السبت، 20 مايو 2017

بالذي سوَّاكَ ...
--------------
يا حبيبًا بات في قلبي رضيَّا
لا تلم صبًّا كواه العشق كيَّا
،،
لا تلم من ذاق شهدًا في هواكم
ليس يدري اليوم هل منه بقيَّا
،،
إن قلبي شائق يبغي رضاكم
قد سقاه الخلُّ من كأسٍ صَفِيَّا
،،
أسكرتْهُ الراحُ حبا مذ سُقيهَا
هام وجدًا في بحار التِّيهِ حيَّا
،،
يا أهيْلَ الحيِّ يا كل الأماني
يا شغاف الروح يا نورَ المُحَيَّا
،،
يا زهور الروض يا خمر الدَّوالي
يا نسيم الفجر يا عطرًا بهيَّا
،،
يا طبيب القلب يا ترياق جرحي
يا جليس الأُنْسِ يا كفًّا ندِيَّا
،،
دعك من هجري ولا تترك حبيبًا
للأعادي قد غدا فيهم بُكِيَّا
،،
يرتجي لطفًا من العذّال لمَّا
أن طواه اليأس بالأحزان طيَّا
،،
هل ترى طرفي بدمع صار يهمي؟
هل تراه الليلَ يغزو مقْلَتَيَّا؟
،،
هل تراه الثغرَ كم أمسى خجولاً؟
هل تُحِسُّ الثلجَ يكسو راحتيًَّا؟
،،
اصغ للآهات من أعماق عمقي
من صداها النَّجْمُ باكٍ والثُّريَّا
،،
ليت شعري أن تظل العمرَ حذوي
ننشد الأشعارَ نتلوها سوِيَّا
،،
يا حبيب القلب يا روحي وكلِّي
بالذي سوَّاكَ فلْتَعْطِفْ عليَّا
٠٠٠
٠٠
٠
الشاعر: صفوان ماجدي
تونس
//قلم مغرور//
==========
ماذنْبي إنْ عشقْتُك حرْف مخْملي ..
بيْن السّطورْ
وانْت من اعْتلاه الغُرُورْ
متعجرف حرْفُك على انُوثتي غيُورْ
بعشْق ارْتوتْ منْهُ الزّهُورْ
هات يدك دعْنا نهْرب
من الماضي خلْف العُصُورْ
على محيطك أبْني
من الشّوْق كل القصُورْ
في بعْدك سجنْت بيْن القُبُورْ
أعُدّ دقات السّاعة لعلّ الزّمن يدُورْ
امتطي صهوتي أسابقُ دقّات قلبي
لاصلّي في معبد مهجُور
بصمْت تبْكي حرُوفي و انْت راحل
منْ صفحاتي و قلْبُك مقْهورْ
قد تكُون بعيدا لكن حرفُك
بينْ أنْفاسي يئنُ جريحا مبْتورْ
اكتبُ بمداد عبّقهُ حبّ منْثُورْ
رغْم كل العذاب ذنْبُك مغْفُورْ
//بقلمي//ريم احمد//
==============

الجمعة، 19 مايو 2017

( أَلْـــهَـــبْـــتُ نَـــايَـــاتِــي )
أسـقيتُكِ الـحُبَّ شـهداً عبر أوردتي
ومــا بـخـلتُ بـأحـلامي الـبـريآتِ
أسـتعصرُ العمرَ شِعْراً فاحَ مِن لَهَفٍ
وأبــذرُ الـفرحَ وَرْدَاً عـبر مَـرْسَاتي

سـافرتُ أحـملُ أنَّـاتِي عـلى وَجَـلٍ
ورحـتُ أخـفيكِ جُرْحَاً صاح في ذاتي

هَـدْهَدْتُ روحَـكِ فـي أحضانِ قافِيَةٍ
كـم أُشْـعِلَتْ عـبر لـيلٍ هَدَّ نَجْمَاتِي

أسـكنتُكِ الـقلبَ بـينَ الـنَّبْضِ أُغْـنِيَةً
رتَّـلْـتُهَا فـي غـرامٍ صـار مَـأْسَاتِي

دَمِي ورُوحي وجسمي ..ذُبْتُ مُرتجياً
لـنظرةٍ مـنكِ كـي تُـمْحَى مُـعَانَاتِي

نَـزَعْـتِ كَـفَّـيْكِ مِـن كَـفَّيَّ سـائرةً
نَـحو الـبعادِ فـما أقساكِ مولاتي..!

خُـذي رسـائلَ أشـواقي الَّتِي كُتِبَتْ
قـبلَ الـرَّحِيلِ ..خُـذي منها مُناجاتِي

خُـذي ربـيعي الَّـذي كم لاحَ مُنتشيَاً
فـوق الـتِّلالِ وكـم غَـنَّى لِـمَلْهَاتِي

خُـذي انـتظاراً ولـيلاً صـار يَـنزِفُنِي
إذ لا أنـــامُ ولا تَـغْـفُو وِسَـادَاتِـي

هـل ترحلينَ ..؟وأحلامي الَّتي كُتِبَتْ
بـدمـعِ عـيني وكـم غَـنَّتْ رِوَايَـاتِي

هــل تـتركينَ أريـجاً ضَـمَّ مـجلسَنَا
فـي قلب ليلٍ ..وطيفاً ضَمَّ ليلاتِي..؟

فَـيَـا لَـقَسوةِ قـلبٍ عـشتُ أُمْـطِرُهُ
حُـبَّـاً وشـوقاً وقـد أَلْـهَبْتُ نَـايَاتِي

الآنَ يـا قـلبُ تُـبْ عَـنْهَا بَـلا أَسَـفٍ
وارفـعْ جـبينَكَ ..لا تـأْسِرْكَ دَمعاتي

وانـظرْ لـعلَّكَ قـد أخـطأتَ مِن زَمَنٍ
الآنَ أَكْـسِـرُ فــي عَـيْـنَيْكَ مِـرْآتِي

أفـنيتَ دهـركَ فـي مِـحْرابِ ظالمةٍ
لَـمْ تَـكْتَرِثْ بالَّذي قَد مَرَّ والآتِي...!

شـعـر/مـحمد فـــاروق مـحـمـد
عــضـو اتــحـاد كــتـاب مــصـر
( بدرُ شعبان )
________________________
أيُّ اشتياقٍ و شوقٍ أنت مُبْدِيهِ؟
يَبْدُو وَفي لحظاتٍ منكَ تُخْفِيهِ
"
"
إِرْفُق بقلبٍ كواهُ البُعدُ مُحترقاً
بنارِ وجدٍ فهل تدري بما فيه؟
"
"
الشوقُ أرَّقَهُ والجفنُ في سهدٍ
ياااليت قلبكَ يأتي كي يُدَاوِيهِ
"
"
إنَّ احتجابَك همٌ فوقه المٌ
ماذا جنيتُ لألْقى ما أُلَاقِيه؟
"
"
يا بدرَ شعبان كلٌ باتَ محتفلاً
ببدرهِ في ليالي النِّصفِ يأْتِيهِ
"
"
إلَّا أنا لَم أرَ بدراً ولَا قمراً
مرَّ انتصافُكَ وهْماً في تَجَلِّيهِ
"
"
ومرّ نصفٌ ونصفٌ آخرٌ وكذا
كل أنتصافٍ بقلبي صار يُبْكِيه
"
"
وكُلَّما يتَبَدى البدرُ مُكْتملاً
إليه أبعثُ أشواقاً تُنَاجِيه
"
"
أيضاً وأبعثُ أَسْتَفْتِيهِ عنكَ عَسَى
ألقى جواباً ينير القلب يُحْيِيهِ
"
"
لكنَّني لَم أَجِد إِلَّا تَهَكُّمَهُ
ولم أجد غير بعضٍ من تَشَفِّيهِ
"
"
فَجُد بِزَوْرَةِ وَصْلٍ مِنْكَ تَسْعِفُني
الداءُ منكّ فكن أيضاً مُدَاوِيهِ
"
_____________________________
ا/أبوشهيدمنصور المشهوري
م12/5/2017
جـنـيـن عـشـــــق
الـحـمـل يـاتـي دائــمـآ قـبــــل الـولاده
وجـنــيـن عـشـقـك فـي قـلـبـي عـبـاده
انـا يـا عـيـونـي بـبـعـدك غـيـر راض
لـكــن زمـانـي قـد فـــرض الـســـيـاده
انـــا لا اهـيـــم فـي دنـيـــــا ســـــراب
وجـعـلــت مـن شــوقـي الـيــك قــلاده
انــــا عـاشـــق لـمـا بـعـــد الـجـمــــال
وجـمــــال عـيـنـيــــك آســرنـي وداده
وكــآبـــتــــي تــصـــــول بـكـــــل واد
ونـســــيـت كـــل مـــــذاق لـلـســعـاده
وثـغــــرك فـيــه افــــراحـي وهـمـــي
وعـنـــد الـهــــم يـقـسـو فـي عـنـــــاده
وقـلـــت تـزورنـي الافــــراح يــــومـآ
وجـــدت الـهــم يـحـتـضـن الـوســـاده
وحـتـي فـي الـمـنــام رايـت طـيـــفـك
فـأرقـنـي وارهـقـنــي اصـطـيـــــــاده
..بقلمي..محمود عبد الحميد..
مس الطرف
بانت كأنّ الضُّحى من وجهِها قَبَسُ
تَفتَرُّ عن ثَلجةٍ قد ضَمَّها اللَّعَسُ
قالت بطَرفٍ لها حُرّاسُهُ هُدُبٌ
هذا قتيلُ الهوى فانهالَتِ الحَرَسُ

كان المماتُ الذي من بعدهِ بُعِثَت
منّي رُفاتُ عَفَت قد جاءَها النَّفَسُ

الحرفُ تُرسِلُهُ كالرُّوحِ في يَبَسٍ
يحيا بنَشرِ اللَّمى حرفًا بها اليَبَسُ

لا ينتهي صُبحُها إلا بسِحرِ الدُّجى
فالبِشرُ مُنتَشرٌ من حولهِ الغَلَسُ

أَرخَت جدائلَها للرّيحِ في سَكَنٍ
كما المليكُ الذي سُكّانُهُ العَسَسُ

الزَّهرُ يغبطُها من ثَغرِ ناحِلَةٍ
من ريقهِ عَسَلٌ زادَ الحَلا سَلَسُ

والمَسُّ تَحسبهُ مَسًّا إذا مَسحَت
صدرًا بهِ جَدَثٌ هَزَّ الغِوى الهَوَسُ

من كَفِّها انبَجَسَت أنهارُ غاويةٍ
فالخمرُ من كفِّها في الكَفِّ تَنبجسُ

والعينُ ناعسةٌ لكنّها سَلَبَت
حِلمًا لخافِقةٍ مُذ سُلِبَ النَّعَسُ

لازالَ نَيلُ الهنا يأتي المُنى خِلسةً
مُذ لاحَ بدرُ السَّما مازالَ يَختلسُ

مصطفى محمد أحمد كردي

الأربعاء، 17 مايو 2017

_____لهفة ملهوف_____
روحي تشتاقك وشوقها يؤرقني
والشوق لا يكل يداعب الغصن
جمال قدك المياس صمت يقيدني
بسهم رمشك الفتاك أعيش مرتهن

رؤياك والأشواق ذنب يحاصرني
تداعب قلبي المشتاق بالوسن

سهمك الخافق اصطاد فأغرقني
أتوه ببحر عينيك والموج والسَفَن

تفرد العزف بوتر القلب يداعبني
يترنم بلهفة ملهوف شارد الذهن

يتمايل جيدك الملفوف لا يعانقني
عبير وردك القاني يخضب المُزن

أحيا غرام الشوق ينادي فتسمعني
همومي زارت مضاربي مع المحن

الشوق بان في عيني أهال يفضحني
فأنا المتيم بالهوى بحضنك السكن

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..11..5..2017