الثلاثاء، 21 يونيو 2016

عبرة وعظة ..بقلم طارق عطية

عبرة ...وعظة .

..الجزء الثالث والأخير .

مابالكم عباد الله........... تسعوا اليه خاسرين
للشر تمسوا وتصبحوا .....حتي وانتم نائمين
تخسرون حياتكم وجنة تعيشوا فيها خالدين
              .............................

فبهت الفتي من قول .........شيخ المصلحين
وتركه دون أذن ...............عليه لعن اللاعنين
يا نفس توبي عن ...........العصيان وأكتسبي
فقد فقدت بفعلتي... زوجة وتحمل لي جنين
الذنب ثاقلني بكتفي وصرت بالحمل الضنين
أسألك ربي للعباد. مغفرة فانت خير الغافرين
قطع الطريق ولم يهم .والمارة كانوا مسرعين
صدم الفتي بنهره...... وثلاثة كانوا الصادمين
           .......،.............................

هذا عام قد مضي.. وظللت ذاكر ها الأنين
ما فتأ ذكري ذاكره.. والذكري تنفع مؤمنين
وكل ما جاءت مناسبة لطلبتي والدارسين
اقص عليهم قصتي.. وقصة الفتي الحزين
ومر عام بعد عام ....تعبت من عدد السنين
حتي لقيت ما لقيت. يانفسي هيا صدقين
لاقيت دعوة لندوة .......لمناقشة أمور دين
حضرتها لأستفيد من علم علم المحاضرين
        .......................................

يا هول ما لاقيته .........الشك املك لا اليقين
كان المحاضر ها هنا. فتي الرواية المستكين
علمته من اسمه........... وعلامة فوق الجبين
لكن لاقيته مقعدا ........وحاله حال العاجزين
أنهي محاضرة جليلة لشيخ شيخ المصلحين
ودعاني أصعد للمنصة ....وبالعناق وبالحنين
سألته من بعد ان .........ظلت عيوني  زائغين
ماذا أصابك شيخنا.......فقال هدي الصالحين
          ...................................

قلت بدنك .قال حمدا لربي ورب كا العالمين
فقد أصبت بحادث أفقدني .......ما للناجبين
وكذا بقدمي وأثرها....... فهاك شلل مستكين
وضعت همي في علومي.......... ..علوم دين
فها اراني قانعا..............أحمدك رب العالمين

طارق عطية

احبني ..بقلم الشاعر محمود موسى

.أحبني
أعشقني كما أعشقك
نجوم وغيوم ومطر
أحبني ولا تسأل عن احد
لا تقل أخاف الولاة والحاسدين والغاضبين
حبنا مولود كبير
لا يأن ولا يعرف المستحيل
يسير في الصحراء بلا ماء ولا يموت
يطير فوق الجبال كالصقور
يسير في البحار بلا مركب ولا مجداف
لا يخاف من الغرق في الماء
اعشقني كفارس من العهد القديم
كمارد خرج من رحم المستحيل
أحبني حبا يبدأمن الرأس الى القدم
أحبني حبا يمزقني في عيون العشاق
كحل ونغم
أروي لي ليلك كيف يكون
وأنا بعيد عنك وعن العيون
أزيد دلالا وغنجا تحير العقول
اتركك تطير وتحلم بلا خيول
حدثني عن النجوم عندما أغيب ماذا تقول
هل سألت في غيبتي القمر
أريدك مجنونا بحبي
تسأل المسافرين والقادمين عني
تبحث عني في كل الموانيء
على شواطيء البحار وبين الموج
أريد حبا جديدا لم أسمع به من قبل
أريدك نارا تحترق وتحرقني
دوامة تحملني الى مكان مجهول لم يعرفني
دخان يملأ الفضاء
فلا ترى أمامك غيري
أحبك جبل أخضر
واد سحيق
عالم مليء بالألوان
حديقة ألعاب
صحراء مليئة بالوحوش
أنا طفلة في عالمك
أنا امرأة تتفجر أنوثة ورغبة بين يديك
أحبك لأنك رجل خرافي لم أعرفه من قبل
بقلم الشاعر محمود موسى

شكرا ..بقلم غالية معدنلي

((((( شكرا )))))

بسهم أصبت القلب شكرا

زاد بك عشقا فزدته ألما وقهرا

ماالذي اقترفه لتكون به فظا؟

كنت سلطانا عليه وبلوعة البعد زدته قتلا

أسرته بنبل ثم اقتلعته من الصدر غصبا

لما أغويته ألتقول لكل امرئ أمرا؟

فاعلم يامنيتي لا أرضى في العشق ذلا

فارحلا إن أردت رحيلا

سأجوب دروب الحرف فيك

لتبحر وترسو بمرفأ عينيك

أنا من ذبت شوقا إليك

ولم أكن شيئا لديك

لن أقول لك مهلا

بل شكرا حبيبي وألف شكرا

بقلمي غالية معدنلي

في غيابك..بقلم ..عزيزة شاعرة متمردة

في غيابك لا تسألني عن الأحوال
فما عاد غيرك يشغل البال
وكأن السعادة في بعدك محال
احاكي صورك أحيانا وارسمك في الخيال
أصبحت لياليا من دونك طوال طوال
اختفى الربيع والورود وكل مظاهر الجمال
كان الحياة انت وانت الحياة يا بطل الأبطال

الاثنين، 20 يونيو 2016

نساء في حياة الرسول بقلم ساهر الاعظمي

نســـــــــــــــــــــــــ ـفي  حياة في الرسول الاعظم ـــــــــــــــــــــــــــــــاء \\ص\\

رقية بنت محمد \\رض\\

رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمها خديجة بنت خويلد ، ولِدَت بعد زينب ، أسلمت مع أمها وأخواتها ، هاجرت الهجرتين إلى الحبشة أولاً ثم إلى المدينة ثانية

زواجها الأول

تزوجها عُتبة بن أبي لهب بعد البعثة فلمّا نزلت الآية الكريمة

قال تعالى  تبتْ يَدا أبي لهبِّ وتبّ
قال أبوه  رأسي من رأسك حرام ، إن لم تُطلِّق بنته )قد سأله الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يطلقها ، وأيضاً رقية سألته ذلك ، ففعل وفارقها قبل الدخول

زواجها من عثمان

تزوّجها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وولدت له عبد الله ، وبه كان يُكنّى ، وبلغ ست سنين ثم توفيَ

الهجرتين

عندما أذن الله للمسلمين بالهجرة الى الحبشة ، هاجرت رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وزوجها عثمان بن عفان الى الحبشة ، وبعدها هاجروا الى المدينة مع المسلمين

وفاتها

توفيت -رضي الله عنها- ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- ببدر ، فقد أصابتها الحصبة ، وأذن الرسول الكريم لعثمان بالتخلف عن بدر من أجلها ، ودفنت عند دور زيد ، فبينما هم يدفنونها سمع الناس التكبير ، فقال عثمان  ما هذا التكبير ؟)فنظروا فإذا زيد بن حارثة على ناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الجدعاء بشيراً بقتلى بدرٍ والغنيمة

املَئِي الكأْسَ و هَاتِي.بقلم أحمد بو قراعة

املَئِي الكأْسَ و هَاتِي
*************
اجْلِسي ،ما كان فيك من خرابٍ
اسْحَبِيه
وادْفَعِيه ثُمَّ ألْقِيه دُخَانَا
وانْظِرِي،هَلاَّ تَرَيْنَ كيفَ صرْتِ
كائنًا حقًّا كِيانَا
ليْسَ فيكِ من دماماتِ البشَرْ
و الزّمَانِ و المكانِ
ليْسَ فيكِ غيرُ هاتيكَ الأمانِي
"امْلَئِي الكاْسَ و هاتِي"
سوفَ تلْقَيْنَ الحياةَ
وَجْهُهَا حُلْوَ السِّماتِ.
في سُبَاتِ، اسْحَبِي الكأسَ و هاتِي
وارْبُطِي رِمْشًا لرِمْشِ
واسْجُنِي كُلَّ الحُرُوفِ غيْرَ آهِ
سبْسبَتْ منكِ رسولًا عنْ نداءِ
صَوْتِ رغْبَاتِ امتلاءٍ بالحياه
في أنَاةٍ،اسْحَبِي الكأسَ و هاتِي
واحْضُنِيه
خيْرُ حُضْنٍ طرْفُكِ يحْنُو عليه
ثمَّ هاتيهِ إلَيَّ
منكِ أشْيَاءٌ و فيه
اجلِسي ،ذاكَ كُرْسِيُّ اعتِرافٍ بالهوَى
اجْلِسِي قرْبِي
و لكنْ لا تَرُدِّي لِي جوابا
اسْحَبِيهِ وامْلَئِي الطَّرْفَ الجَمِيلَ بالغَرَام
طرْفُكِ يَحِكِي كلاَمًا
فكلامٌ و حدِيتٌ ذاكَ أقوى من قِوَامِي
اسْحبِيهِ ، ثمَّ هاتيهِ إلَيَّ
طائِعًا يَهْفُو رَضِيَّا
ما عليكِ
أنّنِي أمْحُو ذُنُوبِي بلِقَاءِ ناظِرَيْكِ
سبَّحتْ أعضاءُ جسْمِي للإله الواحد الباري الأحدْ
إذْ أرى صُنْعَ الإله صورةً حسْنَى تدلُّ
عنْ بديعٍ ليسَ مثْلُ
يُبْدِعُ الخلْقَ الجمِيلَ ليسَ منهُ في أحدْ
"امْلَئِي الكأس و هاتي"
فيكُمَا فرْحٌ و قرْحٌ
اجْلِسي قرْبِي و هاتِي
كلَّ أفراحِ الحياة
منكُمَا ما ليس يأتِي للعباد
كلُّنا ،لولا عيونُ مثْلَ عينيكِ و كأسي
كلُّنا خرْبَاتُ طِينٍ ،كلُّنا ذاكَ الخَراب
كُلُّنَا أوْهَامُ تمْضِي و تضِيعْ
مثْلَمَا يسْرِي نُعَاسٌ فِي الصّقيعْ.
"امْلَئِي الكأسَ و هاتي "، في سُرُورِ
ستَرَيْنَ كيفَ يخْتَالُ الرَّبيعُ
يسْرِقُ زهْوِي و لهْوِْي
كالغيُورِ......
شعر : أحمد بو قرّاعة

أبعد كل هذا الانتظار. .بقلم تهامي محمد التهامي

أبعد كل هذا الانتظار
 صار الحضور منك
باهتا خجلا
أو قولي
شابه  انكسار
تحضرين لبرهة
 وليتك  بالحضور
تلتفتين
فقط  لتلقي السلام
حتى ولو
خلف الستار
ليس عتابا مني
بل
مجردتذكار