الأحد، 22 يناير 2017

حصيلة سجالي في دار السجال ، السبت 21/1/2017
لي مِنَ الغيدِ غزالٌ كالمَلَكْ
هام قلبي في هواهُ فهَلَكْ
أيُّها اللَّيلُ الَّذي مِن طَرْفِهِ
قد سَرَقْتَ الحُسْنَ مِن هذا الحَلَكْ

إِنْ أَرَدْتَ القَتْلَ هذا شَأنُكُمْ
خذْ فؤادي إنَّهُ مِنْكَ وَلَكْ

مَا رَأَتْ عينِي جَمَالاً آسِراً
جاء يبغي من صداه منهلك

كُلَّمَا أَسْرَجْتُ خَيلِي نَحْوَهُ
تَاهَ دَربِي وَغَوَى حِينَ سَلَكْ

أَيُّهَا القَلبُ المُعَنَّى بِالهَوَى
مَنْ إِلى تِيهِ الهَوَى قَد أَوْصَلَكْ

وأتى برهان ربي هاديا
فأراك الحق حتى عدلك

مِنْ شِفاهٍ عُتِّقَ الشَّعرُ بِهَا
مِنْ لَمَاهَا تَسْتَقِي مَا أَثْمَلَكْ

إنَّمَا الكَونُ بِقَلبي مَلْعَبٌ
وَحَبيبِي الشَّمسُ دارَتْ في الفَلَكْ

لي صَبَابَاتٌ وَشَوقٌ جَارِفٌ
لو تَرَى عُشْرَ جُنونِي أَذْهَلَكْ

إنْ طَلَبْتَ الرُّوحَ مِنِّي أُعطِهَا
قلْ فَمَنْ ذَا بِاغتِيَالي أَوْكَلَكْ

بقلم أبي الحسن محب.
دنيتى التى أحياها
رقت عيناىً لها لهفاً وأشتياقاً
وماعادت سريرتى تهدأ سواها
هى غادتى الحسناء وقلبى متيم بها
ولا زلت أراها كالبدر فما أحلاها
أعشقها وأرغب دائما فى الوصال
معها والقلب والعين لن تنساها
رحلت لدربها أبحث عن الحب
فوجدت العشق بادىَ على محياها
تبسمت فتأججت مشاعر الغرام بقلبى
وصار النبض خفاقاً سعيداً لرؤياها
هى أيقونتى ودرة قلبى المتوجة
على عرشه وعشقت حسنها وبهاها
أميل قليلاً عليها أهمس لها بشغف
كلمات الغرام فتزداد تبسماً شفتاها
هى من أردت دوما البقاء جوارها
اليوم أيقنت أنى لن أعيش بلاها
محبوبتى ونبض حياتى كلها أعشقها
فهى السعادة لى ودنيتى التى أحياها ..
بقلم / الفيلسوف /على محمد
لاتدعني في ظروفي
وسط امواج البحار
لاتدعني في قيودي
فك قيدي والحصار
فوق شطأن السواحل
مات قلبي في فخار
مالنا في الحب باقي
مالنا في الحب دار
فك قيدي ياحبيبي
هذا من طبع الخيار
حبك العاتي رماني
في شباك الاحتضار
كالكناري في قيود
ماله أي اختيار
قد سقاني ماسقاني
كأس من وحل الغبار
وحبيبي ليس يدري
ان كواني الحب نار
حابسي ذا العمر فاني
طال صبرالأنتظار
بقلمي محمدمحضارابومحضار
22/1/2017
،،،{{ لننسى الخصام}}،،،
سقيم ويأبى ثناء،،،،،الدهور أتاه الربيع بكل ،،،،،،،،،، الزهور
فمن ذا يجيز عطاء،،،،السواد يغني علي بدمع ،،،،،،،،،، غرير
لقاء ثناء وخطبي ،،، النوى أجرم ألوذ لغير،،،،،،،،،،،، العبير
فجيع يجد بأمر ،،،، العتام ولحظ يكيد بأمر ،،،،،،،، الشرور
لسلمى دلال يعف،،،، الوصال فكيف الدلال يكون،،،،،، قريري
أحن لسلمى وجرحي،،،، بلي ظلام يحط كطير ،،،،،،،، كسير
كاني اراك مرام،،،،،،،،بنجمي حبور مقام بفلكي،،،،،،،،تدوري
وربي فإني،،،،، طريح البلايا ولست لقلبي زهوا،،،،،،،،، بنور
فراش يعاني جواه ،،،،الضجر وهذا البلاء يرد،،،،،،،،،زفيري
ألوك الحكايا لصحبي،،،،ملولا وفي سقام ستبدي،،،،، شغوري
وسلمى تحن لكل،،،،، شقاء لأنسى الخصام وبعض ،،نفوري
ليال تهد بقلبي،،،،،،،،،العتابه وكم بدلتني بغير ،،،، ضمير
بصدري تحم الأمال،،،،فتهمي علي كحيلا ويبلى،،،، سرسري
فكيف تقال الحروف مديحا وبعض القوافي تسن،،، بحوري
أتتك بشعري رسول،،ا تناجي فغني سناها لكل ،،،،،،، نذير
ومابدلتني السنون،،،،،ونحن فرادى ويبقى هواك ،،،،أسيري
خلفت العهود ولم،،،، ترجع إلى الوعد يوما فكنت سعيري
تعدى الشقاق وضاق الخناق وزاد النفاق فجف ،،،،،،حضوري
زرعت بعشقي الثنايا خمولا وبعت وفائي لكل ،،،،،، أجير
توقيع،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر
يا عازف الناي
يا عازف الناي ما أبقيت لي عذرا
أودعتك الله عد لي مرة أخرى
أودعتك الله لا تبقي على وجعي
عد لي بربك أنت اليوم بي أدرى

هذي المواجع في روحي ويسكنها
جرح توسط قعر القلب لم يبرا

داست عليه صنوف الدهر واندفعت
بين الشرايين تدمي شقتي اليسرى

ما أبقت اليوم إلا دمعة وبها
روح السعادة تبكي عينها الصغرى

راقصتها عبثا علي أسايرها
حتى أرتل من أثغاثها البشرى

فاستصعب الأمر أني رمتها ألما
من مطلع العمر حتى شيبتي الكبرى

*** *** *** ***
يا عازف الناي عد لي ، كيف تتركني
فالناي يعلم أني للأسى حبرا

حسبي عليه وما لي عنه تطربني
إلا المواجع إذ أدمنتها قسرا

فرض علي و عذري ليس يسقطها
إذ يسقط الفرض لو مكنته عذرا

لا ليس منك فأني مغرم ألمي
فرض ويسبق فرض الصوم بل أحرى

فاعزف رجوتك ما بي غير آسرتي
تلك الهموم ، وعمري ملني أسرا

إن عشت أرفل في أحضانها دنفا
لن يقطف الليل من أهوالها شعرا

حتما سأرقص إن أطربتني ألما
ليلي عليك ولن تحتاج لي فجرا

*** *** *** ***
يا عازف الناي قل لي كيف يسكرني
كأس من الهم إذ أسقيته خمرا

طاب المجون وما طيبته طربا
غير الهموم تريني نجمها ظهرا

فاغنم لنايك مثلي يشتري وجعا
حزني لنايك إن أوليتني قدرا

أجواء ليلك تغري البؤس في نظري
هلا عذرت كؤوسا تحتفي نصرا

فاحزم متاعك نحو الليل نلحقه
فالناي منك ومني الدمع والمجرى

نستوقف الليل عن أركانه عبثا
لو تلفظ الشمس من أنفاسها عصرا

يا صاحب الناي هلا عدت معذرة
فالحزن فاض وعمري باقني غدرا

تيسير الشماسين / الأردن
عود وناي داعبت أوتاري.... والعشق هام بخافقي وكماني
وتمايل الصُوْلُ الجميل بطبلتي......وغدا يغازل سلم الألحان
وتراقصت تاء المؤنث فاصلا....وتمايست تشدو بعزف بناني
وتعانق القانون مع ريش الهوى ....وتهامسا في نشوة الولهان
وخطت على وتر الكمان أناملي....ثملى تميس بنشوة السكران
وهفت عروس الجن تسأل ما جرى ..والبدر ..رافقها بلا استئذان...
وسهيل أومض طرفه لعطارد........جزلان يحكي قصة الخلان...
وتسابقت أمواج عشقي بالهوى....والحرف داعب ظامئ الشطأن ....
وجلست مسحورا بروعة جوقتي....أرنو الجميع بهدبي الوسنان....
شبابتي حرفي..وقيثاري الهوى.....والعود بوحي ....والوجود بياني....نجيب سعدي الكيلاني
( لا مفرْ )
أراني وقلبي يحنُّ إليكِ
كما النحلُ يهوى رحيقَ الثمرْ
ويشتاق كلي اليكِ ويحنو
كشوقِ الصحارى هطول المطرْ

فأنتِ الغرامُ الذي يحتويني
وأنتِ التي يرتجيكِ النظرْ

أرى الحبَّ لحناً تملكَ منِّي
وشريانَ قلبي أراهُ الوترْ

سأمنح ودي لمن تحتويني
وأجعل عيني لها مستقرْ

فلا تغربي عن حياتي لأني
أرى فيك عشقا لقلبي أسرْ

فجودي بقربٍ بهِ تنعشيني
فسكين بعدكِ روحي نحرْ

فإن كان بين الأحبةِِ شوقٌ
فقولي لشوقي ألا فاصطبرْ

فلا صبر يطفئُ نارَ اشتياقي
إذا ما رأى الصبرُ حالي اعتذرْ

فهلا أتيتِ وأسدلتِ رمشى
فعيني تئن بطولِ السهرْ

سألتكِ قربي فلا تحرميني
حرىٌ لمثلي إقتناءُ القمرْ

أيا بدرَ هذا الزمانِ استجيبي
فمني وحبيَّ لا ، لا مفرْ

#عماد_ابراهيم_النابي