الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

ستروين ابن حميدو للشاعر/ اسلام يوسف

بعود المتدارك المشطور أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

        °•« ستروين ابن حميدو »•°

ستروين الشّجون
...... جمرة في الجّفون

بعدما خلتها 
............ بصمة للمنون

في جراجٍ ثوت
.......... اتلفتها السّنون

أصبحت خردة
... كالفتى في السّجون

قبل كانت به
.............. درّة للعيون

تحفة صانها
....... في زمان الفتون

إسْمَعِيْل الذي
........ ظلّ رمز الفنون

قادها آسري
...... والمحبّ الحنون

بين أرض الفلا
...... والقرى والحزون

في مروجٍ زوت
........ بعده من جنون

إنّها عبرة
........ للورى لا ظنون

غيّبتها الدّنى
.... في ظلام السّكون

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الثلاثاء مـــن سبتمبر
10 - 9 - 2019

السبت، 21 ديسمبر 2019

(إلى رفيف الحرف ) الشاعر عبدالعزيز النجار

(إلى رفيف الحرف ) 

(رفيفُ الحرفِ )ذا خِلِّى وعِشْقِى....  ....  أَلُوذُ بهِ بأَشْعارى وشَوْقِى..

لَقِيتُ به من الْأعْرابِ....قَوْمًا.........  ....  ..كِرامُ الناسِ من غَرْبٍ وشرْقِ 

وكَمْ من شاعرٍ..يأْتى ..  ..حَفِيًّا....  ....  ...لِيَمْلَأَ كَأْسَهُ..بالرَّاحِ يَسْقِى 

قَرِيضًا..طَعْمُهُ..أَحْلَى مَذاقًا....  ....  ....  بِصُبْحٍ فاسْقِنى وكَذا بِعَبْقِ..

رأيتُ جَهابِذًا من مصرِ سَعْيًا....  ........  ومن بغدادَ قد جاءوا بِسَبْقِ 

من اليمن السعيد لسانُ عُرْبٍ....  ....  ....ومن سوُدانِنا..أو من دِمَشْقِ 

رفيفٌ قد أعادَ الشِّعر يسْمو....  ....  ....  ورَايَاتٌ لهُ..تَعْلُو..  ..بِخَفْقِ 

بَلابِلُ صَادِحاتٌ فى خَمِيلٍ....  ....  ....  ..يُجَاوِبُها الْغِناءَ هَديلُ وُرْقِ 

رفيف الحرفِ مَحْبوبٌ رمانى....  ....  ..بِسَهْمِ الْحُبِّ أَضْنانى بِرَشْقِ

شام العزِّ: /الشاعرة لمياء فرعون

شام العزِّ:

ياشامُ يا أنشودةَ القلبِ الحزيـنْ

يـادمعةً تجتاحُ خـدَّ الـيـاسـمـيـنْ

يـاقصَّةَ العشقِ الَّـذي لايـنـتـهـي

أبدا على مر العصور أوالسنين

يـاكوكـبـاً بـالـنـور يـمـلأ قـلـبـنـا

ويـمـدُّه بالصبر والأمـل الـمـتين

يـاشامُ أنت الحبُّ في أعـمـاقـنـا

نـغـمٌ يـدنـدن لحنَ كلِّ العاشـقـين

يـمـتد ُّفي أفـق السماء ِمـجـلـجلاً

ويـزيـل من جنَباتنا الألمَ الدفـيـن

ويطبِّبُ الأوجاع في قلب الورى

وعلى هموم الدهر نصبرنستكين  

فـتـجـلَّدي ياشام واحتملي الأسى 

وتـمسَّكي بحبال ربـِّك والـيـقـيـن 

فـرجٌ قـريـبٌ يـا حبيبة فاصبري    

يـاتـاجَ عـز ٍفـوق هامات الجبين

بقلمي لمياء فرعون

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

*تقول لغتي العربية*/الشاعر *ابوفارس المخلافي

*تقول لغتي العربية*
---------------
أنا آية في الحسن والله خصني
(بأحمد)     والقرآن في كلماتي

أنا ترجمان   القلب فيما يحسه
وكم عاشق يهوى بديع صفاتي

وبي خاتم الأديان قد جاء لفظه
 وفي حبر حرفي  بلسم العثرات

حروفي حمامات لدى السلم إنما
لدى الخطب بركان أنا ابنة ذاتي

أشارك قومي   كل حزن وفرحة
تترجم   ماتحوي القلوب دواتي

فلله      دري   هكذا شاء خالقي
أنا درة    الماضي   وجوهر آتي

*✍🏼ابوفارس المخلافي*

الرضى بالقدر/الشاعر عبده مجلي

((الرضى بالقدر))

ما  كلُّ ما خطَّ  الزمانُ   يطيبُ
للمرءِ من كأسِ الكروبِ نصيبُ 

أوَكُلَّما  حاقتْ   دُناكَ  بشؤمها 
سَفَحَتْ دُموعَكَ لوعةٌ ونحيبُ؟

قدرٌ   يسومُكَ    فاقةً  ومهانةً
وتعيشُ  همَّاً  فالزمانُ  عجيبُ 

والدهرُ  فيه  سعادةٌ   وشقاوةٌ
والناسُ  فيهم   أحمقٌ   ولبيبُ 

والعمرُ  يمضي والأماني تنتهي
ولكلِ  شمسٍ  مشرقٌ   ومغيبٌ

والموتُ   حقٌ  والفراقُ  مقدرٌ
حتماَ يغيبُ عن المُحِبِ حبيبُ

يا عاشقَ  الدنيا حياتكَ  رحلةٌ
سفرٌ   قصيرٌ   والمماتُ   قريبُ

لا  تخدعنَّكَ   صحةٌ   أو  قوةٌ  
فالموتُ  سِرّ   غامضٌ  وغريبُ 
 
ولكل  حيٍّ  في  الوجودِ نهايةً
أجَلٌ على كل النفوسِ  عصيبُ 

قد سَطَّرَ الرحمنُ    فينا حكمهُ
فالكل  يفنى  مُخطئٌ ومُصِيبُ 

 أدعوكَ  ربي والدموعُ   غزيرةُ
والنفسُ  حيرى  والفؤادُ  كئيبُ 
 
إختم   حياتي  يا كريمُ  بتوبةٍ
واغفر    لعبدٍ    أثقلتهُ    ذنوبُ

قدخابَ ظني يا إلهي في الورى
حاشاهُ  يا  مولايَ  فيكَ يخِيبُ 

الشاعر/عبده مجلي

نحن من أعرقِ الأممْ / د. رشيد هاشم الفرطوسي



--

نحن من أعرقِ الأممْ  . .   . في الحضاراتِ والقيمْ

والقوانينِ والمسلةِ  . .   . والحُكْمِ والحِكَمْ

عامراتٌ قبلَ العصورِ التي سادها القِدَمْ

موغِلٌ في ضياءهِ  . . .   رغمَ عصرٍ من الظُّلَمْ

نشَرَ العلمَ والهُدى  .   . . وتبارت ْبهِ الهِمَمْ

ليس شعب مثل العراق له قمة القممْ

ليس شعبٌ كشعبنا  . . .   رغمَ ما فيهِ مِن ألمْ

رغم كلِّ الصعابِ فهْوَ كنارٍ على عَلَمْ

--

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

(روحا تعانقني) الشاعر بدوي أحمد هاشم

(روحا تعانقني)
........
قلبي تأرجح في الهوى يترقرق
من هجر من سكن الرؤى يتمزق

حالي تبدل و العيون تسهدت
و الجسم ذاب و مهجتي تتشوق
  
و ازداد همي من غوائل وحدتي
و غدا بكل حبيبة من يعشق

فوق السحاب أنا الشريدة في الهوى
هل يسمع الأحباب قلبا يخفق

سأظل أرعى في الضلوع حبيبها
و أطرز الأزهار شمسا تشرق

وعلى خيول العشق أبصر برقه
روحا تعانقني و نفحا يعبق

و نلملم النبضات بعد شتاتها
لحنا غريدا في الرؤى يتموسق.......
.........
رنيم:بدوي..........