الخميس، 26 مايو 2016

زوايا التحدي بقلم صالح بن داود

،،،((زوايا التحدي))،،،

،،،كما في الوجود،،،
،،،تذوب الزوايا،،،
،،،ففي الرفض ألقى،،،،
،،،زوايا العذاب،،،
،،،وبالحلم تمسي،،،
،،،،بقايا التحدي،،،،
،،،وفي الأفق تقف،،،
،،،بقايا الخراب،،،
،،،فعفوا صديقي،،،
،،،أضعنا خطانا،،،
،،،وسرنا إليك،،،
،،،خطا لا تهاوى،،،
،،،على الدرب سارت،،،
،،،فضاقت نوايا،،،،
،،،كما في الوجود،،،
،،،ستفنى الخبايا،،،
،،،سنعلو صديقي،،،
،،،نجوما لأليء،،،
،،،وفي الصبر نغد،،،
،،،بقايا قصيده،،،
،،،تدلت رباها،،،
،،،فجار التحدي،،،
،،،وغاب مناي،،،
،،،رياض تجلى،،،
،،،وحلم تولى،،،
،،،وراء العدم،،،،،،
،،،خليل توارى،،،
،،،وأدمى قصيدي،،،
،،،دموع قلم،،،،
،،،وماقلت أني،،،
،،،،أعاني الزوايا،،،
،،،رجوعا بعهدي،،،
،،،وأني المعاني،،،
،،،وعيشي إحتدم،،،
،،،بداء الليالي،،،
،،،سهرت أناجي،،،
،،،وسقمي إرتسم،،،
،،،إليك طويلا،،،
،،،فناداني حسنا،،،
،،،ووعد حرم،،،
،،،وها السهد طال،،،
،،،فعفوا صديقي،،،
،،،،ستفنى المرايا،،،،
،،،،ويشتد جرحي،،،
،،،اذاما تعود،،،
،،،ربيعا يصلني،،،،
يناجي الخبايا،،،
،،،بجفن الحسان،،،،
،،،تنام خليله،،،
،،،بليل جفاني،،،،
،،،ورف السقم،،،،
،،،،وهاأنت تبك،،،،
،،،تداعي الزوايا،،،،
،،،،فجد بالمنى،،،،
،،،ريام القصيد،،،
،،،وخد من جفاك،،،
،،،بقايا جميلة،،،،،

توقيع،،،،،،،،،،،،،،،صالح بن داود

ساغزو دولة عشقك بقلم الشاعرة ندى محمد

سأغزو دولة عشقك
وفي رحاب عالمك
استبيح عنقود ظلك
فيلتهب الشعور رويدآ
أن تحب ان أشطر نفسي
لك شطرين
جزء منه يكفيك عامين
والأخر ضعه في سلفان
شفاف وأغمض عينك
كف سأخبرك بسر
بعده تتغير أتجاهات الكون
أنا لا أحبك
أغلق خطوط هواتفي
ولا أضع لك علامة حمراء
تاهت كل العبارات
لا اعلم ما أكتب
هل الليل أتي ام النهار...؟
تخلت العقارب عن الساعات
وأنشقت الأرص بلا ابتلاع
أنا من أكون ...؟
وأين قلمي ...؟
......... الشاعرة ندي محمد..........

اتنفس الصعداء بقلم عبد الهادي ابو مغنم

اتنفس . الصعداء  .. بقلم . عبدالهادي ابو مغنم . .. اتنفس . الصعداء .. .. حين . يقترب . المساء   ..  ويدنو  الغروب ...  من . القمة .. حتي .. يودع .السفح ... ويلامس  .. الماء   ...  انظر . اليه .. مادحا ..  واقول .. له .. الي . القاء   ...  وتسابقني  .. خطاي .. في . رحب  .. مهلله  .. وتعانق  .. الثراء  ... وتحدثني .. افكاري . ويجمح   .. خيالي  .. عن .. ذلك  .. الحميم .. المسمي .. بالمساء  ... وما .. يحمل .. لنا ..من  سجي .. مع .. النجوم . والقمر .. والحسناء    ذات .. القوم .. الصاعق . ... والعيون .. السوداء  ...

وعلمت اني في الفؤاد حبيبة بقلم ابتسام احمد

وعلمت أني في الفؤاد حبيبة
بمراتع الإحساس والخلجات
 
كأريج صبح والنسائم بيننا
مرسال عشق والمداد بذاتي

فاكتب غرامي من عطور مودتي
يا روح عمري تفتدى بحياتي

يا كل كل السعد فامنح مهجتي
من وجد قلبك فالحنين يواتي

ابتسام احمد

فاقولها اني أحبك بقلم الشاعر خضر الفقهاء

فأقولها
- إني أحبك -
و انتهى باقي الكلامْ

منها اثمليني و اسكبي
بالوصل أصناف المُدامْ

و تعففي و تعطَّفي
في ركنِ سيّال الهُيامْ

للعين منك اعيدها
إني أحبك - و السلامْ

و أُكرر الهمس الهَني
كـهديل عشاق اليمامْ

كي تَبلغي قِــممَ الهوى
و تضارعي سنن الغرامْ

إني أحبك -
فانتشي
و هَبي الحبيبَ الإنسجامْ

لنطوف أكناف التمــامْ

---  خضر الفقهاء  ---

هل باحلامي وواقعي تشاركيني بقلم الفيلسوف علي محمد

هل بأحلامى وواقعى تشاركينى ؟
أسعدت حياتى حينما تواجدت فيها والسعادة
صارت تملأ دنيتى كلها ولازلت تُسعدينى 
إن إبتعدت عنى قليلاً فأنا أتفهم جيداً ذلك 
وأعرف أنى بقلبك وأنك يوماً لن تنسينى
أحببتك وكل مشاعرى صارت تبحث عنك
ولا تتمنى سواك فهل بأحلامى وواقعى تشاركينى ؟
لماذا أصبحت أرى البعد فى تواصلك معى ؟
فهل أخطأت بحقك يوماً حبيبتى لتُذكرينى ؟
كل الحب عرفته معك ومنذ إلتقيتك قلبى 
أغلق الأبواب عليك فأنت روحى وضياء عينى 
أكتب كثيراً وأعرف أن صدى كلماتى يصل 
لقلبك محبوبتى فأنت دائما بالإشارة تفهمينى 
أنا بالفعل لم أعشق سواك وأكتب لأجلك 
أشعارى وقصائدى لأنك وحدك دوما تًلهمينى 
أيتها الجميلة الرقيقة أنا أصبحت أسيرك
فلا تغيبى عن عينى يوماً وإلا قصراً تفقدينى 
كل الدروب صارت مغلقة إلى درب قلبك
ولكنى أعرف أنك لا تزالى حبيبتى تحبينى 
أنا أهواك ولم أعد أرغب فى غيرك مليكتى 
فأنت النبض لحياتى وقربك هو ما يُحيينى ..
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )

ويا أسفي بقلم حمزة عبد الجليل

***و يا أسفي ****
ربـاه أحبة القلب على بالي مـروا و جالوا
ظلموا الروح و بمعاول ظن عليها انهالوا
كم توددت لعلني أنـال منهم بعض الرضا
أو أظفـر بشيء مـما ظفـروا مني و نـالوا
حبا وعزا و قدرا و خير مـا في المشاعـر
و حـيـن مالـت الـنوائب آزروها و مــالـوا
و أنـا الـذي مـا كـنت أرضى إلا بـقـربهـم
فكـل ما زارني فرح قـلت هـلموا و تعالوا
أقاسمكم ما بقي من الفؤاد حل طاب لكم
و عـنـد أول الصدام الـلوم والعـتاب قـالوا
و كـأن الـود الـذي بـيـنـنا كــان مـن ورق
أصابه بلل سوء فهم إليه حجوا و استمالوا
إذ مـا أنـا مـلاكـا و كـم كـثـرت خطـيئـتي
و مـا كنت من الذين عـلى الهوى احـتالوا
رسموا بسمات على سطح الماء و عـبـثوا
بالقلوب و بسواطير الغدر الوفـاء اغـتالوا
غـردوا في كـل سرب بشدوه و مـا فقـهوا
أن للعنادل سحر و من الغربان قـد اكتالوا
نعيقا صم آذان العاشقين و يا لهف نفسي
أ أبكي الـهوى من لـه حرموا و اسـتحالوا
....................................______حمزة عبد الجليل______