الثلاثاء، 4 أبريل 2017

فضائل /الشاعر أبو شهيد منصور المشهوري

{  فضائل }
                                _____________
كَفكِف   دُمُوعَكَ   يَاقلباً    بَكَى   أَسَفا
أَ غلَق  عَلَى  الجَرحِ  بَاباً  دُونَه    غُرَفا

إِذَا    رَأَيتَ     حَبِيباََ      بَاتَ    مُنشَغِلاً
إِمنَحهُ   عُذراً   لَعَلَّ   العُذرَ   مَا انصَرَفا       

أَحسِن  بِه   الظَّنِّ   وَاستَبقِي    مَوَدِّتَهُ
مَن يُحسِنِ  الظَّنَّ    لِلخَيرَاتِ   مُكتَنِفا 

يَسمُو عَلَى النَّاسِ مَن بِالصَّفح عَامَلَهُم
وَمَن     تَجَاوَزَ    عَن     زَلٌَاتِهم     وَعَفا

طَبعُ    الكِرَامِ    عِلَى   الأَحقَادِ    مُرتَفِع
مَاسَادَ فِي القَومِ مَن بِالحِقدِ قد وُصِفا

إِبسُط   أَكُفَّ  العَطَا  وَالجُودِ   تَلقَ  بِهِ
عِندَ   الكَرِيمِ   وَعِندَ    الخَلقِ   مُزدَلَفا

أَرَى  البَخِيلَ  بَأَقصَى الأَرضِ  مَسكَنَهُ
حَتَّى  وَلَو  كَانَ   بَينَ  القَومِ   مُعتَكِفا

إِنَّ    الفَضَائِلَ     وَالأَخلَاقَ    مَفخَرَةٌ
بهَا   يَنَالُ   الفَتَى  فِي  قَومِه   شَرَفَا
            ____________________________
ا/أبوشهيد منصور المشهوري

10/2/2017

أفَهَــــل هُدهـــد بلقيـــس بَغــــا /الشاعر أبو منتظر السماوي

## أفَهَــــل هُدهـــد بلقيـــس بَغــــا ##
****#################****

جاءَ بالأنباء يَحثــــو هدهـــد الحــــــــبّ لنـا
قالَ من محبوبكم جئتُ فقـــد عانى الضَنـــا
قلبـــهُ النازف واهٍ بالهوى قــــــــد كَهَنـــــــا
كاهناً أضحى بوجـــهٍ شاحبٍ دونَ سَنـــــــا
#### لـــي وَشا الهدهـــــد إذْ قالَ هواكـــــمْ صارَ ديني

واشياً عن ما روى المحبوب من همِّ الأسى
قالَ مَن أحببتُ جَهراً مالكاً قلباً قســـــــــــــا
أبلغوهُ هل تَوانى عن ودادي أم نَســــــــــى
عَسعَــسَ الليل بآهاتٍ فما صُنعي عســـــى
#### مَــن إذا جَــنَّ مَسائـــي مِــــن شَجــــا الآهِ يقيني

قالَ محبوبي أيا هدهد هل لي مِـــــــن دَوا
أبلِغ المعشوق عنّي , عن تباريح الهـــوى
قُل لـــــهُ أكفـرُ بالحبِّ إذا طالَ النـــــــوى
أفَهلْ يُرضيه كفري إنْ تَلظّاني الجـــــوى
#### أوَ هَـــــل يَستأنس المعشوق إنْ طالَ أنينـــــــي

قلتُ صِدقاً هدهد الحـــبّ رويتَ المُبتَغى ؟
قَسَماً بالحـــبِّ إني خائضٌ تلكَ الوغــــى
فرأيتُ الهدهد الواشي لقولي قد صَغـــــا
قالَ مِن قَبل أهَــل هدهد بلقيس بَغــــــــا
#### قُلــــتُ لا , مَـــنْ لي بها يأتي أراها في عَريني

أيّها الهدهد هـــل أنتَ على العرش قــوي
إنْ صَدَقــــتَ القول نَبّئها بإسلوبٍ سَـــوي
للأباطيل ومـا دانت بــــهِ لا تَرعَــــــــوي
يا رسول العِشق دَعها مِن غرامي تَرتوي
#### أو بعفريــــتٍ مِــــنَ الجِـــنِّ سأبعثهُ يَلينـــــــــي

قالت العفريت مِــن خدّام عرشي يا ترى
دَع حديث الجنّ عَنّا , ذا حديثٌ مُفتــرى
وعــن العشق فحدِّث , ذا حديثٌ يُكتَرى
أو عن العشاق والعذّال ما فيهمْ جــــرى
#### مالــــك القلب متـــــى بالله وِدّاً تَصطَفينـــــــــي

وإذا في باحتي قد كَشَفَتْ عـــن ساقهـــا
عَزفَتْ عن عِزّ مُلكٍ وانثَنَت عن طاقها
وبدا نورٌ بأشجاري وفــــــي أوراقهــــا
والشذى فاحَ عبيراً من شذى أعراقهــا
#### ولهــــا سَلَّمــــتُ قلبـــي وبــــدا رِقُّ وَتينـــــــي

فجلسنا نَتعاطـى أكؤساً قـــــد حُلِّلَـــــتْ
خمرةً مِن ثغرها أروَتْ عروقي عُتِّقَتْ
فتعالى الجام بالجامِ , فما قطّ أبَــــــــتْ
وسَقَتْ قلبي أفانينَ وما الروح اشتَهَـتْ
#### وغدَت نار هواهـــــا بهواهــــــا تصطلينـــــــي

جلسةٌ قــــد ضاءها الإشراق ضَوءُ القَمَـرِ
عِشتُ لَثماً مِــــن أناء الليل حتّى السَحَـرِ
وقضينا الوطر , ما أحلاه إذْ مِــــن وَطَرِ
حزتُ منها العَسجد الزاهي وأحلى الدررِ
#### وبـــــدا الصبح تنحّــــي قُلتهـــا لا تفضحينـــــي

(((   ابو منتظر السماوي  السماوي )))

هذا البدر الشاعر ضمد كاظم الوسمي

هذا البدر
*
وَهذا الْبَدْرُ في رَوضٍ يُغَنَي 
لُهُ تَرْنو عُيونُ الْحائِرينا
*
وَكَمْ قَدْ شَنَّفَ الْآذانَ صَوتٌ
بِهِ تُجْلى هُمومُ الْثاكِلينا 
*
حَبيبٌ في نِياطِ الْقَلْبِ يَسْري
وَقَدْ بَلَغَ التَّراقي وَالْوَتينا
*
مِنَ الثَّغْرِ النَّديِّ سُقيتُ كَأْساً 
لها تاقَتْ قُلوبُ الْوالِهينا
*
دَخَلْتُ الدّارَ يَوماً دارَ لَيلى 
فَلَمْ أَسْمَعْ حَسيساً أَوْ أَنينا
*
وَإنْ قَدْ ذَكَّرَتْني حِينَ كانَتْ
تُعَطِّرُني الشَّذا وَالْياسَمينا
*
وَتُمْطِرُني بِسَهْمِ اللَّحْظِ شَوقاً
تُنازِلُني عِتاباً بَلْ حَنينا
*
تَحاشَتْ في اللِّقاءِ جَنى وِصالٍ
تَرُدُّ بِذاكَ كَيدَ الشّامِتينا 
ضمد كاظم الوسمي
العراق

أَنا صوتُ قلبٍ عاشقٍ /ابوفارس المخلافي

أَنا صوتُ قلبٍ عاشقٍ
_________________

إنِّي إذا ماللَّيل أسْرج َ    للدُّجى
أسرجتُ حَرفي وامتطيتُ يراعِي

ودلفت ُساَح الضادِ أنشدُ للهوى
والعاشِقُون    تلهَّفُوا   لسماعي

أنا صوتُ قلبٍ عاشق ٍقد هَدَّهُ
بُعدٌ..وفي دربِ التواصلِ سَاعي

أنا مَن تُردِّدُ كلَّ روحٍ أَحْرفي
ولكلِّ من عشقوا بنيت قلاعي

وأنا الذِّي بالحبِّ أبني مَرْكَبِي
والشِّعر ُ دَوْما ًرَايتيِ وشِراعي

أنا لَمْ أزَلْ لِلْعَاشِقيِن   إِمَامَهُم
أحْدوٍُ   رِكاب  الحبّ باستمتاعِ

َأنا في الهوى جَاوَزْتُ (قَيَْساً) بلْ أنا
مُتفَرَِدٌ مَنْ ذَا    يُطَاولُ    َباعِي

انا عاَشِقٌ   مَاحَدَّني    يَوْماً مَدى
َخلَّدتُ عِشْقِي أَحْرُفاً    بِرِقَََاعِي
ِ
سَأظلُّ أكْتبُ    ِللْمَحَبَّة ِ  َرغْمََ ما
ألقاهُ رَغْمَ    الْحَرْبِ  َرغْم النَّاعِي

سأظلُّ أنقشُ في القلوبِ قَصَائدي
لتظلَّ  فِي    الأَجْيَال ِ   والأصَْقَاعِ

سأظل ُّ   َأبْنِي       ِللْمَحَبَّة  ِ َمنْبرَاًٍ
وأظلُّ ُ    لِلْقَلْبِ  المُحِبِّ    الَرَاعِي

كلُّ   المَمَالكِ َنحْو َ   نُورِ قَصائدي
تَأتِْي لِتَنهْلَ مِن ْ ضيَاء ِ     ُُشعاعي

أنا جذوة  ٌ العشق التي لم تنطفي 
يئست  جِراحُ القوم عن    إقناعي

رغم الأسى يجتاح ُ ظلماً موطني
رغم الذِّي أَلقى    من    الأوجاعِ

سأظل أشدوُ الحب ملءَ قصائدي
وأظلُّ أرفضُ في الدروبِ ضياعي

ابوفارس المخلافي
تعز
2-4-2017

سـكـبتُ حـبـي /الشاعر محمد صالح العبدلي


محمد صالح العبدلي
.................                                                                                 
سـكـبتُ  حـبـي  لــه لـحـناً فـمـا طَـرِبَا
عـزفـتُ  لـحـني بــه حـبـاً فـضاعَ هـبا

نـظمتُ نـبضي لـه حـرفاً فـما قَـرَعَتْ
فـــي  نـفـسِـه أحـرفـي فِـَكـراً ولا لـبـباَ

نبضتُ حرفي له قلبًا، و قلت (عسى)
فـخـاب  ظــن (عـسـى) فــي أمــره أربـا

تـابعتُ  أخـبـاره في (الـفيسِ)، أمـنحُه
إعـجابَ نـفسي بما لا يقتضي العجبا

إن  يـرسـل الـحـرفَ مـكتوبًا بـلا نـقطٍ
تــأتِ  (الـتـعاليقُ) مني حولـهُ خُطَباً

ولـــو  أتــي فــارغَ الـمـنشورِ قـلـتُ لــه
أحـسنتَ :(يانعمَ ما في حرفك انكتبا)

فلـــم  يُــثِـرْ ذلـــك اسـتـغـرابَه أبـــداً
ولا  تــســاءل حــتـى يــعـرفُ الـسـبـبا

نــثــرت  حــبــي  لــــه شــعـراً لـيـقـرأه
فــقـال  نـظـمُك مـكـسورٌ و رَوْيــُكَ (بــا)

فـقـلـت  (بــاءٌ) ومـنـك الـحـاء تـكـملةً
فـقال  (بُـحْ) قـلت سري جاوز َ الحُجُبا

فــقــال  سِــــرُّكَ  مــفـهـومٌ بـــلا كــلـمٍ
أردتُ  فـيـه الـتغابي عـنكَ لـيس غَـبا

فــقـلـت  لَــــذَّتْ  مـعـانـاتـي لـفـاتـنـتي
فـيـالَ  مــن تَـخِذَتْنِي فـي الـهوى لَـعِبَا !

قــد  كـنـتُ أمــزحُ فـيما كـنتُ أزعـمُه
لا  تـحـسـبي  كــلَّ شــيءٍ لامــعٍ ذهَـبَا

الأحد، 2 أبريل 2017

حكاية حب /الشاعرة إيمان المحمداوي

حكايـة حب
________________
إيمان المحمداوي
___________
جئْـتُ القصيدَ أنـادي فيهِ ما كُتِـبَـا
أيرتوي القلبُ من حرفٍ وقد جُدِبَا

 فتَطلبُ الوصلَ مـن وهمٍ وتـسألُهُ
وهـل تـنـالُ بلـيلٍ مظلـمٍ شـُهُـبَـا؟!!

متى الوصالُ وروحي أنت مّـنيتُها
والقلبُ يعشقُ من يهوى وإن عُتِبَـا

لا يرتوي عطشاً في الروحِ يسكنُنـِي
والـكأسُ خاوٍ فما أروى الذي شربـَا 

إنّـي سأعـلـنـُها هـذا الـفـؤادُ هـوى
وإنـّــه كـلـّـمـا  رام الـوصـولَ كـبـَا

أضنـيتني بالهـوى بل زدتني رَهَـقـاً
مـن نارِ بـعـدِكَ صارَ القلبُ مـلتـهبَـا

أعـزفْ علـى وجـعي أنغـامَ أغـنـيـةٍ
فاللحنُ يبري بيَ الأوجاعَ والوصبـَا

واكتبْ على الليلِ سطراً من مشاعرِنا
لــيـدلـف الـبــدرَ لـلســـمّـار مـقـتـربَـا

وانثرْ على السهدِ دمعاً من محاجرِنا
واقصص حكايةَ حبٍ عاشَ مغـترِبـَـا

السبت، 1 أبريل 2017

تأملات...
في محراب عينيها الآف الحكايات
توشحت الصمت ورداء النكبات
تسكب الدمع حسرات
ماض رحل وأحلام بريئات
النبض يعلو وأنفاسها مزدحمات
مابك.. .......؟؟؟؟
أرهقتك التناقضات
إغتالك وجع الذكريات
رفقا بنفسك ..
تمهلي يا أميرة الأميرات
الدنيا محطات..
ساعات وساعات
آهات ومسرات
تجردي من رداء الحماقات
حلقي مثل الفراشات
رافقيني فوق الغيمات
لاترفعي لليأس الرايات
سأمنحك أجمل الأوقات
أحتضن شغفك في أسعد اللحظات
أحتل قلبك في أجمل الغزوات
إقتربي ...
سنوقد اول شمعة في ميلاد الأمنيات
بقلمي
خالد عمران
أمير الأحلام خالد..العراق