وفيِّةٌ هي..
تشاطرني احساسي..
تفرحُ لفرحي..
وتحزن معي..
وتلهمني كلماتي..
وتجوب معي ارجاء ذاكرتي..
وتعود تساندني..
فأنشّطُ خيالي..
وتستيقظ حافظتي..
وتتهافت كلماتي..
لله درُّك..
ارتشفُ رشفتي الاولى..
فتحيا من مخيلتي..
نظرةُ حبك الاولى..
فتقاسمني..
لذة الذكرى..
رشفةً اخرى..
وأنهلُ من وجد الامل..
ان يكون غداً..
هو جلستنا الاولى..
وأحفنُ من مخيلتي لك الحلوى..
بألوانٍ باتت هي ذكرى..
تزهو بها كفي..
وتحلو مع القهوة..
وسنا سيجارة ..
تزفر بها البلوى..
فتقبضُ انفاسي..
وتخنق بها العبَرةَ..
على ايامٍ كانت..
واليوم هي ذكرى..
هلمّ إليَّ عَبَراتي..
لتتوب معي رشفاتي..
وأحّرم مجالسةِ القهوة..
فتنهاني نفسي..
وتطيب لها الذكرى..
لايامٍ صارت سجّل..
حسراتي..
والآمي..
وشهقات عبراتي..
وتذوب منها..
فرحاتي..
وأستندُ لكفي..واتنهد..
فيكون لي عوناً..
ويحملني..
لبحر الشوقِ..
والحنين..
ويعتصرُ..قلبيَّ الخالي..
ويقذفني..
مرةً اخرى..
الله عليكِ يا قهوة..
بجبروتك..
بتصميمك..
وخوفي اعتزلُ القهوة..
وتنتحرُ احاسيسي..
ويموت النبض والسلوى..
عودي اليّ..
يا رفيقة الدرب..
يا سرَّ قلبي..
والنجوى..
لا تتركي مجالستي..
فتكتئبُ صباحاتي..
وتنتحرُ اشواقي..
ويغوصُ الحرف..
في نفسي..
بلاجدوى..
ساعودُ من تويِّ..
وأفتحُ نافذتي..
لتشرق بها شمسي..
واعيدُ ترتيبَ الزمنِ..
الذي..
غادرني..
وسيلحق بازماني..
لمجد السموِّ..
والكلمات..
والمعنى..
وتبقي انتي ملهمتي..
وتبقى الرشفةُ الاولى..
هي من بددتْ..
ظلام الليل..
وانارتْ لي الذكرى..
بقلمي..
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد
....
من ديوان حكايات الياسمين
أخذتني... *( اخذتني بعيدا )*
العيون بعيدا
حلقتني شذراتي..
فلملمتني مرغما
صور ذكرياتي...*
تلك الفتني مدارا
دارت بكينونتي..
خطى ارتحالاتي
بجوفها المتقلب..
لتلقيني بمدارات..
فضاءاتي....*
في اس الضباب..
انا ما استطعت..
الاستدلال على..
خيوط الصبح...!!
لان تكاثفات الضباب
في الامكنة...!!
والزمن قد حجبني
عن لون مساءاتي..*
سيدتي...
انا ما عدت ذاك
الذي يتعالى..
بك عشقا وقد
نثرت لعينيك بزمن
اه كم طغاني...
فيه بتلات وردي..
وحزين دمعاتي..*
فرويدا رويدا...
اذا لم نزرع الاشجار
لنستظلها...!!
او نحتطبها لتبقى
نار الهوى شاعلة
تخفت نيراننا..!!
ولا يتبقى الجمر..
مشعا بأنسك...
بأود النهارات ولا
بليلاتي....*
الحالة رغم الروح
بكلنا تسكن...
العقل غادر الجمجمة
وتربع بكف...
والقلب خارج الاضلع..
بالكفة الاخرى..
وتباعدت الايدي..
فلا التقاء...!!
عاد يجمعني بنفسي
وبتنا ضدان...!!
وقد اختلفنا..
على لا شيء قد
يجمعني ولا...
بأنت يا حياتي...*
بقلمي *(جمال عشا)*....
jamal asha 22,1,2017

السبت، 21 يناير 2017

الغيرة ________________البحر : كامل مقطوع
ثقتي بنفسي لم تَدَعْ لي غَيْرَةً ___ مِن أيِّ إنسانٍ وَلِي صَبَوَاتِي
والقلبُ ليس لهُ مُقَلِّبُ غيرَ من ___ أَرْسَى القلوبَ عَلى الهَوَى لِعظاتِ
وَلَقَدْ سَئِمتُ حِصَارَمَنْ أَهْوَى وَلَمْ___ يَجْنِِ الحَبيبُ سِوَى رُؤى العَبَرَاتِ
وَلَقَدْ تَرَقْرَقَت العيونُ بِدَمْعِهَا ___ خَجْلَى فلم تُنزِلْ سوَى القَطَرَاتِ
دكَّ الحبيبُ علِاَقةً مِنْ غَيرةٍ ___ لا لَمْ يَكُنْ سَبَبٌ لِذِي الهَجَمَاتِ
ما ضرَّّ صَاحِبَنا وحبٌّ قد زوى___ كُلَّ المعايبِ عن حبيبٍ آتِ
في مُتْعَةِ النَّظرِ المُطِيلِ تأَمُّلاً___ القَلبُ يَخْفِقُ داحِرَ الشُّبهاتِ
يَرْنُو لِمَنْ كانت مناهُ بِعَبْرَةٍ ___ أنا في عَذَابٍ منكِ يا لذَّاتي
لا أرْتَضِي نَظَراً لِغَيري للَّتي ___ شَغَلَت حَيَاتِي كُلَّها وَمَمَاتِي
لا تعجبوا إنِّي أَغَارُعَلى الَّتي___ هِيَ كُلُّ مَا أرجو بِهِ لِحَيَاتِي
لا أرتضي ميلاً لأيِّ مُصاحِبٍ ___ إعجابُه يُفضي إلى الطَعَناتِ
لا عقلَ للمسلوبِ يبقى هائماً ___ من غيرةٍ مُتَجَرِّعَ الحَسَرَاتِ
أينَ الهوى يا مَنْ هَوَيتَ وَقَد هَوَى___ مَع كُلِّ ظَنٍّ جَاء بِالنَّكِرَاتِ
لا مُتعةً أبقى هواكَ وغيرةٌ ___ حَرَقَتْ بَقَايا الودِّ بالوَخَزَاتِ
والقلبُ لا يُبقي هواهُ إذا انتهى___ من غيرةٍ حلَّت بلا هَفَوَاتِ
صلَّى الإلهُ على المُحِبِّ لزوجةٍ ___كانت تغارُعليهِ من زوجاتِ
بالعدلِ يَقسِمُ بينهنَّ عطاءَهُ ___ والقلبُ ليس لصاحِبِ القِسْمَاتِ
إن مالَ كانَ لربِّهِ دوماً ولم___ يَمْلِكْ سِوَى مَا كانَ مِنْ دَعَوَاتِ
صلُّوا عليهِ وسلِّموا في ذكرِهِ ___ أعدادَ مَنْ غَارُوا عَلَى الزَّوجاتِ
السبت 22 ربيع آخر 1438ه
21 يناير 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
من وحي القصيدة
"عتــــــــــاب حبيــــــــب"
لا تذكريني بعشقٍ فيــه مذلةِ
بل اذكريني بالعز خيــر وفاءِ
عشقُ الحبيــب بذلــةٍ خسارةٌ
وخســارةٌ بــالعــز خيــرَ ثنــاءِ

لاتنعتيني بكبرياءٍ فيه مهزلةِ
بل اذكري معاملةٌ فيها صفاءِ

فراق الحبيب بذلــةٍ كالــــداءِ
وداءٌ بالعــــز خيــــرَ شفــــاءِ

لاتَرمِنِي بحــبٍ فيه خيــانــةِ
بل ارمِنِي بكــرهٍ فيــه نقــــاءِ

سلام الحبيــب بذلــةٍ كعلقــمٍ
وعلقــمٌ بالعــــز خيــــرَ إنــــاءِ

گــــرم المقــــــداد