الاثنين، 20 فبراير 2017

اطلبواالعلم لو في الصِّين الشاعرة زكية أبو شاويش

كمل الجمال من البحورالكاملُ___ متفاعلن متفاعلن متفاعلن 
علمٌ وعمل____________البحر: مجزوء الكامل المُذيَّل
 اطلبواالعلم لو في الصِّين
لا  للمُقَّدَّرِ مانعٌ___ولأدمعي كان انسيابْ
إنَّ الوداعَ مؤَثِّرٌ___في لحظةٍ هان الغيابْ
لمَّاتَرَوَّى عاقِلٌ ___لا بُدَّ من سفرٍمُهابْ
أيَّامُنا  معدودةٌ ___ أكبادُنا منها العذابْ
إنَّا نُرجِّي عالماً ___يُدني لأوطانٍ سحابْ
إن علْمُ في أكنافنا ___تُمْلأ بخيراتٍ قرابْ
جهْلُ الأُولى من تركِهم ___صعباً يُشَقُّ لَهُ العُبابْ 
وتمحوُرٍ في أرضهِم ___  والعلمُ أضناهُ السُّباب
ما زالَ عيشٌ هانِىءٌ___  حتَّى تخطَّفَهُ الذِّئابْ
أطماعُ أعداءٍ بدت___   كان السُّؤالُ لهُ جوابْ
كرمٌ بلا حدٍّ  ولا ___   فيهم لمرتجزٍ خطابْ
يوحي بأعمالٍ لها ___  في قلب أُمَّتنا اغتصابْ 
أوهامُ أجيالٍ قضت ___والأرضُ يَعمُرُها الشِّبابْ 
ظفرت  معارك دولةٍ ___ولشعبنا كان العقاب 
كان السَّلامُ  مؤّقَّتاً ___   والجرحُ تلعقُهُ الكلابْ
بابُ  الحياءِ  مُغَلَّقٌ ___  والظُّلم ُ ليس له حجابْ
أعطى الدَّخيلُ لغاصبٍ ___وطناً بوعدٍ قد يُجابْ
وتجرأت  أُممٌ  على___    شعبٍ تشرَّدَ لا يُهاب
وتمرُّ أعوامٌ   بلا ___     أملٍ لعودتِهِ الرِّكابْ 
لا من ربيعٍ مُزهِرٌ ___   وخيارُنا في الهَمِّ ذابْ
فالشّرق لا شرقٌ لهُ___   والغربُ كان بٍهِ الغياب
وتبدَّلت أحوالُ من ___   كان الضَّمير له الخراب
شدَّت شياطين البِلى ___ عقلاً يواريهِ التُّراب
من بين أعلام الورى___خوفٌ له ظفرٌ ونابْ
والحرصُ أعمى من له___أملٌ بحكمٍ لا يُطاب
وتجمًّعت  وتكتَّلت ___    أطماعُهم فهم القُبابْ
لم ينقشع عن أرضنا ___من فُرقةٍ هذا الضَّباب
هذا سلاحٌ  جائرٌ ___    والأرض تحرثها الكلابْ
إنَّ  الفرار  غنيمةٌ___    والحرُّ في حِلمٍ يُعابْ
فالضَّيمُ كان مُسلسلاً ___ولأخوةٍ كان العتابْ
يا ربِّ عوناً نرتجي ___بالحقِّ لا هذاالسَّراب
أعواننا  قد  لَوَّنُوا ___  ولعاذرٍ منهم صوابْ
والقاصدون لأهلنا ___  وقفوا على جُرفٍ يُهابْ
إنَّ الدُّخولَ لأرضنا ___من غير تصريحٍ عذابْ
جمحت عقولٌ للنَّوى ___ماضرَّهم من كان عاب
في عُقر دارٍ للعِدَا___    كانت شهادتهم مآب
عُرسُ الشَّهيد بأرضنا___يَقْضِي بنصرٍ قد يُجاب
والوالِدانِ بصبرِهم ___ عندالمليك له احتسابْ
صلواتُ ربِّي للَّذي ___ تُحنى لهُ منَّا الرَّقابْ
عدد الحصى في قدسنا ___مسرى لهُ فيهِ المصاب
إنَّ   الشَّهادةَ   عِزَّةٌ ___   إذ  جنَّةٌ  فيها  الثَّوابْ
الجمعة 10 جماد أوَّل 1437 ه
19 فبراير 2016 م
زكيَّة أبو شاويش __أُم إسلام

الأحد، 19 فبراير 2017

يا حاملَ الصّبر إنّ الصّبرَ ذبّاحُ
هذي دمشقُ تَراتيلٌ وأرواحُ
ما للقلوبِ تَولَّتْ حازَها سَرَفٌ
تشكو الأُفُولَ وما للحبِّ مفتاحُ
حبّي إليها مقاديرٌ مؤصّلةٌ
يُطوى عذابي بذكراها فأرتاحُ

ألا دمشقُ تمنّتكِ الرؤى أملاً
أمُّ العروبةِ للأوصالِ تجتاحُ

تعلو المحيّا وفي غيماتها مطرٌ
أُرْوَتْ فؤادي فما حازتهُ أقراحُ

علمُ الحياةِ بدارِ العزِّ مُغْتَرَفٌ
وللشّعوبِ بساتينٌ وتفّاحُ

إني عَجَزْتُ فذي الأحبابُ فرّقَهم
عمقُ الجراح،ِ وفي الأحزانِ أفراحُ

دامتْ لقلبي مواثيقٌ أُقارِبُها
بعضُ الحكايا تصدُّ الهمَّ يَنْزاحُ

خلّي العذابَ ألا يا نفسُ في مُهَجٍ
إنّ الدموعَ تجوبُ الخدَّ تَنساحُ

سيري دمشقُ فأكنافُ المُنى أملٌ
هَديُ النفوسِ قريبُ البُعْدِ لوّاحُ

أحمد دخل الله.. أبو وسيم اجتماعي
.
@@@ عروبيتي @@@
.
لله درك يا سليل الغاب
ملك القصيد بموطن اﻷعراب
فلقد نثرت من اﻷزاهر باقة
فوق العريس بأروع اﻷلقاب

ضمنتها الدر النضير بأحرف
سطعت كبرق من خلال سحاب
.
ونسجت من شهد الحروف رضابي
وسقيته الندماء من أحبابي

لحنا تؤججه لواعج مهجتي
والدمع يسرق لوعتي ولبابي

وعلى جناح الليل شدت رحلتي
نحو الشآم بموكب وثاب

أرتاله صف الحروف بأحرف
خلعت على الفيحاء ثوب كتابي
.
وسرجت خيلي وامتطيت عنانه
علي أرقرق في الكنانة ما بي

وأبثها شغفي وأنثر لوعتي
وصبابتي الحرى تهز خطابي

رأس العروبة مصر يا أم الدنا
أهفو إليك برحلتي وإيابي

.
والرافدان على الفؤاد تربعت
ودم اﻷباة يفور في أصحابي

ويضج في شريان أصيد ثائر
رفض الخنوع بطبعه السيابي

حيوا العراق لواء أمة أحمد
ومنار كل غضنفر جواب

.
وإلى الحجاز الطهر عرج مركبي
يهفو إلى وهج أضاء رحابي

حرم حباه الله ثوب طهارة
عبقا يفوح بساحة وروابي

هو قبلة العظماء من زمن الألى
ومزار كل متيم أواب

.
والمغرب العربي موئل عزتي
وعرين آساد الشرا والغاب

بلد الشهيد الحر جرع خصمه
سم الزؤام بكأسه المسكاب

.
من مهد ينبوع العروبة جئتكم
من أرض حمير موطن اﻷرباب

ﻷصوغ من نظمي ملاحم أمة
كانت ورب الكون خير شباب

ملأوا الدنا شرفا بسمر سواعد
ساسوا بها الدنيا بكل شعاب

نحن اليمانيون معشر عزة
ولواؤنا سام على اﻷقطاب

في كل شبر من تراب عروبتي
أثر بذكر عشائري وصحابي
فوات
مرَّ الشّبابُ على الأفراحِ فانشغلا
والآن شابَ فراحَ السّعدُ وارتحلا
حانت على فترةٍ من هِمّةٍ بَردَت
دمعاتُ ساعةِ من قد أدمنَ الكسلا

جاءَ النّذيرُ وما خلفتَهُ فغَدا
كالحِملِ من ألمٍ خلّاكَ ما حَملا

العينُ قد ضَعُفَت منها عزائِمُها
لكنّها قد رأت ما حطّمَ الأملا

والكفُّ خائرةٌ يهذي بها وَصَبٌ
فالأمسُ دلَّلها باللينِ وانتقلا

الصّدرُ أَضيَقُهُ والنَّفسُ تَدفعهُ
والقلبُ يضربهُ يحيي بهِ الأملا

آهاتهُ مَلأت ما كان يَملَؤهُ
في وقتِ غفلتهِ ضِحكًا فكم غَفلا

العَذلُ يَقتلهُ في عارضٍ صَمتَت
ألوانُ بَهجَتهِ فالشَّيبُ قد عَذَلا

يامن جَريتَ فما حَصّلتَ فائدةً
عمّا جرى سلفًا في اللّوحِ واكتَملا

النّاسُ تحملهُ في مَشهدٍ جَلَلٍ
والقبرُ من لهبٍ قد صاحَ وابتَهلا

مصطفى محمد كردي
أمنيات
.................
متـى تخضــرّ روابينـا
ويعــم الأمـن أراضينـا
تخلّـــى إخــوتنــا عنّــا
فلمــن نشكــو مـآسينــا
حلمنــا بالعــودة دهــرا
وقـدّمنـا لهـا القــرابينـا
فهـــل الكــون يسمعنـا
ويرعـى حقنا وأمانينـا
وينمو في حقلنـا عشب
وتكتســي بـه مراعينـا
ويمـــلأ بيـدرنــا قمــح
يُســرّ بــه النـاظــرينــا
وينبـع فـــي حقلنـا مـاء
فتشـرب منـه مـواشينـا
وتشــدو بـلابلنــا لحنــا
فيـدخـل الفــرحــة فينـا
فــلا حــزن يــلازمنـــا
ولا دمــع فـــي مــآقينـا
حُرمنـا من بهجـة الدنيا
فـلا لــوم لإستشهــادينـا
فلـــن نشكــو مهــازلنــا
فتشمــت بنــا أعــادينــا
فمـا لنــا إلا ســواعــدنـا
هــــي التــي ستحمينـــا
سـواعــد هـي لنــا أمـل
تعيــد حــق العــائـدينــا
فصبـرا مـوطني صبـرا
لك الله خيـر النـاصـرينا
وأبناؤك الـثـوار لك عـزّ
تفخـر بأعمـالهــم سنينـا
فمـــن أحــب الأقصـــى
أحــــب كـــل فلسطينــا
لمــن نشكــو ووممثلنــا
فلا رحمـة لديـه ولادينا
يعامـل عــدونـا بـرفـــق
ويُبقي أحرارنا مساجينا
(محمد غلقم/20/2/2016

مَقتٌ ..
........
أما للبؤس أن ينضَبْ
أما لشقاءنا يُغلَبْ
أما لعناءنا بَدلٌ
بآنٍ عَدلُه يُنصَبْ
ألا قد عزَّ مِن مَطلَبْ
براثنه تُقلّبنا
بصعبٍ ناول الأصعَبْ
و كان الصبرُ عَلقَـمَنا
و ليس سواه ما نكسَبْ
فنأمل بالخلاص و لم
يشأْ عن كيدِهِ نُقـلَبْ
نعيش بظلِّ أوهامٍ
لسعدٍ مُنهكٍ أحدَبْ
فيركلُنا بلا حَرَجٍ
بتهمةِ صبرنا الأجرَبْ
و يبقى الحال يُعنتُنـا
و نبقى عيشَنا نُسلَبْ
-- خضر الفقهاء --
(مركب الأوطان)
يامركب الأوطان أني ضائعة
وأعلم أن في البحر هلاكي
من أجل حبك كي أراك سالما
سافرت بالأفلاك
وأنت . أنت ملاكي....
اهدأ يابحر اهدأ
قلبي تركته بالمرفأ
كيف الوصول اليه
واليم واسع والموج يعلو
وقد قارب هلاكي...
أفديك يانور العيون بروحي
وبرؤياك ستشفى جروحي
ياسوء حظي
ياطول غربتي
ترى هل سيطول نوحي
بلادي أرض مقابر
وأنا مع الشوق أسافر...
رغم طوفان العدى
صوتي مازال صدى...
رسمك يلوح بالافاق
وأنت لي خير الرفاق
واليك تشير راياتي
فأنت مولدي ومماتي...
أسير بروحي اللهيبة
وقلبي الخفاق لدمشق الحبيبة
ينادي ساتيك ياغالية
رغم الامواج العالية
بقلمي هناء محايري