الثلاثاء، 23 مايو 2017

طريق النّفاق :
ومضَيْتُ أحملُ خافقي ومتاعي
وشَباةُ سيفي في الحياة يراعي
وخبرتُ أقواماً فمِلْتُ لبعضهم
ونأيْتُ عن بعضٍ وتلكَ طباعي

وعرفتُ من بعدِ التجاربِ أنّهُ
كان الفؤادُ مطيّةَ الأطماعِ

ومن الذين نأيْتُ عنهم خيفةً
عند الشّدائدِ سارعوا لدفاعِ

وتكادُ في دنيا الصّداقةِ طيبتي
أنْ تستحيلَ بها سبيلُ ضياعي

وهناك من رضعَ النّفاقَ فلم يزلْ
ينمو بهِ ويعيثُ بالأسماعِ

ما تُبصرُ العينانِ منهُ مسرّةٌ
لكنَّ ما يُخفيهِ لدْغُ أفاعِ

وعجبتُ كيف يروقُ غدْرُ مسالمٍ
لمُخادعٍ بينَ الورى طمّاعِ

إنّ النّفاق أشدُّ طبْعٍ وطأةً
عندَ الصّفيِّ وخالصِ الأتباعِ

إيّاكَ أنْ ترضى لغيركَ خِدْعةً
في الحبّ تُرسِلها بغيرِ دواعِ

إنَّ الحياةَ منافعٌ ومصالحٌ
بالحقّ خُذْها لا بفضلِ خداعِ

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان/ أبو بلال
على روح و راح
سيف الهمداني
............
خذي بيدي فقد تاهت جراحي
و عانقني بغيبتك صباحي
تعالي نعزف الآهات وردا
و نغزل شوقنا فوق الرياح

تعالي يا جميلة فوق عرش
نسبح باسم ربي في نجاح

تعالي يا حنين الروح نبكي
على أشذائنا يغفو وشاحي

أحبك كلما برقت بقلبي
صباباتي على روح و راح

أحبك كلما انبعثت عطور
شذى للياسمين على سماح
.........
23/5/2017
بكونترباص الكامل اعزف صـــفـــاء
وبكت صفاء انينها يكويني
.................... لمٓا شكت بدموعها من بيني
باحت و لمٓا لم يزل فى خدٓها
.................. لولي العيون سلافتي فٱرويني
يا مقلتي يا مهجتي انت المني
................. كلٓ المني فى دنيتي... ضمٓيني
لولاك فى قلبي هنا ضلٓ النٓهى
........................ النٓور انت سراجه بسنيني
من دونها القي الشٓقاء برحلتي
..................... فى قربها كأس الهنا تسقيني
يشفى الفؤاد غرامها...من لثمةٍ
.................... أردى وابعث هائما فى الحين
وإذا سئلت بيوم حشرٍ وجدها
................ هو شرعتى ذا فى الحياة يقيني
الخلد فى جنٓاتها هو غايتي
........................ ففتونها فاق الرٰجا كالعين
لا كان بعدك يا صفاء معيشة
................. روحى فانت حشاشتي تكويني
منها الجٓمال فكلٓ حسنٍ دونها
........................ ريحانة من طيبها تسبيني
إنٓى على عهدي لها...لا قبلها
....................... لا بعدها و غرامها يكفيني
كالشٓمس تسطع بالنٓهار...و بالدٓجي
...................... قمر السٓماء ونورها يهديني
بريشتي

الاثنين، 22 مايو 2017

( حالة خاصة )
…………………… .
يغدق عليَّ المآسي قصد إذلالي
يثيرني يبتغي إرضاء عذَّالي
و ما درى أنَّني صعب المراس ولا
أطأطئ الرأس حتى للضنا الغالي
وهامتي ما إنحنت إلا لخالقها
بعزتي عشت هامي في العلا عالي
وذا جزائي لأني كنت أمدحه
وكنت أوصفه بالعاقل الوالي
حتى تنكر لي من دون سابقة
وكال لي من ثقيل السوء أثقال
عاتبته بالرضا والطيب معتقدا
بأنَّني قد أرد الغاوي بالمال
لكنه زاد من تعاليه وقسوته
وصار يكره حتى ذكر أعمالي
لم أدر ماذا دهى من كنت أحسبه
أغلا من الروح في فعلي وأقوالي
تركته دون أن أدلي بفاقرة
وكان لا علم لي بالمنطق البال
وبتُّ من حيرتي أبكي على أملي
من كان لي مثل في موقفي الحالي
كيف السبيل إلى حل لأرجعه
إلى الصواب فهذا كان إهمالي
مالي على رده حولٌ ولا قدرٌ
قد عيل صبري وقد ضيعت أموالي
ولم يعدلي سوى ربي يساعدني
من يستجيب دعاء البائس القالِ
يامن ترى كلما ألقاه من ضنكٍ
أنظر إلى حالتي يارب ياعالٍ
إليك أشكو بحالي لا إلى احدٍ
فلا تكلني ففضلك ربي أبقى لي
……………………
أبوفذاض خميس
@@@@هلا بالضيف@@@@
.
.
هلا رمضان يا قمرا أنارا
قلوب المخبتين وما توارى
.
ودار الذكر مبتهجا بضيف
أضاء الكون ليلا أو نهارا
.
وأغدق من فضائله أناسا
تفانوا في محبته فخارا
.
وجدوا في غراس الخير حبا
لذات الله من فرض المزارا
.
وصاموا يومه والذكر فيهم
كطير صاغ ألحانا غزارا
.
تبتل بالتسابيح انشراحا
بفضل الله في الدنيا جهارا
.
وقاموا ليله الأسمى وباتوا
كنحل في مساجدهم وقارا
.
ركوعا سجدا لله شعثا
ودمع العين ينهمر انهمارا.
عيسى دعموق

الشاعر ابو فارس المخلافي /أَمِّنُوا وَقِفُواْ ___________

أَمِّنُوا وَقِفُواْ
___________
مالليمانين ليسوا مثلما وصفوا
وكل عقل غدا    يقتاته التلف

تاهوا عن الدرب فاستشرى بهم وهن
لكل شيئ جميل هاهنا نسفوا

ماعاد غير سواد الحقد يسكنهم
وخلف كل  دَعاة  للردى    وقفوا

ياحسرة القلب والأوطان تأكلها
حرب ضروس ومن نهرالدِّمَانزفوا

لاعقل يرجعهم   للرشد أوورع
بكل أحلامنا   والله قد عصفوا

وكلما    لاح نور      للصباح بنا
عاد الظلام وغطت أفقنا كِسَفُ

كل الدروب إلى اللاشيئ تأخذنا
والقوم سكرى لأهل الظلم قد هتفوا

إن قام فينا أولوا عقل نُحَقِّرُهُمْ
في كل شيئ وللاشيئ    نختلف

أعجاز نخل غدونا في شوارعنا
والوحش ينهش والجلاد يغترف

تبا لمن جعلوا من شعبنا سلعا
وبالنخاسة قد باعوه واستلفوا

ماذا سأبكي ومن أبكي وفي وطني
كل الجمال وورد الحب   يُقْتَطَفُ

ياموطن   العز    حَتَّامَ    تشتتنا
متى ترانا إِذَاً       ياقوم     نأتلف

ماعدت أدري إلى أي الدروب بنا
تمضي خطانا ولا في صف من أقف

حاولت شق طريقي نحو مااقتنعت
نفسي    به وهداني   نحوه الهدف

وها    أنا اليوم في بحر    أصارعه
ومركبي    عن دروب الشط تنحرف

أضعت في الماء (ناظوري وبوصلتي)
أما شراعي   فقد   أوهي به     تلف

ولا أرى   شاطئا أرسو    عليه   ولا
يبدو لعيني سوى الأشلاء والجيف

ونحو صفو سماء الله قد شخصت
عيناي تبكي وجئت   الله أعترف

من ذا سواك إلهي خط لي   قدري
الحق أنت   وعدل   ليس   يختلف

إليك دعوة  مظلوم   قد   ارتفعت
في جنح ليل  وكل  الخلق ماعرفوا

ألطف بنا ياكريم العفو   من سفه
طغى علينا........فهيا أَمِّنُوا وَقِفُواْ

ابوفارس المخلافي
21-5-2017

(هذا الظّلامُ أثار كامنَ دائي) ....الشاعر مصطفى بو نجيم

(هذا الظّلامُ أثار كامنَ دائي) ....
قد بثَّ فيضَ الشّوقِ في الأحشاءِ

تُدمي الصّبابةُِ والأنينُ مُبرّحاً ....
بجوانحٍ مسجورةَ الرّمضاءِ

مازاد شوقي للأحبةِ بُعدهم ...
بعد الوصالِ ففارقوا بتناءِ

بكت السماءُ غداةَ بعدِهُمُ فكم ...
هطلت من الامطارِ والأنواءِ

فكأنها حاكت أليمَ فراقنا ...
حزناً تسحُّ بحرقةٍ وبكاءِ

وأنا مضيت تركت قلبي عندها ...
خلّفتُ روحي بالفراقِ ورائي

حتّى نسيتُ معاطف الطّرقِ التي ....
منها أتيتُ وكان وقتَ مساءِ

وهي الحزينةُ قد بدت مكلومةً ....
سحّت دموعاً زاد من بُرحائي

وجررت أذيال التّحسرُ عندها .... 
ودموع عيني قد بللنَ ردائي

هي قصّةٌ نسج الخيالُ سياقها ....
نوّرتُ منها ظلمتي بسناِئي

دبّجتها بمشاعرِ العشقِ التي .... 
جمعت تناقضَ ظلمةٍ بضياءِ

العشقُ نارٌ ليس يؤمن شرّها ...
فيها التّقلّبُ شدّةً ورخاءِ

كم تيّم الحبُّ المعنّى خطبه ... 
في غمرةِ الأمواتِ والأحياءِ

شربوا كؤوساً بالاماني قد سمت ...
بهُمُ فطاروا في فضا العلياءِ

لكنهم صدموا بخطبٍ مفجعٍ ...
دوّى السقوط َ ولات حين عزاءِ

مايفعلُ العشّاقُ ضرّ نفوسهم ... 
ما يفعلُ الأجنادُ بالأعداءِ

هذا قريضي قد نثرتُ مداده ...
ألقيتهُ في ِساحةِ الشّعراءِ

لم يكتمل شعري ببحرٍ كاملٍ ....
قد صغتهُ بتنفّسِ الصّعداءِ

وقرنتُ ليلي بالصباحِ منادماً ...
حتى تبسّم بالسّرورِ زهائي