الاثنين، 27 مارس 2017

لا تحسدوني /الشاعر أبو فارس المخلافي

لاتحسدوني
___________

لاتحسدوني إن قلبي مسهد
اشكو بشعري للإله وابتهل

ناء عن الأحباب دون مؤانس
والقلب مابين الروابي ينتقل

 أوتسخرون من المحب وقلبه
والشوق في دمه كنار تشتعل

 قولوا لمن قالوا تحمل بعدهم
فغداجحيما في فؤادي يعتمل

قولوا لهم قلب المتيم هدني
والليل طال وكيف لي أن أحتمل

 أوماتراهم من عذابي يشفقوا
فلربما أدعوالإله وأرتجل

 أنا في هجير البعد أحيا بعدما
قد كان قلبي في هواهم يستظل

 لاتعذلوني ياأحبة لم أكن 
يوما دعيا للمحبة أنتحل

هو ساكن بين الحنايا لم يزل
والعمر يجري والمصائب تحتفل

لن اشتكي أبدا لمن القوا بنا.
في النائبات و كل ما حولي ممل

 هل تخبروهم أن أيامي غدت
بالشوق والألآم دوما تستهل

ابوفارس المخلافي
تعز
مارس2017

الأحد، 26 مارس 2017

قريتي
........
ذكـريــات ردّد القلـب صــداهـــا
والشــوق أعــاد للنفــس صباهــا
قـريتـي كنـت وأ ترابـي طيــورا
أسمعــت الحقــول لحــن غنـاهـا
مـع بـواكيـــرالصبــح نصحـــوا
ما زالت الشمس لم تهجر خباهـا
وصبــا الصبــح يـجــود عـلـينــا
حـامـلا عطـرالـزهـور وشـذاهــا
وصيـاح الـديـك في القريـة يعلـو
أيقــظ النـاس مـن هجعة كراهــا
هكـذا كــان يــوم القــرية جميـلا
واليــوم قلبـــي متبـّــم بهــواهـــا
كيــف أنســاك والــربيــع زائـــر
يهــدي الجمـال أرضـك ورباهـا
فـإن أُعطيـت الـدنيــا ومـا فيهــا
أنــا لـــن ارضً وطتـا ســـواهــا
ولــن أرضَ أن تكــــون لـغيـري
فالمـال والـروح والابنـاء فــداهـا
فمهما يا موطني وإن بعـدنا عنك
ستعـــود الارواح إلــى حمــاهــا
وإن كنـا اغتـربنـا قهــرا وجبـرا
فـأنــت دواء الــروح ومشتهـاهـا
ســـلام اليـك يـا وطــن الغـوالـي
لهيـب الشــوق أضلعي صـلاهـا
إلاهـي أدعــوك أن تكـون عونـا
وتنصــرأمتي على مــن عـادهـا
(محمد علقم)26/3/2012
لواءُ الحقّ
_____
لواءُ الحقّ نَهجُ السَّالكينَا
وإنَّ الحــقّ فخْرُ العَارفيْنا
.
سَمـــعْنَا مثل هذا يوْمَ نادى
عبَادي لا تخافَا قَدْ رضيْنَا
.
وَطوفَا بالجِنــانِ وإذْ تَقولُ
جنَانٌ هيِّــــئتْ للمتَّــــــقيْنا
.
بِأكْوابٍ وكأسٍ منْ مَعــينٍ
وخمْرٍ لــــذََّةٍ للظَـا مئــيْنا
.
وَحوْر العينِ تقْطرُ سَلسَلٍ منْ
سلاسلِ منْ قُـــلوبِ المغْرميْنا
.
وقرَّت العَين مَا حانَ التَلاقي ؟
لمطْلعِ أحْـمَدٍ للـــفَائزيْـــــنا
.
إلي حوضِ النبيِّ تئنُّ روحي
فهل تروي ظماءَ القاصديْنا ؟
.
قلوْبُ الهائميْن في لَهفٍ شَقيٍّ
تُتوْقُ لأحْمــدٍ والسَّابقــــــــيْنا
.
وأفْــــئدةٌ تطيــرُ بغيرِ ريشٍ
إلي ملكوْتِ ربِّ العَالمينا
.
منصور فهمي
يَطوفُ طِفلُُ لاجئْ
يَقولُ إِنِّي ظامئْ
..
حتى إِذا ما تَولَّتْ
شَمسُ النَّهارِ يُناوئْ
..
كُلَّ الصَّبايا بِصمْتِِ
وَيُسرِعُ الْخطْوَ هَازِئْ
..
مَن كانَ مِنكُم جَريئاََ
فَلْيعْبُرِ الْجسْرَ هَادِئْ
..
قَد كانَ لي وَطنُُ لا
أَدري لِما صارَ خَاسِئْ
..
وُلِدتُ يَوماََ وَلمَّا
كَبرْتُ كانَتْ طَوارِئْ
..
يَا سادَتي ذي بِلادي
تَبكِي دَماََ بشواطِئْ
..
..
مصطفى جميلي
مكناس 27/03/2017

المَهْزَلة /الشاعر إبراهيم ذيب سليمان

المَهْزَلة
ــــــــــــــــــــــــ

هَدَّدوني .....  في  خِطابٍ   مَهْزَلَهْ

لا سَلاماً ..... يَحْتَوي .... أوْ  بَسْمَلَهْ

( قدْ  قرأْنا  ... في هُدوءٍ شِعْرَكُمْ  )

وَارْتَأيْنا ....... أن    نحِلَّ   المُشْكِلَهْ

كُنْ   لنا   عوناً ......  وَمَجِّدْ    فِعْلَنا

  وَالْتَزِمْ  بِالأمْرِ ..... نُنْهي  الَمسْألَهْ

كَمْ  مِنَ  الكُتّابِ ..... أمسى   غائباً 

أوْ سَجيناً ..... أوْ  رَصاصٌ  جَنْدَلَهْ )

صِرْتُ أهْذي .... هَلْ  أنا في يَقْظَةٍ

ثُمَّ  في  سِرّي ..... قَرَأتُ  الحَوْقَلَهْ

هَلْ  قضايانا  انْتَهَتْ  في   لَحْظَةٍ

هَلْ  بشعْري  قد  خلقتُ  المُعْضِلَهْ

كَمْ   عظيماً ..... أنَّ   شِعْري   مَرَّةً

ضَجَّ  مأواهمْ ..... وَصارتْ   بَلْبَلَهْ

سَوْفَ  أبْقى  شَوْكَةً  في  حَلْقِهِمْ

سَوْفَ يَعْلو صَوْتُ شِعْري جَلْجَلَهْ

لَسْتُ أخْشى المَوْتَ هذا موقفي

في  سَبيلِ الأرْضِ  تَعْلو  المَنْزِلَهْ

ـــــــــــــ
ابراهيم ذيب سليمان

رسالة الى القدس: /الشاعر حسن كنعان

رسالة الى القدس:

يا طائر الشوق حلّقْ فوقَ أقصانا 
وبُثَّهُ ما تلظّى في حنايانا

واضمُمْ جناحيك وامسحْ دمعةً نفرتْ
من عين صخرتنا شوقاً لمرآنا

عرّجْ على كلّ قبرٍ جاد ساكنُهُ
بالرّوح واقرأ من القرآن قرآنا

قبّلْ ثرى القدس وادرُجْ في مرابعها
غرّدْ على الدّوح  للأهلين  ألحانا

نظمتُ شعريَ دُرّاً في قلائدها
وأعذبُ الشعر ما  ألهمتِ كنعانا

إنّا على العهد لم نخلفْهُ رغمَ دجىً
وشوكِ دربٍ إلى لُقياكِ  أدمانا

عهد تظلّ له الأجيالُ مخلصةً
حتى نعودَ زُرافاتٍ ووحدانا

لا يرقأُ الدّمعُ من عيْنَيْ مكبّلةٍ
بذُلّ مُغتصب  إلا  بلُقيانا

كم من شهيدٍ قضى يروي حكايتها
قد جاد بالرّوح  معتزاً  وخلّانا

أما الأسارى  فما فُلّتْ  عزائمُهمْ
بالجوع قد زلزلوا سَجناً  وسَجّانا

تلك الحرائرُ ما هانت ولا  عَقِمَتْ
ولّادةً  نذرت  للقدس وِلدانا

تُقارِعُ  الغاصبَ المحتلُّ ما هدأتْ
ولا اكتفت  دونهُ بالبيت  إحصانا

هي الأمانةُ  في أعناقنا ولها
نسترخص الرّوحَ والأموالَ قُربانا

لا تركنوا يا غُزاةَ الأَرْضِ ما نُسيتْ
وهل نُطيقُ لحِضن الأمّ  نسيانا

أوغلتُمُ يا لمام الخلق في دمنا
وزادكمْ  من عُتاة الغرب طغيانا

يا أيها العرَبُ  اللاهون عن وطن
أوسعتمُ أهلهُ في الخطب خُذلانا

واخجلتا من  صلاح الدّين أورثنا
قدساً يتيهُ  بسيف النصر أزمانا

شتان بين  رجالٍ عاهدوا فوفَوْا
وبين من ضيّعوا  الأمجادَ شتّانا

 يا لوعةَ القدس عنّاها  تفَرُّقُنا
آختْ أهِلَّتُها  في الهمّ صُلبانا

ماذا نقول لطفل غاب والدُهُ
أو دمع ثكلى همى حُزناً فأبكانا

أطفالنا علّموا الدّنيا الرّجولةَ إِذْ
عزّ الرجالُ  فسدّوا الأفقَ عُقبانا

لسنا على العار نُغضي الجفنَ يا وطني
ولا ارتضينا بباقي  الكون  أوطاننا

قولوا لمن عاب فينا طول غُربتنا
ما طاب عيشٌ لنا يوماً بمنفانا 

إنّا وَإِنْ أخذتنا بعدهُ  سُبُلٌ
فلن نَضِلّ وتبقى القدسُ عنوانا

ولن نخاف على قدس تعهدها
في الارض  ربٌّ سيرعاها ويرعانا

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان
بحورالشّعر وافرها جميلُ___ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
حبُّ المستحيل_________البحر :الوافر
ولي أملٌ بوصلٍ في جنانٍ ___ مع الأحبابِ إن تاهت عيونُ
فلم تدرِ الحقيقَةَ في حياةٍ ___ بنأيٍ كان في عمرٍ سنونُ
ألا إنَّ الحياةَ ممرُّ قصرٍ___ دهاليزُ القضاءِ بها المنونُ
إلى الأجرامِ ترنوعينُ حِبٍّ___ وتسألُ هل ترى منهاالعيونُ
ببعدٍ قد تراقِبُ في صفاءٍ___ قلوباً للهوى يُمضي الجنونُ
وتعجبُ من تأمُّلِ سابحاتٍ___ إلى شطِّ الصُخُورِ بِهِ البنونُ
تطوفُ وحولهم كُلُّ الأماني___ وهل شبِعَتْ بآمالٍ بطونُ
وجوعُ القلبِ يُنسي كُلَّ جوعٍ___ ولوشبِعَت وكانَ بها طعونُ
فحبٌّ قد تمركزَ في ضلوعٍ ___ ومدَّ شِعابَهُ وجرت فنونُ
وأشكالُ المحبَّةِ لا تنافي ___ خصوماتٍ قضت منها اللَّبونُ
بمحراثِ الهوى زرعت شجوناً___وأضحى من بِهِ وجدٌ يهونُ
ويزهدُ في الحبيبِ إذا تناسى ___مواجِدَ قد بدتْ منها قرونُ
أُلامُ على الهوى من غيرِ شكٍّ___ وهل شفعت عقولٌ أو حنونُ
إذا قُبِضت شغافٌ من أيادٍ ___ تماسك من لهُ حِلمٌ يصونُ
ولا يخفى مُحِبٌّ من عيونٍ ___ بها دمعُ الصَّبابةِ قد يكونُ
دموعٌ تفضحُ المستورَ منهُ ___ فهل لوصالِهِ كافٌ ونونُ
وذا شرقٌ يجانبُهُ غروبٌ ___ وذا شوقٌ ومركبُهُ حرونُ
إذا كان الحلالُ بمستحيلٍ ___ فلا أملٌ يصاحبُهُ مجونُ
وصبرُالعاشقينَ برغمِ أنفٍ ___ ولا فضلٌ لحِبٍّ قد يخونُ
ودنيا للحبيبِ غدت سراباً ___ ويأسٌ قد تعزِّزُهُ شجونُ
إلهي يا مُقَلِّبَ كُلَّ قلبٍ ___ لقد شُرِعَتْ لأحبابٍ حصونُ
وليس سواك من يُرضي خصوماً ___ بآخرةٍ تسيحُ بها الدُّهونُ
فقرِّب يا إلهي كُلَّ بُعدٍ ___ إلى عينٍ فقد تعبت جفونُ
وصُدَّ الشَّرَّمن شيطانِ نفسٍ ___ وَجُدْ بالعفوِ إن ضَعُفَتْ متونُ
صلاةٌ من لدنكَ على حبيبٍ ___ بأعدادِ الأحبَّةِ .. لا خئونُ
الإثنين 14 جمادى الآخرة 1438 ه
13 مارس 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام