الأحد، 19 فبراير 2017

كَرَامَةُ الحُبِّ
وَخُيّرتُ فى العِشقِ بَيْنَ المُحالِ
وإثنانُ منها أَضَجَّا خَيَالي
*
أوصلٌ مُذِلٌّ ؟ أبُعدٌ مُعزٌّ؟
وأيٌّ سيَثْنِىْ شَدِيدَ الرِجَالِ
*
وَإِنْ سَالَ دَمِّىْ سَيَشْدُو غِنَاء
لِحُبِّ تَنَاسِيهُ عَيْنُ المُحَالِ
*
وَلَكنْ أَأَرْضَى وَحُبِى مُذِلٌ ؟
فآثرتُ بُعداً وَلا للوِصَالِ
*
وَإنْ مَزّقَ البَيْنُ لِلمَرءِ حُلْمَا
فَأَوْلَى مِنَ الذُلِّ حَمْلُ الجِبَالِ
*
أيمن_علي_العشري
كَرَامَةُ الحُبِّ
وَخُيّرتُ فى العِشقِ بَيْنَ المُحالِ
وإثنانُ منها أَضَجَّا خَيَالي
*
أوصلٌ مُذِلٌّ ؟ أبُعدٌ مُعزٌّ؟
وأيٌّ سيَثْنِىْ شَدِيدَ الرِجَالِ
*
وَإِنْ سَالَ دَمِّىْ سَيَشْدُو غِنَاء
لِحُبِّ تَنَاسِيهُ عَيْنُ المُحَالِ
*
وَلَكنْ أَأَرْضَى وَحُبِى مُذِلٌ ؟
فآثرتُ بُعداً وَلا للوِصَالِ
*
وَإنْ مَزّقَ البَيْنُ لِلمَرءِ حُلْمَا
فَأَوْلَى مِنَ الذُلِّ حَمْلُ الجِبَالِ
*
أيمن_علي_العشري
شمسُ الضُّحى:
____________
شَمْسُ الضُّحى بالدَّربِ قَدْ سَطعتْ لَنَا
فَعَلامَ نكْــــــــــتمُ شَوْقَنا المُـتَـصابِي؟
.
وجَرَى نَسِـــيمُ الحبِّ بعْدَ رُكُـودهِ
مُتَعطِّراً ببَـشــــــاشَةِ الأَحْبابِ
.
والقَلْـبُ مَاجَ بدَوْحةٍ لحَــــــبِيبةٍ
إِنْ تَنْحَنِي فلقَـدْ فَقَدتُ صَوابِي
.
نـُورُ الدُّجى تَمْضِي إليَّ كأنَّـها
قَمرِي يُنَوِّرُ لَـــيْلتِي وشِـهابِي
.
هيَ مِزْقةٌ من سَوْسنٍ وأَرِيجُها
يُحْيِي النُّفوسَ بنَسْمَةٍ وشَرَابِ
.
إنِّي جَعَلْتُ من الجَمَالِ مَرَاضِعِي
ومِنَ الجَمَالِ قَصَائِدْي وجَوَابِي
.
هيَّا اسْقنِي كَأْساً تَرُوقُ لعَاشقٍ
إنَّ الظَّمِيءَ مُعَلَّقٌ بِسَرابِ
.
إيَّاك والبـعْد المُمِيت فإنَّني
أنا هائـِـمٌ إِنْ لم تَكُنْ برِحَـــابِي
.
منصور
،،،،{{ الفلك }}،،،،
برائحة الندى اشتهيك
ومن طمعي
خوف تأصل فيك
دعيه لا تترددي
دعي الحب يأتيك
فرحا لكل احتواءيعذرني
ان حاولت ارثيك
منقوش بدمي تدللك
كيف لا تسأليه......؟!
هو الذي كان ينجيك
مني ومن قلقي
من احلام تناديك
تعب النوى لست اخبره
عما مضى
عني وعن شبق
في يدنيك
والخده بان توقده
في خجل المساء
احمره فيك
يقاسم شفة من الحسن
ان طلبت اعطيك
فلا تيأسي مني
ان العمر فلك ابحرت
والغوص اهديك
اتسلم الروح والبكى
ربما ليس يشقيك
توقيع،،،،،،،،صالح بن داود
#شاعربلاديوان
( ( ( تهادىْ طيفُ ليلىْ ) ) )
تهادىْ طيفُها فيْ ليلِ سُهدٍ
فبَلْسَمَ جُرحَنا،قَمَعَ السُّهادا
***
أعادَ النَّبضَ للقلبِ المُعَنَّـىْ
و كادَ إلىْ المنيَّةِ أنْ يُقادا
***
تجرَّعَ لوعةَ الهجرانِ كَرْهـًا
وفيْ جنباتِهِ أخفىْ الوِدَادا
***
يفِرُّ إلـىْ هـواهـا مــِنْ لَـظـاهـا
وكمْ جارَتْ عليهِ ومـا تمادَىْ
***
وإنْ غضبتْ مضىْ عنها سِراعـًا
بغيرِ هدًىْ سعـىْ يطويْ البلادا
***
ولوْ شاءَ اكْتفىْ منْ نارِ ليلىْ
وأبْدَلَهـا بأخـرىْ، لـوْ أرادا
***
ولكـنْ، هيَّمَـتْهُ بهـا عـيونٌ
أصابتْ منهُ، بالسَّهمِ، السَّوادا
***
حفيظُ العهدِ، لمْ يألَفْ سِواهـا
وفيٌّ، يحـمـلُ الأخـلاقَ زادا
***
أبياتٌ نُظِمتْ على ضابطِ الوافرِ، العروضُ تامَّةٌ مقطوفةٌ وضربُها كذلك، { والقطفُ علَّةٌ تعني (الحذفَ + الْعَصْبَ) }، كما اشتملتْ على زحافاتٍ فيْ حشوِها، والوزن هو:
مفاعلتُنْ مفاعلتُنْ مُفاعَلْ $$$ مفاعلتُنْ مفاعلتُنْ مُفاعَلْ (= فعولُنْ)
///لن يضعف العراق / / /
كم كنت للتاريخ أطرق بابه
ألج الخفايا خلسة و أكبر
أحيى عراقا بالعراقة قد همى
مجدا وذخرا صافحته الأقمر

كم اعتنقت قصيدة فيها الهوى
من بابل عشق سيبقى ينثر

آثاره شعراؤه علماؤه
إذ علمهم فينا يمور ويعطر

نفحاتهم تسمو على طول المدى
تحكى من النهرين فينا تعبر

من ذا الذي يطوي عصور فحولها
وشموخ أعلام مداهم يزخر

يا أرض أحلام لماذا أجهضت
بالمعتدي ضيما وفر يثرثر

غاب السلام وأنت نبع سلسل
عذب لنخل والمدى مخضوضر

فلم القلوب تفككت وتشرذمت
حقدا ولؤما والعناد مسعر

أبكي لتاج قد تناثر ماسه
من ذا يلم شتاته ويصور

بقلم طوقان الأثير أم حسام *
* * حورية منصوري * * *

السبت، 18 فبراير 2017

ليلي يا ليل الاسرار
اغفيت لديك الازهار
.
وحفرت بطياتك ذكرى
لفؤاد احرق بالنار
.
وحكايا شوق مروي
بدموع القلب المنهار
.
يا ليلا قد بات سوادا
اين فوانيس الأنوار
.
هل خيم يأس بزماني
ام للسجن علت اسوار
.
تطفئ نجم الحب الهادي
تخفي القمر عن الانظار
.
فطغى الحزن على اجفاني
ودموعي سالت انهار
.
يا زقزقة الطير الشادي
يا نوارة كل نهار
.
ما عادت اطياري تنادي
وتزاورها شمسي الدار
.
امسى الليل على اهدابي
مزروع مثل الاشجار
.
تتجزره النار فؤادي
فاخذت من الحزن شعار
.
فاطمة ديري