الثلاثاء، 21 فبراير 2017

الاشتياق
الشاعر / إبراهيم فاضل
===================================
أحسبُ من هوى الدُنيا غنمتكْ
كيفَ تكونُ دُنيتي من غيرِ حِسِكْ ؟
ينتهى الإحساسُ فيها
كلُّ سطرٍ من الحروف
كالجسد من غيرِ روح
كيف تكونُ حياتي إذا خسرتكْ ؟
أُخفي الهوى ومدامعي تُبديه
الجُرحُ هُنا لكنني أُخفيه
كيف أعيشُ أعواماً في التيه ؟
أم كانت حياتُنا مكذوبة ؟
أدركنا الصبحُ بعد أنْ نسيناه
لو كُنَّا نعلمُ أنَّ الأمسَ سيعود
ما فرطنا فيه وما تركناه
وما تفرقَ ما كان بيننا
وما بعثرناه
ما أقسى الاشياقُ إليكَ ما أقساه
أياماً موحشةً وفراغاً يؤنسهُ الأوجاعُ والآه
هذا حبيبي الذي كُنتُ يوماً دُنياه
================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
================================
( يـــــا مـــــن ...أنـــــا )
بـيني وبـيني ألـف ألـف حكاية
رسمت على الأحداق في ليلاتي
فـحـكاية كـتبت بـأقلام الأسـى
وحـكاية فـيها الـضنى مرساتي

وحـكـاية فـيـها الـغرام مـخامر
قـلبي.. وقـلب الـليل كالمشكاة

وحـكاية الـعمر الـذي يـجترني
ويـبيح سـيفا لـلأسى في ذاتي

وأنـا أنـا ..لا يـنتهي لا يـرعوي
عـني ..فـيصلبني عـلى الويلات

فـأنا يـعذبني ويـصرخ فـي أنـا
ويـثـير فـي الـخوف دون أنـات

وأنـا يـسائلني لـيعرف مـن أنا
تـاهـت مـلامـحنا بـليل حـياتي

يـا مـن أنـا ..إنـي أنـادي يا أنا
فـاكشف لـعين القلب سر الآتي

بـيـني وبـينك يـا أنـاي..تناثرت
أنـا في أنا ..في غيهب الظلمات

قـل مـا بدا لك إنني في عالمي
أمـسكت ظلي.وانطفت شمعاتي

ألـقيت سر البوح في صمتي فما
لـلصمت غير الموت في خلجاتي

وهتكت ستر الغيب في أنشودتي
لأغـازل الـحرمان فـي الـنكبات

بـيني وبـينك يـا أنا انقطع الرجا
فـاذهب ودعني الآن في خلواتي

فـي خـلوتي أمل يعانق مهجتي
ويـشـدها فـي الـليل لـلنجمات

فـأذوب فوق المزن في أرجوحة
الـحب هـزهزها مـع الـنسمات

فـي عـالم الملكوت أغرف لذتي
وأذوق خمر الشوق في رشفاتي

فـي عـالم الـملكوت أحـيا دائما
لا الـمـوت يـدركني ولا أنـاتي

فـأنا هـنا والشوق يملك خافقي
ويـحـيلني ألـقا ..بـكل رفـاتي

شـعـر/محمد فــاروق مـحـمد
عـضـو اتـحـاد كـتـاب مـصـر
هوالبسيط ولكن للورى أملٌ ___ مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن الفاروق___________________البحر البسيط
أنت المبادىءُ للتَّحريرِ إن عبروا___ من يحلمون بأرضٍ صُنتَ يا عُمَرُ
والحقُّ مع دولٍ في قوَّةٍ أخذوا___ بالعلمِ ،لا خُلُقٌ ، بالرَّدْع قد جَهَروا
على حُطامٍ من الأشلاء في وطنٍ___ كان الرَّبيعُ منيراً ما بِهِ قمَرُ
بالقهرِ ولَّى لهم عُمْرٌ وما حسبوا ___ أنَّ الجيوشَ بعون اللهِ تنتصرُ
هذي انتفاضتنا في القُدسِ قد شَغلَت___ أفهام من فَزِعوا منها وقد بُهِروا
يا من تَعوَّدَ إغضاباً لمظلمةٍ___ والحقُ يأخُذُهُ ممَّن لهُ خَفَروا
لم نُحْصِ في قمَمٍ أفضالَ من لمعوا___ هل كان مُهتدياً منها لنا نَظَرُ؟!
لما تَمَزَّقت الأوطانُ أو حُصِرَت___ بالجوعِ والخوفُ فيها من بِهِ قُبِرُوا
قد كنت مدرسةً في الجوعِ ما شبَعت___أكبادُ من أُسِرُوا بالجوعٍ ينتَصِرُوا
إنِّي لأصبو لإسلامٍ بِهِ ثِقَةٌ ___ في اللهِ لاأثرٌمن خوفِ من دُحِروا
صلَّى الإلهُ على المبعوثِ في عربٍ___ أهلُ العطاءِ وجودٍ ما لهُ أثرُ
هذا زمانٌ إذا صلَيتَ في سحرٍ___ فادعو الإلهَ بكسرٍ القيدِ ما أُسِروا
الأربعاء 8 جمادأوَّل 1437ه
17 فبراير 20126م
زكيَّة أبو شاويش __أُم إسلام
لـن أنــــــــام
قـالـوا قـديـمـآ الـصـمـت أبـلـغ مـن كـل الـكـــــــلام
والـســــهـد أجـهــــدنـى فـاتـركـى قـلـبـــــى يـنــــام
فـأنـــــا عـن أحـــاديـث دنـيـــــاى نـويـت الـصـيـام
ولـسـت أدرى أكـــــان عــشــــــقــآ أم نـــــزوة مـن
الـنــــــــــزوات وبــــــــهـا الـقــلـــــــــب هــــــــــام
أجـنـيـنــــآ وءدنـــــــاه بـعـد الــــولادة والـرضـاعـة
والـفـطــــــــام
انـى اســــائـلـك أجـيـبـــى أيـن ذهـبـت كــل آيــات
الـغــــــــــرام
أيــــن الانــــــيـن وايــــن اوجـــــاعـه كـانـت بـيـن
اجـنـــــحـة الـظـــــــلام
أيــــن الـمـحـــــبـة والاحـــــبـه. أحـبــــآ كــــــان أم
وهـمــآ طــاحـت بـه الـدنـيــــا تـحــــت انـقــــــاض
الـركــــــــــام
قـــد كــــان جــــف نـــهـر دمـعـى لـكـنـه قــد عــاد
يـجــرى لـيـروى كـــافــرآ صــار يـعـبـد الاصـنــام
ولـن يـنـــــــــــــام .
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
رحلة المعراج
قالوا مرضتَ فقلتُ أنتَ علاجي
فأنا يتيمُ القلبِ ضاقَ فجاجي
ما بينَ طرفٍ ناعسٍ وقصيدةٍ
ثكلى أنوِّرُ للسراةِ سراجي
أدلجت نحوكَ والمسيرُ يشوبهُ
دمعُ الحزينِ وحاجةُ المحتاجِ

أقسمتُ إنْ لمْ تأتِنْي بالمُبْتغى
سأعيد كلَّ قصائدي أدراجي

إن خابَ ظني فيكَ يا منْ أوقدتْ
ذكراهُ جذوةَ نجميَ الوهاجِ

سأعودُ من حيثُ ابتدتْ خطواتِها
نفسي وألغي رحلةَ المعراجِ

سأعودُ في صلبِ الدفاترِ نطفةً
وأذيبُ روحَ الشعرِ في الأمشاجِ

سأميتُ كلَّ كليمةٍ احييتُها
واثيرُ في عينِ الحروفِ عجَاجي

أنا لستُ إلا مفردٌ في معجمٍ
أنتَ الذيْ يقوى على إدراجي
عبد المجيد الحجري
العصيان
أفنيتُ في فعلِ الذنوبِ زماني
نسيتُ أنّي عبدٌ من بني الإنسانِ
جالتْ خطايا الدهرِ نحري وخاطري
عداهُ شركُ الخالقِ واحدٌ ديّانِ

أتّبِعُ خطى الشيطانِ حينَ أوامري
وسواسٌ يطرقُ بالاذان أعذبَ الألحانِ

هامتْ إلى الفحشاءِ منّي نواظري
والقلبُ يعفو الذنبَ مؤيدَ العصيانِ

أكادُ أعلمُ ملئ صحُفِ دفاتري
بلْ إني أعلمُ أنني قدْ خسرتُ ميزاني

تهيمُ بي حيناً فحينَ خواطري
ألجأ لربِّ الكونِ طالبَ الإحسان

بقلمي....طارق عطية
ناداها بأرق وأرقى العبارات...
ياأسيرةعنفوانك مثل الملاك..
أتيت دربك حاملا ...
من أجلك عشق الكلمات...
كتبتها ألحان هيامي...
من مشاعر اﻹحساس....
فهلا غدونا معا...
مثل الفراشات....
أجابته وبصوتها....
تزهو النغمات....
ألم تدري بأنني سلطانة.....
من زمن الملكات....
لاتراودني...
قصص الحب والحكايات...
فأنا كعنقاء تسكن....
أسطورة الحوريات....
تسبح في بحور...
ليس لها مرسى...
ولا منها نجاة...
أين جئت....
وأنت جاهل...
من أكون...
بين الحسناوات....
رنا عثمان كنفاني سوريا.....