الخميس، 23 فبراير 2017

جراحات الهوى جمر القتادِ / الشاعرة غالية أبو ستة

جراحات  الهوى جمر القتادِ
      **************************

عجبتُ بغضبةٍ قضّت وسادي
بِطيفٍ من فراشٍ بين كادي
-
رهيف القلب من أردان وردٍ
رقيق الحسّ من زهر الرّنادِ
-
  بأنداء  رواهُ  القطرُ عذباً                                            
إذا ما احترَّ جفَّ العود نــادِ
-
يرنّمُ حبّه كالوُرقِ هدلاً
إذا ما غاب في  طيف البعادِ
-
ويبكي دونما دمع بصمتٍ
ويشكو  لاعجاً  بين الفؤاد                                         
-
وخالي القلب يحسبه غناءً
 وفاضِ  الوجدُ سيلاً  باتئــادِ
-
ولا يدري بنار الوجد  خلٌّ
  يوافي  من  جِمارٍ  بالسّهاد
-
به من كبرياءٍ- سَعفُ نخلٍ
وقد هزت سَمومٌ  باحتدادِ
   -
إذا أنَّتْ بأوجاع  تُغنّي
ليبدو الحزنُ أنغامَ  الحصادِ
-
وترنو بابتسامٍ من قروحٍ
  كَرِئمانٍ تَرّيَّضُ في البوادي
-
  بأعشاب البراري في فلاها
فقط -يدري بها ربُّ العباد
-
فما أقسى جفاء الخلِّ يغدو
  قرير العين هدهد بالسهاد
-
أيعقلُ أنَّ صابي النَّسم يكوي
جَنانَ الزّهرِ من جمر القتادِ
-
على رَسْل الهواجس من شكوكٍ
  رأت   شالَ البنفسجِ   بالسَّواد
-
فراشُ النُّور بين الزَّهر يغفو
بأحلام البراءةِ لا الجرادِ
-
ويكسوهُ الشّــــذا من زاهراتٍ
تَكَحَّلَ بالسَّنا لا بالرّمــــاد
-
 فَعِر للقلب أفياء الــدوالي
وفي الآصال  أطياف الودادِ                         

22-2-2016
الإثنين
ك-ن-----نياجرا

الأربعاء، 22 فبراير 2017

في نبض رأسي وشوشات وافية
كي تمتطي سحب الدروب الخاوية
كي تجعل الأحلام تغفل لحظة
وتعود تجتر المآسي الضارية
وتعود تسحقني وتشعل ثورتي
وتعاود الإخماد ضمن الثانية

كلي اضطرابات وكلي مربك
ضمن السكون وفي تخطي الهاوية

دعني ألمم بعض أشلائي التي
زارت فضاءات وعادت غافية

ماغرني في الأرض بعض طراوة
إن كنت أغرسها بساق قاسية

لي في سماء الكون حيث مجرتي
أفنت كواكبها فباتت بالية

لحن القصيدة لي فيها وأغنية
ستطال عند النجم أخر زاوية

ستظل ترعاهم وتسقي روحهم
من روحها حتى تجف الساقية

فلتحذري قدمي لعل دروبهم
زانت لك المآساة وهي القاضية

وتماسكي إن الكمال صنيعة
وصخورها تردي الرياح العاتية

واستمسكي بالصبر إن حباله
فيها النجاة ومع النجاة العافية

أمل حديد
مشاركتي في سجال (درر الشعرا)
محمد صالح العبدلي
--------------
(هـمسٌ هـناك بـأفقِ الـملتقى الـعطر
يـسـامـقُ الــحـرف لـلأغـوار والـفـكرِ )
فـيـعبقُ الـشـعرُ فــي واحـاتِ أخـيلَتِيْ
زهــراً تَــضَــوَّعَ بـالألحــانِ والــصُّــوَرِ

لا تَربِطُوني بـبـيـتٍ واحـدٍ ودَعُـــوا
غـيميْ ــ إذا أرْعَدَتْ بالبوحِ ـــ ْتَنْهَمِرِ

هــمـسٌ يُـدَغْـدِغُ وِجـدانـي فـيـسْكُبُهُ
فـي سـاحةِ الـحرفِ حـباتٍ مـنَ الـدُّرَرِ

تُــزْرِيْ بـرونـقها الألْـمـاسَ إنْ نُـسِـجَتْ
عــقـودُهَـا وتُــصَـيْـبُ الــلـبَّ بـالـسَـكَرِ

متى يكن في (رفيف الحرفِ ) منشأُها
تَـمْتَزْ بملـمَســِها فـي راحةِ البصرِ

وهـل كـمثل ( رفيفِ الحرفِ ) مُنْخَصَبٌ
فـي طـينِها الـحرفُ إن تـزْرَعْهُ يزدَهِرِ

طـقـوسُها فــي مـنـاخِ الـجدْبِ مـاطرةٌ
فـــلا تــراهـا بـغـيرِ الـمـنظرِ الـخَـضِرِ

أجــواؤُهــا بــمــزونِ الــبــوحِ مُـثْـقَـلَةٌ
تُـرْوِيْ ثَـرى الـفكرِ والإبداعِ كالمطرِ

و فـــي سـمـاها نـجـومٌ فــي طـفـولتِها
كـــادتْ تُـثِـيْـرُ سـنـاهـا غـيـرَةَ الـقـمرِ

تــحــيـةٌ لــجـمـيـعِ الـعـامـلـيـنَ بـــهــا
فـــوَّاحــةٌ بـــأَريــجِ الـــــوُدِ كــالـزَّهَـرِ

ولا أريـــدُ بــمـا أثـنَـيْـتُ مـــن كَـلِـمـي
فـــــوزًا ولــســتُ لـتـكـريـمٍ بِـمُـنْـتَـظِرِ

...........
محمد صالح العبدلي
....................

الـمـقـصـود بالراحة هـي راحة كف الـيد
و مجيئها هنا مرتبطة بالبصر هو استعارة مكنية

مـزون : جمع مزنـه
تذكروا ـ1- تنهمر فعل مضارع مجزوم لوقوعه جواب الطلب لفعل
الأمـر دعـوا

2_ تمتز اصلها تمتاز ولكن وقعت جواب الشرط لذا لزم جزمها وحذف الألف للتخلص من التقاء الساكنين
فصارت تمتزْ
أصْــلـَيتَ قلبيَ يا غزالُ شُواظا..
والشعرُ ترجـم لوعتي ألفـــاظا..
وهجرتني من بعد وصْلٍ بغـتةً.ً.
فاشتـدّ حـَرّ النائبات و قـــــاظا..
أشمتّ بي الحسّادَ في سَهَـراتهم..
وجعلتَ ردًّا للــــسلام مظاظا..

ونســـيتَ أيام المحـــــبة جاحداً..
ونويتََ قتلي في الهوى مِلْـظاظا..

و وأدت زغْرَدَةَ السعادة فانطوَتْ..
و الهَــمُّ بعدَ هُـــزاله قـد بــاظا..

كم قـد نُصِحْتَ ولا أراكَ ستـَرعَوي
أتـعـبـتَ في نـزَوَاتـكَ الوُعـّاظــا..
----------
إبراهيم وادي الرحمة
( ياوجعي )
.
يؤلمني غيابك
ياعمري
ياذاك الحلم
على اغفاءة
وسادتي
يهذي
ياسر تناهيدي
المخفي
ياخوفي
ياقلقي
ياكل البعد
ياوجعي
وتظل بداخلي
ذاكرة ذاكرتي
بعشق سرمدي
برحيل
لن يمضي
فمن ينساك
يانبضا
عشش بغرام
على نافذتي
فيالهفة
حنيني اناديك
لعناق
يلملم بعثرتي
فليتك تسرقني
لدنياك
فأنا أشتاقك
ولن أخفي
فيا هيبة
قصتي
رحماك ولتأتي
لشطآني
كعاصفة تمزق
سكون
أشرعتي
فليت دروبي
تجمعني
بإيهاب قبلتي
ملحمة أشواقي
وقدري
بقلمي نونا محمد
تعالي نذاكر
سيف الهمداني
.............
لنقرأ همس القلوب
و بين الدفاتر
تعالي نذاكر
فأنت ربيعي
الذي يكتب الروح
عبر المعابر
تعالي نذاكر
فقد أسرق اللحظ
عند ربيع المعابر
تعالي نذاكر
سحر الربيع
و فرح المنابر
تعالي نذاكر
ما يشعل الحسن
في تمتمات اللحاظ
التي لا تناظر
تعالي نذاكر
تعالي نذاكر
فجر الزهور
و همس الجفون
و نبر المحابر
تعالي نذاكر
في لؤلؤ الروح
نبض يغادر
تعالي نذاكر
في معجم العين
عشقا يسافر
تعالي نبوح بآهاتنا
في غرام المشاعر
تعالي تعالي
تعالي تعالي
فقد هزني الوجد
في شرنقات المحاجر
تعالي نساقي صباباتنا
في حنين السرائر
تعالي فأنت ملاكي
التي يبوح لها القلب
في نفحات تكابر
تعالي نداعب
جمر الحنان
و زهر الفتون
الذي في الصدور
و لا تعجزي
عن كلام النظائر
تعالي نحاور(يا ظبيتي)
تعالي نعاشق سحر المحاور
تعالي نتمتم بين النجوم
و فوق السحاب
نفيس المخاطر
تعالي لأهديك أنشودتي
و أكتب فوق الجبين
حبيبي يحاكي الغزال
التي همست في فلاتي
أناملها تيمتني
و كفاك أغنيتي
و خداك حقلي
فكن جانبي لا تغادر!!
...............
22/2/2017
__*صفير البلبل*__
شدو صفير بلبلي
نغم الرياض المخملي
بستاني يعج بالقطوف
من كل لون ينجلي

يا ورد مختلف الصنوف
شذاك فاق قرنفلي

عبيرك قد مزج الأنوف
والوجد تاه مجلجل

جمال ترويه الحروف
بكل صدق ينجلي

يا نور صاحبة العطوف
كالبدر وجه قمري

دنوت ما بين الضيوف
شعاع شموخ يعتلي

بهاء روحك في الألوف
وجدائل شعر غجري

نثري وشعري كالدفوف
بروح العشق تَغَزُلي

هيجت من وجد شغوف
وحار العقل مسربل

ما بين هرجك والصفوف
ريحان عود تمايلي

بعينك أبصرت الضيوف
ترقرق دمع المقل

يا صبر وإن كنا ضيوف
فالجمع هام مهرول

عيون تبرق كالسيوف
والكحل زادها حلي

والجيد فتان يطوف
ياقوت من زبرجلي

والخد بحمرته الكسوف
تورد بلون الخجل

لجين جبينك والكسوف
والقد سبحان العلي

يا بلبل هل طال الوقوف
غرد بصوت جبلي

سبحان من زان الهنوف
عيون المها تدللي

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..17..2..2017