الاثنين، 3 يوليو 2017

سيِّد الطبيعة و الرجال
***
في ظلّ حضْرتك الجمالُ تجَدَّدا
يا أيُّها الرجلُ الجميلُ على المدى
.
هي خُطوةٌ في الشمسِ أنت خطَوتَها
شهِد المكانُ بطُـــهرها وتَشهّــدا
.
يا أيُّها الرجـــل الجميلُ كدأبهِ
مُذْ قامَ في كلّ الأماكنِ منْشدا
.
شجرُ الجمال محلّقٌ في عطره
يرْجُوك أنْ ترعى الحياة منَ الرّدى
.
هذا بهاؤك في الطبيعة سيِّدي
إنْ غبتَ يوما في الحياة تبدّدا
.
الأرضُ تَبْدو في حِماكَ رشيقةً
وكأنّها بين الكواكبِ والنّدى
.
ما زلتَ تَصْطحبُ الرصيفَ مُلازِماً
ملِكــاً تتَـــوِّجهُ الطبيــعة سيِّـــدا
.
مَنْ يَعْزِفُ الأزْهارَ ينْشُرُ نايهُ
فرَحاً تُبايعُهُ الطيورُ معَ الصَّدى
.
كنْ حيثُ يطْلبكَ المكانُ مُجَدِّداً
حتَّى تُجَـــدِّدَ للطبيـــعة مَوْلدا
***
03 / 07 / 2017
محمد الوكال ببوش
،،،{{ رواسي }}،،،
تدق بقلبي طبول المآسي
ودمعي السليط بغير احتباس
ويرهق روحي حنين التمني
لوجد يلف وشاح الأماسي

يعز علي اللقاء فأهمي
لأني. أرد إليك إبتآسي

فأنت بعيني شقاء طويل
وماذقت طعما لذيذا بكأسي

جراح الزمان تخط كحيلا
وبعضي هنالك يجر الرواسي

به الحلم خطب جليل وإني
إلى الذكريات عقدت المراسي

بليل طويل مع السهد أبلى
يهل الصباح ولست بناس

خجولا تلوح دموع اشتياقي
هواك لغيري ووحدي اقاسي

فماذا يفيد إليك رثائي
وجفني خصيم لكل نعاس

توقيع،،،،،،،،،،صالح بن داود
في غيابي
***************
في غيابي كيف هان الرحيل
وأنا مشعل القلب منك قتيل
وكيف جاءك النعاس وقلب
من يهواك حبيبتي مشغول
أما بيننا رسل الهوى تخبرنا
أم رسولك لا يحب المثول
جاوبي صوت الحنين مني
قد أصبحت من هواك ذليل
أخط لك الحروف بأوراقي
وبجدار القلب خطها مغزول
لو تلوت همس قلبي لصخرة
لسمعت لها من عشقي عويل
فما بال قلبك يأبى أن يرق
أليس به الهوى مني نزيل
إن الصمت منك كاد يقتلني
أريد همس شفاك ولو قليل
محرق على موائد الشوق أنا
أرى نفسي وبلا أمل تقول
رباه ما أشد لظى حبها بقلبي
فارحم من بحبها القلب عليل
سأطلق والصباح مني سلاما
وقد عدت مشتاقا بلا أفول
فصافحي يد اللقاء بك بيننا
فالآن بين يديك عاشق نزيل
......بقلمي // يسري مطاوع
@@@أرخت لثاما@@@
فارقتها فتلفعت أحلامها
والدمع أغرق جفنها ولثامها
والآه يعصرها أنينا عاصفا
والنار شبت في الفؤاد ضرامها
واحسرتاه على البتول أملها
طول النوى وشكت إليه غرامها

لم تستطع هربا فعشقي علها
وعقدت في قلبي الشغوف زمامها

لما تأذن باللقاء زماننا
شهقت وأبدت شوقها وهيامها

أرخت لثاما فاستضاء جبينها
ورمت فؤادي سهمها وحسامها

وتلعثمت حتى تبعثر لفظها
في لوعة ألقت علي كلامها

قالت: أيا(هذا)"أحبك"وارتمت
صرعى تلملم ثغرها وقوامها

بالدفء شعت والحنان وأشرقت
نورا يبدد غيمها وظلامها

فتألقت شوقا تملكني أسى
هجري لها لما لمحت سقامها

ذابت على قسمات خد أدمعي
ولواعجي ألم الصبابة سامها

ياليلة ظلماء أشرق بدرها
في مهجتي وهمت علي سلامها

سلبت فؤادي فاتشحت بهدبها
والعقل زاغ فحققت أحلامها

دررا نثرت على القلوب فأطربت
شوقا إليك طيورها وحمامها

رب القريض فقد ملأت عوالما
بروائع قد ضوعت أعلامها

عيسى دعموق

الأحد، 2 يوليو 2017

وجه القمر
أبيتُ النورَ من قمرٍ
ليعلو وجهَ أحبابي
فليسَ الإفكُ يَعصمُني
ولستُ بوصفِ كذابِ

ومنْ منكمْ يحاورُني
ومنْ منكنّ مرتابُ

ومثلُ العربِ مفخَرُها
فَنعمَ الخلقُ أنسابُ

وبستانٌ منَ الزهرِ
وحولَ الزهرِ اعنابُ

وعينٌ ليسَ يَحرسُها
سوى بالجَفنِ أهدابُ

ونظرَ العينِ في خجلٍ
ولا في النّظرِ إسهابُ

دماثةُ خُلُقها العيشُ
ولفظ ُالشّعرِ بكتابي

ونحوُ الكَلِمِ مَخرجُها
وإتقانٌ في إعرابِ

وتعلمُ أينَ جنّتُها
ويطرقُ حُسنُها البابُ

وليس َالعشقُ يُشغُلِها
ولا تَغترّ بحسابِ

ومُختصرٌ أنا فيها
وجدتّها كُلّ أسبابي

بقلمي....طارق عطية
أكتبُ إليها
الشاعر / إبراهيم فاضل
============================
أكتبُ إليها
لَعَلَّ قلبي يبتسم
بعد أنْ ضاقت الدنيا عليَّ
فوجدتني أسعى إليها
عصفتْ بيَ الحياة
وتراكمتْ فيَ الهموم
مثل الغيوم
وأحلامي قيد الانتظار
وذكرياتي تجولُ بخاطري
إني أخافُ منها عليها
أُخفي ما أشعرُ به
لكنَّ قلبي ضجَّ واختنق
إني أنتظر
أنْ تُغْمَرَ الأرضُ مطراً
وَتُروي القلوبُ فَرَحاً
كيف ترحلُ ذكراكِ عني
إنني ما زلتُ أبتسم
رغم قلبي المُنكسِر
وأنتِ من رحيلٍ إلى رحيل
وكلُّ الطُرقِ تؤدي إليكِ
صارَ حُزني مثل الفرح
وصرتِ لي كُلَّ أرضٍ وكلَّ سماء
بقلبٍ يملؤهُ الحبُّ والصفاء
أبكي سراً
وأضحكُ عَلَناً
ومفتاحُ قلبي في يديكِ
إنَّ هذا رثاء
لنفسي التي لم تمت
في زمانٍ ضاع مني
وأصبحتُ طيفاً ألمحهُ
والليلُ يُصغي
لضجيجِ قلبي
هذهِ رسالتي إليكِ
بعد أنْ رحلتِ
============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
============================
شكى الجوارح
………………
يا ويح قلبي وقدشاخت مراياه
كأنَّما ثملت بالخمر أذناه
هامت مزاياه بالأحباب وانشغلت
عن رؤية الناس في الأحياء عيناه
كم قلت ياقلب لاتشقى بهم فغدا
تنال ماتشتهي منهم وتهواه
أمَّا الهيام فلا تجدي مضاربه
وإنَّما تلتظي نفسي ببلواه
آه على حالة زادت مواجعها
والشوق يهمي على قلبي ويغشاه
والوضع في السوق منقادٌ لتاجره
ويدَّعي أنه يهدي مزاياه
وينشر الغلُّ والأحقاد منتشيا
و يعلم الله ماذا في خفاياه
والناس تجري ولا تدري دوافعه
والنار تضرم في الوادي وشطآه
يالوعة الشوق كفِّي عن مساومتي
فإنَّ للأمر أمَّارٌ هو الله
وعنده الحلّ والجبَّار مطَّلعٌ
فأحسن الظنُّ بالباري ورحماه
واحذر من الشك فالأقدار قبضته
يقضي كما قدَّر الرحمن إيَّاه
سبحان من لاتراه العين خالقنا
وتكفل الخلق بالأرزاق كفَّاه
أمَّا ظروفي فلا تبدي سوى عجبي
وحيرتي فاتركي أمري لمولاه
فليس لي قدرة الأقدارفاقتنعي
فليس يدري بحلِّ الأمر إلاَّهُ
لا تنبشي خافيات الحزن وانتبهي
ما صار قدفاق ما يحويه مأواه
يكفيك سقمي وتفحيمي بمحرقتي
قدذاب لحمي وصلب العظم وافاه
لومي زماني الذي أودى براحلتي
أيضاً ولومي شرارا قدعصوا الله
وأنتِ ياعين رمشي صار يؤلني
والوجنتين غدت مهداً لمكواه
ويافؤادي وأحشائي وياكبدي
ويا شعوري وإحساسي وسوداه
إشكوا إلى عالم الأسرار واتكلوا
على العظيم الذي ترجى عطاياه
فإنَّه يعلم المطلوب لا أحدٍ
وكل أمرٍ بهذا الكون أمضاه
عودوا إلى الله من ترجى مكارمه
ويستجيب الذي يدعوه ربَّاه
ويسمع النمل في أدغال موطنه
ويرزق الطير والحيتان تخشاه
فنادهِ خفيةً أو ناجهِ علناً
فإنَّهُ يسمع الداعي وفحواه
………………… .
أبوفياض أحمد صالح خميس