الأربعاء، 5 أبريل 2017

♥ اغـــاديـــر ♥ الشاعر اسلام يوسف

بچيتار الهزج اعزف
♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦
♥ اغـــاديـــر ♥
وربٓ البيت اهواكم 
...................... وابكى بالمعابيرٔ
على من كانت السٓلوى
.................. جرت منها المقاديرٔ
فنفسى من تدانيها
.....................بصفوٍ دون تعكيرٔ
وامٓا من تنائيها
.........................بكدرٍ اىٓ تكديرٔ
كذا فالرٓوح يهواها
..................... بخيرٍ من تباشير
 وامٓا من تخلٓيها
....................... بشرٓ من تعاذير
وما قصٓرت كى القى
................ من المحبوب تقصيرٔ
فهاك الدٓبٓ والشٓعرى
................. دليلى فى التٓساهيرٕٔ
فعينى لم يعد فيها
............... كرى من طول تهجير
وشى واش ليقصينا
.............. ويلقى الحبٓ فى البير
وكم خابت مساعيه
............. وكم صابت ...سواطير
وكم حذٓرت مولاتى
.................... فلم تغن التٓحاذير
سالت الله فى ليلى
..................... تصافينى اغاديرٔ
وارنو فى محيٓاها
................... واحظى بالاسارير
ففى قلبى وفى عقلى
.................. وحتٓى فى التٓفاكير
هواها كلٓ احلامى
..................اراها فى الخواطير
فإن غابت فذا موتى
................ وبعثى فى النٓواشير
و إن آبت فمحيايا
................... واشدو كالعصافير
فيا فرحى ويا ترحى
................... و يا كلٓ التٓصاوير
و ياترياق علٓاتى
..................... وطبٓى والدٓكاتير
غشيت الآن محرابى
................... لاتلو فى المزامير
عسى ربٓى يحابينا
...................... بلطفٍ بالتٓدابير
لنحيا فى روابينا
..................... بايكٍ من ازاهير
بريشتي

*سمراء ام بيضاء* /الشاعر المنشد سليم المغربي

****سمراء ام بيضاء***

سمراء هل اصل الجمال سواك
جل الذي، بالحسن قد حلاك

بيضاء اصل، للبهاء بريقها
يادرة للحسن ما ابهاك

مجبوله بالحسن  تخطف خاطرا
شمس تنير بهية رؤياك

وتلت تراتيل الغرام تأوها
اوكان مغرينا بكم اغراك

العين ان تهوى فذاكم شأنها
والروح تاهت والهنا رياك

(بيضاء لاكدر يشوب صفاءها) 
كالياسمين نقاوة جلاك

سمراء هل ليل الفيافي غيرها
كل العباهر، تشتهي، خداك

ما حرت في لون الحبيب وانما
تاهت حروفي في مدى عيناك

اللون ينبي عن خفايا نفسها
ويزيد من وجد الذي، يهواك

مابين الاشياء الا ضدها
سمراء عطر والبياض، شذاك

اصل الوصال بنظرة براقة
كم اوقعت من مثلنا بشراك

سمراء والحسن الندي مغادر
جال البحار ملاحقا لسناك

المنشد سليم المغربي

الثلاثاء، 4 أبريل 2017

نذير /الشاعر اسلام يوسف

باوتار البسيط اعزف
♣♥♣♥♣♥♣♥♣♥♣♥
♦نذيــــــر♦
لا بارك الله فى حكٓام امٓتنا
............ خانوا العهود بارض الشٓام واليمنِ
هدٓوا العراق بفرسٍ عاد رستمها
............... من بعد دحرتها بالفاو من فطنِ
كيف ارى بالعراق اليوم طائفة
.............. أجلان قائدها.....إربيل من تكنِ؟
بغداد عاصمة للقطر اكمله
................. رمز الخلافة منذ البدء لم تهنِ
إيران ما حكمت فيها ولا وسنت
................... صدٓام دكدكها تبدو فكالدٓمنِ
نهر الفرات سري كالدٓمٓ فى جسدى
................. دجلاه من كرمٍ يسخو بلا مٙننِ
يا زمرة كم بغت فى الخلق غاصبة
.......... حقٓ الشٓعوب...كما العلٓات فى البدنِ
بئس الحكومات انتم فى بسيطتنا
.................. القهر رايتكم والموت للوطني
الذٓلٓ و السٓحل و التٓنكيل بدعتكم
........... والدٓحر. والغدر والإجحاف من زمنِ
فرعون من قبلكم سام الورى وطغي
........ فى الارض حتٓى ٱنتهى باليمٓ...من يزنِ
هذا النٓفير فكم بحٓت حناجرنا
.............. علا يجلجل كالاجراس فى الاذنِ
.بريشتي  اسلام يوسف 

فضائل /الشاعر أبو شهيد منصور المشهوري

{  فضائل }
                                _____________
كَفكِف   دُمُوعَكَ   يَاقلباً    بَكَى   أَسَفا
أَ غلَق  عَلَى  الجَرحِ  بَاباً  دُونَه    غُرَفا

إِذَا    رَأَيتَ     حَبِيباََ      بَاتَ    مُنشَغِلاً
إِمنَحهُ   عُذراً   لَعَلَّ   العُذرَ   مَا انصَرَفا       

أَحسِن  بِه   الظَّنِّ   وَاستَبقِي    مَوَدِّتَهُ
مَن يُحسِنِ  الظَّنَّ    لِلخَيرَاتِ   مُكتَنِفا 

يَسمُو عَلَى النَّاسِ مَن بِالصَّفح عَامَلَهُم
وَمَن     تَجَاوَزَ    عَن     زَلٌَاتِهم     وَعَفا

طَبعُ    الكِرَامِ    عِلَى   الأَحقَادِ    مُرتَفِع
مَاسَادَ فِي القَومِ مَن بِالحِقدِ قد وُصِفا

إِبسُط   أَكُفَّ  العَطَا  وَالجُودِ   تَلقَ  بِهِ
عِندَ   الكَرِيمِ   وَعِندَ    الخَلقِ   مُزدَلَفا

أَرَى  البَخِيلَ  بَأَقصَى الأَرضِ  مَسكَنَهُ
حَتَّى  وَلَو  كَانَ   بَينَ  القَومِ   مُعتَكِفا

إِنَّ    الفَضَائِلَ     وَالأَخلَاقَ    مَفخَرَةٌ
بهَا   يَنَالُ   الفَتَى  فِي  قَومِه   شَرَفَا
            ____________________________
ا/أبوشهيد منصور المشهوري

10/2/2017

أفَهَــــل هُدهـــد بلقيـــس بَغــــا /الشاعر أبو منتظر السماوي

## أفَهَــــل هُدهـــد بلقيـــس بَغــــا ##
****#################****

جاءَ بالأنباء يَحثــــو هدهـــد الحــــــــبّ لنـا
قالَ من محبوبكم جئتُ فقـــد عانى الضَنـــا
قلبـــهُ النازف واهٍ بالهوى قــــــــد كَهَنـــــــا
كاهناً أضحى بوجـــهٍ شاحبٍ دونَ سَنـــــــا
#### لـــي وَشا الهدهـــــد إذْ قالَ هواكـــــمْ صارَ ديني

واشياً عن ما روى المحبوب من همِّ الأسى
قالَ مَن أحببتُ جَهراً مالكاً قلباً قســـــــــــــا
أبلغوهُ هل تَوانى عن ودادي أم نَســــــــــى
عَسعَــسَ الليل بآهاتٍ فما صُنعي عســـــى
#### مَــن إذا جَــنَّ مَسائـــي مِــــن شَجــــا الآهِ يقيني

قالَ محبوبي أيا هدهد هل لي مِـــــــن دَوا
أبلِغ المعشوق عنّي , عن تباريح الهـــوى
قُل لـــــهُ أكفـرُ بالحبِّ إذا طالَ النـــــــوى
أفَهلْ يُرضيه كفري إنْ تَلظّاني الجـــــوى
#### أوَ هَـــــل يَستأنس المعشوق إنْ طالَ أنينـــــــي

قلتُ صِدقاً هدهد الحـــبّ رويتَ المُبتَغى ؟
قَسَماً بالحـــبِّ إني خائضٌ تلكَ الوغــــى
فرأيتُ الهدهد الواشي لقولي قد صَغـــــا
قالَ مِن قَبل أهَــل هدهد بلقيس بَغــــــــا
#### قُلــــتُ لا , مَـــنْ لي بها يأتي أراها في عَريني

أيّها الهدهد هـــل أنتَ على العرش قــوي
إنْ صَدَقــــتَ القول نَبّئها بإسلوبٍ سَـــوي
للأباطيل ومـا دانت بــــهِ لا تَرعَــــــــوي
يا رسول العِشق دَعها مِن غرامي تَرتوي
#### أو بعفريــــتٍ مِــــنَ الجِـــنِّ سأبعثهُ يَلينـــــــــي

قالت العفريت مِــن خدّام عرشي يا ترى
دَع حديث الجنّ عَنّا , ذا حديثٌ مُفتــرى
وعــن العشق فحدِّث , ذا حديثٌ يُكتَرى
أو عن العشاق والعذّال ما فيهمْ جــــرى
#### مالــــك القلب متـــــى بالله وِدّاً تَصطَفينـــــــــي

وإذا في باحتي قد كَشَفَتْ عـــن ساقهـــا
عَزفَتْ عن عِزّ مُلكٍ وانثَنَت عن طاقها
وبدا نورٌ بأشجاري وفــــــي أوراقهــــا
والشذى فاحَ عبيراً من شذى أعراقهــا
#### ولهــــا سَلَّمــــتُ قلبـــي وبــــدا رِقُّ وَتينـــــــي

فجلسنا نَتعاطـى أكؤساً قـــــد حُلِّلَـــــتْ
خمرةً مِن ثغرها أروَتْ عروقي عُتِّقَتْ
فتعالى الجام بالجامِ , فما قطّ أبَــــــــتْ
وسَقَتْ قلبي أفانينَ وما الروح اشتَهَـتْ
#### وغدَت نار هواهـــــا بهواهــــــا تصطلينـــــــي

جلسةٌ قــــد ضاءها الإشراق ضَوءُ القَمَـرِ
عِشتُ لَثماً مِــــن أناء الليل حتّى السَحَـرِ
وقضينا الوطر , ما أحلاه إذْ مِــــن وَطَرِ
حزتُ منها العَسجد الزاهي وأحلى الدررِ
#### وبـــــدا الصبح تنحّــــي قُلتهـــا لا تفضحينـــــي

(((   ابو منتظر السماوي  السماوي )))

هذا البدر الشاعر ضمد كاظم الوسمي

هذا البدر
*
وَهذا الْبَدْرُ في رَوضٍ يُغَنَي 
لُهُ تَرْنو عُيونُ الْحائِرينا
*
وَكَمْ قَدْ شَنَّفَ الْآذانَ صَوتٌ
بِهِ تُجْلى هُمومُ الْثاكِلينا 
*
حَبيبٌ في نِياطِ الْقَلْبِ يَسْري
وَقَدْ بَلَغَ التَّراقي وَالْوَتينا
*
مِنَ الثَّغْرِ النَّديِّ سُقيتُ كَأْساً 
لها تاقَتْ قُلوبُ الْوالِهينا
*
دَخَلْتُ الدّارَ يَوماً دارَ لَيلى 
فَلَمْ أَسْمَعْ حَسيساً أَوْ أَنينا
*
وَإنْ قَدْ ذَكَّرَتْني حِينَ كانَتْ
تُعَطِّرُني الشَّذا وَالْياسَمينا
*
وَتُمْطِرُني بِسَهْمِ اللَّحْظِ شَوقاً
تُنازِلُني عِتاباً بَلْ حَنينا
*
تَحاشَتْ في اللِّقاءِ جَنى وِصالٍ
تَرُدُّ بِذاكَ كَيدَ الشّامِتينا 
ضمد كاظم الوسمي
العراق

أَنا صوتُ قلبٍ عاشقٍ /ابوفارس المخلافي

أَنا صوتُ قلبٍ عاشقٍ
_________________

إنِّي إذا ماللَّيل أسْرج َ    للدُّجى
أسرجتُ حَرفي وامتطيتُ يراعِي

ودلفت ُساَح الضادِ أنشدُ للهوى
والعاشِقُون    تلهَّفُوا   لسماعي

أنا صوتُ قلبٍ عاشق ٍقد هَدَّهُ
بُعدٌ..وفي دربِ التواصلِ سَاعي

أنا مَن تُردِّدُ كلَّ روحٍ أَحْرفي
ولكلِّ من عشقوا بنيت قلاعي

وأنا الذِّي بالحبِّ أبني مَرْكَبِي
والشِّعر ُ دَوْما ًرَايتيِ وشِراعي

أنا لَمْ أزَلْ لِلْعَاشِقيِن   إِمَامَهُم
أحْدوٍُ   رِكاب  الحبّ باستمتاعِ

َأنا في الهوى جَاوَزْتُ (قَيَْساً) بلْ أنا
مُتفَرَِدٌ مَنْ ذَا    يُطَاولُ    َباعِي

انا عاَشِقٌ   مَاحَدَّني    يَوْماً مَدى
َخلَّدتُ عِشْقِي أَحْرُفاً    بِرِقَََاعِي
ِ
سَأظلُّ أكْتبُ    ِللْمَحَبَّة ِ  َرغْمََ ما
ألقاهُ رَغْمَ    الْحَرْبِ  َرغْم النَّاعِي

سأظلُّ أنقشُ في القلوبِ قَصَائدي
لتظلَّ  فِي    الأَجْيَال ِ   والأصَْقَاعِ

سأظل ُّ   َأبْنِي       ِللْمَحَبَّة  ِ َمنْبرَاًٍ
وأظلُّ ُ    لِلْقَلْبِ  المُحِبِّ    الَرَاعِي

كلُّ   المَمَالكِ َنحْو َ   نُورِ قَصائدي
تَأتِْي لِتَنهْلَ مِن ْ ضيَاء ِ     ُُشعاعي

أنا جذوة  ٌ العشق التي لم تنطفي 
يئست  جِراحُ القوم عن    إقناعي

رغم الأسى يجتاح ُ ظلماً موطني
رغم الذِّي أَلقى    من    الأوجاعِ

سأظل أشدوُ الحب ملءَ قصائدي
وأظلُّ أرفضُ في الدروبِ ضياعي

ابوفارس المخلافي
تعز
2-4-2017