الأربعاء، 2 أغسطس 2017

تغريدة القدس
كم غرّد النُطقُ و الافكارُ تنتحبُ
و عاشِقٍ بِـــلفيفِ القدس ينتصبُ
~~
اِن ضمَّه وترٌ من نبع قافية
ما راودته سلالَ الثورةِ الشجبُ
~~
يا حَرْفُ زِنْ لسَرابِ الفِكْرِ مأدَبَةً
وَقَبِّل الشِعرَ مُزْنِ الهَمَّ يا غَضَبُ
~~
إن كَحَّلَ النَجْمُ جَفنَ الليلِ مُبْتَسِماً
سَيَنْكِحُ العِطْرَ في أقصاكُمُ الأدبُ
~~
ابليس ان غرّهُ في عطرها القٌ
تأويله بـــاعوذٍ مـنـكـُمُ طربُ
~~
لا يُزهقُ الجوع تفاحُ على طبقٍ
من القصيدِ اذا ثغري له الخطبُ
~~
فالقدسُ ان غثّها ما حثّها فعلٌ
الا مدامعنا تسلو بها النوبُ
~~
قد عمّدوك بشفِّ الوجد اغنية
ادلى بغـرّكم ما انكر العَجبُ
فالعشق ما ضرّه في كفّه غزل
ترنيمة الوصل للمعشوق ترتقب
~~
فاغْمِد جراحكَ يا اقصى لتؤنسها
فما لـنزفك الا الشـعـر ينسكبُ
~~
كم نَهجُرُ الوكرَ في جُلبابِ قافيةٍ
و نعتق النظم كي لا يعتق النسبُ
~~
و طفل سؤليَ قد غنّى على شَغَفٍ
يا سادة الشعرِ حقاً من همُ العرب
#علي_كريم_عصفور
أهدي هذه القصيده إلى الأخوه الذين تفاعلوا معي اليوم وأرجو أن تكون قد أعجبتهم
..........عروس الخيال...........
عروس العُمر أَعطيني انْتِبَاها
سُدوُدُ الصبر قد فاضتْ مِياهَا
إِذا لامُوا المَحَبَّةَ في غَزَالي
فما عَرَفوا هِيامي في هَواهَا

وَتَقْتُلُني وَتُحْييني بِرِمْشٍ
أَعِيشُ الدَّهرَ أَحْلُمُ في لقاها

تُعيِّرُنِي الأَحِبَّةُ مِنْ صَحَابي
وَلَمْ أُخبر ْ بأَنِّي لا أَرَاها

كَمِثلِ الشَّمسِ تُشْرِقُ في سَمَاءٍ
وإنَّ الشَّمْسَ يَكْفِيني ضِيَاهَا

إذا قَالوا هِيَامكَ مِنْ خَيَالٍ
أَقُولُ اليوم َ يَكفِيكُمْ سَفَاها

لها طَيْفٌ يُلازِمُني دَوَاماً
وذا قَلبي وإِنْ غابت ْ يراها

كَمثْلِ الرِّيم تَمْشي في بَهاءٍٍ
تُعذِّبُني إذا تَزْهو خُطَاها

وِمِنها الوَجهُ بَدرٌ في كَمالٍ
كَمثلِ الأُرجُوانَةِ في نَدَاها

وتَعذِلُني العَواذِلُ كلّ يَومٍ
وَكلُّ الناسِ عَذْلٌ ما دَهَاها

إذا طالَ الّلقاءُ فَكيف َ أَحْيا
وكأسُ المُرِّ في عيشٍ بِلاها

تَمُرُّ الغيدُ عنّي لا أُبالي
وإنَّ الرُّوحَ لَمْ تَعشقْ سِوَاها

يَجِيءُ خَيَالُها لي في مَنَامٍ
كَمثلِ الطَّيرِ تَعلو في سَماها

أَراهَا مِثلُ حُور ِ العِينِ تَزْهُو
وتَدعوني أَطير ُ إلى رُبَاها

بِساطُ الرِّيح ِ يحمُِلنا سَوِّياً
وَكانَ السَّعد ُ فِي حُلُمٍ لُقاها

فَوَيْح ُ أحِبَّةٍ تَبْكي حَبِيباً
ولم تُسْفَكْ دِماءً في بُُكاها

أَيُبْهِجُني نَعيم ٌ في مَعَاشٍ
ونارُ الشَّوقِ يَكويني لَظاها

حَيَاةُ المَرْءِ إنْ لَمْ تَلْقَ حُبَّاً
فَما عَدَلَ النَّعِيمَ لها أَسَاها

ويُُزْرِينا الفِراقُ وَنَقْصُ عُمْرٍ
فَيا وَجَعي إذا فقدت صِباها

ونُوْلَدُ والنُّفوسُ بها هَناءٌ
ونَكبُر ثمَّ يَأتينا غُثَاها

سُراةُ الرَّكبِ أَعطوني جَوَاباً
عَساها اليَوْمَ أتينيي عَساها

وصرتُ اليَوْمَ مَلهُوفاً غيوراً
أَغارُ على الحَبيبةِ من غَطاها

إذا رَفَّت عليها مِنْ ظِلالٍ
أغارُ من الضِّياءِ إِذا يَرَاها

وُجبْتُ الأرضَ مِنْ شَرقٍ لِغَرْبٍ
ولمْ أُبْصِرْ بحُسْن ٍ في سِوَاها

سأَحْْيا الدهر أَعْشَقُها وَإِنِّي
إذا مَا مِتُّ أُقْتَل ُ في هَواهَا

جمالُ الحُبّ لا يُثنيه ِ وَهمٌ
كمثل الرُّوح فيك ولا تراها
شاعر البيداء
آيـــــه
أبــرعــم زهــــر تـفـتـــح ثــغـــره ام ذاك
عـطـــــرك لـمـــا مـــــــررت جـــــواري
والــوجــــه كـالـصـبــــح يـحـــلـو نــــوره
ويـبـتـســـــم فـيــــضـئ كــــل نـــــهـاري
مـــــرت وتــركــــت طـيـفــهـا يـطــــوف
بـالأفــــلاك فـاخــــتـرقـــــت مــــــــداري
وشـمـمـت ريــح الـعـشـق فـي نـظـراتـهـا
فـاهــــتـز قـلــبــي وكــــان كـالاحــــجـار
يـمـمـت وجـهـي شـطـر كـحــل عـيـونـهـا
وبـــدأت ابـحـــث عـن كــــلام حــــواري
ونـســــمـة مــــرت تـطــــايـر شــــعـرهـا
ورحـــت اتـــلــو الـجـمـال فـي الاســـفـار
وقـــرأت فـيـه آيـــة لـم تـلـفـــت الانـظـار
تـقـول ان الـعـاشـقـيـن لـو حـتـي اذنـبـــوا
مـثـــواهـم الـي الـجـــنــة لا الـي الـنــــار
..بقلمى..محمودعبد الحميد..
إنَّ البسيط لديهِ يُبسطُ الأملُ___مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
حديث النَّفس _______البحر البسيط
أُخاصمُ النَّفسَ إن حلَّت لها عُقَدَاً___بلانفتاحِ على الدُّنيا كمن شهَقَا
وقد نسيتُ ببعدي ما علا وبدا___ كما الخيالُ وما قد خطَّ واحترقا
تعودُ كالرِّيحِ في صيفٍ بهِ عِبَرٌ ___سهمُ التَّذكُرِ في جوفٍ لمن صَدَقا
قد ينكأُ الجُرح لا يُدمي ويحسبُهُ___ قد ماتَ من زمنٍ والشَّوقُ قد سَبَقا
لكنَّ عقلاً بقلبٍ مُنصِتاً ولَهُ ___ نبضٌ تحرَّكَ من همسٍ لمن سلقا
ذابت حشاشتُهُ يوماً وما رحمت ___ صوتَ النِّداءِ وليلُ الوصلِ ما برقا
كانت رعودٌ بقفرٍ ما بِهِ مطرٌ ___ والبحرُ كانَ ملاذاً يدحَرُ العَبَقَا
في كُلِّ ناحيةٍ ترنو ولا أثرٌ ___لحامل المسكِ أو من بائعٍ حَبَقا
هذي السُّنونُ لها فصلٌ يُقَيِّدُها ___ والجوعُ يأكُلُها والخيرُ ما طرَقا
حرٌّ مقيتٌ وقرٌّ في جوانِحِها___ كانَ النَّهارُ كليلٍ يكتوي أرَقَا
آمالُنا بَعُدت كالنَّجمِ في فلكٍ ___ قد يختفي زمناً كالعبدِ إن أَبَقَا
لا حقَّقَ اللَّهُ آمالاً لمن شرعوا ___ قتلَ الأهلَّةِ إن ضاءت لمن رَفَقَا
صلَّى الإلهُ على من ضاءَ في ظُلَمٍ___ صلَّوا عليهِ بأعدادٍ كمن عَتَقَا
الثُّلاثاء 9 ذو القعدة 1438 ه
1 أُغسطس 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
ومضات قابلة للولادة
----------------
١- لم ألدكَ
إن طال أو قصر المخاض
فأنت الجنين الثابت في أرحامي ٠٠
٢- غالباً ما أزور عينيك
بين فينة والأخرى
لأرى نفسي هل ما زلت حياً
أرزق مع حبّكَ٠٠

٣- منْ ذا الذي يجرؤ
ويرسم لنا هلالاً
فوق الأفق بقليل
يمتطيه العيد قبل حلوله٠٠

٤- يُقتل الذي يقود قطاره
على سكة العدل
أو يرمى من على أي جسر قطاره٠٠

٥- منْ يصدق أنك تبحث
عن حبة رملٍ في صحراء
وبعد العناء
تجدها في قعر البحر
أو في جيبك٠٠

٦-.إن أجتمعت الأوراق والأقلام
على أن يفضحوا ما في الفؤاد
لوجدوا حروفهم في وادي الهذيان٠٠

٧- مذ الطفولة أكره حلاوة ( لو )
واليوم في شيخوختي
كلّ شيء فيّ ( لو )
حتى قميص نومي
منسوج من ( لو ) ٠٠

٨- لحد الآن
أبحث عن لونِ دمعةِ عينٍ عمياء
عندما تذرف في لحظة الولادة٠٠

٩- يا أيها القلب ترجلْ
وأقطفْ من مروج الغزل
أنضج الحروف
وأجمعْ في سلال الغرام
أحلى القُبلِ
لخدود تفاحة الذنب الأول ٠٠

١٠- هناك بارقة حلم
تهبط بحذرٍ شديدٍ
كي لا يعيدها البراق
الى نجمة الصباح
المستنشقة جوف الليل
حد الغثيان٠٠

١١- صداه ما وراء النهار
يمتطي صفير الرّيح
وصهيل الشوق
يجوب ساحات الصدور٠٠

١٢- شهقة الضباب
تشقق تأويل بزوغ الفجر
العابر بحر الغياب٠٠

١٣- أنف الريح
يبحث عن خديها
في تضاريس الهدير
عطرٌ يغطي حتى المرايا
كأن العيون لا تعرف طريق البصر٠٠
•••••••••••••
عبدالزهرة خالد
البصرة / ١-٨-٢٠١٧

الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

ظمأ العشق
أنا إنْ كنتُ أعشقهُ
فلا باللّومِ يُضْنيني
فإنّ النفسَ قدْ تأبى
بغيرِ العشقِ يُحييني

ولا تَرضاهُ إنْ غابَ
فكيفَ البعدُ يُرضيني

وقمرُ اللّيلِ إذ نادى
نداءهُ ليسَ يَعنيني

إذا كانتْ لَظَى الشّمس
فحرّ الشّمسِ يَكفيني

فعادتْ كلّ ما أصْبو
فهلْ بالحقّ تَشريني

جبالُ التّبْرِ لا أعْني
ترابُ الأرضِ يُغْنيني

ونارٌ أنتَ منْ فيها
أراها النارُ تَأويني

إذا ما المأوى فردوسٌ
فلا شيطانُ يُغويني

فهلْ بالقِطْرِ قد تَحيا
زروعٌ سوفَ تَسقيني

تُرى إنْ يَظمأُ العشقُ
أفي الإمكانِ يُرويني

بقلمي...طارق عطية
أتنفس غرامك
================
تعال قاسمني الشوق والحنين
ولتتشاطر خبزة الحزن الدفين
وحيدة انا ..
في البعد أصارع أشباح الفقد
وحشود الأنين
لقد غادرتني برحيلك
لغة الشبق مفردات النعيم
أرهقني كلمات الجفا
في حضن الخفا
تقتل الصفا وترشقني
بسهم وهم ثقيل
وتتركني
لتأكلني ساعات الوحدة
بلا انيس ولا جليس
وحده الدمع
يحاول ان يطفىء حرقتي
بتثور الشظايا
بصدر ليلي الحزين
ليبرق الدمع في العيون
كنجم مطفي
لا نير عتمتي
ولا لتفاصيلك استبين
يتيمة انا بدونك
أشتاق أن أكون بين يديك
تحن اناملي لشبك اناملك
يغزو كل التفاصيل
ليلي عقيم بدون لمسة راحتيك
يا حبيبي
رغم انف الظروف
انا امرأة لا تحتلها الرهبة ولا الخوف
ولست امرأة من حروف
وكلمات مرصوصه
تسحبها الجمل المنمقة
والمعاني المرصوفة
ولكنني امرأة من نور ونار
ربما تحترق
أو تتألم ولا تتكلم
ولكن ...
تموت آلاف المرات
عندما يناديها الفراق
تصرخ بعمق نبضها
بصمت حبيس
وسم الحياة سرى
ما بين النبض والقميص
حبيبي ...
لم أدرك ان حبك
يصنع المعجزات
إلا عندما دارت الايام
والساعات بغيابك
استحالت لسنوات ...
..لم ادرك أن حبك
فوق الخيال وكل المستحيلات
الا عندما وجدت لحظات
الحزن تتحول بقربك ..
.....الى،سعاده
دعني أخبرك ..
أنِّي اتنفس غرامك
ولا اريد الفطام عنك كما الرضيع
ولا أرتاح الا في عينيك
كعصفور تاه عن السرب
اطربني بهمسة منك
تحيي قلبي
أكتبني قصيدة قوافيها
نبض قلبي وقلبك
وفيه عانقني حتي تختلج الاضلاع
ولا ألتاع وأنا أعانقك وأبكي
أموت واحيا بين يديك
وأشبع صور الحرمان
يا رجلا اتقن ان يذوبني فيه
في القلب اضعه
وعلي الرأس اعليه
ومعه أبدأ ..
قصة العشق والجنون
=============
بقلمي / سهى عبد الستار