الجمعة، 6 مايو 2016

المدينة الفاضلة بقلم احمد بو قراعة

نصّ :احمد بوقرّاعة -تونس

"المدينة الفاضلة"

هذي وجوه  عربية!

ربّما

قد عرفتُ الآن شيئا عن حرام و لِماه

و عرفت كيف إذ تحنو بقلبي و الشّفاه

كاللئيم يُشرِعُ باب الرّذيلة للئيم

حوّلتْ كأسي رشادي و هدابي للعماه

و عرفتُ أنّني أبناء عَقٍّ و خروج عن صواب

فاعذروني.

هذه الرّأس الخليط   عربية!

قد يكون.

عين حولاء تلجلج

قاعها ملح أجاج

قصعتان

و خراطيم طوال كالمزاريب القديمة

تنفثان الوهج ريحا أو دخان

تحته أنياب فيل تارة أو ناب فار

يلعن الله الخمور

فاعذروني.

مرّة إذ كنت أمشي بين أبقار تخور

و حمارفي دثار من كياسه

و شياه تتصايح

و كلاب للحراسه

تتباول في الطّريق فوق أجساد تعرّتْ للسّياط

قيل -والله عليم- لأناس

صنعوا ألف طريق للعبور

مرة....

إذ نطَّ قرد فوق تمثال قديم

ثمّ لاط ...بأخيه

و مشى يسحب شيئا مثل ذيل في جهار

و النّعاج خائفون ساكتون

فسألتُ ابن سيرين فقال:

هذه لم يرد فيها مسار

ثمّ قال :

هذه حفرة وَحْلٌ و طين و خُنَار

ثمّ قال :اعذروني

فاعذروه واعذروني

يلعن الله الخمير و الحمير

و شرابا شرّع باب الرّذيله

يا حلب بقلم الشاعرمحمود موسى

.يا حلب
وتحت الأنقاض منظر عجبا
تلك امرأة مقطوعة الرأس
تحمل رأس ابنها
وذاك طفل ميت يحمل ثدي أمه
وهذه الأشلاء
يوما كانت فتاة تبتسم
يا حلب
وسيطرق أطفالك الموتى على الأبواب
سيأتون في الليل يجهشون بالبكاء
يحملون أيديهم ورؤوسهم أجزاء
وتغرق أجسادهم الشوارع بالدماء
وستمتليء الليالي بالأشباح
يذكرون الأحياء بأن لهم حقا
يقولون أن لهم عند الحاكم ثأرا
فمن يستطيع أن يأخذ بالثأر
في بلادنا ليس هناك قانون أوحق
الضعفاء يقتلون وليس لهم إلا الصلب
يا حلب أنت جريمة
وكلنا هنا ضحايا جريمة حاكم
يا حلب أنت جريمة في وضح النهار
وكم من جريمة
في الليل ترتكب بإصرار
وكل الجرائم حماية للوطن
لمن ذاك الوطن
اذا كان أهله يقتلون ويشردون
فلا نريد وطن بلا بشر
نحن الوطن
فإن متنا فقد مات الوطن
يا حلب اصبري فالثأر لن يخمد
بقلم الشاعر محمود موسى

عاشقة بلا امل بقلم زينب رمانة

@@عاشقة بلا أمل @@
أعترف رغم مرارة الصبر
بين جوانحي !.
أني عاشقة بلا أمل !.
أتجرع كأس الحلم بلا هوادة!.
 أزدرد بتوتر شطير المنى !.
أشاغب أحلامي المبعثرة
بفيافي الزمن ..
هبات الريح تصفعني
أهو جنون يرفدني ثورة تمرد ؟.
أم خدر لذيذ يثملني ..
فأدفن الرأس بصدر الليل
كنجمة  تستحيِّ العناق
بقلب وجل !.
أكابد أنين أضلعي
في صلاة أو تبتل
ألتمس من المساء ثريداً
من سحر الغزل ..
أتوه بين ركام عينيك سائحة..!
ألتف بوشاح غربتي  !.
ألتزم خباء الصمت
كرفاة بهياكل حب تحتضر !
مالي ولتلك العيون بليتي !.
أورثتني من الحنين ما لا أحتمل  !
دعني على ضفاف البعد
أستجلي سراباً!.
فقد يحمل شهب المغيب
بصيص الأمل !.
أتجرع الذكرى التياعاً!.
وفي الوريد دماء تنفجر !.
تردد مواجيد الأنين بصبوتي
فالعمر مضى !.
فكيف لجرحي أن يندمل !.
سأدفن القلب على وقع الخطى !.
لعل الأديم أرحم من سهم المقل ..
 زينب رمانة ...

عصفورة بقلم عبد الرحيم مصطفى الهيكي

عصفورة

لبسة هي لبس محزق
وماشية
والعقل
 مش مصدق
كأنه ماشية
على قشر بندق
مهياش فاهمة
ان الواد محندق
عندة النظرة بترشق
وهي
 رايحة وجاية.
والوش مشقق
فاكرة أنها
هي
مزه واﻻرض  ليها
 بتطقطق
يا خسارة
الواد معلق
عصفورة  حلوة
 ومطيورة
سمره بس غندورة
تحلى فيها الصورة
ورسمه فيها  ع القورة
تحكي وتتحاكى
بها القلوب
 اللي بالحب  مسرورة
عبد الرحيم

مازلت قطعة الحلوى بقلم الشاعر خضر الفقهاء

ما زلت
- قطعة الحلوى التي يهيم بها فنجان قهوتي ،،،،

فما أن تمضغك أشــواقي
حتى أرتشف هنــاءً بنكهتك
يتّسعُ لقلـوب الكون ،،،

و على شـرفـة لهفتي
المُـطِـلّة على ضـفاف الرغـبةِ بالمـزيد
أريـــــدك أكـــثر ،،،،

---  خضر الفقهــاء  ---

اثملني تمسك بقلم الشاعر خضر الفقهاء

أثملني همسك
لكأَنّي
تمتمتُ بحبك و أغَنّي

أضلُعُ فاتنتي تسكنني
تُلقيني في أبعـد منّي

مولاة غرامي و هيامي
هاتي التنهيد يعمّدني

لأُرتِّل بعض ترانيمي
برحابك في حضرة فنّي

بك أرحلُ وجداً ملتهباً
و إليكِ أسافرُ مُتمنّي

عمراً في سعدٍ يرفلنـا
ذاتاً في ذاتكِ تجعلني

---- خضر الفقهاء ----

عيونك بقلم الشاعر خضر الفقهاء

عيونك ،،
..............
تأبى عيونك في عيوني هُدنةً
و كذا عيوني هُدنةً حَرَماني

ذاك الملاذ مواطني و تغرّبي
في الرمش عرشٌ لي من التَوَهانِ

و الجفنُ يحضنني برأفةِ مُرضُعٍ
و البؤبؤان جواهرُ التيجان

عيناك قالتْ و القصائد أُلجمتْ
و الشعرُ كُبِّـلَ حين تبتسمانِ

بالصمتِ تهمسُ و السهام طليقةٌ
قالتْ بأنَّ نصالها تهواني

أبعدتِ عينكِ تبتغي إمعانها
عيناي قامت فيها تلتجئان

---  خضر الفقهاء  ---