الجمعة، 21 يوليو 2017

حتى متى:
إنِّي نسيتكَ مـثـلـمـا قـلبي.....نسَيتْ
جرَّعـتني كأساً مريراً......فارتويتْ
ونـزعتَ أحلامي التي.....أحـيـا بها
بسعادة فـتعينني عـمَّـا.....ابـتـُلـيـتْ
فـالحـبَّ لـم أعـرفـْهُ يـومـاً.....انّـَمـا
ببرود حسِّكَ.... قد تعبتُ وقد شقيتْ
وبـنـار هـجرِكَ عامـداً.....أحرقـتني
وجعـلتَ من ألمي سياطاً وارتضيتْ
فإلى مـتى يـا حاكمي...باسم الهوى
حتى متى سأظلُّ في السجن المقيتْ
مـأسـورةً.....ولـديكَ حـلُّ قـضـيـتي
كالعبد... لايرجو خلاصاً بـل أبـَيـتْ
لا.....لست دمـيـتكَ التي تـلـهـو بها
فكفاكَ ظلماً.... مُرَّ كأسِكَ قد سُقيتْ
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
ش.ع بحر الكامل
19\7\2017
الشاعر حسن كنعان

صرخةُ الأقصى :
نداؤكَ يا أقصى يهُزُ ويُلهِبُ
صرختَ- على ظلمٍ- وشعبك يغضبًُ
يدنّسهُ ( صهيونُ) والعُرْبُ نُوَّمٌ
ويفعلُ ما يُرضيهِ، لا تتعجّبوا

تداعي إلى الأقصى المقدّسِ فتيةٌ
تلاقى بهِ الأبناءُ والأُمُّ والأبُ

تُبَدّدُ ليلَ القهرِ منهم عزائمٌ
وشمسُ بني قومي عن السّاحِ تغرُبُ

ولا شكَّ أنّ المجدَ يطلبُ أهلهُ
ولم يدعُ من خانوا وقالوا فكذّبوا

هنا تعرفُ السّاحاتُ من هم رجالُها
ويعرفنا (صهيونُ) حقّاً و( يَعرُبُ)

فيا أُمّنا الأرضَ الولودةَ لم تقفْ
وما زالتِ العصماءُ للمجدِ تُنجِبُ

إذا كان يا( صهيونُ) أغرتك أُمّةٌ
فلا زال فيها ماردٌ يتقلّبُ

ستخفقُ راياتٌ طواها مخادعٌ
وينشرُها شعبٌ عظيمٌ مُجَرّبُ

أيا جُمعةَ الأحرارِ قد حانَ موعدٌ
ومن حولنا الدّنيا لصوتكِ ترقُبُ

وأمّا ذوو الأجنادِ والمالِ والّلُهى
فهم خلفنا من خائضِ الماءِ أُشرِبوا

وينعِقُ أهلُ السّوءِ حنّوا لبعضهم
ولا تعجبوا ، فالبومُ للبومِ تطرَبُ

هنا تستعدّ القدسُ للبذلِ والفدا
وليس لمن في طبعهِ الجُبْنُ مَذهَبُ

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان / أبو بلال

الخميس، 20 يوليو 2017

من اين ابدا واصفا لشعوري
من وصف خدك ام بوصف الجوري

ام اختفي والبعض يعلم ماجرى
مابين اقلامي وبين سطوري

طيف يمر لينعش العمر الفتي
فتطوف ارجاء السماء عطوري

اني جعلت من الخواطر ساحتي
من خلفها شيدت حسن قصوري

هاجت بي الاشواق جئت مأملا
في لجة الاحزان مات سروري

ماعادت الكلمات تكتب قصتي
اني اذبت, الروح فوق سطوري

ولقد ,سكبت الحسن ضمن قصائدي
فجعلت كل الكون من جمهوري

لما تلاقينا بصدر قصيده
كسرت عجز البعد في منشوري

تجتاحني كالخيل في غزواتها
اليوم قد ملكت عصي قصوري

هل تشعرين بلوعة في خافقي
فوق الشفاه اتسمحين مروري

اشتاق لثماللشفاه اذوب في
عشق يغيبني بغير حضور

قالت بقلبي رعشة مجنونه
فاجبتها ثوري بحب ثوري

صبي لهيب الوجد عبر منافذي
اني عشقتك ياهناي ونوري

قد صامت العشاق صح صيامهم
وانا برؤياكم يصح فطوري

ماعدت احتمل البعاد حبيبتي
انت الخلاص و بالهوى دستوري

لوكان موتي للحبيب مقربا
لعشقت اكفاني عشقت قبوري

سليم المغربي

الأربعاء، 19 يوليو 2017

***** حنين الشوق *****
يا من بقرة عيني طاب سكناه
وما له بذياك القلب أشباه
....
من ضحكة الوجه نور السما ألقٌ
والبدر في شغفٍ يهمي محياهُ
....
تسري إليك طيوف الشوق تحملها
نار الفؤاد التي في جنحها الآهُ
....
يكفي من الهجر أني بت ألحقه
ماذا أقول وهذا القلب أضناه
....
يطول ليلي وطول الليل شاردة
إين السبيل الذي قد كنت دنياهُ
....
هذا الوجيب الذي قد ذقت رجفته
قلبٌ توحد في معناك معناه
....
ورغم جرح الاذى نبقى نتوق له
قد تشعل الروح شوقا حين تلقاهُ
....
وفي الحنايا حنين الشوق أضناه
فمن سواه ففي الشريان مجراه
**************** ملووك
مليكة بن سالم
تألق اليراع وتكلم..
تألق اليراع كأنه وهج تَضرمَ
في مسائلِ الناس خاضَ وتعلمَ
في السراءِ علاقةٌ وطيدة وفي
الضراء من يُقدرُ و يَفهمَ

تراهم أحبةً كاعضدٍ واحدٍ و
من القريب عدو لدود لا يرحمَ

يمكثُ العزيز في اولِ المراتب
وفي الإحساس كم لحافٌ تَذممَ

في الوصالِ هم أخوةُ يُوسفُ
وفي غياهب الجب قصة تَتكلمَ

ولكن حبر الفضول أفصح بسره
و من شره من ينجو و يَسلمَ

أقرُ متهورا على اوراقي جملةً
من يرتاد قناع الغش يَندمَ

ومن يجابه الصريح لامنفذ له
ولا سبيلٌ للنادمينَ إلا العَلقمَ

ومن لايردعهُ صهيل عفوك ذماً
يعيشُ الزمان كالاحجار تَصنّمَ

انا لست بشاعرٍ يتبع الطقوس
أنا أتقمصُ واقعٌ من نفسه يَسئمَ

في المصالح تعلو الأيادي مرفرفة
وفي النوائب قليل من يَلزمَ

أقر برخوةِ صوتي لنفسي معاتباً
عامل من تعامل فأنت من يَأثمَ

فاليوم الذنوب تَكثُرُ بمن تقابل
ونهارك مع الغافلين غسقاً أَظلمَ

جموع أعمالك دعها لخالقٍ
فمع الله لا يضيع أجر من أَكرمَ

وهذا شطرا من أبياتي يلوح
حرا وللفؤاد أجمل هديةو بَلسمَ

لا وشاحاً بعد عطف الأباء يَخفقُ
ولا صروحاً تُبنى دونهم و تَنعمَ

الوالدين وسام يسطع في العلاء
هم الوفاء كله هم الودُ الأَعظمَ

وان لم تجزموا عبق الكلام وصية
غداً الدهر أصدق مني وأَبرمَ


و كل الوسائل الى القناعة تفنى
وكل سبيل من الوداد قد تَهشمَ

حار الجدال في المنايا مناقضاً
وهلع الخبيث خيفة من ثم تَلملمَ

فمن يترجل عن الحقيقة مفارقا
لا ترجى منه ميثاق ود إن أَصرمَ

وأن أردت ان تخسر بعض الناس
عِفةً.. عامل المرء بالدينار ودِرهمَ

هم أطيافٌ تحوم كالملاك غالبا
عند الحاجة شياطين إفك لا تُرجمَ

هذا ما قاله أولوا الألباب حكمة
هذا ماسطر التاريخ سابقا وجَسَّمَ

تربت يداك ياعمرُ بنصيحةٍ أظفَرتْ
انت دُرٌ من الأقوالِ و سُلَمَ

فمن رأى الشعوبَ بعد زوالكم
لجَابَ الجاهلية زحفا حتى َتكدمَ

اقر بإعتراف عن مدى الوضوح
ليس كل مسلم ذا فطرة أَسلمَ

عاشرت الكثير من الأطباع قسرا
ياليتني كنت عنهم بعيدا مُتلثمَ

فاكل مارأيته هو وشاح من
الخداع وأشد لصوصية و أجرمَ

ترى الأشعثَ الأغبرَ جبلا صادقا
وترى الجمال من صفات الأَشرمَ

سلام على أناس بات الضمير
فيهم مفقودا ملوما وبات أَعقمَ

هذا عبرة في ربيع أيامي حلت
فمتى تشفى الجراح و متى تَلئمَ

في الأمثال انا بيت من القصيد
لا يهدأ ابدا بل يكبر و يَجهمَ

زائر الليل هائما بهالةمن القمر
وزائر النهار في شروق يَحلُمَ

زائر الربيع يفتش عن لون الزهر
يبقى وجه منيرا أبيض أديم

وأنا أجول بين أوراقي أَزئرُ
على من جشع في البخل و أَقدمَ

أين انتم يامن تأكلون الحقوق
بغتةً.. في دار الأخرة هناك جَهنمَ

فبئسِ المثوى الأخير وكَبُرَ مَقتهُ
وهَلِكَ من يحسب أنه كان الأَحلمَ

يوسف الجحاوي
تعارفنا على الهاتفٔ
وقلبي للهوى عازفٔ
تناجينا باهزاجٍ
كما الاذكار للعاكفٔ
ملكت القلب يا حبٓي
بوجدٍ للنٓهى جارفٔ

وانت الرٓوح لي دنيا
فخذ ما شئت يا قاطفٔ

ويكفي أنني احيا
بوصلٍ دوحه وارفٔ

سامحو كلٓ من كانوا
دنان المرٓ فى السٓالفٔ

بلا ماضٍ بلا قيدٍ
بلا جرحٍ لنا نازفٔ

زينب حسن
صالح بن داود إلى ملتقى رفيف الحرف

،،،{{ السفاح }}،،،
متى ياموئدي تعرف؟
أنني الدبيح على يديك
متى تتعقل ؟
ليتك للنوى تقتل
او عكسي بالهوى يفعل؟
أللحزن مني منهل
يجفل ؟
في عين المدى زاد
مؤجل
وكل الذي علمتني
مند سنين الوجد
من بعدك مخجل
سفاح الظلام هاهنا
وهذا المعول
يعد الصباح للثرى جثتي
والنور حينما يقبل
يرتادني يزعج شهوتي
و سكينة ترحل
والصمت من عاداته
كلما جاء سيد يسأل
عن وحش الظلام كأنه
من ظله يتوعد أول
لعله يخشاه فيفضحه
وهاذي الردى تعدل
سفاح لم تبق لي
آية بها أتوسل
لجرح في القلب
لازال به يرفل
ياسيدي أهاكذا بي تفعل؟
مادمت حيا
ياسيدي أنا ماتشاء
و أنت الجميل والأجمل

توقيع،،،،،،،صالح بن داود