الجمعة، 10 يوليو 2020

لواء قدسي للشاعرة/ مليكة بن سالم

**على البحر الوافر**

///// لواءَ قدسي /////

كبرت وذكرها بحر العذاب

وإقرارالمحبّة في النِّصَابِ

*

فإن القدس عائدة إلينا

وسرُّ الحبِ من أمرِ الكتابِ

*

فلسطين الحبيبة لا أبالي

وجدت طريقنا وئد الذئابِ

*

فلسطين الجهاد وكيف أقوى

فما للطهر من نجسِ الكلابِ

*

أنا الأوراس معترك المنايا

يجرُ الفجرَ من بينِ الشعابِ

*

سنرفعُ للجهاد لواءَ قدسي

نسورُ الحقِ حامتْ في السحابِ

*

ونكتب بالدماء جهاد شعبي

جنود العزم تَصْـدَحْ كالعُبابِ

*

مليكة بن سالم // الجزائر

الجزاء للشاعر/ اسلام يوسف

بعود الوافر التام أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

                 °•« الجزاء »•°

أرى غدر الأنام فشا وربّي
................. بظهر الأرض بل واستعذبُوه
 
وصار الحقد محموداً لديهم
..................... وقول الزّور عمداً غَلّبُوه

وأضحى المين ألواناً وأجّت
................ ليصلح في المعايش طيّبُوه

فهذا ابيضٌ ليدومَ ودٌّ
....................... وهذا أسودٌ قد أُشْرِبُوه

وشاع الظّلمُ واستشرت لظاه
................. ولفظ الحقّ أوشك يحجبُوه

وشرع الله مَن بهداه نحيا
....................... بكلّ جراءةٍ قد أعطبُوه
 
وفرقان الذي ذرأ البرايا
...................... وأتقن كلّ شيءٍ جنّبُوه

وكلّ فضيلةٍ فيهم توارت 
............... فهل أمنوا العقاب وجرّبُوه ؟

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الخميس مـــن يوليه
9 - 7 - 2020

هب لي عروبا للشاعر/ أسامة أبو العُلا

على لسان صديق 😅

................... (هَبْ لِي عَرُوبًا) ..................

قَـلْـبِـي كَـبِـيرٌ وَ يَكْفِي *** لِأَرْبَــعٍ مِــنْ نِـــسَـــاءِ
لَــٰـكِـــنَّـــهَـــا مَــلَّأَتْــهُ ۤ*** هَـوَىً كَـمِـثْـلِ الْـهَـوَاءِ
لَا لَـوْنَ لَا طَـعْـمَ فِـيـهِ ۤ*** وَ بَــارِدٌ كَـالــشِّـــتَــاءِ
لَا يُـصْـلِـحُ الْـقَـلْـبَ إِلَّا *** حَـــرَارَةُ الــسُّــعَــدَاءِ
لَـــوْ أَنَّــنِــي ذُو ثَــرَاءٍ *** أَذْهَـبْـتُ فِـيـهَـا ثَرَائِي
يَـا رَبُّ هَـبْ لِي عَرُوبًا *** وَ عَافِـنِـي مِـنْ بَـلَائِي
أَكَـادُ أُفْــضِـي بِـسِـرِّي *** لِـلْخَـلْـقِ لَـوْلَا حَـيَـائِي
_____________________________________
أسامة أبوالعلا

الأربعاء، 1 يوليو 2020

احتضار عاص للشاعر/ أسامة ابو العُلا

....... (احتِضَارُ عَاصٍ) ........

كَـأَنِّــي رَاقِــدٌ مَــا لِــي قِــيَــامُ
وَ قَـدْ أَوْهَـىٰ الْقُوَىٰ مِنِّي سَقَامُ

وَ أَنْـفَاسِـي تَضِيقُ وَ بِي كُرُوبٌ
وَ آلَامِـي لَــهِــيـبٌ وَ اضْـطِـرَامُ

وَ حَـوْلِي الْأَهْلُ يِبْكُونِي جَمِيعًا
بِهِـمْ حُـزْنٌ وَ أَحْـزَانِـي جِـسَـامُ

فَـأَعْــمَـالِـي أَرَاهَـا الْآنَ عَـرْضًـا
أُمِـيطَ عَـنِ الْـعَـذَابِ بِـهِ ۤ لِـثَـامُ

وَ أَصْرُخُ دَاخِلِي ، مَا لِي صَرِيخٌ
فَــلَا صَـوْتٌ مُــتَــاحٌ أَوْ كَـــلَامُ

كَـأَنِّـي تَـحْـتَ هَـدْمٍ هُـدَّ بَـأْسِـي
وَ فَوْقِي مِـنْ خَـطِـيـئَـاتِي رُكَامُ

وَ كَشَّـرَتِ الْـمَـنَـايَـا عَـنْ نُـيُـوبٍ
لِــتُـؤْذِنَ أَنَّـهُ ۤ  حَـانَ انْــتِــقَــامُ

وَ فِي غَمَـرَاتِـهَـا جَـاءَتْ جُـنُـودٌ
لِـتَأْخُـذَنِـي وُجُـوهُـهُـمُ الْـقَـتَـامُ

بِـأَكْـفَـانٍ مِـنَ الـنِّـيـرَانِ فَـاحَـتْ
بِـرِيـحٍ لَــوْ سَــرَىٰ فَــنِـيَ الْأَنَـامُ

خُـطُـوبٌ بَعْضُهَا فِي عُقْبِ بَعْضٍ
وَ لَا بَـــرْدٌ عَـــلَـــيَّ وَ لَا سَـــلَامٌ

وَ بِـي نَــدَمٌ إِذَا قَــسَّــمْـت مِـنْـهُ
عَلَـىٰ الـثَّـقَلَيْنِ أَيْسَرَهُ اسْتَقَامُوا

وَ مَـا نَـفْـعُ الـنَّدَامَةِ حِينَ أُفْضِي
إِلَـىٰ حَـيْـثُ الـنَّـدَامَـةُ و الـنِّـدَامُ

وَ فِـي شَـرِّ الْـكُـرُوبِ أَتَيٰ رَسُولٌ
تَـهُــونُ بِــكَــرْبِــهِ ۤ  كُـرَبٌ زِحَـامُ

فَـيَـأْمُـرُ بِـالْـخُـرُوجِ الـرُّوحَ حَتَّىٰ
يُـفَــرِّقَــهَــا بِــأَطْـرَافِـي انْـهِـزَامُ

فَتُـنْـزَعُ - كَـالـسَّـفُـودِ لَهُ ۤ شِعَابٌ
مِـنَ الـصُّـوفِ الْـمُـبَلَّلِ - إِذْ تُسَامُ

فَـلَا وَصْــفٌ يُــصَـوِّرُ مَـا أُعَـانِـي
 عَــذَابٌ لَا يُــطَــاقُ لَــهُ ۤ  ضِـرَامُ
 ‏
وَ تَـبْـدَأُ شِـقْـوَتِـي يَا وَيْلَ نَفْسِي
 سَـعِـيـرٌ مَـا لِــمَــبْــدَئِــهِ ۤ خِـتَـامُ
________________________
أسامة أبوالعلا
مصر

الاثنين، 29 يونيو 2020

الحلم للشاعر/ مصطفى طاهر

((الحلم ...))
كلمات /مصطفى طاهر
تَتَصَاغَرُ العَثَرَاتُ إِنْ كُنَّا مَعَاً ........عَقْلاً وَقَلْباً فِي الدِّفَاعِ عَنِ الوَطَنْ
وَنُوَاجِهُ الأَزَمَاتِ فِي إِيمَانِنَا.................مَهْمًا غَلا بِدِفَاعِنَا عَنْهُ الثَّمَنْ
فَالحَلُّ فِي نَبْذِ الخِلافَاتِ الَّتِي..........قَدْ أَضْعَفَتْنَا أَغْرَقَتْنَا فِي المِحَنْ
وَالضّغْنُ أُضْرِمَ وَالحُرُوبُ تَوَاتَرَتْ ....وَالجًارُ فِي حِقْدٍ لِجَارٍ قَدْ كَمَنْ
فَإِلَى مَتَى هَذَا التَّشَتُّتَ وَالجَفَا؟.وَالنَّاسُ تَرْقَى فِي الحَضَارَةِ لِلْفَنَنْ
حُلُمِي أَرَى شَعْبَ العُرُوبَةِ وَاحِدًا .وَمِنَ المُحِيْطِ إِلَى الخَلِيْجِ بِلا فِتَنْ
فِي  وِحْدَةٍ عَرَبِيَّةٍ وَقَوِيَةٍ...........فَلَقَدْ نَمَا مِنْ طُولِ فرْقَتِنَا العَفَنْ
وإذا شكا طفل المحيط تألماً ...... شَعَرَ الخَلِيْجُ بجرحه وشكا وأنْ
لَا فَرْقَ بَيْنَ مُوَاطِنٍ أَوْ وَافِدٍ...........وَمُوَافقٍ وَمُعَارِضٍ عِنْدَ المِحَنْ
لِنَكُونَ درْعاً وَاقِياً لِحُدُودِهَا......إِنْ لَمْ نَكُنْ نَحْنُ الفِدَا قُلْ لِي فَمَنْ؟
أَنَهِيْمُ في خَيْرَاتِهَا وَنَعِيْمِهَا.......وَإِذَا انْقَضَتْ أَوْطَارُنَا قُلِبَ المِجَنْ
نبني صروح حضارة بتعاون............ومحبة لا حقد فيها أو شجن
نُطْفِي حَرَائِقَ فِي طَرَابُلْسَ الَّتِي......أَكَلَتْ شَقِيْقاً أَوْ حَبِيْباَ أَوْ خَدَنْ
وَنُضَمِّدُ الآلامَ فِي شَامٍ وَفِي.........يَمَنٍ وَفِي أَرْضِ العِرَاقِ كَفَى ضَغَنْ
وَأَرَى فلَسْطِيْنَ الحَبِيْبَةَ حُرَّةً .....وَالقُدْس حُرِّرَ مِنْ دَنَاسَةِ مَنَ سَجَنْ
أَوْطَانُنَا قَلْبٌ نَعِيْشُ بِنَبْضِهِ............شَرَفٌ وَفَخْرٌ بِالمَحَبَّةِ قَدْ حَضَنْ
وَكَرَامَةٌ وًأَصَالَةٌ وَمَهَابَةٌ..............تَارِيْخٌ مَجْدٍ لا يُضَاهَى فِي الزَّمَنْ
نَأْوِي إِلَيْهَا نَسْتَرِيْحُ مِنَ العَنَا.............وَكَأَنَّنَا طَيْرٌ يَؤُوبُ إِلَى الوَكَنْ
فَالقَلْبُ يَنْبُضُ بِالحَنِيْنِ وَبِالجَوَى...إِنْ فَارَقَ الأَوْطَانَ يَوْمًا أَوْ شَطَنْ
وَبَكَى إَذَا ذُكِرَتْ أَحِبَّتُنا  بِهَا..................وَتَلَهَفَّتْ عَيْنَاهُ لِلُّقْيَا وَحَنْ
فَحَرَائِقُ الأَشْوَاقِ شَبَّتْ فِي دَمِي.......وَالبُعْدُ أَضْرَمَ عِلَّةً فَوْق البَدَنْ
فَالرُّوحُ تَنْبُضُ فِي الشَّآمِ وَيَرْتَوي..بَرَدَى دِمَشْقَ مِنَ الرِّيَاضِ إِلَى عَدَنْ
وَمِنَ الجَزَائِرِ أَلْتَقِي بِمَرَاكِشٍ.......وَأَمُرُّ تُونُسَ رَوْضَ حُسْنٍ قَدْ فَتَنْ
فِي مِصْرَ فِي أَرْضِ الكِنَانَةِ نَسْمَةٌ..هَبَّتْ مِنَ السُّودَانِ فِي طِيْبٍ وَفَنْ
وَأَحُطُّ فِي بَيْرُوتَ رَحْلِي وَالهَوَى.....سُورِيُّ كَانَ بِلا حَوَاجِزَ أَوْ مِنَنْ
وَهُنَاكَ فِي بَغْدَادَ بَعْضُ حُشَاشَتِي...وَهُنَاكَ فِي الأُرْدُنَّ قَلْبِي قَدْ سَكَنْ
وَعُمانُ تَزْهُو وَالكُوَيْتُ أَمِيْرَةٌ......وَالحُسْنُ دَوْحَة وَالمَنَامَة وَاليَمَنْ
وَأَطِيْرُ مِنْ جَوْفِ الخَيَالِ مُصَافِحًا .بِرُبَى حَمَاة حَدِيْقَتِي (أُمّ الحَسَنْ)
وَأَمُرُّ يِالعَاصِي يُعَانِقُ رَوْضَةً..........فَأَضُمُّهَا وَالشَّوْقُ مِنْ قَلْبِي هَتَنْ
فَالقلبُ يَعْشَقُ مَوْطِنِي وَتُرَابَهُ..........وَرِيَاضَهُ إِنْ حَلَّ فِيْهًا أَوْ ظَعَنْ 
هذي بلادي إخْوَتِي وَعَشِيرَتي...سَأَعِيْشُ عُمْرِي فِي رَوَابِيهَا سَدَنْ
صَلَّيْتُ فَرْضِي عِنْدَ رَوْضَةِ أحْمَدٍ..لأُتِمَّ فِي الأَقْصَى صَلاتِي للسنَنْ
كلمات/ مصطفى طاهر

الثلاثاء، 16 يونيو 2020

سأبذل جهدي للشاعر/ أسامة أبو العُلا

....... (سَأَبْذُلُ جُهْدي) .......

"إِذَا مَـا طَمِـحـتُ إِلَـىٰ غَـايَــةٍ"
يُثَقِّلُـنِـي عِـبْءُ هَـٰذِي الْـحَـيَـاهْ

كَـأَنِّـي أُرِيــدُ الــذُّرَىٰ عَــارِجًــا
وَ ظَـهْـرِي يَـنُـوءُ بِـهِ مَـا عَــلَاهْ

فَإِنْ كُنْتُ جَلْدًا يَطُولُ عَنَـائِـي
وَ إِنْ خُرتُ أَهْوِي فَيَا ضَيْعَتَاهْ

وَ تَمْضِي حَيَاتِي فَهَلْ تَـنْـتَـهِـي
وَ لَمْ أَرقَ مِـنْ أَمَـلِـي مُـنْـتَـهَـاهْ

فَـيَـا لَـيْـتَ شِـعـرِي أَأَبْـلُـغُ مَــا
أُؤَمِّـلُ مِـنْـهَـا قُـبَـيْـلَ الْــوَفَــاهْ

سَأَبْذُلُ جُهْدي لتَحقِيقِ حُلْمِـي
 وَ أَرجُوهُ عَوْنًا فَمَنْ لِي سِـوَاهْ

فَـإِمَّـا أَصِــيــرُ إِلَــىٰ غَــايَــتِــي
وَ إِمَّـا أَمُوتُ فَــأَلْــقَــىٰ الْإلَــٰـهْ

فَإِنْ يَعفُ عَنِّـي فَـلَا شَـكَّ أَنِّـي
بَلَغْتُ الْأَمَانِي وَ حَسْبِي النَّجَاهْ
______________________
أسامة أبوالعلا
مصر

الخميس، 11 يونيو 2020

°•« أضغاث أحلام »•° الشاعر اسلام يوسف

بعود الوافر التام أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

            °•« أضغاث أحلام »•°

من الأحلام يا خلّي أضيقُ
................... وأمكث في الكآبة لا أفيقُ

بكت عيناي من همٍّ وغمٍ
................ وشاب الرّأس وانطفأ البريقُ

فمن أهوى يطاردني جفاه
.................. وحلمي من قساوته حريقُ

أحال الفرح اتراحاً وكرباً
................... وأورثني التّعاسة لا أطيق

أمن صنعت يداي أراه ذنباً
................... وسجناً من فظاعته أذوقُ

ويوماً كان برداً بل سلاماً
.................. على الخفّاقِ رامته العروقُ

ورفرف في حواياها كنبضٍ
.................... وبَرَّاً كان إن شاع العُقوقُ

فيا ربّاه أوهنني جواه
................... ومزّقني التّباعد والطّريقُ

ملكت قلوبنا بل كلَّ شيءٍ
................. فقلّبْ قلبَ من أهوى يتوقُ

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الأربعاء مـــن يونية
10 - 6 - 2020