الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

ظمأ العشق
أنا إنْ كنتُ أعشقهُ
فلا باللّومِ يُضْنيني
فإنّ النفسَ قدْ تأبى
بغيرِ العشقِ يُحييني

ولا تَرضاهُ إنْ غابَ
فكيفَ البعدُ يُرضيني

وقمرُ اللّيلِ إذ نادى
نداءهُ ليسَ يَعنيني

إذا كانتْ لَظَى الشّمس
فحرّ الشّمسِ يَكفيني

فعادتْ كلّ ما أصْبو
فهلْ بالحقّ تَشريني

جبالُ التّبْرِ لا أعْني
ترابُ الأرضِ يُغْنيني

ونارٌ أنتَ منْ فيها
أراها النارُ تَأويني

إذا ما المأوى فردوسٌ
فلا شيطانُ يُغويني

فهلْ بالقِطْرِ قد تَحيا
زروعٌ سوفَ تَسقيني

تُرى إنْ يَظمأُ العشقُ
أفي الإمكانِ يُرويني

بقلمي...طارق عطية
أتنفس غرامك
================
تعال قاسمني الشوق والحنين
ولتتشاطر خبزة الحزن الدفين
وحيدة انا ..
في البعد أصارع أشباح الفقد
وحشود الأنين
لقد غادرتني برحيلك
لغة الشبق مفردات النعيم
أرهقني كلمات الجفا
في حضن الخفا
تقتل الصفا وترشقني
بسهم وهم ثقيل
وتتركني
لتأكلني ساعات الوحدة
بلا انيس ولا جليس
وحده الدمع
يحاول ان يطفىء حرقتي
بتثور الشظايا
بصدر ليلي الحزين
ليبرق الدمع في العيون
كنجم مطفي
لا نير عتمتي
ولا لتفاصيلك استبين
يتيمة انا بدونك
أشتاق أن أكون بين يديك
تحن اناملي لشبك اناملك
يغزو كل التفاصيل
ليلي عقيم بدون لمسة راحتيك
يا حبيبي
رغم انف الظروف
انا امرأة لا تحتلها الرهبة ولا الخوف
ولست امرأة من حروف
وكلمات مرصوصه
تسحبها الجمل المنمقة
والمعاني المرصوفة
ولكنني امرأة من نور ونار
ربما تحترق
أو تتألم ولا تتكلم
ولكن ...
تموت آلاف المرات
عندما يناديها الفراق
تصرخ بعمق نبضها
بصمت حبيس
وسم الحياة سرى
ما بين النبض والقميص
حبيبي ...
لم أدرك ان حبك
يصنع المعجزات
إلا عندما دارت الايام
والساعات بغيابك
استحالت لسنوات ...
..لم ادرك أن حبك
فوق الخيال وكل المستحيلات
الا عندما وجدت لحظات
الحزن تتحول بقربك ..
.....الى،سعاده
دعني أخبرك ..
أنِّي اتنفس غرامك
ولا اريد الفطام عنك كما الرضيع
ولا أرتاح الا في عينيك
كعصفور تاه عن السرب
اطربني بهمسة منك
تحيي قلبي
أكتبني قصيدة قوافيها
نبض قلبي وقلبك
وفيه عانقني حتي تختلج الاضلاع
ولا ألتاع وأنا أعانقك وأبكي
أموت واحيا بين يديك
وأشبع صور الحرمان
يا رجلا اتقن ان يذوبني فيه
في القلب اضعه
وعلي الرأس اعليه
ومعه أبدأ ..
قصة العشق والجنون
=============
بقلمي / سهى عبد الستار

الاثنين، 31 يوليو 2017

في الإعادة إفادة
حروفـُـك هاهنــا نورٌ ونـارٌ
فـدع نوراً يضيءُ بكل نـادي
وضع في كل زاويةٍ سِـراجاً
ينيـرُُ لمـن توشـحَ بالسـواد

عسى بالحرف تُخمِدُ نارَ حقدٍ
وفي لطف التخاطُبِ والتنادي

فبعضُ الحرف يوقظُ من سُباتٍ
جِمـاراً تحـتَ أطبـاقِ الرمـاد

ومنـها ما يواسـي كل قـلبٍ
تلظَّى في دياجـيــرِ الحِـدادِ

فدع للحـرفِ أوتــاراً ولحـناً
وأزهــاراً كرمـــزٍ للــوِداد

ودعْ حربَ البَسوسِ ودَعْ أذاها
فذاكَ الفكرُلا يُرضـي مُـرادي

محسن رجب
سوريه
يـــــامـــــن أنـــــــــا...
بَـينْي ..وبَـيْني ألـفُ ألفِ حكايةٍ
رُسِمَتْ على الأحداق في ليلاتي
فـحـكاية كـتبت بـأقلام الأسـى
وحـكاية فـيها الـضنى مرساتي
وحـكـاية فـيـها الـغرام مـخامر
قـلبي.. وقـلب الـليل كالمشكاة
وحـكاية الـعمر الـذي يـجترني
ويـبيح سـيفا لـلأسى في ذاتي
وأنـا أنـا ..لا يـنتهي لا يـرعوي
عـني ..فـيصلبني عـلى الويلات
فـأنا يـعذبني ويـصرخ فـي أنـا
ويـثـير فـيَّ الـخوف دون أنَـات
وأنـا يـسائلني لـيعرف مـن أنا
تـاهـت مـلامـحنا بـليل حـياتي
يـا مـن أنـا ..إنـي أنـادي يا أنا
فـاكشف لـعين القلب سرَّ الآتي
بـيـني وبـينك يـا أنـايَ..تناثرت
أنـا في أنا ..في غيهب الظلمات
قـل مـا بدا لك إنني في عالمي
أمـسكت ظلي.وانطفت شمعاتي
ألـقيت سر البوح في صمتي فما
لـلصمت غير الموت في خلجاتي
وهتكت ستر الغيب في أنشودتي
لأغـازل الـحرمان فـي الـنكبات
بـيني وبـينك يـا أنا انقطع الرجا
فـاذهب ودعني الآن في خلواتي
فـي خـلوتي أمل يعانق مهجتي
ويـشـدها فـي الـليل لـلنجمات
فـأذوب فوق المزن في أرجوحة
الـحب هـزهزها مـع الـنسمات
فـي عـالم الملكوت أغرف لذتي
وأذوق خمر الشوق في رشفاتي
فـي عـالم الـملكوت أحـيا دائما
لا الـمـوت يـدركـني ولا أنَّـاتي
فـأنا هـنا والشوق يملك خافقي
ويـحيلني ألـقا ..بـكل رفاتي...
ويـحيلني ألـقا ..بـكل رفاتي...
شـعـر/مـحـمدفاروق مـحـمـد
عــضـو اتـحـاد كـتـاب مـصـر
الخلاص
الشاعر / إبراهيم فاضل
====================================
ما هذا الذي يحدثُ أمامنا ؟!
كلُّ الوجوهِ يابسة
كلُّ القلوبِ قاحلة
حتى الشفاه يابسة
لقد أُصِبنا بالعمى
أصبحنا نفتخرُ بعيوبِنا
ما كل هذا الدمار؟!
مَنْ انحسر بدقِ الطبول ؟
وقتل البهجةَ في قلوبِنا
أما مِنْ عودةٍ لنا ؟!
يا أمةً تقتلُ بعضَها
لا صوتَ لكم إلاَّ صوت الأنا
بلا ظِلٍ تنثرونَ خيباتَكم
وتوهمون بقاياكم البائدة
أما زالَ هناكَ مُتَسعٌ للصبرِ نستعيرهُ لأبنائِنا ؟
فقدنا الأمان
بكلِ مكان
وضاع الحبُّ بيننا
يا مَنْ تلتهمونَ الأجوبة
وتجمعونَ التناقضات خوفاً من ماضيكم
هذا إيقاعٌ مُرتبك
يواصلُ لحنَ الملل
نُريدُ ألحاناً جديدة
نسمعُ شقشقةَ الطيور تغني من جديد
يا أمةً صدئتْ مفاتيحُ مجدها
وكذبتْ وصدَّقتْ كَذبَها
يا أمةً بلا جذور
لا شيءَ واضحٌ في الحياة
ما بينَ الحياةِ والموتِ فاصلٌ صغير
لحظةٌ غَيَّرتْ يقظةً وغفلة
سقطتْ كلمةُ المستقبلِ من قاموسِنا
بعد أنْ أعلنوا وفاتَنا
هذا هو سقوطنا
لا مستقبل لنا
طُعْماً رموهُ لنا
كلُّ خلايانا تسْبَحُ في الفضاء
نمحو الذاكرة من عقولِنا
يا أمةً تُخَبِيءُ شمسَها
وتبحثُ عن ظلِّها
====================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
====================================

عذبة الروح
..............
يا عذبة الروح اشربي و ترنمي
فالشعر في كأس العذوبة مُثملي
أترعت كأسي بالهيام و زدتني
حتى غدا شوك انتظارك مُخملي
و تُكابرين إذا الغرامُ يحُطّ بي
يا مقتلي في بُعدِ بهجةِ مأملي
كم أشتهي ريحاً تُبعثر صبوتي
في ركن روحٍ ذات سيل تَدّلُّلٍ
إن تُنصفي فهو البراء لعلّتي
إن الشفاءَ أذا رأيتُك تُقبلي
يا عذبة الروح القصيدةُ عُتّقتْ
في دِنِّ أحلامي و كنتِ تؤجّلي
فلتغرفي و لتسكبي بغوايةٍ
و لتنزعي عهداً مضى بتَمَلمل
إني سُطور الشوق تُلهِبُ حرفَها
إني لُهُـوفٌ في فناء تَغَزُّلي
فَـ صِلي و داني و اترعيني صبوةً
و تتبَّلي فلقد أفضتِ تَتَـبُّلي
--- خضر الفقهاء ---
ردي على بعض الشعراء من خلال تعليقاتهم على أغنية فيروز
( أجراس العودة )
عذراً أقصانا خذلناكَ
لا مِنبر بأذانٍ يُرفعْ
قد غَنت فيروزُ وأشجتْ
أجراس العودةِ فلتُقرعْ
ونزارٌ رَدَ بأبياتٍ
وردوده كانت الأسرعْ
من أين العودة فيروز
والعودة تحتاج لمدفعْ

أما البرغوثي فتشائم
أبياته كانت الأفظعْ
إن كان زمانكما بَشِعٌ
فزمان زعامتنا أبشعْ

وعراقي رد بإحباطٍ
بكلامٍ طار ولا يرجعْ
بغدادٌ لحقت بالقدسِ
والكُل على مرأى ومسمعْ

أما السوداني فأدهشنا
بكلامٍ كان هو الأبشعْ
الغيرةُ ما عادت تجذبنا
النخوة ماتت في المنبعْ

وسناءٌ رَدت بشجاعة
بكلامٍ كان هو الأروعْ
النخوة لازالت فينا
شيباً شباناً أو رضعْ
سنعودُ نعودُ كما كنا
وسَتَرفعُ أُمتنا الأشرعْ
لن نرضى أبداً بالذُلِ
وقريباً للشام سنرجعْ
سنعود لنهج محمدنا
ولنهج صحابته الأرفعْ
فالله وعدنا بالنصرِ
إنا للنصر نتطلعْ
سيعود العِز لأُمتنا
ولغير الله لن نركعْ

(عذراً شعرائي لدخولي
عندي كلماتٌ كي تُسمعْ
الله وعدنا بالنصرِ
لابُد لوعده أن نخضعْ
ولو طال الليل بظلمٍ
لابُد لنورٍ أن يسطعْ
لن يُهزم جيشُ مُحمدنا
فَجُيوشُ مُعلمنا الأَشجعْ
صَبرا وثباتا جند الله
فَرسولنا عن أُمَّتِهِ يَشْفعْ
غَني فيروزُ وأشجينا
أجراسُ العودةِ فلتُقرعْ)

محمود العرابي
29_7_2017