الجمعة، 7 يوليو 2017

‎‏
Mohammed Saeed Shuwaiekh‎‏ و‏منيب قيس‏‏.

@@@@@@@@@@
جاءني يختال تيها بالغضا
نوره العذب بصدري أومضا

.
حين أهدى العين أنسام الندى
سكب الشهد بثغري ومضى
،

إنما الترنيم من أهدابه
قدشفى دائي وأبرا المرضا

رد روحي بسمة من ثغره
وسيسري السّقْم إما أعرضا
.
لاتلوموني بعشقي سحره
إن غبار الموت عني نفضا
..
.
د.محمد سعيد شويخ
٧/٧/٢٠١٧

الخميس، 6 يوليو 2017

سيشرق الصبح /الشاعر أبو فارس المخلافي

سيشرق الصبح رغم الظلم في وطني
ويشرق النور حتما ملء أرجاه

مهما يطول ظلام الليل إن لنا
صبحا سيأتي فيجلو مابلغناه

لاتيأسوا رحمة الرحمن مانضبت
وخالق الشعب حتما ليس ينساه

والعسر يعقبه يسران ذاك لنا
عدل من الله   مادمنا عبدناه

فاستغفروه هو الرحمن ماانكشفت
إلا لمستغفر    الرحمن    بلواه

وسبحوه    وقولوا أنت   ملجاؤنا
ياعالما ضعفنا    زادت بنا الآه

ألطف بنا ياإله الخلق ليس لنا
إلاك تكشف عنا    الهم    رباه

ياكل قلب به الرحمن   يسكنه
لايظما القلب    والرحمن أرواه

ولايخيب    الذي بالله معتصم
ومن دعاه     أجاب  الحق دعواه

فكن مع الله لاتخشى   سواه فمن
على هدى الله يمشي سوف يلقاه

أبوفارس المخلافي
5-7-2017
لغتنا ... الجميلة :
أحرفُ الضّادِ جوهرٌ يتلالا
كلّ عِقدٍ منها يَشِعُّ جمالا
ما قلاها إلّا عدوٌّ لدودٌ
أو جَهولٌ قد بات يشكو الخبالا

يا أجلَّ اللغاتِ يا زادَ علمٍ
ليس يفنى فكيف عزَّتْ منالا

وقعدنا عن اطّلابِ عُلاها
وقديماً شدّوا إليها الرّحالا

وأرى كلَّ من ينافحُ عنها
في جهادٍ مهما الزّمانُ استطالا

فإذا جاز عارضٌ وظمئتم
فاغرفوا منها الشّرابَ الزّلالا

لغةُ اللهِ في الأجلِّ كتاباً
للأنامِ فما أعزّ المقالا

ليس في الخلدِ من لغاتٍ سواها
لغةُ الحقّ من إلهٍ تعالى

ونبيٌّ يا أفصحَ الخلقِ منها
رضع القولَ صادقا والفعالا

كم قصيدٍ وشاعر في رُباها
عزف الّلحن فاستثار الخيالا

إنّ بعد الايمان فينا لسانٌ
يجمعُ العُربَ فاحذروا أن يُغالا

لغةُ الحبِّ والحروبِ إذا ما
جدّ جدٌّ وألزمتنا النّزالا

كم خطيبٍ مُفوّهٍ لا يُجارى
بذَّ فيها الأقرانَ سحراً حلالا

هجّنوها فما استُسيغَ هجينٌ
في أصيلِ الكلامِ بل ساء حالا

كم أغانٍ منها المروجُ تهادتْ
ورعودٍ راحت تهزُّ الجبالا

فاحفظوها على الزّمانِ لتبقى
جنّةَ الحبِّ زادنا والظّلالا

إنّ من يجحدُ اللسانَ سيمضي
في ركابِ الحياةِ يشكو الهُزالا
شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان/ أبو بلال

*رَسَمْتُك ** الشاعر طالب الفريجي

*رَسَمْتُك
*********
رَسَمْتُكِ مِنْ ضيّاءِ الحَرْفِ بدْراً
أطَلَّ على البسيطةِ والليالي....
ففي خَديكِ مِنْ آهاتي جَمْرٌ
يُزيدُ بلَوعَتي؛يُذكي اشتعالي
أفي عينيكِ بحْرٌ أمْ سماءٌ ؟
أمِ الغَسقُ المسافرُللزَوّالِ !
وقَلبي هائِمٌ في كُلِّ هذا....
فلا يَدري الجنوبَ مِنَّ الشمالِ
أسحرٌ ما أُعاني أمْ خيّالٌ ؟
جَمالُ السِحْرِ يَأتي منْ خيَّالِ
فمالي إنْ ذَكَرْتُكِ عنْدَ قومي
تَخورُ الروحُ مني كالرمالِ
لِبَغداد الحبيبةِ كُلُّ شَدوي
ومنها يأخذُ المجدُ المعالي
فَفي بغداد منبتُ كُلِّ طيبٍ
وفوقَ الطيبِ تَرْفِلُ بالجمالِ
**********************
طالب الفريجي

الأربعاء، 5 يوليو 2017

إعتراف
تُسائلني التي ملكت شغافي
أ تعشقني فقلت أ ذاك خافي
بدى لي من سؤالكِ ياملاكي
دلال يستشف مدى التهافي

فقالت لي بلى هو ذاك لكن
فؤادي يطمئن بالاعتراف

فقلت أقر أني يا حياتي
أحبك فاطمأني لا تخافي

ولي قلب زرعتك فيه عشقا
ربيعيا وأزهر في شغافي

بودي لو سكبتك في حناني
كؤوسا في الهوى تحكي سلافي

واعصر فيك عطر الشوق نهرا
ودمع شقائق النعمان صافي

إلى عينيك سيرت القوافي
تغازل ذلك السحر الخرافي

على خديك كم طاف اشتياقي
ليروي ورده بندى شفافي

ومن شطئان وجداني عقود
من الفيروز أهدتكِ ضفافي

فسلت بسمة لمعت بقلبي
ونهدتها كما حر الأثافي

وغابت في سكون الليل حتى
طواها البعد في درك المنافي

اذا ما الليل أضواني تناهى
محياها فأرقني التجافي

فأنزف دمعة من عين وجدي
وانزح هائماً اطوي الفيافي

زيد الديلمي

هوى النفس / الشاعر محمد العصافرة

هوى النفس
وَلَمْ أَرَ في زَماني قَـــــــــــــــطُّ مَرَّة
كَمَنْ تَرَكَ النُّفوسَ عَلى هَوَاهَـــــــــا
***
تُطَارِحُهُ المَعَاصِيَ كُــــــــــــــلَّ يَوْمٍ
وَتُوْرِدُهُ المَهَالِكَ في دُجَاهَــــــــــــــا
***
تُزَيِّنُ للخَـــــــــــــــــــــلائِقِ كُلَّ شَرٍّ
تُغَلِّفُ شَرَّهَا حَتَّى يَرَاهَـــــــــــــــــا
***
يَظُنُّ بها يُطَاوِعُهَا دَوَامــــــــــــــــــَاً
وأَنَّ النُّصْحَ من أَبْهَى حُلَاهـــــــــــَا
***
فَيُمْضِيْ العُمْــــــــرَ مَزْهُوَّاً غُروْرَاً
يَظُنُّ الزُّهْدَ والتَّقْوَى جَنَاهـــــــــــــَا
***
فَتُوِرُدُهُ المَهَاِلكَ في سُبَـــــــــــــــاتٍ
وَتَسْقِيْهِ المَرَارَةَ مِنْ وِعَاهَـــــــــــــا
***
ولا يَدْريْ بِهــــــــــــَا المِسْكيْنُ حَتِّى
يُوَارَى في الثَّرَى يَجْنِي عَنَاهَــــــــا
***
أَخَــــــــــــا الدُّنْيِا إذا ما كُنْتَ شَهْمَاً
فَهَذِي النَّفْسُ لا تَقْبَلْ دُعَاهَــــــــــــا
***
عَلَيْكَ اليَوْمَ نَفْسَكَ دُوْنَ غَيْـــــــــــــرٍ
وَدُوْنَ القَوْمِ لا تُرْضِيْ مُنَاهَـــــــــــا
***
فَمَا عَـــــــــــــرَفَ السَّعَادَةَ مَنْ تَمَنَّى
وَمَنْ تَرَكَ النُّفوسَ عَلَى هَـــــــوَاهَا
***
الشاعر : محمد العصافرة * فلسطين * بيت كاحل *

يغازلُ الصبحُ فـي عـينيكِ ضحكتَهُ /الشاعر فاروق عبد السلام

يغازلُ الصبحُ فـي عـينيكِ ضحكتَهُ
ويـأمـلُ الـليلُ أنْ لـو كـنــتِ بـسمتَهُ
عـلى امْـتدادِ بـياضِ الـفجـرِ تـعزفُها
أوتــارُهُ مــنـذُ أنْ أصـبحـتِ نـغـمتَهُ
قـرنـفلٌ مــن بـنـاتِ الـعـطرِ يـقطفُهُ
طـيـفٌ يـمـرُّ ويـنـسى فـيـكَ غـفوتَهُ
يــا أولَّ الـنـاسِ إن مـرّت قـوافـلُـهُمْ
وأخــرُ الـقـومِ يَـرمـي فــيَّ نـظـرتَهُ
مـبـغددٌ والـهـوى الكـرخـيُّ يـحمـلُهُ
قـلـبٌ يـعـاندُ رغـمَ الـشــوقِ دمـعتَهُ
تـرفّـقي فـســـرابُ الأمسِ أعطشَني
وحـشرجتْ لهفتي تشــكـوكِ غيمتَهُ
وأرعدتْ حـسرتي والـبرقُ يخطِفُها
من ناظريَّ..وصَبَّ الخوفُ رعدتَهُ
مــديـنـةٌ أنـــتِ والـعـذَّالُ أضـلُـعُـها
كـيفَ الـخلوصُ..ومدَّ السوطُ نقمتَهُ
سجينةٌ والمنافي الســـودُ حُطنَ بها
فـكـيفَ أردعُ عــن مـنـفاكِ غـربتَهُ
يـامنْ تـعاندُني في القربِ صبوتُها
هـل تـعلمينَ يـسفُّ الـقلبُ صبوتَهُ
ويـسـتفيقُ عـلـى الـتـذكارِ تـحملُـهُ
عـينٌ تُداري بجفنِ الصبِّ عـبرتَهُ
لو أنـني اسـتطيعُ الـبوحَ بحتُ بها
وقـلت: قـلـبي يـراها الـعمرَ إلـفتَهُ
لـكـنني أكـتـمُ الاســرارَ فـي شـفةٍ
يُـخـيـطُها الـقـلـبُ إمَّـا لـجَّ إبـرتَـهُ
ختامُها المسكُ..هل تدري بأنَّ لها
من خاتمِ المسكِ ما يُغشيهِ جـذوتَهُ