الأحد، 21 يوليو 2019

ذاع الهوى /الشاعر مهدي آدم الصليحابي

ذاع الهوى

ذاع الهوى لما رأيتكِ آتيَهْ
تتمايَلين كما الزهورُ القانيَهْ

جيدٌ وهيفٌ يرقصان كعاشقٍ
وجد الحبيب على أراضٍ خاليَهْ

وحنانُ صوتٍ هزني بجمالِه
وأراعني وأماتني يا غاليَهْ

ورموشُ عينٍ كُحلتْ فتَشبَّثتْ
في لبِّها الأسحار من ذي الغانيَهْ

فغرقتُ في طيَّاتِها ردحاً فما
أعلى غروقي في بحارٍ هانيَهْ

ورسمتُ في كفي أمارةَ حبِّنا
فتبسمتْ فغدتْ حياتي زاهيَهْ

قلت اكثري هذا التبسمُ يكفِني
لِأعيشَ في بسمٍ وتفنى الهاويَهْ

إني أحبُّكِ والأناملُ شاهدي
منها كتبتُ قصائداً متتاليَهْ

سبحان من خلق الجمال بخلقه
وذرى اللقاءَ على ظروفٍ داهيَهْ

        مهدي آدم الصليحابي

الخميس، 18 يوليو 2019

حكاية عشق الشاعرة /خديجة أحمد قرشي

حكاية عشق...

و ستر الشوق شفاف 
و همس الليل يغريه

يغني وجده طرِبا
و رجع الصوت يشجيه

إباء فيه... يبعده
و عشق منه ... يدنيه

وصال بات يطلبه
جفاء ظل .. يشقيه

لكم طالت صبابته
و ما برحت تُمنيه

برشق من لظى مقل
و من غنج ... و من تيه

فهذا التيه يسكره
و ذاك الصد يضنيه

هي الغيدا.. متيمة
 مع المرآة.....  تحكيه

هي الولهى تقر به
و في الأعماق تخفيه

فهل تقوى تبوح به
تجُذّ الصمت... تطويه

فيزهو الكون منتشيا
يغني كل من فيه. 

خديجة أحمد قرشي

يا راحلا /الشاعر سليم فارح

يا راحلا هل سئمت الدّار من كَلَفٍ ــــــــــــــ أعياك أم أنّها الأقدار تختبرُ
قل لي لماذا ؟.. وما ذنبي فداك دمي ـــــــــــــ حيّرتني بالنّوى يا أيّها القَمَرُ 
قل لي لماذا؟.. أخفت الغدر محتجبا ـــــــــــــ في أزرقٍ وجهه الأشعار والصُوَرُ
لا لا تخفْ إنّني أهواك مُنشرحا ـــــــــــــــ هذا أنا شاعرٌ.. شعري بكم دُرَرُ
هل صادكَ العذل أن صاحبتني فرحا ــــــــــــــ فاخترت هجري فكيف الهجر يستترُ
دوّختني لم أرَ الداعي لفرقتنا ــــــــــــــــ كنّا سويّا بأمر الحبّ نأتمرُ
واليوم أنت الذي تنأى كأنّ لنا ــــــــــــــــميعاد هجرٍ تلاه البّين والقدرُ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليم فارح

(( أعظم ثروة )) الشاعر عبده هريش

(( أعظم ثروة )) 

ما لي  أراك  عَنِ الحقيقة   نائي
مُتَشبَّثاً    عَبَثاً   بِمَحضِ    هُراء

تسعى   على  دار الفناء    بهمةٍ
ولأجلها    كل   الأنام      تُرائي

تلهو وتلعب  رغم    علمك  أنها
ليست  بدار     إقامةٍ       وبقاءِ

وتحيد عن درب النجاةولم تزل
متناقض    الغايات       والآراءِ

بروائع  الإنشاء  تُبدع  لا سوى
وتفوق للشيطان  في   الإيحاءِ

وتركتَ تربية البنين  فأصبحوا
جيلا   بلا  خجلٍ   ودون حياءِ

ويُقلَّدون  الغرب  دون  تَحفُّظٍ
في  أتفهِ  الرقصاتِ   والأزياءِ 

وَبَنُوك والأزواج  أعظم   فتنةٍ
بل  إنَّ  منهم   أعظم  الأعداءِ

هم فتنةٌ  شاء  الإله      وإنما
للخير  أو  للشر  حسب   أداءِ

إن كنت ترجو  للنجاة    فإنها
بصلاح   نفس المرء   والأبناءِ

هل للمبادئ قد غرست  محبةً
فيهم   وحب العلم    والعلماءِ

وغرست تقوى الله حقا فيهمٌ
وأحب أرضٍ  موطن  الإسراءِ

فصلاحهم لاشك أعظم  ثروةٍ
وإذا رحلت  أتاك   خير  دعاءِ

والمرء بالأخلاق  ليس  بماله
وزكاة جاهكَ  نُصرة الضعفاءِ

عبده هريش 

((قولوا لها))؟؟ الشاعر مصطفى طاهر

((قولوا لها))؟؟
..............................
قُولُوا لَهَا مَاذَا فَعَلْتِ بِمُصْطَفَى؟
لَمَّا تَوَارَى فِي عُيُونِكِ وَاخْتَفَى
سَكَبَتْ عَلَيْهِ ضِيَاءَهَا وَعَبِيْرَهَا 
أَمْسَى بِهَا صَبّاً شَغُوْفاً مُدْنَفَا
وَسَقَتْهُ كَأساً مِنْ مُعَتَّقِ لَحظِهَا
فَغَدَا طَرِيْحًا بِالصَّبِابَةِ مُتْلَفَا
لا تُغْضِبُوهَا بِالكَلَامِ وَإِنَّمَا
قُوْلُوا لَهَا القَوْلَ الرَّقِيْقَ الأَلْطَفَا
فَهِيَ الرَّقِيْقَةُ كَالنَّسيمِ إِذَا سَرَى
مَلَكَتْ شُعُوْراً بَلْ وَحسّاً مُرْهَفا
لا تُخْبِرُوْهَا حَالَتِي وَتَوَجُّدِي
وَعَلَى الهَلاكِ بِأَنَّ قَلْبِي أَشْرَفَا
وَبِأَنَّ نَارَ الوَجْدِ تَحْضُنُ مُهْجَتِي
وَبَأَنَّنِي نلْتُ العَذَابَ بِمَا كَفَى
أَخْشَى عَلَيْهَا أَنْ يَرقَّ فُؤَادُهَا
تَبْكِي فَتَجْرَحُ خَدَّهَا المُتَغَطْرِفَا
قُولُوا لَهَا أَنِّي لّهِا مُتَشَوِّقٌ
وَبِأَنَّنِي أَهْوَى الَّلوَاحِظَ وَالشِّفَا
وَالشَّوْقُ أَسْرَجَ خَيْلَهُ بِحُشَاشَتِي
فَلِمَ الحَبِيْبُ بِوَصْلِنَا قَدْ سَوَّفَا
قَدْ كَانَ ذَا وَجْهٍ بَهِيّ مُشْرِقٍ
بَسِمٍ ضَحُوكٍ لَلْحَيَاةِ مُرَفْرِفَا
وَاليَوْمَ أَصْبَحَ هَائِماً مُتَألِّماً
وَجِرَاحُهُ أَمْسَتْ ضِرَاماً ذُرَّفَا
مُضْنَى بِحُبّكِ فِي غَرَامكِ مُدْمِنٌ
بَاقٍ عَلَى عَهْدِ المَحَبَّةِ وَالوَفَا
حَفِظَ الوِدَادَ وَلَمْ يَخُنْكِ لِلَحْظَةً
مَاذَا جَنَى كَيْ تَقْتُلِيْهِ.. بِالجَفَا
جُوْدِي عَلَيْهِ بِهَمْسَةٍ فَوَّاحَةٍ 
فَلَرُبَّمَا كَانَت لِبَلْوَاه الشَّفَا
كلمات /مصطفى طاهر

حب في الظلام /الشاعر محمد عايد الخالدي

حب في الظلام

خفق الفؤاد لأيّ أمرٍ يخفق!!!!؟ 
دهري غراب والليالي تنعق

والعمر كأس ما شربت بحرفه
غير المواجع، والفواجع تطبق

فكأنني أدمنت فاجعة الهوى
فالحلم يبعد والأماني تُخفِق

قلبي توضأ في عيونك حلمه
وبعشق لحظك قد تيمم منطق

إني وجدت على ردائك كعبتي
لبيك يا من في فؤادي تحرق

حتى الحجارة في جوارك ريعت
سجدت وراحت بالتشهد تنطق

ثكلى عيوني يا حبيبة أمة
وجدت جراحك من عذابك تدفق

وجدت ديارك قد تقطع شملها
من كل درب قد تسلل مفرق

 فتسير في درك السقوط رحالها
وبغالها بفم النوى تتشدق

وتصور الوجع الأليم مسرة
ويرى شموساً في الدجى متملق!!!! 

كل الورود على الغصون تفتحت
إلا زهورك قد نعاها مشرق

نئد الشموس لإنها قد أشرقت
فأنوثة الأشياء عارٌ يلحق!! 

معنى الرجولة في بلادي منطقٌ
جعل النجابة يزدريها الأخرق

فظواهر الأشياء تحكم عقلنا
نُغوى إذا ابتسم الردى ونصفق

يا لهف قلبي كم أحبك واهم
وسقى فؤادك بالضلالة أحمق

محمد عايد الخالدي

ـ ضراعة ـ الشاعر د. عبدالله دناور.

ـ ضراعة ـ
ـــــــــــ
يـا ليل يـا نـبـع السـكون
أيقظت في القلب الشجون
ـ ...........................
نـام الأسـى بـجـوانـحـي
يـا لـيتها تـغـفـو الـعيون
ـ ...........................
يــا نـفــس قـري لحظة
قـد أتعبت روحي الظنون
ـ ..........................
سلــمــت أمــري لـلذي
هــو مـالك كـل الشؤون
ـ ...........................
هـــو عـالــم بـأمـورنـا
مــا كـان مـنـها أو يكون
ـ ..........................
يـــا رب فـــرج مـحـنـة
قــد جـربـت كـل الفنون
ـ ..........................
فـيـنـا ولــم تـتـرك أذى
وجـميع أشـكـال الـمنون
ـ .........................
إن الـهـمـوم تـكـالـبـت
قـد قـرحت كـل الجفون
ـ ..........................
ألـقـلب يسـأل نـبـضــه
مـا تبتغي هـذي السنون
ـ ..........................
كــنــانـعـيــش بـجـنـة
والـعمر أحسن مـا يكون
ـ .........................
مــاذا جــرى لحـيـاتـنـا
غـارت بـهـا كـل العيون
ـ .........................
ألـعـمر يحكمه الضـنـى
والأرض أشـبه بالسجون
ـ .........................
يــا رب فــرج كــربــة
أنـت الـمـفرج والـحنون.
ـــــــــــــــــــــــــــ
د. عبدالله دناور.