الخميس، 16 فبراير 2017

حول الحب
قالوا عن الحبِّ الكثيرَ وإنما
أصلُ الهوى ماكان في الأحشاءِ
نارٌ بها يذوي الوجودُ بلحظةٍ
نورُ الحياةِ وبهجةُ الأحياءِ

لولا الحرارةُ ماتَ بردُ شعورِنا
فالحاءُ تحلو باقترانِ الباءِ

سِرٌّ به تحيا القلوبُ كأنما
سِرُّ السّعادةِ في اتحادِ الرّائي

لا شأنَ للعقلِ الجليلِ بقُدسهِ
جَلَّ الخفيُّ عن اعتقالِ النّائي

فالحبُّ قُربٌ والعقولُ بعيدةٌ
شتانَ بين مُلّوَعٍ ومُرائي

من كان في كَرمِ الحبيبِ فقلبهُ
كأسٌ يدارُ بخمرةِ الأسماءِ

فالحكمُ للسُّكرِ الذي فيه البقا
أما الكؤوسُ فحكمُها لفناءِ

في جنّةِ الفردوسِ منشأُ حُبِّنا
فالروحُ راحَت عند صَبِّ الماءِ

شَهِدَت بعينِ بصيرةٍ شمسَ الأنا
فتوحّدَت أنُّاتُها بإنائي

وتبخّرَت سُحُبُ القطيعةِ جُملةً
وتجمّلَت بعد النّدى بنِدائي

ففهمتُ أنّي لم أزل في ظِلِّها
وعرفُت كوني فانيَ الأفياءِ

هذي المحبةُ في الضلوعِ ضليعةٌ
أما التي صفةُ الغِوى بحِذائي

لا تستوي دُرَرُ الغرامِ بشهوةٍ
تلك الثّريا والسِّوا بثَرائي

الصّدقُ في بَذلِ النّفوسِ سبيلُها
والنّفسُ في ذُلٍّ مع الإغراءِ

آفاتُ وهمٍ في الورى لمّاعةٌ
لِينُ الأفاعي بَدؤها لبلائي

ثم اجترارٌ فارغٌ لسَفاسِفٍ
في خَتمهِ عَضُّ اللَّمى ببُكاءِ

وخِتامُ أهلِ الحبِّ صفوةُ خُلّةٍ
وصَفيّةٌ بعد الهدى بحِرائي

مصطفى محمد كردي
أمااااااه
كاجنحة الفراش تداعب خدي
عند الصباح
ويقطر العسل شهدا من غزل العينين
ومن الشفتين ترياق الحيآة
في زغيبات تغيب نيرها
في جوف الأرحام تدفئ الطيات
ترنو بعين العطف تضحي بها
كان المهج في الحنين تسبح
وتلملم شعث شعرها أن فاجاتها
حشود الملاح
في كل ذات حمل ترمي طاحونة اوناب
الشموس يمرح
نوافذضحوكها بلا جنبات تغزوها الرياح
وفي مغارتها تمرح
تراها تتراكض بيننا كراعي الشياه
فمن غادة إلى سوسنة تداوي بضحكها لاتجرح
تخف إلي في لحظة إذا مااستعصى علي شان
بموج كالنهر الحنون يهدهد مهدا تسرح
ياندى البرايا انى من يدنيني من مقامك
في واسع الروح مع الملاك تسبح
انا أن نادمتك كنت حضنا كنت نبضا لايجرح
منك الوصايا تتناثر في أجزائي وتطرح
عبقا من نسائم الخوف والحب أن هب علينا النسيم كالشرارة تقدح
كمواء هرة شروس باجنحتها تصد الريح تدفئنا
توسدنا على ساعد لايكل لايمل لايتعب
اغمضت جفناها مؤبدا تدعو
ربي احفظهم من كل مايحرق ويغرق ويجرح
بقلمي مروة السمكري
هوالبسيط ولكن للورى أملٌ _ مسفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
مداد النَّوى_________البحر البسيط
أسرارُقلبٍ دحت شوقاً لمن بَعُدا __ فهزَّت الرُّوحَ منهُ إذ برت جسدا
ذكرى على القلب مرَّت لا تُغادره__ إذ قد رست جمرةٌ لاتعرف الأمدا
هيهات من كان في الأحلامِ موعدُهُ __ أن يلتقي بمرادٍ كان متَّحِدا
طيفٌ سرى من بعيدٍ كانَ يرقُبُهُ __ من لم يذق طعمَ وصلٍ إذ لهُ فَقَدا
يحسوالمسافاتِ مُشتاقاً لمن قصَدا __ والرُّوحُ هانت بِحُبٍّ كان مُحتشِدا
كانَ الخلافُ على لاشيءَ يسبقهم__ في غضبةٍ لبعادٍ جارَ من حَسَدا
والحزنُ جرََّح مَكلوماً له بلدٌ __ لم تتَّسِعْ لفؤادٍ إذ بها جمدا
واليأسُ إن حطَّ في جوفٍ بِهِ لهبٌ__ لا يُطفىء النَّارإلاَّ مَن بها اتَّقدا
لايشتكي وحظوظُ النَّفسِ تاركةٌ __ من كانَ يحلمُ في وصلٍ وقد بَعُدا
هذا مدادُ الَّذي قد جفَّ من ألمٍ __ ما خطَّ حرفاً لأوهامٍ تَحُثُّ يدا
تحظى بفضلٍ من الرَّحمن يُكسِبُها__ حُبَّاً لعلمٍ على الأزملنِ مُنفرِدا
صلَّى الإلهُ على حِبٍّ وَصُحْبَتِهِ __ ما هزَّ قلباً حبيبٌ باتَ مُبتعدا
الأحد جمادى أوَّل 1438ه
5 فبراير 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
Lutfi Badawy
 
 
ربيع باهت
------
جدار الهوى
أوشك علي الانهيار
فأقمته !!
أنا الذي ما صادفت قلبا !!
و لا انتظرت اجرا !!
ادمنت جروحي
كأن الحزن حصرى
و أن الشجن قضائي و قدري !!
في لحظات انفراط السوسن
كانت شرقية الهوى ..
تهز بِجِذْع الحنين
تتساقط الأشواق
تسرق أهاتي
تحاصر أعماقي
تجتر قصائدي و أمنياتي !!
علي بساط سليمان
أجوب عواصم الشغف
تتطاير خلفي قصاصات اوراق ملونة
أبحث عن الامان في القلوب المتعبة
ابحث في عينيك
عن ثورات النبض المرعبة
عن أصداء الذكريات
عن ليلة تمر فيها الفصول الاربعة !!
في شتاء بارد
ضوء في القلب خافت
فراشة تداعب ربيعي الباهت
ترتشف من عمرى رحيق العسل
تقترب من قلبي المتوهّج
سيدتي لم أعد أفتقدك
أنا فقط اكتب
انا فقط اكذب !!
لطفي بدوي
الرياض في 23/11/2016
أُطَـنـطِنُ كـلَّ قـيـثـارٍ أغـنّي
ويرقص منه حورٌ في الجنانِ
ويـنتفش النـجـوم، ويعتليها
قـصائدُ مثل بسمةِ أقـحـوانِ
وسحرُ الحرف يصطاد المعاني
من الـكـون المضمّـخ بالأغـاني

وفي عمق القصيد ربيع فجرٍ
يحاكي الصبحَ أنداء الـبـيـانِ

وفي شـطـٱنـه يـهـتـزّ مــوجٌ
يــغـطّي كــلّ مــفـتـونِ البنانِ

بقلم / Boun Salim
عيناكي
*********
هنا تسكن قلبي..
مشاعر باتت مد وجزر
أغرق بين عينيك
وبين اهدابك تسكن آهاتي
فما بيني وبينك..
عالم من فيض مشاعري
وحنيني اليك..
أناجي نفسي..
كل يوم..
منتظرا..شمسك الشهباء
كي تنير عتمة هذا الكون بعيني
اواه ياقلبي..الذي..
اصبح وامسى
منتظرا علي أبواب مدينتك
كي تمنحيه..
حريته..
برحابك الخضراء..
حبيبتي.
أפـمـפـ الهــــــــــــــلالي

الأربعاء، 15 فبراير 2017

{{{{ حــــديـــثُ قــــلـــبٍ }}}}
ودِّعْ زمــانَـكَ وارحــلْ دائـمـاً أبــداً
عــن الأمـاني وعـن عـشقٍ عـشقناهُ
واطـرحْ همومَكَ واطوِ الكونَ في مَرَحٍ
مـا فـي الـحياة سـوى وقتٍ سعدناهُ
واجـعلْ كـؤوسَ الـهوى بالحبِّ مُتْرَعةً
واسـقِ الـغوانيَ واشـربْ مـن محياهُ
ودِّعْ زمـانـك أنـت الـيوم فـي وطَـنٍ
أنــت الـغـريبُ بــهِ والـناسُ تـهواهُ
هــذا الـزمـانُ بــلا قـلـبٍ يُـحـطمنا
أنــا وأنــتَ فـمـن أضـنـاكَ قـسَّـاهُ
الحبُّ ما الحبُّ ما الإخلاصُ في زَمَنٍ..؟
أخــفـى مـعـالـمهُ حـتَّـى جـهـلْناهُ
تـاهـتْ بـنا فـي دروب الـدَّهرِ آونـةٌ
مــن الـهـمومِ ومــن دمـعٍ سـكبناهُ
حـتَّـى ضـلـلنا فــلا حــبٌّ يـجـمعنا
مـــن الـشَّـتات ولا عـهـدٌ حـفـظناهُ
هـلْ يـشفعُ الـشعرُ في قلبٍ بلا وطنٍ
سـوى الـدُّموع التي قضَّتْ حناياهُ..؟!
أنـــا وأنـــتَ وأعـــوامٌ نـصـارُعُها
مــن الـظـنونِ ومــن حُـلـمٍ حـلُمْناهُ
فـي سـكرةٍ الـكون والأحـداقُ غـافلةٌ
يـسـري هــواك إلــى إلـفٍ ألـفناهُ
لــولا الـنَّهارُ ولـولا الـصبحُ يـفضحنا
عـشـنا هـنـاك رحـيـقا مــن ثـناياهُ
نــطـارحُ الــحـبَّ أشـواقـاً مـولَّـهةً
هـلْ تـغفرينَ لـنا مـا قـد جـنيناهُ..؟
أنـا وقـلبي وأطـماعي التي انكسرتْ
عـدنـا إلـيـكِ ...إلـى مـاضٍ نـسيناهُ
هــذي الـبلادُ طـوتني أهـلها خـدعوا
عـيـني ومــا عـرفـوا عـهداً كـتبناهُ
عــدنــا إلـيـكِ..بـقـايا لا يـجـمـعنا
إلا رحــابُـكِ يـــا قُــرْبَـاً ..أنـسـناهُ
نـنساكِ ..كـيف إذن تـحيا مشاعرُنا..؟
يــا أمَّ قـلـبي ويــا أنـسـاً فـقـدناهُ
سـافـرتُ عـنـكِ عـن الـدنيا بـأكملها
ورحــتُ أبـحـثُ عـن عـشقٍ لأهـواهُ
أنــا وقـلبي وأطـماعي الـتي مـلأتْ
قـلـبي اجـتمعنا عـلى ظـلمٍ ظـلمناهُ
غـرامُـكِ الـبكرُ عـيناكِ الـتي امـتلأت
حــبَّــاً صـدوقـاً..طـعـنَّاهُ وخــنَّــاهُ
حـتَّـى أفـقـنا فــلا جـفَّـتْ مـدامِعُنا
حُـزنـاً عـلـيكِ عـلـى حُـلْـمٍ أضـعناهُ
شـعـر/مـحـمد فــــاروق مـحـمـد
عــضــو اتــحــاد كــتـاب مــصـر