الأحد، 26 فبراير 2017

★★(( هِمَّةٌ نحو القمَّة ِ))
ألا يا هِمَّةَ النبهانِ دومي
وياعينَ الكرامةِ لا تنومي
نُشَمِّرُ للرقي ذراعَ جِدٍّ
ولا نخشى مقارعةَ الهمومِ
جدالُ الجاهلين أشدُّ سوﺀًا
وخُسْرَاً ، من مُنَازَلةِ الفهيمِ
يموتُ الساهرون على الملاهي
ويحيا العاكفون على العلومِ
فَهَمُّ المرﺀِ في شهواتِ عيشٍ
مغادرةٌ إلى الوحلِ الوخيمِ
وهمُّ المرﺀِ في بحثٍ وعِلمٍ
مغامرةٌ إلى شَرفِ النجومِ
فلا تحمِلْ همومَك غير مَجدٍ
تُخَلِّدُهُ فتخْلُدَ في النَّعيمِ
خُذِ الكتمانَ في إنجاحِ أمرٍ
رداﺀً ، للخصوصِ وللعمومِ
فقد تُعطِي حَمِيمَكَ سرَّ أمرٍ
فَيُفشِيْهِ الحميمُ إلى حميمِ
ويستعرُ التَّفَشيَ دونَ قصدٍ
كنارٍ أُضرمتْ وسَطَ الهشيمِ
تأكد أنَّ مُضْرِمُها صديقٌ
وزادَ ضِرَامَها فَرَحُ الخُصُومِ
وقد ْ يَكبُو جوادُك في طريقٍ
مُوَديَةٍ إلى الشرفِ المرُومِ
وليس لها سِواكَ زعيمُ فتحٍ
وقد ثَقُلِتْ على كسلِ النؤومِ
فلا تيأسْ وإنْ عَجِزَتْ قُواها
خيولُ الأولينَ عنِ القدومِ
إذا ما الجيلُ ذا شرفٍ جديدٍ
فَتِلْكَ إضَاعةُ الشرفِ القديمِ
بقلمي
الشاعر علي محمد المهتار
أبو الطاهر
★********★
...
مقطع الانفاس
القلب بمافيك يواعدني
إذا كنت مع الأيام
أعذره
كف سودت بالحشاألمي
والجرح الذي بت
أعصره
غيم ربيب فوقي وعاقر
شاحب وجهي
يحاوره
كل الذي قلناه في علن
ليت الشفاه مني
تنكره
قد جف البكاء وامتلأت
ثمالى كأس منا
نقطره
وتخبرنا الايام عن وهن
ضل في الروح
أغبره
يشكو النوى والليل هنا
مقطع الانفاس
يحظره
كل مشتاق طريح الهوى
من بعد حبيب
سيهجره
توقيع،،،،،،صالح بن داود
جفاك
حبيبُ الرّوحِ ما لي بعد هجرٍ
سوى سَقَمٍ فموتٍ من جفاكا
إذا ما غِبتَ عن عيني فإني
تغيبُ الرّوحُ عن جسمي وراكا

حياتي من يديكَ فكن رحيمًا
فموتُ القلبِ إن تركت يداكا

رأيتُ الحبَّ من عينيكَ عمرًا
يطيبُ العمرُ إن لحظًا رآكا

وتكتملُ المسرّةُ في رضابٍ
كبردِ الثلجِ إن سمحَت لماكا

جعلتَ بمهجتي سرًّا دفينًا
دفنتَ الودَّ حيًّا في ثراكا

سيبقى من معينِ الحبِّ شِربي
ولن يفنى فعيني من نداكا

فكن صخرًا سأضربهُ بقلبٍ
عسى ناري تُلَيّنُ من أساكا

حبيبي إنني طفلٌ لحُسنٍ
فهل شرطُ الفطامِ بلا هواكا

على نفسي السّلامُ فدونَ قُربي
حمامُ البعدِ ينهشُ من قِلاكا

فمُرَّ بتُربتي وازرع سلامًا
فإن الرّوحَ إن سمعت تراكا

مصطفى محمد كردي
الوفاء
الوفاء جنة الانقياء
أنا ياسيدي خلقت لك
وأنت نهر من الوفاء
لم يعد للصبر متسع
وأنت لي كل الضياء
وحبي لك كل النقاء
انا ياسيدي
رقصة الشوق
في زمن الاحتضار
أنا شوق ونار
وأنت احترفت الحنين
أنا ياسيدي
نور فجرك
وضياء شمسك
أنا رتبت ذاكرتي
وأشعلت الشموع
امنحني لحظة لقاء
لأحفل في حضرتك
دون كل النساء
مازال وجهي يبرق
بطيف وجهك بالمساء
انت ياسيدي
غيث السماء
بقلمي هناء المحايري
يتيما في بحور الشعروحدي
وان ذقت الهوى فاليك عني
حثيثا تاتي الالفاظ نحوي
فقد ذقت الاسى من صغر سني
كمقصلة الرقاب يصير حبري
وصوت الناي يشدو قرب اذني
قليلا مايذوق الحب قلبي
وان ذاق الهوى لاشيء يغني
ارى صوت الاسى يجتاح قلبي
وياكل من سني العمر حزني
لاني ما أذقت الحب قلبي
يزاحمني الاسى--يقتص مني
بعيد في حساباتي هواها
قريب حبها ---كالموت يفني
يتيما بين ايامي وحزني
وما نيل الاماني - بالتمني
قتلت الصمت كي تغفوا عيوني
بصمت ----كان في أذني يغني
تراني اليوم اجلس دون شدو
وحيدا بين اطلالي --وسجني
بقلمي حسين العلوان
تعلمتُ منكِ
أنا ،،،كل شيء
تعلمتُ منكِ،،،
كيف أعيشُ يومي بلا تفكير
وكيف أرسمُ
بستان حب،،،بلا تشجير
وأن أصطنع العذر
حين أُغيب
وكيف احذف من ذاكرتي
التفكير،،،
تعلمتُ منكِ،،،
سيدتي،،،،
كنتُ أهواكِ كثيراً كثير
أحلمُ أن أبني لنا
بيت حبٍ من الورود
وأطربُ فيه بزقزقة العصافير
وكنت أجهلُ
ياسيدتي كل مصير
لأنني متيمٌ بكِ
لم إحترس وآخذ التحذير
وها أنا ذا الآن أُعاني
من عدمِ تحقيق الأماني
فكيف أقضي ليلتي
أنا ودمعي وحسرتي
تعلمتُ منكِ ان أقتل الشعور
وأن أسحق الضمير
أنا لم أكون رقيق القلبِ
بعد الآن،،،بفضلكِ
أشكركِ جداً جداً
على كل تبرير،،،،
أبو رؤى قاسم الدوسري

الجمعة، 24 فبراير 2017

بحورالشِّعر وافرها جميلٌ ___مفاعلتن مفاعلتن فعولن
اللهو ______________البحر الوافر
إذاماالشَوقُ في الأحشاءِ آذا___وهذا الشِّعرُ بالأوزانِ لاذا
سلكتُ مع القوافي كُلَّ دربٍ___لوصلٍ إنَّهُ كانَ الرَّذاذا
وقافيةٍ سأطرُقُها جِهاراً ___ ولا أُخفي عن القُبحِ انتباذا
حنينٌ قد طرا للصَّعبِ قسراً___فلا تسأل بماذا أو لماذا؟!
وشعرٌ قد تلكَّأَ في طريقٍ___ فهلاَّ قال أرشدني,, أهذا؟!
حنينٌ للَّذي أبدى خضوعاً___ لِحِبٍّ قد شكا منه لهذا
ويبرأُ من تَعفُّفِهِ وصمتٍ___ ويعطي العهدَ للأوفى التذاذا
ويكرِمُ من عصا في الحُبِّ دهراً___ويقطعُ عن أحبَّتِهِ البَذَاذَا=الفحش
ويُخفِي الوجد في صدرٍ لئلا ___يُسائلُهُ الحبيبُ قَضَى لماذا
وأشجانٌ تراءت في ظلامٍ___ وَنُورُ الهَدْيِ كان لها جِبَاذا
فلا سمعٌ لمن يُطري غِنَاءً ___مذيباً للقلوبِ.. تَرَى نَفَاذا
يبيتُ القلبُ مأسوراً بعشقٍ___فمن للقلبِ من سهمٍ أعاذا
فنونٌ إن هوى فيها فؤادٌ___ فكيف خلاصُ مَنْ أدنى الشَّواذا؟!
جمالُ الصَّوت معشوقٌ بلحنٍ___متى كان الجمالُ له نَبَاذَا
وشيطانٌ أراد بِهِ ضَلالاً___ ومن يُخلِص يَجِد قلباً مُعاذا
صلاةٌ والسَّلامُ على رسولٍ___ فَسُنَّتُهُ لنا صَارت مَلَاذا
الإثنين 13 جماد أوَّل 1437 ه
22 فبراير 2016 م
زكيَّة أبو شاويش__أُم إسلام