الثلاثاء، 8 مايو 2018

شمس الأصيل /الشاعر محمد جلال السيد

شمس الأصيل
```````````````
شمسُ الأصيلِ أطلَّت فوقَ مُنعـرجِيْ ..
            فَهَينَـمَ   القلــبُ   ألواناً   مِن  الهَــزَجِ

قَد أيقَظَت من شَجِيِّ الحِـسِّ أعذبـهُ ..
            ونَمَّقَـت  مِن  سَناهَا  أطيـبَ  النُّسُـجِ

فَسِـرتُ  في رَكبِهَـا مُستبشــرَاً جَـذِلاً ..
           والروحُ قد أصبَحَت فَيضَاً مِن المُهَـجِ

فِي مُطلقٍ  مِن  جَمــالٍ كان مَوكبُهَــا ..
            فأطلَقَت  في المَدَى  غَيثاً  مِن الأَرَجِ

والهَـــمُّ   أدبَــرَ   فـي   أذيالِـهِ   أَلَـــمٌ ..
           والسَّعـدُ   أَقبَلَ   فيَّاضاً   كَما  اللُّجَـجِ

والكَونُ   في   أَلَـقٍ   قَد صَارَ  أُغنيــةً ..
           أنشـــودة   قَـد  تلاهَـا   كـلُّ  مُبتهِـــجِ

فاستأصَلَت  من  شغـافِ  القلبِ  أَنَّتَـهُ ..
           واستبدَلَتهَـا   بمشكـاةٍ   مَـعَ   السُّــرُجِ

واللَّيلُ   أقبـلَ   في   طيَّـاتِ   أَروِقَــةٍ ..
          فَتَحســبُ  اللَّيلَ   مُلتَاعاً  مِـن الحَـرَجِ

فِي كُنـهِ رُوحِيْ تَمَادَى الوَجْدُ  مُمتزِجَاً ..
            بنَزعَـةِ  الشَّـوقِ  والآمَـالُ  فِي  وَهَـجِ

سُبحـانَ  رَبِّيَ  قَدْ  أَصبَحتُ  فِي نِعَــمٍ ..
         وحينَ   أُمْسِيَ  في فَيضٍ  مِن  الفَــرَجِ
.......

محمد جلال السيد


الأحد، 6 مايو 2018

ياصبح فاتك اذ عدوت وراءه /الشاعر عبدالحليم التميمي

ياصبح فاتك اذ عدوت وراءه
نهض الحبيب وساح في البستان
طش الورود لنا وصافح نحلة
هد الحمام فماج كالطوفان
إلا ذوى الأطواق عنه تقاعست
تفتر بالبستان كالسلطان
كيف الخلاص فنشها عادت له
وعناد ذات الطوق كالطغيان
قالت له أنت الصباح وشجوه
أم أنك الصياد في الديوان
أهلا بصبحك يامثير زوابعا
دعنا فلسنا في هوى النشوان
علمتنا عند النهوض بقبلة
لا للفراق الوغد والهجران

هاهو الشِّعر /الشاعر محمد الصالح بن يغلة

هاهو الشِّعر

أيُّ جُـــرْحٍ و أيُّ قلْبٍ يُنَـــادِي
يَا عُيُــونًـا أمَا زَرَعْتِ حِـدَادِي ؟
*
فَاتْرُكِينِــي لِكَي أمُــوتَ شَهِيـدًا
إنَّ حَرْفِـي يَذُوبُ فَـوْقَ البِــلاَدِ
*
مَااتَّخَـذْنَـا مِنَ المَنَافِـي سَرِيـرًا
أوْ رِيَاضًـا لِيَسْتَرِيـــحَ فُــؤَادِي
*
هَاهُوَ الشِّعْـرُ فِي يَـدَيَّ شُمُـوعٌ
بَلْ وُرُودٌ وَ مَا خَـذَلْتُ جِهَـادِي
*
كَيْفَ أحْيَـا إذَا غَدَوْتُ ضَرِيـرًا
لَا أبَـالِــي بِصَــوْتِ كُـلِّ مُعَــادِ ؟
*
أيُّهَـا الشِّعْـرُ مَا انْتَفَضْتُ ذَلِيـلاً
أوْدَفَنْتُ الجِـــرَاحَ بَيْنَ العِبَـــادِ
*
كمْ تَرَكْتُ القُيُـــودَ خَلْفِي دَلِيـلاً
رُبَّ نَـارٍ تَقُـــودُ قَلْبَ الرَّمَـــادِ
*
هَا أنَا كَالنُّجُـــومِ بَيْنَ الفَيَــافِـي
إنَّ لَيْلِــي أضَـــاءَ كُلَّ النَّـوَادِي
*
لاَ تَزَالُ الجِـــرَاحُ تَبْنِي رِجَـالاً
مِنْ زُجَــاجٍ وَ فِضَّــةٍ وَ جَمَــادِ
*
فَاحْتَرِقْ كيْ تَعُودَ ورْدًا جَمِيلاً
لاَ يُبَـالِـي بِألْــفِ ألْــفِ جَــرَادِ
*
إنَّمَـا الشِّعْــرُ تَصْطَفِيــهِ قُلُـوبٌ
عَـانَقَتْــهُ بكُـلِّ مَعْنَـــى السُّهَــادِ
*
فَهُوَ الحُلْــمُ فَوْقَ لَحْــنٍ تَلَظَّــى
وَهُوَ الجُرْحُ إنْ خَبَرْتَ مُرَادِي
*
لَنْ تَمُوتَ الحُرُوفُ إلاَّ سراجًـا
أوْ تَعِيشَ العُيُـونُ مِلْءَ الرَّشَـادِ
*
لمْ أجِدْ فِي الحَيَــاةِ مِثْلَ حَسُـودٍ
قَيَّدَ الصُّبْـحَ فَوْقَ ظَهْـرِ الجِيَـادِ
*
كمْ قُتِلْنَـا وَ مَا طَـرَقْنَــا بِبَـــابٍ
كيْ تَظَلَّ الدُّمُــوعُ قَلْبًـا يُنَــادِي

محمد الصالح بن يغلة

قدٍّر الله التعازي كلها /الشاعر ببوش محمد الوكال

قدٍّر الله التعازي كلها 
""
""
في سماء طاولتْ كلّ سماءٍ 
غيَّبَ الشعرُ عفاريتَ الجلاء
"
يغرقون الوهْمَ في أسْمائهم 
ليكونَ الأفْقُ وجْهاً للغناء
"
تبْحرُ الظلْماءُ فيه والرؤى 
تنسجُ الموتَ لبحْرٍ منْ غثاءِ
"
فانْهمرْ يا أيها البحرْ احتضنْ
زهرةَ الأشعار في همسِ المساء
"
موتُهمْ بالذاتِ شقَّتْ كبِدي 
كُلَّما حاولتُ أهْديهمْ دعائي
"
قدَّر الله التعازي كلَّها 
هلْ تُرى في الشعرِ يغريهمْ عزائي
"
شلَّةُ الشعرِ أقيمي مأْتما 
وانْشري الصمْتَ جنازاتِ الرثاءِ
"
كبرياء الصَّمتِ لا تهدي الذي 
تركَ الشعرَ حبيسَ الأدعياء
"
إنَّما الشعر قطوفٌ يا أنا 
وهطولٌ وغناءٌ منْ بكاءِ
"
قدَّر الله التعازي كلَّها 
وحمى الحُبُّ يقينَ الشعراءِ
"""

ببوش محمد الوكال

السبت، 5 مايو 2018

♥ عناب ♥ الشاعر اسلام يوسف

بعود الطويل اعزف

♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦

♥ عناب ♥

وفي صبحنا عنٓاب قد غرٓدت لنا
.................................. فهدهد قلبي والأحبٓة تقتفى

وراقت لنا لمٓا تجلٓت بوجهها
........................... ومالت على صدرى بدلٍٓ وما خفى

وقالت هواكم قد تغلغل فى الحشا
........................... وانت دوائي...كنٔ بقربي كفى جفا

فقلت لها زيدي...هواك ففى دمي
.............................. فقالت وربٓي مذ عشقتك لا غفا

وقلبي معنٓى كم تانٓ ضلوعه
..................... وروحى ونفسي في ٱشتياقٍ لمن وفى

ولولا وقوفي يوم عرضٍ لخالقي
........................... ستسعى بدربي لا بمروىٙ ولا صفا

تـحـجٓ ببيتي لا ببكٓة لي انا
............................... وتسقى بمائي لا بزمزمِ والشٓفا

تصلٓي بحجري في خشوع وذلٓة
............................... على عرفاتي لن تملٓ من الحفا

وروضي كما تهوى بديعا زهوره
.................................. يفوح بعطرٍ كالنٓسيم إذا هفا

جلاميد صخرٍ من حرور مشاعري
............................... تذوب كثلجٍ مثل صبٓ وكفكفا

لذكرى عهود قد سجعت بمعهدٍ
............................... فكان اللقا بيني وبينك والصٓفا

بريشتي
اسلام أحمد يوسف

الأحد، 29 أبريل 2018

♦ نشيد الجٓبٓار ♦الشاعر اسلام يوسف

تشطيري لبعض قصيدة الشاعر ابو القاسم الشابي

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

♦ نشيد الجٓبٓار ♦

سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعْداءِ
.......................... لأغيٓر المقدور تحت سمائي

اعلو احلٓق في الفضا بعزيمةٍ
........................... كالنِّسْر فوقَ القِمَّة ِ الشَّمَّاء

أَرْنو إِلَى الشَّمْسِ المضِيئّة ِ..،هازِئاً 
......................... بالغيم، والإعصار، والظٓلماء

واظلٓ اهزا بالعوارض كلٓها
....................... بالسُّحْبِ، والأمطارِ، والأَنواءِ

أُصغِي لموسيقى الحياة ِ، وَوَحْيها
......................... هذا الذي يهدي إلى العلياء

تتصاغر المحن الكبار فتختفي
.................... وأذيبُ روحَ الكونِ في إنْشائي

وأقول للقَدَرِ الذي لا يَنْثني 
...................... وكأنٓه الطٓاعون في الاحشاء

كالموت يرجم لن تملٓ رماحه
......................... عن حرب آمالي بكل بلاءِ:

“-لا يطفىء اللهبَ المؤجَّجَ في دَمي 
.......................... مدٓ العنا ، و زوابع الأدواء

لا يرهق الرٓوح الطٓليق ولا الأنا
................... موجُ الأسى ، وعواصفُ الأرْزاءِ

«فاهدمْ فؤادي ما استطعتَ، فإنَّهُ 
.......................... في كلكلٍ كالقلعة العصماء

إن تعتريه مصيبة مهما تكنْ  
................... سيكون مثلَ الصَّخْرة الصَّمَّاءِ»

«ويعيشُ جبَّارا، يحدِّق دائماً 
...................... صوب العلا ومعارج الجٓوزاء

يحيا على املٍ سيسطع نوره
................... بالفَجْرِ..، بالفجرِ الجميلِ، النائي

بريشتي ...

(يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) : الشاعر نبيل الصالحي

(يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ) : 
                        لــ نبيل الصالحي 

مَا لِيْ  أَرَاكَ   عَن  الجَنَى   تَتَعَفَّفُ

وعَن  التَّمَتُّعِ   بالمَفَاتِنِ    تَصْدِفُ
.

أَرَغِبْتَ عَنْ حُسْنِيْ بِأَحْسَنَ مِنْهُ أَمْ

كَيْدِيْ   ضَعِيْفٌ   يا نَبِيْلُ   فَتَأْنَفُ
.

فَأَجَبْتُها : واللَّهِ  كَمْ  أَهْوَى الجَنَى

والقَلْبُ يُشْغَفُ  بالحِسَانِ   ويُدْنَفُ
.

وَلَدَيْكِ  حُسْنٌ  يَسْلُبُ الألْبَابَ  بَلْ

رُوحِي  إلَيْكِ   مَعَ   النَّوَى   تَتَلَهَّفُ
.

لَكِنَّنِي      أَدْرَكْتُ      أَنَّ     عِنَاقَنَا

سَيَزِيْدُ   مِنْ    آهاتِنَا    وسَنَضْعُفُ
.

وَنَغُوْصُ  فِيْ  لُجَجِ الرَّذِيْلَةِ  بَعْدَما

صِرْنَا   لِرِضْوانِ  المُهَيْمِنِ  نَزْحَفُ
.

أَهْفُوْ   وَيَمْنَعُنِيْ  اعتِرَافٌ   دَاخِلِيْ

أنَّيْ       لِقُرْبِ     إلَهِنَا      أَتَشَوَّفُ
.

لَا زِلْتُ   أَذْكُرُها   وَصِيَّةَ   وَالِدِي :

إنَّ  المَعَاصِيَ   عَنْ  إلَهِكَ   تُصْرِفُ
.

وَأنا الذي  أَسْرَفْتُ  فِيْمَا  قَد مَضَى

فَمَتَى    أَؤُوْبُ     ولِلنَّجَاةِ    أُجَدِّفُ
.

سَأُصَبِّرُ  النَّفْسَ  التي   تَهْفُوْ   بِمَا

أَوْصَى  بِهِ   رَكْبِيْ   رِجَالٌ   أَسْلَفُوا
.

فَأَنَا  نَبِيلٌ   وابْنُ  حَيْدَرِ  مَنْ  غَدَاْ

في النَّاسِ ضِرْغَامَاً  وَجَدِّيَ يُوسُفُ

✍نبيل حيدر يوسف الصالحي