الخميس، 16 مارس 2017

(مَازالَ في قلبي الحَنينُ..يحُثُّنـي)
******************
يامَـنْ بَـرئـتُ بعشقها من وحشـتـي
وهـجــرتُ زُهْــداً شــاقــنـي:أمــدا
وعَـدوتُ أسـتـبـقُ الزمان..وشُحِّـهِ
حتى التقينا وكان غـرامُـنـا:وعْــدا
وظللنا في كنفِ الهُيـامِ , وسحـرهِ
والشَّجرُ مَـزهُـوٌّ والطيرُ..مُحتشـدا
واللـيـلُ والأيـكُ الظليـلُ..يحوطُنـا
بالـدفـئ والأنسَامِ والإيثـارُ:مُتحـدا
***
هَـذا أنـا..مَنْ هِمتُ فيـكِ صبـابـةً
وَتـنـاءَى عـنِّـي الجَهْمُ..إن وُجِـدا
ونهلتُ من عينيكِ:ضَوْءَاً..شفَّنـي
ورأيـتُ حـَبْــلََ العـشــقِ:مُمـتــدَّا
وغَرِمتُ آااهُ..وقلتُ أنتِ:حبيبتي
وازدادَ في قلبي:الحُبُور والرَّغدا
وسَـرَىَ شذاكِ بمُهجتي..فظننتُها
أمسَتْ بِلا وَجدِ..والبسمُ قد وُلِـدا
***
لو كُنتُ أدري أنَّ لَـوْماً , عابـراً
يودي بصَبٍ مُستهامِ..كم صمـدا
ما كُنتُ أبديتُ الملامَ .وإن بَــدَا
وقـرُ البُعادِ يُريقُ السُهدَ والكمدا
مَازالَ في قلبي الحنينُ..يحُثُّنـي
وفؤادي من وخز الأنينِ يرتعدا
لَـوْ تعلمينَ:فكم تعبتُ من النوى
حـتَّـى زَهَـدْتُ العـيـشَ والبـلـدا؟
*********************
شعر/ أحمد عفيفى
فارس العبيدي‏ مع ‏اسلام يوسف‏ و‏‏2‏ آخرين‏‏.

#شاعربلاديوان
( ( ( سنَجْنيْ مـا زرَعْنا ) ) )
كأنَّ حياتَنا انقلَبَتْ هـَبابَا
وأُفْقَ مدارِنا أضحـىْ سَرابَا
***
وباتَ العُمْرُ تاريخـًا مُريبًا
و جنَّةُ عَيشِنا، قفْرًا يَبابَا
***
وإذْ كانَ الحَمـامُ لنا رسولاً
يُناقلُ بينَنا النَّجوىْ خِطابَا
***
صرَفْنا رُسْلَ نجوانا، اتَّخذْنا
بديلاً عنْ حمـائـمــِنا الغُـرابَا
***
وماكَرْنا ابْنَ آوىْ فانْتصَرنا
و حاولَ أنْ ينافسَنا و خـابَا
***
تقلَّبَتِ النُّفوسُ وما تصافتْ
وأصبحَ كلُّ هاجسِنا ارْتيابَا
***
تجاهلْنا التَّفاهمَ والتَّراضيْ
وضيَّعنا الهدايةَ والصَّوابَا
***
و لمْ نُقِمِ العدالةَ فيْ حِمانا
و لا الإنصافُ كانَ لنا رَبابَا
***
و لا الدَّعواتُ نافعةً فنَنْجو
و لا الصَّلواتُ تُجـزيْنا ثوابَا
***
وَكَمْ سترَتْ لياليْنا عـيوبًا
أَوَانَ الفجْـرِ نكسُوْهـا ثِيابَا
***
يُنافقُ بعضُنا بالودِّ بعضًـا
ومَنْ ولَّـىْ فنُصْليهِ اغْتِيابَا
***
يقينًا سوفَ نَجنيْ ما زرعنا
جزاءً، غَيرَ مـيمـونٍ، عِـقابَا
***
الهَبَابُ: الهَبَاء
اليَبَابُ: الخَراب
الرَّبابُ : العهْدُ والميثاق
ماكَرَ: خادعَ وراوغَ
الاغتياب: التَّكَلُّم خَلْفَ الإنْسَانِ إنْ غاب
نظمتِ الأبياتُ على ضابطِ الوافرِ وكانت عروضُها الأولى تامةً مقطوفةً وضربُها مماثلاً، وأصابَ تفعيلاتِ حشوِها العصْبُ ( تسكين الخامس ) أحيانا، فجاء وزن البيت الأول كما يلي:
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلـَتُنْ فَعولُ *** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ فَعولُ
{{{{{{ أيُ َشدَن ٍ }}}}}}
أيُ َشَدن ٍ ؟!...
أشعلَ النار في جذوري !!
وأي حزن ٍ؟!.... َبذرتهُ..
النائبات - بسوح ِ ُحبُوري...
ِخلتكِ ثماري ..وأيُ الثمار؟!
أزهرتْ .. بدونِ ِ – البذور ِ ؟!...
أتعبني ... هذا البعاد - حبيبتي..
وكل مساء كان - أبعدُ مني..
في غيابي- وحضوري !!
حاورتني الهمومْ ..َهذتْ بيْ..
وُخطى الروعْ.... كانَ-
دمعةَ َ في ُسطوري ..
رسمتها الفراشاتْ. رقة ً وطللا ً..
َيئنُ ... فوقَ زهوري !!
وأنا الجبل المحالْ..
خيمةَ َ العذابْ.. وويلُ ألثبوري..
أسرجُ قلبي اليكَ َعدوا ً..كالعتاقِ ِ.
في جيدها... جراح الرماحْ!!
قد َتنزّتْ .. وَسالتْ ..
الى.... ساقِها المبتور ِ!!
والرمالُ في َجفنِها- المِهادْ ..
قوافل.. تحفها الضارعات..
والاسى في َعدوِها الجَسُورْ !!
وُكنتَ الهوى المقمرُ....
في ليل ِ َهزيعيْ !!...
وهذا الماسْ... المضيء..
فوقَ اطباق ُنذورِي ....
وكنتُ .... طيرا ً بليلِ الحرائقْ..
َلوَعتهُ المنايا....
وهامَ بينَ جارحات الطيورِ...
َضمة ُ الحرفْ .. اعرابنا في الحبْ !!
ُكسِرنا .. وغدا َضُمنا في الهوى . َمجُرور ِ ..
في ظلالنا َغنّتْ البلابل يوما ً!!
وانا وانتْ..... بظلها الشحرور ِ ...
{كريم هادي الحسون}
**********
لي في حياتي حبيبٌ صعب أنساهُ
مكانه مهجتي والقلب مأواهُ
ناديته يوم كان الركب مرتحلا
يا كل عمري ومن للقلب يرعاهُ
من أين تمضين والأمواج هائجةً
والبحر يا منيتي صعبٌ زواياهُ
قالت ركبت ولن أخشى عواقبه
من يركب البحر دهراً كيف يخشاهُ
وادعو لنا الواحد الجبَّار يخرجنا
على السلامة إنَّ القادر اللهُ
أمَّا انثنائي فلا ترجو له عوجاً
فقد بدأت عبوري صوب مجراهُ
لا تنتظر عودتي أو ثنيُّ راحلتي
ضاقت ظروفي بدارٍ قد سكناهُ
هيَّا إلى ديرتي الأولى ومملكتي
فعزُّ نفسي بلادي حيث أهواهُ
يا ديرةً في فؤادي عشتها زمناً
تجري بأوردتي والنَّفس فدواهُ
يا مسقط الرأس قد جئناك فابتهجي
واستقبلي موكباً قد غاب مولاهُ
حيَّاكِ يا دارنا حيَّا بقريتنا
حيَّا بأحبابنا إبناً وأمَّاهُ
عدنا إليكم فما أحلى تجمعنا
وغاب عن جمعنا إبنٌ وباباهُ
يا الله يا ربُّ إجمع شمل أسرتنا
ولمَّ أُمَّتنا بالخير ربَّاهُ
واحلل مشاكلنا واذهب مواجعنا
وابسط على شعبنا أمناً فقدناهُ
قد استبدَّت بنا الآلام واحترقت
أكبادنا حزناً ممَّا لقيناهُ
سهلٌ لنا سبلاً تقضي بأمتنا
إلى التصالح عن حربٍ شرعناهُ
وانظر إلى أمة الإسلام وانقذها
ممَّا تعاني ومن وضعٍ وصلناهُ
……………………… ..
أبو فياض خميس
*___دماء الدمع___*
سَئِمتُ حياة من كانوا
وغدر الموتَ والبَشرُ
تَتوهُ بِعمقي جامحة
دماء الناس والصورُ

سَئِمتُ خُنوع أسياد
وذلَ خُضوعِ مُستترُ

نارٌ بِادارِ تكويني
وَدمي بات مهتدرُ

فَلا الناسُ تناسونا
ضياع الأَمن والصورُ

َدماء الدمع تبكينا
وَصمتُ يُنطق الحَجرُ

نِفاق الزور يهدونا
وطحنُ عِظامِ مُنتشرُ

وَباتَ الشِر يكوينا
حُماة العهر والبقرُ

وَنور البرق يأوينا
حَديثٌ الكَذب مُفتخرُ

وَصوتُ أَزيز ماضينا
يَهزُ البيت والشَجرُ

جهار النار تحرقنا
بكُلِ وادٍ تنتظرُ

قمع تَمادى يؤذينا
جُناة البيت والثمرُ

بِلادُ العُرب خاوية
يلوذ بصمتها الحجرُ

فأَينَ مُقامُ مولاتي
وأين مسجد العُمَرُ

وَيسأَل قَبري أيامي
فأَين يرحل المطرُ

بِعصر نخاسة تهنا
وَالغانيات والسهرُ

حُثالة قَوم قد داسوا
ومَكَرُ عدوٍ ينتشرُ

وَقتلُ صِغارِ وادينا
يُعدُ بنصرهم بَطرُ

وَنهبُ دِيارِ تؤينا
هذا بظَفَرهم نَصرُ

عصرُ النياحِ قد ولى
والغُبن يصده حَجرُ

وَصوتُ الريحِ صاخبة
تنادي الطير والبشرُ

فَأَضحى مَمَر ماضينا
طريق كله دُسرُ

غَريب في رُوحى بيتي
وَهذا شعبي مُقتَدرُ

فلن ترحل ليالينا
وَدمع العين مُنهَمرُ

بِلادُ العُروب أوطانيِ
من القدس إلى المَجرُ

شُكاتي اليكَ يا ربي
فهذا الآقصى والقَمرُ

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..5..3..2017
أعذروني !!
أعذروني إن جف ضحكي
على أغصان اﻷلم
إن تجعد وجهي
وغار تبسمي
في غياهب العبس
أعذروني
أو ﻻ تعذروني
قد تركت فرحي
خلف قضبان الوجع
خلف غابات الحيف
يوثق بالضعف
يجلد بﻻ ذنب
أعذروني
إن غارت عيناي
خلف حجب الضباب
المنتشر خلف الرؤا
وأمام النظر
إن لبست اﻷسود
أعذروني
أو ﻻ تعذروني
صنبور مائي
يقطر دماء إخوان
صحني أشﻻء خﻻن
كأسي خليط أحزان
دمع يتامى
ونزف أحﻻم
جراحي تقتلني
تكوي أضﻻعي
تغزو دمي
سكاكين من نار !
سميرة منصور//المغرب

الأربعاء، 15 مارس 2017

وسم لبحري الميت
اسطر على جداوله
الحروف
ولا علي
عتب........
واحترث كرمي
على امواجه
فيثمر بزرع
الحروف
عنب........

بحر من لوجج
حروفي يهدل
ندى على الزهور
سطو على الشوك
منجله
من
غضب.........

يا هذا ناظر باحساسك
لهفاتي وارتشف
اجمل الحروف
بالعشق لمن
كتب...........

انا الغرام
انا في الهوى
كنوز من الماس
وذهب..........

هذه كلماتي هداياكم
على مدادها
تشتهيكم بالحب
العجب..........

ما همني على كراريسها
من نجح
بفصولها
او من
رسب..........

اناجي الطيف الشارد
بعشقي
وطيفي خيال
من
لهب............

انا الساقي الحروف
على كل الطرقات
حبيبكم بالعشق
في كل
درب..........

انا الحداد بكنيتي
ومهنتي
وخير من للعروبة
بالانساب
انتسب.........

صفحة من حروف
تطوف على
محاريب
معابد
بحري الميت
هنيئا لكل
من لها
بعشق الارواح
قد
طلب..........

رحلة عمر اهديكم
بالعشق
يغزوها الجد
واللعب.........

ارتسمت من اعماقي
لكم بصدقها
ما شابها يوما
من العناوين
كذب..........

صادق والصدق رجولتي
اكم حاقد وحاسد
لها من ينابيعها
بالطيب قد
شرب...........

حتى تاقت له نفسه
ان لم يطالني
استهوى منها
النهب ..........

هذه عناقيدها تتدلى
من النوافذ حروف
سيذكرها الغرب
والعرب..........

نبراس من هويتي
عجلوني انا
وهداني انا
عزيز النفس
كلما اليها
اغترب..........

اهديكم الاشواق
دافئة بكل قحط
اذا ما الجفاء
منكم
قد
اقترب...........

احبة تسودون على
الجبين تاج
فما احلى منه
الا انتم
نياشين
فوق العيون
براقة
تنتصب...........

دعوا القوانين بالقوافي
لسجانين سجونها
المغلقة
بالعتب.........

واطلقوا الحرية للاقلام
لتبدع بحروفها
واسكنوها الاحساس
الصادق فقط
ببحري الميت
لا يوجد قانون بالكون
الا
ما
قلب..........

هذه نواقيسي تقرع
اجراسها
والحب خمر
اذا اختمر
اوله انت الضحوك
واخره انك من نار
البعد والاشواق
تنتحب..........

فلا تغرنك العيون
الكواحل بزينها
ان لم تكن انت
صدوقا
فمن نار
عشقها
لا
تقترب..........

هذه الحروف حصاد
عمري بزينها
ان كانت هبات
فهي لكم
بالعطايا
اوهبها
على طباق المحبة
وهب..........

ما نالني منها
الا ذكراي
للخلود مرسوما
على التيجان
والاوسمة
حكايا
من
عجب..........

امي الحروف العربية
وانا ابنها اليتيم
فيا خير من لها
بالخلود على مر
الازمان بالقصيد
قد
انتسب............

ان كنت بهواي يمام
فغرد يا حبيبي
بعشقك الي
ورفرف بجناحيك
على دروبي
اول
السرب............

الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر