الثلاثاء، 28 مارس 2017

كفل الجمالَ من البحورالكاملُ___ متفاعلن متفاعلن متفاعلن
من غزَّةَ العزَّة __________البحر : الكامل
من غزَّةَ الأنفاقُ تُصلي عادياً ___ خلفَ المواقِعِ ما بها يتفجَّرُ
تعلو بصاروخٍ يجلجلُ فوقها___ بالحربِ إن يسطو لهُ من يدحرُ
في كُلِّ معركةٍ يبوءُ كخاسرٍ ___ لا ما يواجِهُ من بشوقٍ يزأرُ
إنَّ الشَّهادةَ مطلبٌ من قائدٍ ___ والنَّصرُ يحلو من جهادٍ يَسطُرُ
بتقدّمِ الأعداءِ نحوَ مُزارِعٍ ___ أبطالُ غزَةَ بالقنابلِ تُمطِرُ
لا بدَّ من تجريف أشجارٍ وما ___للقاطنينَ بقربِها .. أن يَعبروا
والطَّائراتُ على المساكِنِ لا ترى ___ جيشاً فتقصِفُ من بها يتدثَّرُ
لا رحمةٌ بالطِّفلِ أو شيخٍ غفا ___ في مسجدٍ صلَّى وأُمٌّ تُنذِرُ
لا للتَّقدُّمِ خطوةً ممن طغى ___ يخشى المواجهةَ الَّتي قد تشطُرُ
والضَّربُ عن بُعدٍ يُحقِّقُ غايةً___ والقتلُ شرعٌ . . بالدِّماءِ سيبحِرُ
لكنَّ حفظَ اللهِ خيَّبَ فألهم ___ والرَّدُّ جاءَ من المجاهدِ يَنحَرُ
هلعٌ بأحياءٍ كصفَّاراتِهِم ___ إنَّ الملاجىءَ بالدُّموعِ ستُعمَرُ
والغدرُ بعد الحربِ أرسى خطَّةً___ لا للتَّنازُلِ عن حقوقٍ تأسِرُ
بتوازُنِ الرُّعبِ الَّذي قد هدَّهم___ جُرِحت كرامةُ من بصوتٍ يُذعَرُ
لا بُدَّ من تجديدِ إيمان لمن ___ يصبو لنصرٍ .. فالعدوُّ سيغدُرُ
من خطفِ جُنديٍّ تحرَّرَ من لهُم ___أحكامُ سِجْنٍِ بالقرونِ تُكدِّرُ
جارَ اغتيالٌ للَّذينَ تحرَّروا___ من أسرهم بتبادُلٍ يتَقرَّرُ
إنَّ العمالةَ للموسادِ يدٌ بها ___ يُنهي حياةً للَّذينَ تحرَّروا
لا لن يمرَّ الغدرُ دونَ تأكُّدٍ ___ من قاتلٍ يُقضى عليهِ ويُنشَرُ
وبالانتقامِ قضت جذورٌ أورقت___للحقِّ ماضٍ .. لا يهابُ مقرِّرُ
سيكونُ ردٌّ للحليمِ مدمِّراً ___ إن آنَ وقتٌ لانتقامٍ يُنذرُ
ما العزُّ في الإسلامِ يُخطىءُ أهلَهُ ___صلواتُ ربِّي للعقولِ تنوِّرُ
صلِّى الإلهُ على الحبيبِ وآلِهِ ___ صلُّوا كما صلَّى الألهُ وأكثروا
الإثنين 28 جمادى الآخرة 1438 ه
27 مارس 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام

الاثنين، 27 مارس 2017

لا تحسدوني /الشاعر أبو فارس المخلافي

لاتحسدوني
___________

لاتحسدوني إن قلبي مسهد
اشكو بشعري للإله وابتهل

ناء عن الأحباب دون مؤانس
والقلب مابين الروابي ينتقل

 أوتسخرون من المحب وقلبه
والشوق في دمه كنار تشتعل

 قولوا لمن قالوا تحمل بعدهم
فغداجحيما في فؤادي يعتمل

قولوا لهم قلب المتيم هدني
والليل طال وكيف لي أن أحتمل

 أوماتراهم من عذابي يشفقوا
فلربما أدعوالإله وأرتجل

 أنا في هجير البعد أحيا بعدما
قد كان قلبي في هواهم يستظل

 لاتعذلوني ياأحبة لم أكن 
يوما دعيا للمحبة أنتحل

هو ساكن بين الحنايا لم يزل
والعمر يجري والمصائب تحتفل

لن اشتكي أبدا لمن القوا بنا.
في النائبات و كل ما حولي ممل

 هل تخبروهم أن أيامي غدت
بالشوق والألآم دوما تستهل

ابوفارس المخلافي
تعز
مارس2017

الأحد، 26 مارس 2017

قريتي
........
ذكـريــات ردّد القلـب صــداهـــا
والشــوق أعــاد للنفــس صباهــا
قـريتـي كنـت وأ ترابـي طيــورا
أسمعــت الحقــول لحــن غنـاهـا
مـع بـواكيـــرالصبــح نصحـــوا
ما زالت الشمس لم تهجر خباهـا
وصبــا الصبــح يـجــود عـلـينــا
حـامـلا عطـرالـزهـور وشـذاهــا
وصيـاح الـديـك في القريـة يعلـو
أيقــظ النـاس مـن هجعة كراهــا
هكـذا كــان يــوم القــرية جميـلا
واليــوم قلبـــي متبـّــم بهــواهـــا
كيــف أنســاك والــربيــع زائـــر
يهــدي الجمـال أرضـك ورباهـا
فـإن أُعطيـت الـدنيــا ومـا فيهــا
أنــا لـــن ارضً وطتـا ســـواهــا
ولــن أرضَ أن تكــــون لـغيـري
فالمـال والـروح والابنـاء فــداهـا
فمهما يا موطني وإن بعـدنا عنك
ستعـــود الارواح إلــى حمــاهــا
وإن كنـا اغتـربنـا قهــرا وجبـرا
فـأنــت دواء الــروح ومشتهـاهـا
ســـلام اليـك يـا وطــن الغـوالـي
لهيـب الشــوق أضلعي صـلاهـا
إلاهـي أدعــوك أن تكـون عونـا
وتنصــرأمتي على مــن عـادهـا
(محمد علقم)26/3/2012
لواءُ الحقّ
_____
لواءُ الحقّ نَهجُ السَّالكينَا
وإنَّ الحــقّ فخْرُ العَارفيْنا
.
سَمـــعْنَا مثل هذا يوْمَ نادى
عبَادي لا تخافَا قَدْ رضيْنَا
.
وَطوفَا بالجِنــانِ وإذْ تَقولُ
جنَانٌ هيِّــــئتْ للمتَّــــــقيْنا
.
بِأكْوابٍ وكأسٍ منْ مَعــينٍ
وخمْرٍ لــــذََّةٍ للظَـا مئــيْنا
.
وَحوْر العينِ تقْطرُ سَلسَلٍ منْ
سلاسلِ منْ قُـــلوبِ المغْرميْنا
.
وقرَّت العَين مَا حانَ التَلاقي ؟
لمطْلعِ أحْـمَدٍ للـــفَائزيْـــــنا
.
إلي حوضِ النبيِّ تئنُّ روحي
فهل تروي ظماءَ القاصديْنا ؟
.
قلوْبُ الهائميْن في لَهفٍ شَقيٍّ
تُتوْقُ لأحْمــدٍ والسَّابقــــــــيْنا
.
وأفْــــئدةٌ تطيــرُ بغيرِ ريشٍ
إلي ملكوْتِ ربِّ العَالمينا
.
منصور فهمي
يَطوفُ طِفلُُ لاجئْ
يَقولُ إِنِّي ظامئْ
..
حتى إِذا ما تَولَّتْ
شَمسُ النَّهارِ يُناوئْ
..
كُلَّ الصَّبايا بِصمْتِِ
وَيُسرِعُ الْخطْوَ هَازِئْ
..
مَن كانَ مِنكُم جَريئاََ
فَلْيعْبُرِ الْجسْرَ هَادِئْ
..
قَد كانَ لي وَطنُُ لا
أَدري لِما صارَ خَاسِئْ
..
وُلِدتُ يَوماََ وَلمَّا
كَبرْتُ كانَتْ طَوارِئْ
..
يَا سادَتي ذي بِلادي
تَبكِي دَماََ بشواطِئْ
..
..
مصطفى جميلي
مكناس 27/03/2017

المَهْزَلة /الشاعر إبراهيم ذيب سليمان

المَهْزَلة
ــــــــــــــــــــــــ

هَدَّدوني .....  في  خِطابٍ   مَهْزَلَهْ

لا سَلاماً ..... يَحْتَوي .... أوْ  بَسْمَلَهْ

( قدْ  قرأْنا  ... في هُدوءٍ شِعْرَكُمْ  )

وَارْتَأيْنا ....... أن    نحِلَّ   المُشْكِلَهْ

كُنْ   لنا   عوناً ......  وَمَجِّدْ    فِعْلَنا

  وَالْتَزِمْ  بِالأمْرِ ..... نُنْهي  الَمسْألَهْ

كَمْ  مِنَ  الكُتّابِ ..... أمسى   غائباً 

أوْ سَجيناً ..... أوْ  رَصاصٌ  جَنْدَلَهْ )

صِرْتُ أهْذي .... هَلْ  أنا في يَقْظَةٍ

ثُمَّ  في  سِرّي ..... قَرَأتُ  الحَوْقَلَهْ

هَلْ  قضايانا  انْتَهَتْ  في   لَحْظَةٍ

هَلْ  بشعْري  قد  خلقتُ  المُعْضِلَهْ

كَمْ   عظيماً ..... أنَّ   شِعْري   مَرَّةً

ضَجَّ  مأواهمْ ..... وَصارتْ   بَلْبَلَهْ

سَوْفَ  أبْقى  شَوْكَةً  في  حَلْقِهِمْ

سَوْفَ يَعْلو صَوْتُ شِعْري جَلْجَلَهْ

لَسْتُ أخْشى المَوْتَ هذا موقفي

في  سَبيلِ الأرْضِ  تَعْلو  المَنْزِلَهْ

ـــــــــــــ
ابراهيم ذيب سليمان

رسالة الى القدس: /الشاعر حسن كنعان

رسالة الى القدس:

يا طائر الشوق حلّقْ فوقَ أقصانا 
وبُثَّهُ ما تلظّى في حنايانا

واضمُمْ جناحيك وامسحْ دمعةً نفرتْ
من عين صخرتنا شوقاً لمرآنا

عرّجْ على كلّ قبرٍ جاد ساكنُهُ
بالرّوح واقرأ من القرآن قرآنا

قبّلْ ثرى القدس وادرُجْ في مرابعها
غرّدْ على الدّوح  للأهلين  ألحانا

نظمتُ شعريَ دُرّاً في قلائدها
وأعذبُ الشعر ما  ألهمتِ كنعانا

إنّا على العهد لم نخلفْهُ رغمَ دجىً
وشوكِ دربٍ إلى لُقياكِ  أدمانا

عهد تظلّ له الأجيالُ مخلصةً
حتى نعودَ زُرافاتٍ ووحدانا

لا يرقأُ الدّمعُ من عيْنَيْ مكبّلةٍ
بذُلّ مُغتصب  إلا  بلُقيانا

كم من شهيدٍ قضى يروي حكايتها
قد جاد بالرّوح  معتزاً  وخلّانا

أما الأسارى  فما فُلّتْ  عزائمُهمْ
بالجوع قد زلزلوا سَجناً  وسَجّانا

تلك الحرائرُ ما هانت ولا  عَقِمَتْ
ولّادةً  نذرت  للقدس وِلدانا

تُقارِعُ  الغاصبَ المحتلُّ ما هدأتْ
ولا اكتفت  دونهُ بالبيت  إحصانا

هي الأمانةُ  في أعناقنا ولها
نسترخص الرّوحَ والأموالَ قُربانا

لا تركنوا يا غُزاةَ الأَرْضِ ما نُسيتْ
وهل نُطيقُ لحِضن الأمّ  نسيانا

أوغلتُمُ يا لمام الخلق في دمنا
وزادكمْ  من عُتاة الغرب طغيانا

يا أيها العرَبُ  اللاهون عن وطن
أوسعتمُ أهلهُ في الخطب خُذلانا

واخجلتا من  صلاح الدّين أورثنا
قدساً يتيهُ  بسيف النصر أزمانا

شتان بين  رجالٍ عاهدوا فوفَوْا
وبين من ضيّعوا  الأمجادَ شتّانا

 يا لوعةَ القدس عنّاها  تفَرُّقُنا
آختْ أهِلَّتُها  في الهمّ صُلبانا

ماذا نقول لطفل غاب والدُهُ
أو دمع ثكلى همى حُزناً فأبكانا

أطفالنا علّموا الدّنيا الرّجولةَ إِذْ
عزّ الرجالُ  فسدّوا الأفقَ عُقبانا

لسنا على العار نُغضي الجفنَ يا وطني
ولا ارتضينا بباقي  الكون  أوطاننا

قولوا لمن عاب فينا طول غُربتنا
ما طاب عيشٌ لنا يوماً بمنفانا 

إنّا وَإِنْ أخذتنا بعدهُ  سُبُلٌ
فلن نَضِلّ وتبقى القدسُ عنوانا

ولن نخاف على قدس تعهدها
في الارض  ربٌّ سيرعاها ويرعانا

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان