السبت، 29 يوليو 2017

أرضُ الرباط
أرضُ الرِّباطِ لها الأمجادُ تنتسبُ
مهدُ الحَضاراتِ والإسْراء يا عربُ
دار الزمانُ وقد حَلَّتْ بها كُرَبٌ
والصمتُ خَيَّمَ والأوغادُ تَرتَقِبُ
أين العروبةُ هل ناخَتْ شهامتُها
أين الكرامةُ .... وهو الآن يُغْتَصبُ
أين الحكوماتُ هل ماتت ضمائرُها
أين الزَّعاماتُ هل أعماهُمُ الطَّرَبُ
يا قدسُ عُذراً فإنَّ العُرْبَ قاطبةٌ
لا خيرَ فيهمْ فَكَمْ قالوا وكم كَذَبوا
إرفعْ جبينَكَ وانظرْ إنَّها اغْتُصبتْ
أرضُ البطولةِ قد شادَتْ بها الكُتُبُ
اليومُ يومُكِ ..... والأيّام قادمةٌ
يا قدسُ لا تحزني فالنَّصرُ مُرْتَقَبُ
اللهُ أكبرُ تَعْلو في مآذنها
والّلهُ ينصرُ منْ ينْصرْهُ يا عربُ
ُابراهيم ذيب سليمان

الجمعة، 28 يوليو 2017

.............إلامَ الهَجْر............
طَويتُ إليكَ كُـــلَّ البُعْدِ طَيّا
فدَعْ عنكَ الصُدودَ وعُـدْ إليّا
أتيتُكَ لاتُشِــحْ عنّي ودَعْني
لأنثُرَ ورْدَ عِشْـــقٍ من يَديّا

إلامَ الهَــجْرُ والأيّامُ تَمْضي
ونارُ الشَوقِ تكْوي القَلبَ كَيّا

فَما بيني وبَينكَ جَمْــرُ حُبٍّ
يَفـُوقُ لَظـــاهُ غَيلاناً وَمَيّا

وَما أذْنبتُ في شَيئٍ إذا ليْ
عُيونُ الناسِ قدْ نَظَرتْ مَلَيّا

تُشاغِلُني العُيونُ وَلا أُبالي
وقَلبيْ أنـــتَ تَعْرفُـــهُ وَفيّا

فإنّي قدْ أموتُ أسىًِ وشَوقاً
إذا ألقـــاكَ في عِشْقي شَقيّا

فَخُذْ بيَديْ إلى جُزُرِ الأماني
وهَيّا ياغـــــــرامَ الروحِ هَيّا

سيأخُذُنا مـَــــلاكُ العشقِ لَيلاً
لنلْمسَ فيـــهِ عُنقــودَ الثُريّا

وَنبني بَيتَ أحْــــلامٍ عَليها
ونزْرعُ فوقــها ورْداً نَديّا

فألقاني كَليلى ذُبـــتُ حُبّاً
وَأنتَ ابنُ المُلَوّحِ عادَ حَيّا...

...............................
رنا رضوان..

ازرعي الذّكرى خزامى ونجوما
*****************************
&&&
أنت لي قلبي وأنفاسي وعمري
--------------- فارفقي بالقلب في إلهاب جمر
-
فبه أزهر عبّادٍ و تنمو
-----------------بالهوى أنداؤها أنفاس عطر
-
وفراش الحبِّ نبضي فيه أنتِ
--------------وسلاف الرّوح في هالات سحر
-
هفهفي للشوق كم ناديت لبنى
--------------فصممت السمع عن كينار فجرِي
-
كان يهديك الهوى والحبُّ قيسٌ
--------------نسمة بين الندى والعطر تسري
-
رجعت في مركب المأساة طيراً
---------------أشوهاً من غير أقدامٍ ورأسِ
-
ينقرُ البتلَ المندّى بودادي
-----------يشربُ الأفراح في سلسال نهري
-
أفعوان السُّهد من جحد تلّوّى
------------حول جيد الحبِّ في أردان زهرِي
-
أيّ حُلمٍ مرعب يلقي ظلالاً
---------من غزال الشوق يرعى عشبَ قهري
-
ويح قيس بالوفا يلهمُ تيهاً
----------------وعلى قبر الوفا بالتيه يجري
-
صخرة من صلد بحر الملح نامت
------------------فوق قلب نازفٍ في لجِّ بجر
-
تاه طيفي في هوى عينيك عني
--------------ويح حبٍّ في جفون الفقد تهري
-
وأنا طير الهوى يهوي بِرمض
---------------يا لكيِّ الجمر في وجدان قِمري
-
حين غابت نجمة الإصباح ولّى
---------------طيرَ سعدٍ باكياً والدمع عمري
-
فاسمعي آهات أوجاعي بقلبٍ
------------مع هديلِ الورقِ في أخــلابِ نَسْرِ
-
في أصيلٍ بين أدماء نهاري
-----------------وليالٍ تُسلمُ الذّؤبانَ نحري
-
في فؤادي سُطْتِ أوجاعاً بجرح
-------------ليت لو بلسمت بالتحنان يُبري
-
إيه لبنى كم طعنتِ الحبَّ لوماً
----------------بين نيران وثلجٍ عيلَ صبري
-
لو رغبت القلب شمعاً هاك قلبي
--------------واصهري ماشئت في حرٍّ وقرِّ
-
إنّما لا تذكري بالرُّخص قلباً
--------------أنت فيه النَّجمُ في سمقِ المجرِّ
-
ضاق بالجهم افترى يرمي فخاراً
----------------- بين دخَّان وضَيمِ ٍ بالأمَرِّ
-
دأبه السعيِ بمضمار الأماني
----------- إذ بحبٍّ أو بحربٍ مُهــــرَ كرِّ
-
لا يوالي في رويبضةٍ زماناً
--------------يركبُ الأهوال في بحرٍ وبرِّ
-
دائم الترحال في ركب المعالي
-----------منذ كان الطفلَ قلبي عينُ صقرِ
-
فامنحي روحي حماما من فضاك
----------- ربما بلَّ الوفا رمضاءَ صدري
-
لو رششتِ الطلَّ أشواقاً بقيسٍ
-------------عبَّقَ الدنيا بحبٍّ نفحُ زهري
-
إنّما أظمأت دوح الحبِّ غدراً
-----واختفى طيفٌ حسبتُ الأمس بدري
-
أيُّ حبٍّ من جفاءٍ -ويح شعري
-------للوصال الحلو بالأهوالِ يَهري
نبع ذوب بالوفا يبقى فؤادي
---------وغداً أسقيه من تعرف قدري
-
فاذهبي كيف احتسبتِ الحبَّ طيشاً
--- كيفما تبغين كوني ويح شعري
-
وارشفي ما راق من أيّ ثميلٍ
---------إنما لا تذرفي دمعاً بنهري
-
أنت ما أنت وقد أغفلت شدواً
-------من غريد بالوفا يروي لصحرِ

واذكري ظبياً عنوداً هام عشقا
----------- أعجزَ الثلج بإطفاءٍ لـــحرِّ
-
بين دمع الآه في أحداق قلبٍ
---------نادمٍ يا حيف من أوفى لغرِّ

***غالية ابوستة
بحر رمل -- التبر يحدو ذكرياتٍ
حركات المحدثِ تنتقلُ ___ فعلن فعلن فعلن فعلن
الانتصار ________البحر : المحدث أو المتدارك
أمواجٌ للحقِّ اقتحمت ___ وعلت أبواباً مُغلَقَةً
وتنادى الشَّرُّ لما جمعت ___للحشدِ وكانت مرهِقَةً
كسروا الأبوابَ وقد رفعوا___أعلاماً بانت مُشرِقَةً
قد جُنَّ جنونٌ للعادي ___ بهجومٍ يُصلي مُبرِقَةً
بقنابِلِ غازٍ تخنقها ___ والقنصُ سيردي مُشفِقَةً
أبناءُ الأُمِّ وإخوتُها ___ صمدوا وتحدُّوا مُسحِقَةً
طلقاتٌ أجرت من دمِهم ___تحريراً جرَّدَ منطقَةً
حملت شهداءً للأقصى ___من جورأضحت مُعتَقَةً
أعداءُ الحقِّ وقد ولُّوا ___ من روحٍ تبدو مُزهَقَةً
في وجهِ طُغاةٍ قد صمدت ___ فالرُّوحُ ستعلو مطلِقَةً
إنَّ الشُّهداءَ لهم حصرٌ ___ وحشودٌ تدنو مُعرَقَةً
إسعافٌ لاتصلُ الجرحى ___ بالحقدِ نراها مُلصَقَةً
والحقدُ بأردانٍ سحبوا ___ قوّاتٍ كانت مُسبقَةً
من غازٍ يخنُقُ عن بُعدٍ ___ في البُعدِ يُجرِّبُ مُحرِقَةً
وبشائرُ نصرٍ قد حلَّت ___ بصلاةِ العصرِ مُصَدِقَةً
من وحدةِ شعبٍ قد جاءت ___ أعلامُ النَّصرِ مُرَتَّقَةً
صدعٌ ما زالَ يُلازمنا ___ هلاَّ أفحمتَ مُشَقِّقَةً
لتعودَ القدسُ لأصحابٍ ___ والأرضُ تعودُ مُصَفِّقَةً
حمداً للَّهِ ... وتكبيراً ___ من شوقٍ تعلو مُلحَقَةً
وصلاةُ العصرِ سنرفَعُها ___ولربِّ المسرى مُنفَقَةً
صلُّوا يا أُمَّةَ مسرانا ___ صلواتٍ تكسِرُ مِطرَقَةً
وعلى المبعوثِ بأعدادٍ ___ لا تنسوا كانت مُغدِقَةً
الخميس 4 ذو القعدة 1438 ه
27 يوليو 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
لما نسجت الغيم فوق المغزل
خيط احيك به سرابا مسدل
ضاقت مسارات الحياكة برهة
فرجعت اسرد قصتي للمندل
امدد ذراع الحسن امسك راحتي
مأان لمست الراح تهت بمجملي

واسكب دموع الشوق في اكوابها
حلو ومر او كطعم الحنضل

مان شربت الراح تهت مغيبا
ان قلت اعشقها اظن يحق لي

سقط القناع عن الوجوه وغادرت
تلك البشاشه وجه قطب امثل

وتبدت الانياب خلف مباسم
نهشت بفلبي رغم كل توسلي

قد تاه عنترة الحزين بحومل
واليوم تاه سليمكم في حومل

خيالها والخيل تعلم انني
ان مر خيل بالجموح سأعتلي

ليلي سهاد بالحبيب مؤرق
هل تخبرين الليل عني ينجلي

اطياف من اهوى تمر سحابة
مر بوديان المحبه بللي

تاهت وغيبها الهوى عن ناظر
فتبعت عطر طاب عرف الصندل

ونثرت اصناف التودد بعدها
قالت سابقى في كهوف تبتلي

( لا تصرخي في حضرة الأحزانِ بلْ
قومي خشوعا للجراحِ و بجّلي)

سليم المغربي.

الخميس، 27 يوليو 2017

…………… ألم الغروب… ……
الليلُ يدنو والنَّهارُ يُغَرِّبُ
والآهُ تأكلُ في الْفؤادِ وتَشْرَبُ
تُمسي وتُصْبِحُ في عيوني عَبْرَةٌ
تجري على كَفِّ الحنينِ وتَتْعَبُ

لاتتركي قلبًا تهاوى نبضهُ
وبدا على نارِ الْجوى يَتَقَلَّبُ

كم شاطئٍ للحزنِ بعدكِ زُرْتُهُ
كم موجةٍ هاجَت لمثلي تَضْرِبُ

والرّمل في شَطِّ الهوى قَبَّلْتُهُ
عَلّ المراكب هاهُنا تَتَقَرَّبُ

هذي الرّمالُ حزينةٌ مثلي هُنا
فَتَظَلّ تبكي في النّوى تَتَعَذَّبُ

تأ تي طيوفُكِ في المنامِ كأَنَّها
طَيْرٌ يُقَبِّلُ مُقْلَتَيَّ فأَطْرَبُ

يغفو بصدري والجفونُ تَضُمُّهُ
لكنّي إِنْ نادَيْتهُ يَتَهَرَّبُ

ناجَيْتُ فيكِ سواحلي لكنَّها
أَبَتِ الْمَواجِعُ من ضلوعي تَذْهَبُ

لو تعلمين الهجرُ أَودى بالفتى
صِرتُ الغريب وفي غيابِكِ أُصْلَبُ

أينَ الّتي سَرَقَتْ فؤادي عُنْوَةً؟
ما بالها باتَتْ كشمسٍ تُغْرِبُ!

بقلم: أدهم النمريني..
{{{ فــــــي مَزاميـــــــــر الهـــــــــوى ميـــــــــمٌ وتـــــــــا }}}
"""",,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,"""""
يا شقيـق الـــورد يــا مُفتَتِـــــــنِ :: سِــرُّكَ المَخبــوء لا كالعَلَـنِ
صِــــــرتَ مَعبـــوداً لنــــا كالوَثَـنِ ............... مَنْ أرادَ الحجَّ مِحرابُــكَ أمْ
مَــــنْ أرادَ الحجَّ عِشقــــاًوَهَوى :: أو يَـروم القُـــرب منهُ وَنَوى

كعبــــة العُشّاق جَمــــرٌ وَجَـــــوى ............... حَولَ مَغنــاهُ الطَوافُ بِأتَمْ
سبـــعَ أشواطٍ فطـــف وإسْعَ بِـهِ :: صابئـاً في العِشق إذْ كالوَلِـهِ
فـــي دُعاء الحُـــــبّ كُنْ مُقْتَفِـــــهِ ............... وإنحَـر العـذّال نَحراً كَغَنَمْ
إنْ أفاضَ الحاج قَبِّـلْ فَمَــــــــهُ :: شاكــراً ربّ السَمـــا سَلَّمَــــــهُ
دامَ مَحفوظــــــاً ولا أعدِمَــــــــــهُ .............. ما دعا الداعي وما جَرَّ قَلَمْ
خدّكَ الميّاس إذْ قِبلــــــــةُ لــي :: يـــــا غُصَيــنَ البان يا مُعتَزِلي
أنــــــتَ في الــدوح حَمامٌ زَجِــلِ ............... أنـتَ تِرياقٌ إذا جَـــدَّ ألَــــمْ
في رضاب الثَغر شَهدٌ عَسَلي :: إنْ بـــــهِ أحظى فلا مِــــنْ كَلَـــلِ
فالشِفا فــــي الثغـر مُنـــذُ الأزَلِ ............... كـلّ داءٍ فيــهِ يُجلى وَسَقَـمْ
قدْ دَعــــا إنجيل لوقـا وروى :: إنَّ فــــــي الخَدّيـن خالين حَـــــوى
نُقطتا مِــــــنْ عَنبَرٍ ليس ســوى ............... إنْ تَبَــــــدّتْ تَرتئيهـا كحمَــمْ
في صِحافِ العشق تركيز أتـتى :: في مَزامير الهوى ميــــمٌ وتــا
مَـنْ يَحِــد عَن خَــدّ محبوب عَتا .............. غَنِّنــا وإزددْ بِلَحــــــنٍ وَنَغَـــــمْ
عَنْ هوى المحبوب في الزَمْخَشَري :: أعلَنوها عِندَ باب الحُصَــــري
فُــزتَ بالعِشــقِ إذا كُنتَ جَــري ............... طفْ وَقَبِّـلْ منهُ ساقاً وَقَـــدَمْ
صُحْ بعالي الصوت وَقتَ الشَفَقِ :: إنَّ مَحبوبي رَمى بالحَــــــــدَقِ
إي وربّ العرش ربُّ الفَلَــــقِ ............... قــد أصابَ القلب لمْ يَـــــرعَ ذِمَمْ
آه يا ريـــــم الفَلا تُسحِرُنـي :: قَدُّكَ المَيّـــاس قــــــدْ أرهَقَنـــــــــي
كـــــمْ أُناجيــكَ فَلَمْ تَسمعُنــــي ...........أفَهَـل في السَمعِ طَرْشٌ وَصَمَـمْ
لا تَسوء الظَـــــنَّ يا مالكَني :: كُلّمــــــا ألقاكَ , لــــــي زاجرُنــــي
قُبلَـــــةً عَجْلــى أيا آسِرُنــــــي ............إحفِني تُحفـى بمـا الربُّ قَسَــمْ
قد جَرى دَمعي على الخدِّ كَدَمْ :: منـكَ قد ناولتَنــــي الكأسَ بِسَـــمْ
رِمــــتُ تَقبيلاً بِخَــدٍ وَبِفَـــــمْ :: شاهــراً سَيفــــــاً تعالـــــى كَعَلَـــــــــــــمْ
خِلتُكَ الإبريـز لا زِنكُ طِـــلا :: في تَباريحــــــي تَسامى وَحَــــــلا
صِرتُ فيكَ اليوم واهٍ وَجِــلا :: بَعــــدَ تَقديســـي هَواكـــــــــــمْ كَصَنَــــــــ
مْ