الاثنين، 27 فبراير 2017

لا سمع ولا طاعة
......................
ظـمـئـت وأنــت الـنـهـــر والــنـبـع
وجعـت وأنت خبزلمن ألمّ به جوع
بـلاد الـخـيـر كنـت للــورى كـلهـم
بك حلّ الخراب وجـفّ فيك الزرع
بــلادي والــقــدس تـــاج جـبينـهــا
بها حامت الغربان وسيطر الضبـع
فـلسطيــن مـهــد الرســالات كـلهـا
سادهـا ظـالم بعـد أن خانهـا الربـع
يا راكبا الى مكة حاجـا ومـعـتمـرا
سلها عن الجهاد وما أمربه الشرع
سـل الاعـاريب عـن سلـم أتـوا بـه
ماذا جنوامنه سوى أن ركع الجمع
فهــل أعـاد بنــو صهيــون لاجـئـا
أوهـل انجـلى خـوف أوتوقف قمع
يـا لاهثيــن خلـف سـراب الـسلــم
قفوا تجارتكم كسـدت وفشـل البيع
متــى تكنــس دويلـــة الاحتـــلال
ومن عيون الامهات لاينزل الدمع
ألــم تقـرأوا التـاريـخ وتعـوا ما بـه
كـل الغزاة أزالتهـم مقـاومة وردع
كفى كذبـا يا مــن تسمـون قـادتنـا
اليـوم لاطـاعـة لكم فينـا ولا سمع
(محمد علقم/27/2/2012)
( رحـــيـــــقُ الــوصـــــل )
أنـلني رحـيقَ الـوصل ما زلتُ مُغرما
وقـلـبيَ بـالأشـواق أصـبح مُـفعَما
أنـلني رحـيقَ الوصلِ أذهبْ تعطُّشي
بـنوركَ يـا عـشقي فـزدْني لأنـعما

وقـفتُ عـلى أحـداقِ روحي مُخامرا
أرى الـحُبَّ فـي أحـشاء قلبي سُلَّما

أرى الـحـبَّ مـحكوماً عـليهِ وحـاكما
وقـلـبيَ بـالأشـواق غـنَّـى وكـلَّـما

أذبْــنـي أيـــا الله فــيـكَ تـقـرُّبـا
وخـذْنـي إلـيكَ أكـن بـنورك مـلهما

جـروحي ونَوْحِي في ابتعادي وعلَّتي
فــلا تـحـرمنَّ الـقـلبَ قُـرباً تَـكرُّمَا

فـفي جَـلوةِ الأقـداس تَسبح مهجتي
وفـي مَرتعِ العشَّاق قد صرتُ مُحرما

أزلْ مـن قيودِ الجسم روحي وشُدَّني
إلــى الـمـلأ الأعـلى كـطيرٍ تَـرَنَّما

حـبـيبي أَيَــا ربِّـي وحـبِّي وبُـغيتي
بـلـقياكَ فـي دارٍ لـها الـقلبُ سَـلَّمَا

إذا نـازعـتني فــي وصـالـكَ رغـبةٌ
فـمنكَ وفـيكَ الـكونُ بـالعشقِ تَمْتَمَا

أرانِــي بـدُنيا الـنَّاس شِـلْوَاً مُـمَزَّقاً
كــأنِّــيَ بــــالآلام صـخـرتـحطَّمَاً

دخـلـتُ بـحـارَ الـعـاشقينَ وجـدتُها
بـحاراً مـن الأوحـالِ والـرِّجس خيَّمَا

وحـينَ سَـلَكْتُ الـدربَ نـحوكَ سيدي
تـذوقـتُ طـعـمَ الـحُبِّ فـيكَ تَـنَعُّما

هو الطهرُ في رُوحي ..وكلُّ جوارحي
غدت من رحيق الوصلِ .شَهداً وبَلسما

نـسـيـتُ بـدايـات الـكـلامِ وكُـنْـهَهَا
وفـي حـضرةِ الأنـوارِ قـلبي تَـكلَّما

شــعــر/ مـحـمـدفاروق مـحـمـد
عــضــو اتــحـاد كــتـاب مــصـر
تخونين...
انا لم أخنك..
أنا وطن منذ آلالاف السنين.
انا امراة تحمل حنين..
انا ولدتك بعذاب من الموت للحياة تستعين..
انا التاريخ..
من اثنان لأعداد لاتحصى ليوم الدين..
انا من عشتار وضعت القوانين..
انا سومر بابل اور اريدو الخالدين..
تتكلم عني انا الحب اليقين..
ياعابث الكلمات. الا تستقيم..
لاتعرف التاريخ انت بديل لست أصيل..
الا تذكر أمك..
كيف تتكلم مثل الشياطين..
الا تعرف زوجة اهدتك العمر اطفال رائعين.
الا تعرف اختك ربتك الى حين..
انت تضيع بعدي..
صمامك الأمين..
لم تقدم لي شيئ.. متعجرف لعين..
تتكلم كأنك دوني صنعت السنين..
تكبر خطئي لتكون القوة به تستعين..
ياايها العابث في رحم التاريخ..
ياريح صفراء..
سموم تتكلم عن الحب الاشواق..
كلام نفاق..
تصطنع القانون للقنل والسراق..
كي يقطعوا رحمي..
ليعيثوا في الارض فساد..
بأسمي يقامروا انت الجلاد..
كفاكم وهم تعيش مع الاوغاد..
انا الانثى الامجاد..
لولا وجودي ماكانت هناك انسانية او ابناء احفاد..
انا وطن احمي وطن ابني وطن اسكن وطن اصنع وطن.. انا الايمان الميعاد..
الجنة لي اهداها الله تحت قدمي اسعاد..
ظافر ضهد محمود الاسدي
أبو حسام الاسدي العراق بقلمي
رعدة الشوق
::::::::::::::::::::::::
سعتْ أغادير الوجنتين
تخط خارطة الأسى
بأحرف النائبات
تجتثُ جذل اللحظات
وتغرس أنياب المرديات
تخبر الورى
برعدة الشوق
بفجر يلعن الأفول
بشمس الحنين
ما أقسا ...
صروف الجديدين
حين خضبتْ مني
الليل بدجى السهد
ونأي الكرى ...
فبتُ ظنين ...
:::::::::::::::
الشيخه سهى عبد الستار .

الأحد، 26 فبراير 2017

عشقك وطني
حبك أذاب خلجات قلبي
فتواري قلبي
فأصبحت فؤادي
وإليك أسكن
روحك غيمه عطر لي
من غيمات ربي
فصبغت علي روحي
فأصبحت كياني
وإليك أهفوا
عشقك أشحن ذرات جسدي
فأشاع وهجا وهام فكرا
فأصبحت هيامي
وإليك أشدوا
طافت روحي تعانق روحك
ترنوا ضياءك فتلاشي جسدي
فكنت قالبي فأصبحت مدامي
وإليك أسجد
أبحث عن ذاتي
أجدها في ضلع أعوج
دفن بجسدك خلقه ربي
فأصبحت ملازي
وإليك أركن
لتكون لي سر وجودي
من روح ربي
فأصبحت مداري
وبك أحيا
فليس لي وجود
في الحياه سوي
أنفاس وروح
أجدها بين جنبات صدرك
فأصبحت لي وطني
وإليك أمني
فأنت غرس في
رحم حبي
فأصبحت ثمري
وإليك زهري
أماني. ناصف
جاءت إلــيَّ فجـددت أحــزاني
وهي التي قد جَاوزتْ هجراني
جاءت إلـيَّ فأيّقـظت بمـجيئهـا
كُـل الذي قد مات في كتماني
ماكنت أدري أن تعــود فتلتقي
أقــدارنا والبعــد قد أضــناني

قالت بعينيها الحـزينة.. ياتُرى
مازلت تذكر أم نسيت زماني؟

هـل لي بقلبك من بقايا لهفة
أم أنـني مــاض بلا عـــــنوانِ

فوقفت مرتجــفاًِ أخبأ رعشتي
وكأن عقـلي غاب عن أذهـاني

قالت ولا تدري بأشواقي التي
تنساب في صدري مع الحرمانِ

قـد مــرَّ عمراً ماتركــت خيالها
في لحـظةٍ أو فارقت وجــداني

في الليل أشكو للحنين تغربي
ومـدامعي كــم أرقت أجْــَفاني

ها ذا أنا ماعشت بعدك فانظري
لملامحي والحــزن قــد أفناني

أتظنني ؟ يوماً نسيتَ وأعيــني
جفت بها الدمعـات من أحزانـي

إني لعمـركِ مانســيتُ لليلة
ولكم تمكن واجــعي فطواني

يامن تمــادت بالفراق وحبها
ينساب من قلبي إلى شرياني

ماكان غيرك يستبيح بخافقي
ولغير حضنك ما هفت أحضاني
..........
صلاح العشماوى
أحببتُ عطرَكِ
الشاعر / إبراهيم فاضل
=============================
أحببتُ عطرَكِ هذا المساء
فسحرني
وأخذني
إلى عالمِ الأحلامِ
فتوجتُكِ أميرةً على عرشِ النساءِ
على جناحِ الليالي حملتُكِ
أنبضُ في قطراتِ دمِكِ
وفي خلاياكِ وأوصالِكِ
وعيني بكِ تأتلق
تمنيتُ أنْ لا نفيقَ وأنْ لا نفترق
يليقُ بكِ كلُّ هذا البهاء
من فرطِ شوقي حُبكِ يسري في دمي
عانقتُ طيفَكِ في رحبِ هذا الفضاء
أتلمسُ الضوءَ البعيد
أرتوي منكِ كلَّ المحبةِ السامقة
أُناديكِ باسمكِ يا أجملَ الأسماء
يا أولَّ بابٍ من أبوابِ جنتي
إنِّي رأيتُ العطرَ فيكِ
يسري في جُبٍ عميق
استدار النهارُ ليحلقَ في مُقلتيكِ
سأتعطرُ بعطرِكِ الذي يعصفُ بي
في الدروبِ الأليفةِ حيثُ التقينا
بفضاءِ الرجاء
تحتَ عينِ السَّماء
فأغيبُ في حُلمٍ جميل
على سفرٍ طويل
تاجٌ من الحبِّ
وثوبُ نور
على يديكِ تُولََدُ الفصول
لونٌ وعطرٌ وكلُ أخضر
ها هو قلبي اجمعيهِ في راحتيكِ
كي تفتحَ السَّماءُ نوراً قد تبعثر
والنسيمُ صوتٌ
والنجومُ تُبصِر
نفتحُ الحياةَ من جديد
اسكبُ فيكِ روحي
رسائلَ حُبٍ يجمعها الأصدقاء
ذاتَ ضُحى أو مساء
علميني أسماءَ عطرِكِ
وتعطري هذا المساء
وانثريها في المدار
فالرياحُ تحملُها في أولِّ النهار
ندى على المدى يحوم
دعوةٌ للحياة
في بحرِ القمرِ ونهرِ النجوم
=============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
=============================