الجمعة، 10 مارس 2017

،،،{{ لماذا}}،،،
لماذا أعاني بقاء الألم !؟
أقول لحزني،،،
كفا بالشقاء عذابا بحلمي
فإن بلائي أراه احتدم
لماذا تعض علي الدموع !؟
وعشقي مرير بغم وهم
أصار الحنين الدفين نفيسا!؟
وهذا الحياء أضاع النغم
فأضحى الخسيس دسيس لذينا
ويعبث حينابقرب و يهمي
لماذا ألوك حروفا بضادي !؟
ولما أرد يقول استقم
لأني إشتريت من الوتر
روحي،،،
وفي كل عين رفعت العلم
أهذا وربي زمان الفحوله !!!؟
ونبد البتوله
براء،،براء،،بغير انتماء
أليس الغباء !!؟
نخون القسم
توقيع،،،،،صالح بن داود
***لا تعتقي***
حبي دعاني والفؤاد تزينا
للقاء من اهوى بحرف بينا
فاتيته والشوق مد يد لنا
ياسعد روحي بالقوافي بيننا

ياحلوتي اني اتيت تزيني
بين المعاني كل سحر بيني

تلك القوافي من جمال زيني
يازهرة الاتي من العمر الهني

من يشتري فلبا مذاب لاهب
في كل روض للاماني واهب

وحبيبتي بين العباهر كاعب
اني بحبي ان فرغت لناصب

يادرتي ايطيب في الحب النوى
اشعلت نارا في فؤاد قد هوا

ماكان للقلب سوى الوصل دوا
ياشاغلي منكم فؤادي ماارتوى

انتم شغاف القلب انتم مبسمي
انتم سبيل الحب يجري في دمي

ولئن سئلت تحبها نطقت فمي
هي كوني الباهي سماي وانجمي

اعيان رسم الدار اعيى عنترا
يا شهد حب بالكمال تزنرا

سبحانه ربي جمالا صورا
والقلب يتبع طيفكم لما سرا

بالحسن يااخت البدور تعلقي
اني احبك والمشيب بمفرقي

هاكم خمور الوجد فضلا عتقي
وانا الاسير بحبكم لاتعتقي
المنشد سليم المغربي
10/3/2017
اترك أثر ..
قفْ شـامخا مهمـا يحطمكَ القـدرْ
لا تنحني يـوما ولا تخشَ الخطـرْ
جمّع قُـواك لتنطلق نحو العـــــلا
وانزع من الأعماق أسباب الخوَرْ

ضمّد جراحك لا تضقْ في كـربةٍ
واجعل فؤادك في الشدائد كالصخرْ

كلُّ الخطوبِ اذا أتتكَ تحــدَّهـــــا
واجه بعزمكَ كلَّ مكروهٍ وشَـــــرْ

قد يصنعُ المغبونُ مجدا إن سعى
ويعودُ صلبا منْ تحطمَ وانكســـرْ

فالدهرُ لا يرمي سوى عظمائـه
والعمرُ ميدانُ الصراعِ ولا مفــرْ

لولا سمو الحلــمِ ما ذقتَ الأسى
لولا شموخُ الفكرِ ما قاسيتَ شَـرْ

قـمْ قـاومِ المحنَ الألـيـمـة كلهــا
أياكَ أنْ تمضي ولـمْ تتـركْ أثــرْ

وائل العفيف
11/3/2017
ماأجمل هذا الديوان
يحمل سيرة أحلى العربان
قصة ليلى وذاك الفارس الفنان
قيس يحمل بيده أحلى عنوان
يقطع الفيافي سائلا
أين ليلاي جميلة الفتيات
السابقات منهن واللاحقات
ياأجمل البدايات والنهايات
أين ألقاك ....!!؟؟
يامنى روحي من نفسي
ياقصة الحاضر والأمس
بدونك جسد بلا روح أنا
عمري فناء دون سعادة الهنا
تعالي وكحلي عمري
تعالي وزيني قصري
بقلمي هناء المحايري
وعد الحر دين عليه
هذه القصيدة لحفيدتي يارا عن الكهرباء التي تُقطع في الصَباح فتحرمها من "كونان "
الكهرباء_______مجزوء الكامل المذيَّل
العلمُ يُدني أنعماً___منها نعيم الكهرباءْ
لكنَّها تُشقي إذا ___كان انقطاعٌ في المساءْ
تعطيلُ كُلِّ مصالحٍ___في وصلها كان الرَجاءْ
لغسيلنا أو طهونا___إن حلَّ وقتٌ للعشاءْ
والضيفُ قد يأتي لذا___لا بدَّ للضَيف القِراءْ
حلَّ الظَّلامُ بقطعِها___لا بُدَّ من نورٍ يُضاءْ
تشغيلُ موتورٍ لهُ___ صوتٌ سيزعجُ في الصفاءْ
ويضيقُ صدرٌ للَّذي___يرجو لبنزينٍ شراءْ
لكنَّه .. يا حسرةً ! ___إنَ الجيوبَ بها خواءْ
في آخر الشَّهر انتهى ___مصروفُ بيتٍ بالدواءْ
حلَّ العناءُ بقلبِهِ___ لا بُدَّ من محو العناء
والدَّينُ يُثقِل صدرَهُ___ لكنّهُ فيه العزاءْ
هذا المساءُ بشمعةٍ ___والليلُ سترٌ للبقاءْ
هل كان تقصيرٌ وما___للحصر من أهلٍ شفاءْ
توزيعُ أدوارٍ على ___كُلِّ المناطِقِ بالسَّواء
وصلٌ لوسطى مرَّةً___ والوصل دام بلا جلاء
قطعٌ بُعيدَ تَواصُلٍ___إن الشَّمالَ لهُ انتماءْ
إنَ الجنوبَ مُهَلِّلٌ ___في الوصل قد رفع اللِّواءْ
ما حيلةُ الإخوانِ إن___كان الحصارُ لهم غباءْ
أعداؤنا في ظُلمهم___ أعوانهم منَا براءْ
والكُلُّ من همٍّ برى___ مافي التَّفَرُّقِ من ولاءْ
من كان يوماً قائداً___ ترك المناصِبَ للدَّهاءْ
حرقُ الشُّعوبِ جريمةٌ___لكنَها نعمَ البلاءْ
في صدر من هانوا وقد ___كان التَّقَدُّمُ للوراءْ
قطعٌ لراتِبِ عامِلٍ___ مُستنكفٌ أخذَ الكِراءْ
والفقر جاء مُربَعاً___ يشدو بأنواع الحداءْ
قطْعُ المُساعدةِ الَّتي ___من إخوةٍ كان الوفاءْ
وتعثَّرت خطواتهم___ كان الوفاق كما اللِّحاءْ
ستَرَ المساقَ بصفحةٍ___ والسُّوسُ قد نَخَرَ اللباءْ
هذا نفاقُ مُخادِعٍ___ والدُّودُ يرتَعُ في الحشاءْ
تدنو المُصالَحَةُ الَّتي ___ ما حدَّدت زمن اللِّقاءْ
إنَّ التَّآمرَ حائلٌ___ أضحى يُزَيِّنُهُ الفِراءْ
للأهلِ فيهِ مصالِحٌ___ شبكت ذراعاً للعداءْ
من كان يَكتُبُ مُعلِناً___ تمحوه أيدٍ في الخفاء
وتُصِرُّ إن قولٌ مضى___لا للتَّنازُلِ لا مضاءْ
أعمارُنا تمضي وما___ للقلبِ من صبرٍ شفاءْ
إن كادنا وهَنٌ فقد ___نرضى إذا حمَّ القضاءٍْ
إن ضاعَ ظُلماً حقُّنا___ نرجو لقاءً في السَّماءْ
يمحو ذنوباً قد طغت___ ربٌّ ويبدلنا هناءْ
يا ربِّ صلِّ على الَّذي___يرجو الشَّفاعةَ والبراءْ
عدد الَذين بجنَةٍ___ أو كان في دار الشَّقاء
الثُّلاثاء 28 جماد أوَّل 1437 ه
8 مارس 2016 م
زكيًّة أبو شاويش__أُم إسلام

شنت الدمع السواقي الشاعر عيسى دعموق

شنت الدمع السواقي
 مابقى في النفس باق

 يسعد القلب المعنى
 من عذابات الفراق

 من حبيب قد تخلى
 ناسيا نار اشتياقي

 واصطباري في بعادي
 رغم وجدي واحتراقي

 ملني صبري ودمعي 
 لاحتمالي بافتراق

 شاكيا منه ومني
 كيف أغدو يارفاقي

 في ظلام الليل أبكي
 أحتسي كأس المآقي

 أحتسيه الليل صبرا
 في خضوع وانسياق

 والضحى أخفي دموعي
 كبرياء في نطاقي

 خوف عذال ولوم
 من حسود أونفاق

 لوجفا الجرناس خل
 في الهوى مثلي يلاقي

 لانتهى قهرا بكاء
 مااشتفى سقما براق

 وانثنى للبيد يعدو
 مثل قيس أوبراق

 واشتقى بالنغم شجوا
 في دجى السبع الطباق

 راكضا كالدهم يشدو
 في جموح وائتلاق

 في الربا يبدو كئيبا
 في متاهات السواقي

 راتعا بالشوق يهفو
 في الربا نحو العناق

 في جنون لم يعانق
 غير أشجار سماق

 ماانكوى في الحب مثلي
 من شآمي أوعراقي

 تيمتني بدلال
 مالقلبي منه واق

 ورمتني بسهام
 من رموش وحداق

 زاد وجدي وهيامي
 مذ قلاني في شقاقي

 رب ليل قد جفاني
 صرت شلوا في سباق

 ساكبا دمعي ولحني
 حشرجات في استراق

 بلغت مني مداها
 في عروقي والتراقي

إلى نصفي /الشاعر خضر الفقهاء

إلى نصفي
.............

أقمت بهمسة لهفي
و ناراً ليس لي أُطفي
و أمسكتِ الهوى رغداَ
تداعب ريحه ضَعفي
لتعصف بسمةٌ خجلى
شراعي سحرها تُضفي
و طرفُ العين راوغني
و رمشك لم يعد يَخفي
كما في الصدرِ تنهيدٌ
أتاهَ بصمته ظرفي
سألتُك رأفةً بدمي
و لطفاً يفتدي لطفي
رعاك الله فاتنتي
ألا يا غادتي فاوفي
إلا عن لوعتي كُفّي
و إلا فارقبي حتفي
-- خضر الفقهاء --