الثلاثاء، 27 يونيو 2017

*زفراتي*
نفذت إلى الصميم فهاجت نفسي
وأجريت الدموع بمحجريها ***
وكنت كمن نوى إخماد نار
فأضرمها بما ألقى عليها***
***** ***** ***** *****
وهل في الذكريات إذا أثيرت
سوى بعث التأثر في ذويها ؟***
لعمرك ! ما الحياة سوى احتفاظ
بكنز من عواطف صادقيها ***
***** ***** ***** *****
تعود له إذا ما طاف خطب
بساحتها وضايقها ساكنيها***
وتتفق منه عن سعة إذا ما
تنكرت الكنوز لجامعيها ***
***** ***** ***** ، *****
فإذا نفذ الرصيد وأرغمتنا
ظروف لانهاء طرق العيش فيها***
فهل تجد النفوس لها قرار
وهل تصفو الكؤوس لشاربيها***
***** ***** ***** *****
فكيف يطيب لي عيش ونفسي
تحس بغربة تقسو عليها***
وكأن الوقت سمر في مكان
عليه الوحشة ضمت ساعديها***
***** ***** ***** *****
لست اليوم أدري ما سألاقى
وهل نفسي لها نصيب يرضيها ؟**
أم أقيم بها كما شأت وأرضى
بما كتب الهوى لعاشقيها ؟؟؟
***** ***** ***** *****
أيا رفيق الفؤاد أين انت؟
يا نفس ليس له شبيها***
ضاعت آلهة القوافي مني
واقفرت من اعين قارئيها***
***** ***** ***** *****
أيطيب لك عيش وروحي
بغربة تطوف ولا تقوي عليها***
سأجوب كل دروب الكون
بذكرك واناجيك وعدا عليها***
***Hayet Echear***
*إهداء خاص*
@@هي الخطوب ياسكنتي @@
ليت نوحي يجدي
في جلب المنى !.
لكنت بكيت الدهر عمراً
لأجل قلبك والنوى !.
ليت للأيام عَودٌ لما مضى !.
كنت أتوجس كل خوف
من غياب كأسنان الرحى !.
يغتال قسراً!.
عذوبة القلب المتيم في هواك !.
لكنت اعتقلتك عنوةً
كدقائق العمر الموؤد
على مضضٍ
ترهقه زنزانات الجوى !.
لم أكن أدري يامهجتي !.
أن غيابك مرير!.
وبعدك كاللظى ..
أحرقني جمر تمردك !.
وقسوت على قلب أحبك !.
ببراءة السجايا والرؤى ..
عنفتني وقطعتني إرباً
يوم أعلنت النوى
فكيف بك لو تعود !. ؟
تحضنني ببهجةٍ !.
تثلج الروح بحجم السما ..
تذهلني ثرثرة الشفاه !.
ومرام الغوى ..
دعك من حيرتي !.
من مستحيلات
كهوس جنون !.
تفسد حبل الود بيننا..
واعتنق طيفاً
أزهر في ربيعك بسمةً
هي كأس الخلود !.
ياكل الدُّنا ..
أنا الهمس الساقط رقةً !.
حنين انصهارك وهج
يثور بأضلعي ..
ارفق بقلب يهذي بك
أملاً من برق السنا ..
هي الخطوب ياسكنتي
تسرق أعمارنا !.
فهل للبدءِ عودٌ يامهجتي ؟.
يلون بالحب سعدنا !.
لنرتع كالظباء !.
على حين غِرَّةٍ نجنى
من شذى اللقاء فرحنا ..
زينب رمانة ..
أفياء الغرام
.........
إليك فتحت أفياء الغرام
و فيك نقشت أشذاء الهيام
لأسبح في جمالك يا حبيبي
و أرسو في تغاريد السلام

حبيبي لا تعذبني فإني
أهيم بحسنك الباهي أمامي

ألا ليت الحبيب يدق بابي
لأسلمه مفاتيح الخيام

أحبك كل ما أشرقت شمسا
و أسكن في جمالك في الظلام

تعالي نقطف الليل ابتهاجا
و نسري في هوانا بالملام

تعالي نعبر الشط اجتياحا
و نرسو فوق آيات اليمام

أحبك كل ما أشعلت قلبي
بنيران المحبة و السهام

سيف الهمداني
3/ شوال 1438
27/6/2017
كمل الجمال من البحورالكامل ___متفاعلن متفاعلن متفاعلن
العفاف ___________البحر الكامل
عاشت قلوبٌ بالقضاء وأنبتت ___ أشواك صَدٍ للَّذي يَتحسَّسُ
وتحصَّنت في رفضها كُلَ الَّذي___ يأتي بحبٍّ لا أبالك يُنجِسُ
طهرٌ تخلَّلَ أضلعاً لا يرتضي ___فِسقاً لئلاَّ يُبتَلَى ويُجرَّسُ
عرفَ الهوى من كان في أردانِهِ___كُلُّ الَّذي في جُرحِهِ يتفرَسُ
قد كانَ علمٌ بالتَعلُّمِ يقتضي___حَذَراً..وكُلُّ مُقارفٍ قد يَلْحِسُ
شَهْدُالهوى في القلبِ يَحرُسُهُ الوفا___لا خيرَفي شَهدٍ لهُ من يَكنُسُ
ويضيعُ حلوٌ للكلامِ .. بِغَضْبَةٍ ___وتزورُ أجفاناً دموعٌ تُؤنِسُ
كانَ العذابُ مُبدِّداً لهنائِهِ ___والوصلُ من غيرِالمَحبَّةِ يُركِسُ
أدبُ الحوارِ وما جوارٌ مُسعِفاً___عندَ الضَرورةِ إذ ينامُ ويُنْعِسُ
هل يُتْرَكُ الجُرحُ القديمُ لحالِهِ___ ومتى يكونُ البرءُ فهو مُوَسوَسُ
أحلامُ مَن ظفروا بِكُلِّ خبيئةٍ ___تأبى الظُّهورَ ومن حياءٍ تخنَسُ
هي عفَّةُ الأحياءِ عن كُلِّ الَّذي ___ يجلو السَّرائرَ إذ يُقَضُّ المُبْلِسُ
واليأسُ أجدى للَّذي لا يرعوي ___عن قطفِ أفضالٍ لمن يتشمَّسُ
يا حيرةً في جوفها كبتٌ لما ___في كُلِّ آنٍ بالتَّفلُّتِ يَهرُسُ
هذي عقولٌ في القلوبِ يصُدُّها ___عن أخذِ ما فيهِ الحرامُ وتحرُسُ
ما كانَ وصلٌ في الحرامِ مُحبَّباً ___إنَّ انتظاراً للحبيبِ مُؤَسِّسُ
في شرعِ أحمَدَ كُلُّ حُبٍّ يَرْتَجِي ___وصلاً بِحِلٍّ قد يُفيضُ المُعرِسُ
والكونُ يَعمُرُ بالمحبَّةِ والمنى ___تأسيسُ بيتٍ فيهِ يَحْلُو المَجْلِسُ
وولادةُ الأطفالِ تُنهي أزمةً ___ للعالقينَ بِكُلِّ وهمٍ .. يُبئِسُ
أجيالُنا حلوُ الحياةِ وملحُها ___ تترا معَ الأيَّامِ فيها الأنفُسُ
وصلاحُنا لصلاحِهم كمُؤَسِّسٍ ___ لا كانَ حُبٌّ بالهوانِ يُدَنِّسُ
صلَّى الإلهُ على الحبيبِ محمَّدٍ ___شرعَ الزَّواجَ لكُلِّ حُبٍّ يفْقُسُ
صلُّوا عليهِ بِكُلِّ حُبٍّ وارتضوا___ شرعَ الإلهِ فإنَّهُ من يرأسُ
أعدادَ مَن عفُّوا وزادوا رِفْعَةً ___أرضى الهوى مَن بالهوانِ تمترسوا
السَّبت 29 رمضان 1438 ه
24 يونيو 2017 م
زكيَّة أبوشاويش _ أُم إسلام

الاثنين، 26 يونيو 2017

عز النفس (الوافر)
أكفنُ فى الهوى أشواقَ قلبى
وأدفنُ فى الغرامِ هلالَ عيدى
وأرقبُ فى الفؤادِ غروبَ حبٍّ
تَجَمَّدَ فى دمائى فى وريدى
ظننتُ الشوقَ دفئا ليس برداً
فإذْ بالشوقِ بردٌ كالجليدِ
يموتُ الحبُّ بالإهمالِ شوقاً
وغدرُ الناسِ فى الدنيا شهودى
أُلَمْلِمُ فى الهوى أشواقَ نفسى
وأجعلُ فى النوى صمتى حدودى
تزوغُ العينُ أحيانا بعيداً
لتبحثَ فى السَّرابِ عَنِ الجديدِ
فَأَجْمَعُهَا إلىَّ أغضُّ طرفى
وَغَضِّى فى الهوى مِنِّى قيودى
أَبىُّ النفسِ آبَى كُلَّ ذلٍ
وعزُ النفسِ فى الدنيا خلودى
ونحوَ الأُفْقِ أنظرُ كىْ أرانى
لَعَلِّى لَوْ دنوتُ أرى وجودى
أغنى الشعرَ مِنْ تلقاءِ نفسى
وشعرُ الحبِّ فى الدنيا نشيدى
نشيد الحر إذْ أَهْوَى فَأَسْمُو
أُحَاكِى النجمَ فى أعلى صعودِ
فَمِثْلِى قَدْ يروحُ إليهِ مِثْلِى
فَأَجْمَعُنِى حروفاً فى قصيدى
د.ممدوح نظيم طملاى

السبت، 24 يونيو 2017

(جوري)
......................................
تَمرُ بِيَ الثَواني كالشُهُورِ
وتَمضِي بيَ الليالي كالدُهُورِ

وسَاعَاتي دقائقها اضمحَلتْ
وضَائقةٌ - بما رَحُبتْ - أمُوري

فلا لَيلي الطَويلُ يليهِ صُبْحٍ
ولا فَجْرِي يُطلُ بأي نورِ

وليسِ كَمثلِ ضِيقِي أيُ ضِيقٍ
وليس كَصَبْرِ قلبي من صَبُورِ

عَليلٌ والمَتَاعبُ تحتويني
ومُكتئبٌ إلى حَدِ الفُتورِ

وأقلامي بها الأحبارُ جَفَتْ
وقد خَطَتْ بِحُرقَتِها سُطُوري

وأَبْيَاتِي تَئِنُ لنَزفِ شِعْري
فيا ويلي عَليَ ويا ثُبُوري

وعَيني تذرفُ الدَمْعَاتِ عِشْقاً
عَلى قَلبٍ يذوبُ بِحُبِ (جُوري)

لِهَاتِفِهَا بَعَثْتُ لَهَا كَلامَاً
رومنسياً بِرَائِحَةِ البَخورِ

وهَمْسَاتٍ وتلميحاتِ حُبٍ
وأغنيةٌ لـ (وائلَ بن كفوري)

وقلباً قد هَوَتْ فيهِ سِهَامٌ
فأدمى مِمَ عَانَى من كُسُورِ

فَمَا أَبْدَتْ لمَكْتُوبِي اهتماماً
ولا امتنتْ لِلُطْفِي أو مُرُوري

ولا سألتني حَتَى مَنْ أكُونُ ؟
ولا رَدَتْ بِحَمْدٍ أو شُكُورِ

فقلتُ لها : فؤادي هوى غَرامَاً
وإعْجَاباً ، فَحَسْبُكِ أن تَجُوري

أجيبي ، قد قتلتيني انتظاراً
بـ (شُكْرَاً) – عَبريني - أو بـ (Sorry)

فَرَدَتْ لي أخيراً بامتِعَاضٍ
بَتَعبيرٍ يُبَشِرُ بالنُفُورِ

وقالت لي : أَتَطْمَعُ في ودادي ؟
وما قد خُضْتَ مَوْجَا في بُحُوري ؟

رويدكَ ، هل حَسِبْتَ الحُبَ سَهلاً ؟
وهل كُلُ التَجَبُرِ للذُكُورِ ؟

أنا أنثى وأعشقُ كِبْريَائِي
فلا ظِلي مُريحٌ أو حَرَوري

طريقي في الهَوى وَعِرٌ وصَعْبٌ
وقَلبِي قٌدَ من أَعْتَى الصُخُورِ

فما جَدْوَى الغَرامِ بلا عَذابٍ ؟
بلا عِشْقٍ يُزلزلُ في الصُدورِ ؟

وما مَعْنَى هِيَامُكِ لي إذا لم
تُغازلني لأشْهَقَ من غُرُوري ؟

فأفْصِح عن مَشَاعِركَ اتجاهي
وزحزحْ ما بقَلبِكَ من قُشُورِ

فقلت لها : وصَالُكِ حِلمُ عُمْرِي
وحُبُكِ قد تَغَلغَلَ في جُذوري

أذوبُ بكل ما فِيكِ انبهاراً
وأخفي حَرَ نَاركِ في ظهُوري

كَتُومٌ في أحَاسِيسِي كَتومٌ
وقلبي في عَواطِفِهِ جَهُوري

أحِبكِ في حَياءٍ فَاتْرُكِيني
أُعَبِرُ بالقَصَائِدِ عن شُعُوري

وأكْتُبُ في عُيونكِ مَلْحَمَاتٍ
وأسْكَرُ إذْ أشُمُكِ في عُطُوري

إلى دُنْيَاكِ قَادَتْنِي دُرُوبِي
هُدِيتُ إليكِ من أقصَى فُجُوري

بُدونكِ كَمْ سَئِمْتُ البَحْثَ عَنِي
أفتشُ في غِيابِكِ عن حُضوري

أجِدنِي ثمَ فَجْأةَ لا أجِدنِي
وأرهقني التذبذبُ في عُثُوري

هَواكِ العَذبُ في دَمِي بَاتَ يَجْري
وَحُبُكِ صَارَ لي شَيءٌ ضروري

فَقَالَتْ لي : حُروفكَ أذْهَلَتْنِي
وبَوحُكَ قد تَمَكَنَ من عُبُوري

و قَلْبِي فيكَ قد أضحى أسِيرَاً
وحُبُكَ هذا من دَاعِي سُرُوري

ولكن في هَوانا أمنياتٌ
وأحلامٌ سَتُدْفَنُ في القُبُورِ

فلا تَعْجَلْ بِعِشْقِكَ بَلْ تَمَهَلْ
فلا حُبُ سَيَخْلُو من قُصُورِ

سَيُؤذينا الفِرَاقَ إنِ افترقنا
وَيُنْسِيكَ التَبَاعُدُ حُبَ (جُوري)

فقلت لها : أيَا نَبْضاتِ قلبي
أيا شَمْسِي ويا بَدْرَ البُدُورِ

أيا شَفَتَينِ كَالرُمَانِ حَطَتْ
بِرَوْعَتِهَا على أحْلَى الثغورِ

مُحالٌ كيفَ أنساكِ وأنتِ
نَمَتْ أغصانُ عِشقِكِ من بُذُوري ؟

وأنتِ مَنْ لها تَشْتَاقُ روحي
وتذبلُ – دون ضِحْكَتِها – زهوري

وكيف يَطيبُ في يومي صِيَامٌ ؟
إذا ما غَابَ طيفكِ عن سَحُوري ؟

أحبيني متى أو كَيفَ شِئتِ
فأنتِ العُمْرُ في أزهى عُصُوري

أحبيني بِعُنفٍ أو جُنونٍ
وثوري إنْ بدا لكِ أن تثوري

وكوني في مُخَيلتِي مَلاكَاً
وزوريني - متى اشْتَقْتِينِي – زُورِي

فمهما الدهْر أحْرَمْنَا التلاقي
وشُيِدَ في لِقَانَا ألفُ سُورِ

سَتَجمعنا السَعادةُ ذاتَ يومٍ
وتطربنا أغاريدُ الطُيُورِ

وتشرقُ من مَغَارِبِنَا شُمُوسٌ
ونَثْمَلُ دونَ أقداحِ الخُمُورِ

ويُمْطُر من سَحَابَتِنا عَبيرٌ
ليَنْبُتَ حَولَنَا بَاقَاتُ جُوري

فَيَا أَقدارَ فَرْحَتِنَا : تعالي
ويا أحْزَانَنَا : للخَلْفِ دُوري

ويا تلكَ المَواجِعُ إرحَمِينا
بَعِيداً ارحَلِي عَنا وغُوري

تَفَارقْنا وما حَتَى التَقَيْنَا
وما يَوماً عَشِقْنَا مَحْضَ زُورِ

وزادتْ قَسْوة الدنيا وجَارَتْ
عَلى حُبٍ مِثاليٍ طَهُورِ

أيا (جُوري) أيا لَحْنَ القَوافي
أيا نِسْمَاتُ فَجْرٍ في البُكُورِ

خُذي من قلبي مِيثَاقَاً وعهداً
مُحَاطَاً بِالزمُردِ والشُذورِ

أحُبكِ ما تَبَقَى من حَيَاتِي
وفي مَوتِي إلى يَومِ النُشُورِ
...................................................................
بندر الدعيس - 22/6/2017
................قُلْ كلَّ شيئٍ................
أراكَ لاتتفادى جَـــرْحَ إحْساسي
وَلسْتُ أقدِرُ أنْ أنســــاكَ ياناسي
تَصُدُّ عَنّي معَ الأشْواقِ تترُكني
وأنتَ في الرُّوحِ تَجْري بينَ أنفاسي

جَمْـرُ الحَـنينِ بلَيلي لايُفارقني
فذُقتُ طَعْمَ الأسى والصَّبْرَ في كاسي

أَخُطُّ أهْواكَ في كُحْلِ العُيونِ أسىً
فدمْعةُ العشْقِ سالتْ فَوقَ قِرْطاسي

ماكُنتُ أَعلمُ أنَّ الحُــــبَّ يَجعلُني
أُقيمُ في مَعْبدِ الأشـــواقِ قُدّاسي

أهكـَـــذا ... يا أمير القَلبِ تَترُكُني
في الظَّنِّ أضْربُ أخْماسي بأسْداسي

وأنتَ وحْدَكَ في قلبي وتَعْرِفُ كمْ
حَفظْتُ عَهْدَ غرامي فيكَ ياقاسي

قدْ كُنتَ تَرْسِمُ لي في العشْقِ مملكةً
تزهو وتُلْبسُني تاجاً من الماسِ

مِمَّنْ تَغارُ وأنتَ الرُّوحُ في جَسدي
أمَّا عيونُكَ طولَ الوقتِ حُرّاسي؟؟

أدْنو إليكَ وَخَيلُ الشَّـــوقِ تسْبقُني
وَأنتَ تَرْمي صُخوراً تحْتَ أفْراسي

قُلْ كلَّ شيئٍ سوى شَكٍّ بعاطفتي
إنَّ الشُّكوكَ تُشيبُ الشَّعْرَ في راسي

ماهُنتَ يوماً على قَلبٍ هَواكَ فَلا
تُغْلي بظَنِّكَ أشْجاني وَوِسْواسي

عَوَّذتُ حُبّكَ ليْ يامنْ أذُوبُ بــهِ
بسورةِ الفلَــــقِ الغَــرّاء والناسِ...

................. رنا رضوان...............