الجمعة، 21 أبريل 2017

،،،{{ شهريار }}،،،
أنا لست شهريارا
ولأنك إمرأة عادية
فالحب ليس أضحوكة
بها تعبثين
تبدلين عواطفك كل حين
للذي يدفع أكثر
لمواسم الندى فرحا
عاد الخريف الحزين لكنك
خربت العش ،كسرته
نسيت ايام الشقاء ونحن
نجمع من الغيمات براءتها
ونولم للنايات كل لحن
أنا لست شهريارا
حتى عواطفي بردت
أتواعدني سرا
حتى لا يرانا القمر
انت امرأة سخية
لا بالوفاء كلا
إنما في صنع المواقف
مخدولة كل طرائفك
عذرا أيتها الشقية
توقيع ،،،،،صالح بن داود
مَتَى سَتَهْوَى الأَقنِعَة
__________________
أَهْوَاكِ . .
لكنْ ليسَ مثلَ الآخرِينْ
أَهْوَاكِ . .
لكنْ مثلَ عشق الطِينِ . .
للتخليقِ . .
للتكوينْ
أهْوَى الخُصُوبةَ فِيكِ . .
لا أهْوَى البَلاهةَ . .
أو خَيالَ الحَالمِينْ
أهْوَاكِ . .
حِينَ تُفكًرِينْ
حِينَمَا تَتمرًدينَ عَلَى الرتَابةِ والسًُكُونٔ
وحِينَ فِي صَدرِي الظَمِي. .
تتوهًَجينْ
أَهْوَاكِ . .
أُسلوباً ، سُلوكاً ، واقعاً . .
مُتدفِقاً . .
يَجتازُ وهمَ الواهمينْ
أهوى عطَاءَكِ فطرةً عفويةً. .
لاقيدَ فيها ولا اضطراب الواجلينْ
*************
مازلتِ خَلفَ قِناعِكِ الشًَمعي راجفةً . .
وَرَاعشةَ اليَدينْ
الحبًُ ياقمري الوَضِيء . .
جَلاءُ نفسِ العاشقينْ
لم يَحْيا حُبًٌ بَيْنَ بَينْ
ولم يدُمْ خَفقٌ . .
ٌ ونَحنُ مُقَنْعَينْ
الفرقُ بَيْنَ هَوى فُؤادِي . .
وَبَينَ بعضِ المُدًعِينْ
أنًي أُحبًكِ مثلما أحببتُ وطني . .
بلا قناعْ
فخَالطَ النبضُ اليقينْ
وإذا تنكًر لي الوطن. .
أبقي عليهِ ولا أفرًطُ في الحَنِينْ
وإذا تبدًلت الأُمورُ على مدى الأيام
أو أحسَستُ أنًكِ تَجْحَدينْ
لنْ تَلقَي منًي غيرَ عِشقَ العاشقينْ
فهوايَا نورٌ . .
ليسَ مثلَ الآخرينْ
مَنْ يَخْتَفُونَ وراءَ أقنعةٍ مُشوهةٌ . .
وهمْ يتشدقونْ
حَتًى إذا كُشِفَ القناعْ . .
لن تلقى غيرَ المدًعينْ
أَهْوَاكِ. .
دُون الأقنعة
الآنَ الآنَ صِرت ِ تُبصِرينْ
أَهْوَاكِ. .
لكنْ ليسَ مثلَ الآخرِينْ
___________________
شعر:#عبدالله_بغدادي
خاطرة
وداعاً أيها الفيس
...
سأهجر قصرك ايها الفيس
واعود لخيمتي الصغيرة
ببادية ايامي وأشعاري
أترنم ثغاء اغنامي
وصرير اقلامي
واوراق تطير من يدي
وتعتلي ارضي الجرداء
لتبعث بها دفء المشاعر
وتحيي بها روح تاهت
بغياهب الفضاء الازرق
تاهت بالالوان الصاخبه
والاضاءة الخلاّبه
والتصارع على المجد
تعتلي عرش الكلمات
وتدوس على ارواح بريئه
تحلق بالافق البعيد
وتنحدر الى قيعان جرداء صلدة
تنخر الصخر
وتعبث بالتراب
وتثير زوابع الغبار
حول الشاشه
ترى البعيد قريباً
وتجالس الشيطان
وتتمرد على المألوف
تزجي لهيب مشاعرك
الى صحراء القلوب
المتعفنه..
فتقتلك برائحتها
وهوى غريب يقتحم سطورك
وآهااات تستصرخ اليراع
لتخرج وتفجر براكين شجونك
تنقلب المعايير
الابيض أسوداً حالك
وليل الدجى يتألم
من المهالك
وضوء القمر
يستعير بهاؤة حزيناً
وشمس الاصيلُ تودع الغروب
ويتفجر بركانٌ صاخب
من الآلام ..
يتنهد بحرقه
لغياب حبيب
وسجون رطبه
تخبئ ترهات الزمن
بذاكرة انقرضت منها الاحاسيس
اصبح العالمُ يتهافت
على الهجران..
كالذباب على الحلوى
وتفوح رائحة القطيعه
من الارحام
وكسيرات خبزٍ لا تسدُّ
رمق الفقير
تتناثر هنا وهناك
يلاحقها بحاويات الاغنياء
جف الريحان
وحزن الياسمين
واصفّرت سنابل حبلى
قبل الحصاد
ومواء مؤلم يصدر خلف القضبان
لهرةٍ حبيسة
بسجن البخلاء
ومرود كُحلٍ هجر الاهداب
ومرآةٌ غبشت بضباب
الرؤى..
والف ظلٍ لا يستقيم
بشمس الظهر
يبقى مائلا محدودباً
لذُلٍّ احنى قامته
الحاجة
الفقر
الاستعمار
وما زالت الاشعار
حبيسة المداد
وباب الدار مشّرع
للهُيام
للوئام
لغدر الزمان
لله درّك بيت القصيد
متى تكمل القصيدة
وقد غابت عن عيني
دفاتر الايام
واعشوشبت بذاكرة المكان
هناك بسفح الجبل
بين اركان الظلام
وشاشتي
تضيئ لي الايام
لألعن الظلام
وتأتي بفارس الاحلام
وابن الاوطان
واخو الشجعان
ليطهر قلب تعبان
من شقاوة الفيس الغضبان
يرهق فكر الانسان
ويفترش احساسه الولهان
وينعق كالبوم بالاوطان
يخبرك بالمصيبةِ
قبل السلام
وبالحرب قبل الامان
وبالفقر قبل الشبعان
ويجوب الملاعب ..
والمباريات
والمسابقات
ويحصد الساعات
ويؤخرك عن المحاضرات
وزيارة الامهات الفاضلات
لك الله..يا مَنْ زرعت الموبقات
بأرض الطهر الصالحات
واخرجت العفيفةَ للزلات
وخربت بيوتٌ عامرات..
بعُداً لك ايها الغازي
بسفائف الحضارة
ومنار الثقافه
دونك الزباله...
إلّزمها..وابعد عن الامارة
فأنا سيدة الشرق
انا الحضارة.
بقلمي
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد.
من ديوان
السطر الاخير.

الخميس، 20 أبريل 2017

قصيدتي بعنوان. .الغول. ..الشاعر سيف الحمداني

قصيدتي بعنوان. .الغول. ..
بقلم الشاعر. .سيف الحمداني. .

سحق أجساد ألطهاره

لتسلم القذارة

حبسوا الربيع أبادوا الزهور

منعوا طيور تشرين من التحليق

بأمر الغول البليد

ينشر الخرافة يجيد الكذب المنسق

يوهم الأغبياء بقطعة سكر

يأتون كأفواج نمل بﻻ عقل أو مبدأ

يصمت الصدوق يجهل المنطق

يحطم المحبرة يرمي القرطاس

يحرق الورق وللجهل يصفق

الويل الويل لمن يعلو صوته أو يفكر

عصابات قناصها أن لم يجد قنصه يصيب نفسه

وطني تزاحمت عليك الأوطان وكأنك سلعة

هذا يبيع وذاك يهدي صاحبه....................
ألا في قصيد الحبِّ ما أنا قائلُ
فكم جفَّ حبري هلْ بَكتهُ الأناملُ
أإني وقد داعبتُ كل قصيدةٍ
رَجعتُ وعندي في الغرامِ طوائلُ
أقَلُّ حديثي أنَّني بكَ مغرمٌ
وأكثرُ فعلي أنَّني عنكَ راحلُ

إذا هبَّتْ الأشواقُ تطرقُ بابَها
سيؤلمُ عيني ما تراهُ العواذلُ

تُعَدُّ ذنوبي في هواكَ كثيرةً
ولا ذنبَ لي إلا المنى والتواصلُ

كأني وإن طُلتُ الوصالَ وريحَهُ
رَجعتُ وللحرمانِ قلبيَ نائلُ

فكيف تنامُ العينُ بينَ جفونها
وقلبي يرى بيني وبينكَ حائلُ

فوا أسفاً كم يدعي العشقَ خائنٌ
ويا عجباً كم صدَّق الوهمَ جاهلُ

وقد طالَ ذكري للجفاءِ فملني
يراعي فجاءتني القوافي الحواملُ

تُزيدُ أنيني ضِعْفَ ما أنا شاعرٌ
وتثقلُ عقلي فوقَ ما أنا حاملُ

فأيقنت أنَّ الحبَّ ليس بخالدٍ
وحبي لغير اللهِ لابدَّ زائلُ

فقيلَ هو الحبُّ الذي فيهِ عزةٌ
فقلتُ نعم ذا ما يريدُ العواقلُ

فيا قلبُ قف إن الحياةَ دوائرٌ
ويا نفسُ توبي إن ليلكِ كاحلُ

وقد أهتدي والعين تبكي تأسفاً
على الذنبِ أنْ قلبي بِلَهْوِي مائلُ

إذا اشتاقت النفسُ النجاةَ تمنَّعت
عن الغيِّ أخبرني فما أنت فاعلُ

فإن كنت تبغي العزَّ فابكِ تذللاً
لربك إن جارت عليكَ النوازلُ

سيغدو بذكرِ الله صبحكَ مشرقاً
منيراً ولو سادَ الظلامَ جحافلُ
#عماد_إبراهيم_النابي
{شهد الحروف}
أَتَتنِي والمُنَى شَوقٌ
وَفِي أَشوَاقِها هَمْسَة
تُرَاوِدني على أملٍ
وتَدخُلُ مُهجَتِي خِلْسَة

أَلُوكُ لُعَابَهَا المَعسُول
حُرُوفاً شَهدَهَا نَبسَة

أُحِسُّ بِطَعمِهِ أَحلَا
فَيَنشُرُ فِي فَمِي حِسَّه

أَذُوبُ بِنَشوَتِي حَتَّى
أَرَانِي فِي الدُّجَى شَمسَه

وَتَسرِي بَينَ أَورِدَتِي
تُخَالِطُ فِي غَدِي أَمسَه

كَتَبتُ الحُبَّ أَلوَاناً
بِلَونِ أَصَابِعِي الخَمسَة

عَلَى صَفَحَاتِ عَينَيهَا
أُغَازِلُ فِيهِمَا نَعسَه

يَفُوحُ الشِّعرُ أَزهَاراً
نَمَا فِي خَدَّهَا غَرسَه

وَفِي الكَفَّينِ تَنثُرُنِي
نَداً يُهْدِي لَهَا لَمسَة

فَيَارَوْحاً وَرَيحَااااناً
وَيَاقَلباً هَوَى أُنسَه

عَشِقتُ هَوَاهُ مِن صِغَرِي
وَنَفسِي خِلْتُهَا نَفسَه
__________________________
ا/أبوشهيد منصور عبدالله المشهوري

م6/4/2017
فــــــراق
انـى بـكـيـتــك حـيــن قــضـضــت مـضـجـعــى
ولـلـفـــراق مــدامــع ومــــرارة فــتــــراجـعــى
لا تـرحـلـــى فـصــــراخـــه فـــى أضــلـــعـــى
يـنـبـــض بــحـبــــك يــمــلأ بــه مـســامـعــى
هــو ذاك قـلــبــى.والــعـشـــق انـت وحـبــــه
فـتــــــواضـــعـــــى
وســقـاك يـــومـآ شـــهـده واخـفــــى عـنـــك
هـمـومـه لا تـفـقـديـه كـى تـجـف مـدامـعــى
أضــرمــت فـيــه نـــــار هـــــواك والآن جــئــت
تـمـــــزقــيــــــه بـــالـــفـــــراق فـاسـمــعــى
هــو ذا ابــــــاء . و ذا حـيــــــاء . و ذا وفـــــــاء
وتـعـلـمــــيــــن كــــل هــــــذا فـاشـفـــعــى
واذا أبـيـــــت ســـــأدعـــــــه يــصـــــرخ ولــن
ابـــــــالـــى صـــــراخــــه فـــــى اضــــلـعــى
..بقلمى..محمود عبد الحميد..